السبت19/10/2019
ص9:18:54
آخر الأخبار
تواصل الاحتجاجات وقطع الطرقات في عدد من المناطق اللبنانيةبالفيديو - مرافقو النائب السابق مصباح الاحدب يطلقون الرصاص على المعتصمين بعد طرده من الساحة.. وسقوط قتيل وعدد من الجرحى!"الواتس أب" .. يفجر لبنانمظاهرات في لبنان احتجاجاً على الأوضاع المعيشية المتردية- فيديوالجيش العربي السوري يدخل قرى جديدة بريف الحسكةرفع العلم السوري عند نقطة التفتيش الحدودية مع تركيا في عين العرب...وخرق تركي لوقف إطلاق النارالرئيس الأسد للمبعوث الخاص للرئيس الروسي: تركيز العمل على وقف العدوان التركي وانسحاب القوات التركية والأميركية من الأراضي السوريةماراثون للتوعية بالكشف المبكر عن سرطان الثدي في دمشق وحمص واللاذقية والسويداء وحلبماكرون: العملية التركية في شمال سوريا "جنون"مقتل وإصابة العشرات جراء انهيار سد قرب مدينة كراسنويارسك الروسية بسيبيرياتراجع أسعار الذهب كمية 830 ألف طن زيتون إنتاج هذا الموسم بزيادة 28 بالمئةالولايات المتحدة: بنس: واشنطن تعمل مع قسد للانسحاب بعمق 20 ميلاً من الحدودخبير عسكري يكشف: الصدام بين الجيشين السوري والتركي سيحدث في حالة واحدة عصابة تسرق مبالغ مالية من السيارات في دمشق.. وتصرفها على الملذات الشخصيةفرع الأمن الجنائي بحماه يكشف ملابسات جريمة قتل المغدورين ( ميسم وأيهم .ش )موقع عبري يكشف ماهي مخاوف "اسرائيل" المستقبلية"قناصة في الكنائس وأنفاق"... بماذا فوجئت القوات التركية عند دخول سورياتحديد شروط التقدم إلى مفاضلة التعليم المفتوح للحاصلين على الثانوية في عام القبول نفسهالسماح لمن تجاوز 24 عاما بالتقدم إلى مفاضلة "التعليم المفتوح" في الجامعاتإصابة امرأة بجروح جراء انفجار لغم أرضي بمزارع دوماكبد داعش خسائر فادحة في البادية الشرقية … الجيش يحبط محاولة تسلل لإرهابيي إدلب ويدميهموضع الخارطة الوطنية للسكن في التنفيذ.. وإحداث مناطق تطوير عقاري صغيرة للسكن الاقتصاديالإسكان تخصص 1709 مساكن للمكتتبين في عدد من المحافظاتالمكسرات تحميك من زيادة الوزنأطعمة تخلصك من سموم الجسمبسام كوسا يؤدي "دوراً استثنائياً" في «سر»عابد فهد.. يتابع الـ "هوس" مع هبة طوجيالشرطة الألمانية تحجز سيارة دفع رباعي ذهبية.. والسبب؟بالفيديو ..ميت آخر....يتحدث ويفجر الضحك خلال جنازتهبالفيديو ...كائن خارق قادر على شفاء نفسه حتى لو قطع نصفينطبيب من أصل سوري ينجح بجراحة هي الأولى من نوعها في العالم (فيديو)سورية القوية مصلحة الجميع ...... بقلم د. بسام أبو عبد اللهذاك الهولاكو الأحمق.......بقلم نبيه البرجي

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

تحليلات ومـواقـف... >> خبير عسكري سوري: بعد انتهاء الحرب تنتظر العلاقات الروسية السورية مرحلة أكثر تقدما وفاعلية

مرت أربع سنوات على بدء القوات الجوية الروسية بناء على طلب من الجمهورية العربية السورية تقديم الدعم للجيش العربي السوري في مواجهة الإرهاب المدعوم إقليمياً ودولياً من قوى بعينها.

تحولات كثيرة طرأت على هذا التعاون الذي تمكن من تحقيق إنتصارات واسعة على مساحات مختلفة من الجغرافيا السورية، أدت إلى إحداث خلل في موزاين القوى ومعادلات الميدان لصالح الدولة السورية. إذ تلقت المجموعات الإرهابية المسلحة خسائر فادحة وكان النصر الميداني صاحب الكلمة الفصل في المسار السياسي بدءاً من جنيف إلى أستانا ومروراً بسوتشي وصولاً إلى اللحظات الحالية الحاسمة من عمر الحرب على الدولة السورية، والتي ثبتت نتائجها الميدانية والسياسية أن سورية في الربع الساعة الأخيرة من إعلان النصر مدعوماً بإعلان وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف بأن سورية إنتصرت على تنظيمي" داعش" و"النصرة" الإرهابيين المحظورين في روسيا، لكن لابد من الاستمرار في تنظيف الجغرافيا السورية من ماتبقى من البؤر الإرهابية وخاصة في إدلب.

مالذي حققه التعاون الروسي السوري في مواجهة الإرهاب خلال السنوات الأربع الماضية إنطلاقاً من إستراتيجية المواجهة للتنظيمات الإرهابية المدعومة والممولة إقليمياً ودولياً؟

بأي مقياس يحسب النصر الميداني السوري، وهل من ميزان يزن ثقل الحلفاء بهذا النصر وعلى رأسهم روسيا ووعلى أي مبدأ سيتم التعاطي معهم؟

ماهي إستراتيجية العلاقة الروسية السورية بعد إنتهاء الحرب على سورية، وماهي مرتكزاتها الأساسية وفقاً للمتغيرات الإقليمية والدولية الحاصلة؟

حول ما حققه التعاون الروسي السوري في مواجهة الإرهاب

قال الخبير العسكري الاستراتيجي فراس شبّول: "العلاقات السورية الروسية قديمة وتاريخية تعود إلى عشرينيات القرن الماضي، ونذكر التعاون ودعم الإتحاد السوفييتي للدولة السورية، وإذا عدنا إلى الماضي نرى بأن التعاون بين البلدين بدأ منذ عام 1925 تعاون علمي ثقافي والتسليح، وكانت الإتحاد السوفييتي من أول الداعمين لإستقلال الدولة السورية والعلاقات بدأت في عانم 1944، إذا هذا الإرتباط الوثيق بين الدولتين يشير إلى أن هناك  مصير مشترك من النواحي السياسية والإقتصادية والعسكرية وأن كل المؤشرات تشير إلى أن مصير الدولتين واحد على الرغم من البعد الإستراتيجي الجغرافي بين البلدين نجد بأن العلاقات متينة وأكثر من أخوية وحتى لو دخلت في إطار المصالح، نعم لا يوجد علاقات في الكون غير مبينة على مصالح حتى بين الأسرة الواحدة، لكن هذه المصالح تختلف في إتجاه مصالح الخير أو مصالح الشر، والعلاقات  السورية الروسية في إتجاه الخير وصالح البلدين والشعبين والتوافق الجغرافي هو قوة للدولتين ونحن نذكر أن العلاقات مرت بمرحلة برودة في عهد غورباتشوف ويلتسين، ولكنها عادة إلى قوتها وألقها في عهد الرئيس فلاديمير بوتين، ومن الطبيعي أن تكون هناك علاقات مصالح بين الدول، ومن هنا نرى العلاقات الروسية السورية مصيرية".

وحول مقياس النصر السوري ووزن الحلفاء فيه وعلى رأسهم روسيا وماهية أساس التعاطي معه

 قال شبول: "أنا أؤكد أن العلاقة الروسية السورية ليست جديدة أو مستجدة ولا تقوم على مبدأ دين ووفاء الدين بل على قاعدة إستراتيجية متيمة للدولة الروسية ليس في سورية فقط بل في المنطقة العربية كلها، ويمكن أن أشير هنا أهمية  تتواجد الدولة الروسية في منطقة البحر المتوسط ودفاعها عن سورية وعن الحق وعن الأمن القومي الروسي كما قال الرئيس بوتين، والدولة الروسية لاتنتظر رد الوفاء من الدولة السورية ولا الدولة السورية  تنتظر ذلك من روسيا لأن العلاقة إستراتيجية والمصير مشترك، والدولة الروسية لم تكن يوماً دولة تحمل فكر إستعماري كما دول الغرب ومن حق روسيا أن تدافع عن مصالحها وعن أمنها القومي، لأنه لو سيطر الإرهابيون – لا سمح الله - على الأرض السورية لكانوا تمددوا إلى روسيا وحصل على الأراضي الروسية ماحدث في سورية، وبالنهاية المصالح المشتركة هي حق للدولتين".

وعن مستقبل العلاقة الروسية السورية بعد انتهاء الحرب على سورية

 قال شبول "بكل صراحة بأن الإستراتيجية في العلاقة بين روسيا وسورية سوف تستمر وبوتائر عالية في شتى المجالات وخاصة السياسية والإقتصادية والعسكرية، ومن الناحية الإقتصادية من حق الدولة الروسية كما

ماتفييف: استكشاف المناطق الصناعية السورية كقاعدة لتصدير المنتجات الروسية إلى السوق العربية
إيران الإستثمار الإقتصادي، من حق من دافع عن سورية وقدم الدعم والدماء والرجال أن يطور علاقاته وإستثماراته الإقتصادية، كيف لنا أن نقول لصديق دافع عن سورية بأنه لايستطيع الإستثمار في سورية بعد نهاية الحرب ونسمح للغير بذلك، هذا غير منطقي. العلاقات الروسية السورية بكافة المجالات وعلى مختلف المستويات ستستمر بين الدولتين بعد الحرب وبوتيرة تضمن خدمة مصالح الدولتين والشعبين. الإستراتيجية الروسية والسورية قائمة على تمتين العلاقات بما يدعم تحقيق مصالح البلدين في مواجهة التحديات الراهنة والمستقبلية، والقادم من العلاقات بين البلدين سيكون كما في السابق ولكن بمردود سياسي وإقتصادي أكثر فاعلية ".

إعداد وتقديم: نواف إبراهيم

"سبوتنيك"



عدد المشاهدات:1831( الأربعاء 00:41:07 2019/10/02 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 19/10/2019 - 9:13 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

مراسلة قناة "العربية -الحدث" تتعرض لموقف محرج في الاحتجاجات وسط بيروت بالفيديو.. سيارة تعاقب صاحبتها على "خطأ لا يغتفر" بالفيديو... لحظة القبض على لصين فاشلين في ليفربول بالفيديو الممثلة نادين الراسي: أنا جعت واتبهدلت سقوط دومينيك حوراني أثناء تجربتها فستاناً.. ونقلها إلى المستشفى تونس... القبض على "لص المترو" (فيديو) بالفيديو... لص يرفض أخذ النقود من سيدة مسنة خلال سطو مسلح المزيد ...