الثلاثاء20/8/2019
م15:4:56
آخر الأخبار
الاستخبارات العراقية تعلن الاطاحة بأحد قياديي داعشالبشير يكشف خلال محاكمته: تلقيت أموالاً كبيرة من الإمارات والسعوديةحزب الله: محور المقاومة متماسك والتهديدات الأمريكية والإسرائيلية لن تغير الوقائعالجيش اليمني واللجان يستهدفون حقل ومصفاة الشيبة التابع لـ "آرامكو" السعوديةالرئيس الأسد لوفد روسي: الانتصارات التي تحققت تثبت تصميم الشعب والجيش على الاستمرار بضرب الإرهابيين حتى تحرير آخر شبر من الأراضي السوريةما وجهة وهدف الرتل العسكري التركي في إدلب؟رويترز نقلا عن المرصد السوري للمسلحين: المسلحون ينسحبون من خان شيخون وقرى وبلدات في شمال حماةالجيش يمنع وصول إمدادات عسكرية تركية لأدواتها ويدخل أطراف «خان شيخون»الصين: بذل الجهود لإحراز تقدم بالعملية السياسية لحل الأزمة في سورية بالتوازي مع مواصلة مكافحة الإرهابجباروف: عمليات الجيش السوري ضد الإرهابيين في إدلب شرعية بالمطلقبرنامج زمني لعودة منشآت صناعية عامـة وخاصة إلى ميدان العمل في حلبغرفة صناعة حلب: هناك تأخير في إعداد قانون جدولة القروض المتعثرة.. ونطالب برفع الرسوم على بعض المستورداتلا تقسيم، ولا بقاء لأي منطقة خارج سيطرة الجيش السوري ....الاعلامي سامي كليباثر القصص والحكايات على النمو العقلي والخبرات الإنفعاليه عند الأطفال...بقلم الباحثة التربوية يسرا خليل عباسوفاة دكتور بجامعة تشرين في حريق منزله بمدينة اللاذقية ضبط أكثر من عشرة كيلوغرام حشيش مخدر و(5100) حبة كبتاغون بحوزة مروج مخدرات في محلة قدسيامعارضو الرياض يصفون «با يا دا» بـ«الحشرات»مقتل" الإرهابي المدعو "أبو سليمان البيلاروسي"مدرسة تستحق التقديرإعلان مواعيد التسجيل وتغيير القيد والتحويل والانتقال في الجامعات الحكومية للعام الدراسي القادممصدر عسكري : الجيش السوري يحكم السيطرة على قرية ترعي وتلتها الاستراتيجية شرق خان شيخونالجيش السوري يدخل أطراف خان شيخون ويقطع إمدادات المسلحين إلى المدينةوزير السياحة : الموسم الحالي "أكثر من ممتاز".. وجديدنا: مسبح الشعبقراءة خاصة في مشروع قانون الاستثمار الجديد: غير قادر على تذليل عقبات الاستثمار السابقة ويشبه المرسوم 8 لعام 2007 وبعض التعديلات شكليةاللبن... لمحاربة نزلات البرد!7 عادات قبل النوم تساعدك على تخفيف الوزن الزائد«اليتيمة».. فيلم تسجيلي الإنسانية مقصده اعتزالت الغناء...إليسا: ألبومي المقبل هو الأخير هذه حقيقة صورة الشخص المرسوم على الليرة السورية؟"يد" عملاقة تثير الذعر وسط عاصمة نيوزيلنداخطأ "قاتل" يرتكبه مستخدمو "آيفون" يهلك البطاريةعلماء النفس يكشفون عن أخطر المشاعر الإنسانيةسوريا ليست أرضا ًمشاع لعربدة الإنفصاليين والأتراك والأمريكان ..... المهندس: ميشيل كلاغاصيعلى أبواب مرحلة جديدة ......بقلم د. بثينة شعبان

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

تحليلات ومـواقـف... >> "استنه١٣ الواقع والمأمول" .......طالب زيفا

من المتوقع أن يُعقد في أستنه مؤتمر للدول الضامنة مع الأطراف الحكومية والمعارضة وبحضور وفود لبعض القوى الإقليمية والدولية. خلال الأول والثاني من شهر آب المقبل. 

  حيث سيتم طرح العديد من الملفّات والسلال مثل اللجنة الدستورية واللاجئين والتمهيد لحل سياسي وخاصة في ظل التصعيد التركي من خلال دعم الجماعات المسلحة بما فيها الدعم لجبهة فتح الشام الإرهابية والانكشاف التركي واطماعه في الشمال السوري وفي ظل المماطلة التركية في تطبيق ما تعهد به اردوغان في قمة سوتشي في ايلول سبتمبر ٢٠١٨ مع الرئيس الروسي بوتين وعدم إيفاء تركيا (اردوغان) بأي تعُّهد من تعهداته بالمنطقة المنزوعة السلاح ،وعلى عكس تعهداته قام التركي بدعم فاضح ومكشوف لتلك الجماعات بما فيها النصرة الإرهابية بعتاد حديث بما فيها حفارات حديثة تم تزويدهم بها للتقليل من فعالية سلاح الجو ؛لإفشال أية عملية لتحرير إدلب ومحيطها من النصرة كفرع للقاعدة في سورية وهذا الدعم بدا واضحاً خلال عمليات الجيش في الرد على الخروقات والهجمات للجماعات المدعومة مباشرة من القيادة التركية والقذائف التي تنهال يومياً على المدن والقرى القريبة من أماكن تجمّع تلك الجماعات.. وفي ظل الأوضاع المتغيّرة داخل تركيا والمتمثّل بانشقاقات داخل حزب العدالة والتنمية وانتشاء المعارضة بعد فوزها في استنبول وإزمير ومدن هامة وويلات بحيث يكاد أردوغان أن يتحوّل (للرجل المريض) بعد الصراع على موقع تركيا بين روسيا وأمريكا ،والعقوبات الأوروبية على تركيا نتيجة التنقيب على النفط شمال قبرص وقرب اليونان وبداية هبوط الليرة التركية ويادة المديونية التركية لحوالي ٣٠٠ مليار دولار حسب البنك الدولي .

ونضيف للصراع بين تركيا وقطر من جهة والسعودية ومصر والإمارات من جهة أخرى بملفّات ساخنة في السودان وليبيا ..وغيرها. والسؤال الممكن طرحه هل سينجح الروسي في الضغط على اردوغان لحلحلة الوضع في الشمال السوري تمهيداً لحل سياسي من خلال بدء عمل لجنة الدستور والبدء بحل مسألة اللاجئين الذين يتم التضييق عليهم بل والمتاجرة بهم من خلال الحصول على المساعدات والهبات الدولية كان آخرها ٦ مليار يورو لتركيا واستمرار تهديد اردوغان للغرب بورقة اللاجئين المحتملين كما يزعم في حال قيام الجيش السوري بالعمل على تحرير إدلب بعد الفشل التركي أو عدم رغبته بإنهاء ملف إدلب؟ لا نعتقد بأن ( أستنه ١٣) سيفضي لنتائج جديدة عمّا سبقه لأن التركي لا يزال يخادع الجميع (علماً بأنه مكشوف)من أطراف الدولتين الضامنتين ويدركون بأن أردوغان بعد الانتخابات بدأ يفقد الكثير من أوراقه التي ( كان)يمسك بها محاولاً ابتزاز الجميع وخاصة في ظل التصعيد الأمريكي الغربي ضد إيران ولعلمه بأنه بحاجة لروسيا كما روسيه بحاجته في ظل تصاعد الدور الروسي وإضعاف أو خلخة حلف الناتو وسياسة بوتين (بعقلٍ بارد)معتبراً بأن الزمن يسير وفق الهوى الروسي بعد تسعينات عجاف كادت روسية أن تصبح دولة نامية. من هنا يمكن القول بأن الوضع المعقًد والتصعيد الأمريكي والتبني التركي للجماعات المسلحّة لن يثنيا الحكومة السورية ممثلة بجيشها وحلفائها عن تحرير إدلب وجميع المناطق التي يتواجد بها عناصر إرهابية ؛لأن الحرب أثبتت بأن الأعداء وأدواتهم لا يفهمون إلا لغة القوّة ،ونعتقد بأن الامكانات متوافرة والعزيمة والإرادة هما الكفيلتان بفرض واقع على القوى المعادية والتي تحاول بكل الطرائق والوسائل مهما كانت بشاعتها من التهديد باستخدامها لعرقلة القضاء على تلك الجماعات المسلّحة .

طالب زيفا باحث في الشؤون السياسية.



عدد المشاهدات:1272( الخميس 10:11:57 2019/07/25 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 20/08/2019 - 12:50 م

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

فيديو يرصد لحظة احتراق سيارة على يد مجهول أثناء توقفها أغرب الأشياء التي تم بيعها في مزادات عالمية "قصة عن طيار ناجح" تنتهي بموت الصحفية والطيار في حادث فيديو... صاحب متجر مجوهرات يصد هجوم لصوص ويستولي على أمتعتهم صاعقة كادت أن تقتل مدرسا... فيديو شاهد.. كاميرات المراقبة ترصد تصرفا عدوانيا لفتاة داخل فندق انزلاق للتربة يبتلع موقف سيارات من على وجه الأرض في الصين... فيديو المزيد ...