الاثنين17/2/2020
م13:33:32
آخر الأخبار
أنقرة والدوحة تزرعان الاضطرابات في "العائلة العربية"السيد نصر الله: ليس أمام شعوب المنطقة إلا المواجهة الشاملة مع المشروع الأميركيالتحالف الدولي يؤكد سقوط صاروخ في المنطقة الخضراء في بغدادعشرات الشهداء والجرحى في جريمة جديدة لطيران العدوان بحق المدنيين في الجوفالقيادة العامة للجيش: بواسل جيشنا الميامين تمكنوا بزمن قياسي من استعادة السيطرة التامة على عشرات القرى والبلدات في ريف حلب خيارات تركيا في سوريا....بقلم محمد نور الدينمؤتمر اتحاد نقابات العمال: العمل لكسر الحصار الاقتصادي الظالم والإسراع بتنفيذ مشروع الإصلاح الإداريالمهندس خميس يبحث مع لاريجاني سبل زيادة التعاون الاقتصادي بين سورية وإيرانالصين: 1770 حالة وفاة وأكثر من 70 ألف إصابة بفيروس كورونالافروف يؤكد وجود تواصل وتفاهم بين العسكريين الروس والأتراك في إدلباليونيدو تقول: قيمة الصادرات الصناعية السورية بلغت كمنتجات 5 مليارات دولارحاكم المصرف المركزي: المصرف سيصدر قريباً إجراءات تسهم في تحفيز الاقتصاد ودفع عجلة الإنتاجتراجع تركيا والفصائل إلى عمق إدلب: انهيار خطوط دفاع «الريفَيْن»إدلب: معارك على جوانب الطرقاتمواطن تركي يعتدي على طفلة سوريّة في مدرسة بإسطنبولضبط 42 ألف حبة كبتاغون مخدرة في غطاسات مياه في أحد مكاتب الشحن بدمشقالرواية الكاملة لإنقاذ قوة روسية وحدة أمريكية حاصرها سوريون غاضبون قرب الحسكةشاهد بالصور.. رتل عسكري تركي مدمر جراء "قصف الجيش السوري" في إدلب1300 طفل في اختبار تحديد المستوى الأول ضمن الماراثون البرمجي للأطفال واليافعينحافظ بشار الأسد لأستاذه: "أتمنى أن تناديني من دون ألقاب" ... صوروحدة من الجيش تسقط طائرة مسيرة في محيط مصفاة حمصالجيش يواصل تقدمه بريف حلب الغربي ويحرر قرى بسرطون وحور وعنجارة من الإرهابالمصالح العقارية: التأكد من إرفاق إشعار بتحويل مبلغ من ثمن العقار في حساب مصرفي ضمن معاملات البيعإنشاء معمل للإسمنت في سورية بطاقة إنتاجية تصل إلى 1.5 مليون طن سنوياًكيف تتناول الحلويات ولا يزداد وزنك؟الكاكاو يحسّن تدفق الدم ويزيد القدرة على المشيشارع شيكاغو يعيد دريد لحام إلى الشاشةأمل بوشوشة تدخل أسرة النحّاتضحايا السيلفي أكثر من قتلى سمك القرش"عصابة القناع"... جريمة احتيال على ملوك ورؤساء وشخصيات عامة في جميع أنحاء العالماكتشاف فيروسات عملاقة بميزات "لم يسبق لها مثيل"العاصفة "كيارا" تخرج وحشا غامضا من أعماق البحرالإنجاز الاستراتيجي..بقلم د.تركي صقر تشابك المؤشرات ودلالاتها...بقلم د. بثينة شعبان

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

تحليلات ومـواقـف... >> هارفارد أفضل جامعة في العالم ولا جامعة عربية بين الـ100 الأوائل

هيثم مزاحم

لا جامعة عربية بين أول مئة جامعة في العالم، بينما حلّ في المرتبة الـ85 معهد إسرائيل للتكنولوجيا.

صدر قبل أسبوع التصنيف الأكاديمي لجامعات العالم (ARWU) لعام 2019 من قبل مؤسسة شانغهاي للتصنيف الأكاديمي Shanghai Ranking Consultancy  ، وهو تصنيف متواصل منذ عام 2003. يقدم التصنيف أفضل 500 جامعة في العالم سنوياً استناداً إلى منهجية شفافة وبيانات خارجية موضوعية. وقد تم الاعتراف به كسلسلة من تصنيفات الجامعات العالمية والأكثر موثوقية.

هذا العام نشر التصنيف أفضل 1000 جامعة في العالم، وقد تصدرت جامعة هارفارد قائمة التصنيف للعام السابع عشر.

واللافت أنه بين أول مئة جامعة في العالم، لم تكن بينها أية جامعة عربية بينما حلّ في المرتبة الـ85 معهد إسرائيل للتكنولوجيا – تكنيون.

وأول جامعة عربية وردت في التصنيف كانت جامعة الملك عبد العزيز السعودية وجاءت في المرتبة بين 101 و150 على غرار الجامعة العبرية في القدس، ومعهد وايزمان للعلوم الإسرائيليين. فيما حلّت جامعة القاهرة في المرتبة بين 301 و400 على غرار جامعة طهران.

وفي المرتبة بين 401 و500 نجد جامعتين إسرائيليتين هما جامعة بار إيلان وجامعة بن غوريون في النقب، في نفس مرتبة جامعة اسطنبول التركية وجامعة شريف للتكنولوجيا في إيران وجامعة طهران للدراسات الطبية.

أما في المرتبية بين 501 و600 فقد جاءت من منطقة الشرق الأوسط، جامعة أمير كبير وجامعة تربية مدرس الإيرانية. بينما تظهر الجامعة الأميركية في بيروت في المرتبة بين 601 و700 في التصنيف، في نفس خانة جامعة حيفا الإسرائيلية وجامعة سجاد وجامعة الشهيد بهشتي في إيران.

كما ورد في التصنيف لأفضل ألف جامعة في العالم، بين المرتبة 801 والألف، أربع جامعات إيرانية أخرى وثلاث جامعات تركية.

وبقيت جامعة ستانفورد وجامعة كامبريدج في المركزين الثاني والثالث على التوالي في التصنيف. وأفضل 10 جامعات أخرى هي معهد ماساتشوتس للتكنولوجيا MIT وجامعات بيركلي Berkeley وبرينستون Princeton وأكسفورد Oxford وكاتليتش Caltech و Chicago. ف

وفي أوروبا، لا تزال ETH Zurichمعهد زوريخ للتكنولوجيا في المرتبة 19 عالمياً والأول في على مستوى القارة الأوروبية، بينما إحتلت جامعة كوبنهاغن المرتبة 26 عالمياً المرتبة الثانية أوروبياً. واحتفظت جامعة طوكيو بالمرتبة 25 وجامعة كيوتو بالمرتبة الثانية والثلاثين بموقيعها الرائدين في قارة آسيا. واحتلت جامعة تسينغهوا (المرتبة 43) عالمياً والمرتبة الثالثة بين الجامعات الآسيوية. وتصدرت جامعة ملبورن في المرتبة (41) عالمياً متصدرة الجامعات الأخرى في قارة أوقيانيا.

وظهرت جامعة شنغهاي جياو تونغ في المرتبة 82 عالمياً وجامعة نيو ساوث ويلز (المرتبة 94، لأول مرة على الإطلاق في قائمة أفضل 100 جامعة.

ودخلت جامعة شنتشن و13 جامعة غيرها في قائمة أفضل 500 جامعة لأول مرة. ودخلت أكثر من 50 جامعة لأول مرة في قائمة أفضل 1000 جامعة.

وهيمنت جامعات الولايات المتحدة الأميركية على قائمة أفضل 1000 جامعة هذا العام، حيث ضمت 8 جامعات من بين أفضل 10 جامعات، و45 من بين أفضل 100 جامعة، و137 جامعة من بين أفضل 500 جامعة، و206 جامعات من بين أفضل 1000 جامعة.

وكان للصين 154 جامعة من بين أفضل ألف جامعة في التصنيف، و66 منها بين الـ500 الأفضلـ و4 منها بين أفضل 100 جامعة. ونالت المملكة المتحدة (بريطانيا) حصةا 61 جامعة من أفضل 1000 جامعة، منها 36 جامعة مدرجة في قائمة أفضل 500 جامعة، و8 منها مدرجة في قائمة أفضل 100 جامعة.

ويتبنى التصنيف الأكاديمي للجامعات العالميةARWU  ، المعترف به كواحد من التصنيفات العالمية للجامعات الأكثر جديرة بالثقة، ستة مؤشرات موضوعية لتصنيف جامعات العالم، بما في ذلك عدد الخريجين والعلماء الحائزين على جوائز نوبل وميداليات الحقول، وعدد المقالات المنشورة في مجلات الطبيعة والعلوم، وعدد الباحثين ذوي الدرجات العالية وعدد المقالات  المذكورة في فهرس مؤشر الاقتباسات العلمية، ومؤشر الاقتباسات في فهرس العلوم الاجتماعية الذي تم إنتاجه بواسطةWeb of Science Group. ويتم تصنيف حوالي 1800 جامعة في الواقع من قبل ARWU كل عام ويتم نشر أفضل 1000 جامعة.

المصدر : ِشانغهاي رانكينغ



عدد المشاهدات:2075( الاثنين 16:11:51 2019/08/26 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 17/02/2020 - 12:19 م

الجيش يقوم بتمشيط منطقة الراشدين 4 من مخلفات الإرهابيين ويواصل عملياته في ريف حلب الغربي

الأجندة
فتاة روسية تفوز بألذ وأشهى مسابقة.. وتموت في نهايتها "بوتن الخارق" يغزو شوارع إسطنبول.. والبلدية تتدخل فورا بالفيديو - ضابط روسي يطلب يد حبيبته وسط الدبابات الأسرع تغلب الأقوى... لبؤة تفشل في افتراس أنثى الفهد... فيديو مشاهد مروعة لحظة تعرض حافلة مدرسية لحادث وانقلابها... فيديو ظهور كائن غريب في أحد المتنزهات الأمريكية...فيديو براد بيت يسخر من ترامب عقب فوزه بالأوسكار المزيد ...