السبت21/9/2019
م14:3:5
آخر الأخبار
هل قال ترامب "البحرين تمتلك 700 مليار وهذا كثير"القوات العراقية تضبط طائرة وعشرات المتفجرات لـ"داعش".من حقنا الاستمرار بالتصدي للطائرات الإسرائيلية المسيرة..السيد نصر الله: الهجمات على (أرامكو) مؤشر على قوة محور المقاومةوسائل إعلام تونسية: وفاة الرئيس التونسي الأسبق زين العابدين بن عليبالصور ...إسقاط طائرة مسيرة في أجواء جبل الشيخ بريف القنيطرة الشماليبدعم جوي أمريكي.. (قسد) تسطو على ممتلكات الأهالي وتنفذ جرائم اختطاف في صفوف الشبان بالجزيرة السوريةإرهابيو (جبهة النصرة) يرصدون حركة الراغبين بالخروج لاستهدافهم ومنع وصولهم إلى ممر أبو الضهورالصباغ: لماذا لايتم إلزام “إسرائيل” بالانضمام لمعاهدة عدم الانتشار النووي وإخضاع منشآتها لتفتيش وكالة الطاقة الذريةأردوغان: واشنطن تدعم “المنظمات الإرهابية” شرق الفرات ولا نرغب الدخول في مواجهة معهاالحرس الثوري الإيراني: سنسقط كل الطائرات المسيرةحاكم مصرف سورية المركزي : سعر صرف الليرة أفضل بكثير من أسعار الصرف لعملات دول لم تشهد ما شهدته وتشهده سورية من حرب اقتصادية ... المشغل الخلوي الثالث في سورية، سيكون من نصيب شركة سوريةبالفيديو...لماذا يحول الاحتلال الأمريكي وميليشياته شرقي سوريا إلى (خارطة أنفاق) ؟حتماً سيكتمل الانتصار.....موفق محمدمقتل لاجئ سوري على يد تركي في أضنه بالجرم المشهود ...أب سوري يبيع ابنه في بيروت ليلية اسقاط الطائرة المسيرة ... مقاتلات روسية تمنع تكرار هجوم (اسرائيلي) على سورياعلى غرار القوات السورية... الجيش الروسي يحصن دباباتهمشكلة الكتب المدرسية تلاحق الطلاب العائدين إلى مدارسهم في ريف دمشقالضرائب والرسوم تعلن تتمة أسماء المقبول تعيينهم لديها من الناجحين بمسابقة وزارة الماليةالعثور على صواريخ وقذائف من مخلفات الإرهابيين في مزارع قرية الزكاة بريف حماة الشماليأسلحة وذخيرة وأدوية وآليات إسرائيلية الصنع من مخلفات الإرهابيين في قرية بريقة بريف القنيطرة الجنوبيحل ٢٤ جمعية سكنية خلال العام الحالي.. و١٣١ جمعية مصيرها الحل والتصفيةهيئة التطوير العقاري: مشاريع معروضة للاستثمار تؤمن السكن لمليون مواطن بأسعار مدروسة"فوائد مذهلة" للشمندر.. 10 لا يعرفها كثيرونزيت شجرة الشاي.. فوائد من الرأس حتى القدمينأيمن رضا يعلن اعتزاله الفن ويصف باسم ياخور “بالمصلحجي”زوجة باسم ياخور تكشف أسرار برنامجه “أكلناها”بدلا من الحليب… رضيعة تشرب 1.5 لتر من القهوة يوميا (فيديو)الجدال مفتاح السعادة الزوجية"غوغل" تضيف خصائص مميزة جديدة لبريد "جي ميل"طفل سوري يبتكر مشروعاً لإنارة الطرقات بالطاقة الشمسية من توالف البيئةدقات على العقل السعودي.......نبيه البرجيبعد أرامكو... هل أصبح الحل السياسي في اليمن ضرورة؟ .... د. كنان ياغي

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

تحليلات ومـواقـف... >> لماذا يستجدي بومبيو اللطف في ردّ حزب الله؟

بينما يترقّب العالم ردّ حزب الله على العدوان الاسرائيلي في سوريا ولبنان، يتراجع وزير الخارجية الاميركية مايك بومبيو عن إعلانه في وقوف واشنطن مع نتانياهو في المعركة المرتقبّة. لكنه لا يسأل الله ردّ القضاء إنما يسأله اللطف فيه.

لحظة العدوان الإسرائيلي على مقرّ حزب الله في عقربا السورية وعلى الضاحية الجنوبية لبيروت، لم يتبنَّ الرواية الاسرائيلية في تبرير العدوان "ضد إيران" سوى مايك بومبيو الذي تعهّد بوقوف واشنطن مع "إسرائيل" ووزير الخارجية البحريني خالد بن حمد آل خليفة بذريعة "حق الدفاع عن النفس". فالأصوات المعهودة في دفاعها عن "اسرائيل" التي تعبّر عن دعمها في الدول الغربية وفي دول خليجية، لاذت بالصمت الحذِر لكنها لم تذهب إلى ما ذهبت إليه بعض وسائل الاعلام الاسرائيلية في تحميل نتانياهو مسؤولية مغامرة شديدة عواقبها.

لعلّ صمت ترامب والدول الأوروبية في قمة "بياريتس" الفرنسية للدول السبع أثناء العدوان وتهديد حزب الله بالردّ، يُنبؤ في هذا الشأن أن نتانياهو لم يكن في عدوانه على قلب رجل واحد مع ترامب والدول الغربية كما جرت العادة. وأنه لم يتبقّ من فريق الحرب كما أسماه وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف سوى نتانياهو وبومبيو وبولتون، بينما يدلّ المناخ السياسي في "بياريتس" أن ترامب لا يعوّل على الحرب الاميركية ضد إيران ولا يعوّل على "اسرائيل" في استعادة دور الشرطي الأميركي الاقليمي. وهذا ما يدلّ عليه الصمت السعودي في هذه الأثناء انعكاساً لمزاج ترامب السياسي.

الفجوة الواسعة بين ما تعيشه المستوطنات الاسرائيلية من هلع وما يعيشه الأهالي على الجانب الآخر في الجنوب اللبناني من حياة الثقة بالنفس، يكشف أن "اسرائيل" لم تعد قادرة على أداء دور الشرطي الأميركي الاقليمي ولا هي قادرة على جرّ أميركا إلى حرب تؤدي إلى حرب مع إيران وفق مراهنات فريق "الباءات" الأميركي ــ الخليجي. وفي هذا الإطار ربما ينكفأ محمد بن سلمان إلى الاستعانة بترامب لحل مأزقه في اليمن بعد مناورة محمد بن زايد للنأي بالنفس عن تحالفه في العدوان على اليمن والتحريض ضد إيران.

\نتيجة ما تكشف عنه قدرات إيران في معادلات الرعب مع أميركا وما تكشف عنه قدرات حزب الله ومحور المقاومة في معادلات الردع مع اسرائيل، تحاول الدول الغربية الداعمة لإسرائيل الدعوة "إلى التهدئة" بعد تهديد الأمين العام لحزب الله بالرد على العدوان الاسرائيلي. فنائب مندوبة بريطانيا في الأمم المتحدة جوناثان آلان لا يستطيع الدعوة إلى التهدئة من دون إدانة "الانتهاك الاسرائيلي لسيادة لبنان". وهو ما حاول تمريره الموفد الخاص للأمم المتحدة بان كوبيتيش في لقائه مع الرئيس اللبناني ميشال عون وفي هذا السياق يستجدي مايك بومبيو التهدئة في حديثه مع رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، آملاً ألّا يؤدي رد حزب الله إلى تصعيد خطير ضد اسرائيل ودليلاً على أن زمن زخم التحريض الأميركي في لبنان ضد المقاومة قد مضى وانقضى.

الجبهة السياسية في لبنان موّحدة خلف حزب الله كما عبّر الرئيس ميشال عون في وصفه العدوان الاسرائيلي بمثابة إعلان حرب وفي إعلانه حق لبنان بالدفاع عن سيادته وسلامة أراضيه. وكما عبّر المجلس الأعلى للدفاع وكما عبّر رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري. وكما يعبّر اللبنانيون في قناعتهم العميقة استناداً إلى تجربة طويلة بأن عدم ردع اسرائيل يفتح شهية نتانياهو في مراهناته على استباحة لبنان وارتكاب الجرائم المستدامة والعودة إلى ما قبل إرساء حزب الله قواعد الاشتباك في توازن الردع والرعب.

في المقابل تكاد وسائل الاعلام الاسرائيلية مجمعة على أن ردّ المقاومة محتوم آملة أن يقوم حزب الله بردّ سريع لإراحة أعصاب الاسرائيليين الذين يعدّون الدقائق والساعات. لكن حزب الله لا يردّ من أجل الردّ فهو على ما يبدو بحسب خطاب السيد حسن نصر الله يردّ منعاً لمحاولة نتانياهو إرساء مسار للعدوان في ارتكاب الجرائم من دون رد. وكذلك إرساء قواعد اشتباك أكثر تطوراً من قواعد الاشتباك السابقة التي يحاول نتانياهو خرقها في الطائرات المسيّرة وفي حرية الحركة تحت سقف الخطوط الحمراء. فالسيّد اختصر قواعد الاشتباك الجديدة بكلمة "خلّيهم ينضبّوا".

المصدر : الميادين نت



عدد المشاهدات:1404( الخميس 08:56:00 2019/08/29 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 21/09/2019 - 1:10 م

الجعفري: دول غربية تواصل إساءة استخدام آليات الأمم المتحدة لتسييس الوضع الإنساني في سورية

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

مغامر.. يصطاد "الذهب" في الانهار! بالفيديو ...الأرض تنخفس فجأة تحت عجلات سيارة دفع رباعي فيديو... رجل يتفاجأ بوحش في دورة المياه بمنزله فيديو... مذيعة تلقي أوراقها على الهواء وتغادر الاستوديو ركضا شاهد.. راكب أمواج يهرب من سمكة قرش صورة من "ألف ليلة وليلة" قد تنهي مسيرة ترودو السياسية رونالدو: "العلاقة الحميميمة" مع جورجينا أفضل من كل أهدافي! المزيد ...