الأحد20/10/2019
ص0:27:56
آخر الأخبار
وزير الإعلام اللبناني: مطالب الشارع محقة واستقالة الحكومة تعني الفوضى والانهيارالسيد نصرالله: على جميع اللبنانيين تحمل مسؤولياتهم أمام الوضع الخطير الذي يواجهه البلدتواصل الاحتجاجات وقطع الطرقات في عدد من المناطق اللبنانيةبالفيديو - مرافقو النائب السابق مصباح الاحدب يطلقون الرصاص على المعتصمين بعد طرده من الساحة.. وسقوط قتيل وعدد من الجرحى!قوات النظام التركي تحتل قريتين وتغير بالطيران على رأس العين… الاحتلال الأمريكي يواصل نقل إرهابيي “داعش” إلى العراق أردوغان: أبحث مع الرئيس بوتين تواجد القوات السورية في منطقة عملياتناوحدة من الجيش تتصدى لمحاولة تسلل لمرتزقة النظام التركي باتجاه نقاطها شمال غرب تل تمر بريف الحسكةالجيش العربي السوري يدخل قرى جديدة بريف الحسكةالرئيس بوتين يجدد التأكيد على احترام وحدة سورية وسلامة أراضيهاألمانيا.. 15 ملثما يهاجمون مطعما ويصيبون 6 أشخاص توضيح من وزارة الاقتصاد حول ما تناقلته بعض من المواقع والصفحات تحت عنوان "قرار من رئاسة الوزراءتراجع أسعار الذهبسوريا والهجوم التركي..حسابات الربح والخسارةالولايات المتحدة: بنس: واشنطن تعمل مع قسد للانسحاب بعمق 20 ميلاً من الحدودتوقيف مجموعة سرقت مبلغ (21) مليون ليرة سورية من سيارة في حلبوفاة شاب في حادث مروري على طريق مطار دمشق الدولي الجيش السوري يستعد لمواجهة المسلحين (النصرة و الصينيين) بريف اللاذقيةموقع عبري يكشف ماهي مخاوف "اسرائيل" المستقبليةتحديد شروط التقدم إلى مفاضلة التعليم المفتوح للحاصلين على الثانوية في عام القبول نفسهالسماح لمن تجاوز 24 عاما بالتقدم إلى مفاضلة "التعليم المفتوح" في الجامعاتالدفاع الروسية: المسلحون يستهدفون 15 بلدة في 4 محافظات سوريةشاهد بالصور ماتركته قوات الاحتلال الأمريكية في إحدى قواعدهاوضع الخارطة الوطنية للسكن في التنفيذ.. وإحداث مناطق تطوير عقاري صغيرة للسكن الاقتصاديالإسكان تخصص 1709 مساكن للمكتتبين في عدد من المحافظات5 خرافات شائعة عن الشاي.. لا تصدقهاالمكسرات تحميك من زيادة الوزنبسام كوسا يؤدي "دوراً استثنائياً" في «سر»عابد فهد.. يتابع الـ "هوس" مع هبة طوجيراعي أغنام هندي "يُبعث" أثناء دفنهالشرطة الألمانية تحجز سيارة دفع رباعي ذهبية.. والسبب؟ألمانيا.. توصية حكومية بالمتصفح "الأكثر أمانا"بالفيديو ...كائن خارق قادر على شفاء نفسه حتى لو قطع نصفينسورية القوية مصلحة الجميع ...... بقلم د. بسام أبو عبد اللهذاك الهولاكو الأحمق.......بقلم نبيه البرجي

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

تحليلات ومـواقـف... >> عارضة أزياء "تهز" لبنان فهل يهتز الحريري؟

بقلم حسين سمور

نام الشارع اللبناني، يوم أمس الإثنين، على واقعة "الفضيحة" التي أثارتها صحيفة أمريكية حول المزاعم بقيام رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري بدفع 16 مليون دولار لعارضة أزياء جنوب أفريقية كانت تجمعهما علاقة خاصة.

لعل الأمر يعتبر شخصيا وليس بهذه الأهمية في ظل الظروف التي يعيشها لبنان، لكن التوقيت المعتمد لتسريب هذهالفضيحة جاء كالصاعقة على اللبنانيين بعد نشوب أزمة مالية مرتبطة بسعر صرف الليرة اللبنانية وبالتالي فإن الهدف الأساسي من التسريب هو توجيه رسالة مباشرة للحريري ليفكر بمستقبله السياسي.

موضة الاستقالات بعد الفضائح

ليست هي الحادثة الأولى من نوعها في العالم، فقد شهدت الولايات المتحدة الأمريكية الكثير من الحوادث المماثلة في السنوات الأخيرة وبسيناريوهات مختلفة وكان أبرزها استقالة وزير العمل الأمريكي، ألكسندر أكوستا، بعد اتهامه بصفقة قضائية مع ملياردير متهم بارتكاب مخالفات جنسية بحق قصر.

قضايا كثيرة من هذا النوع شملت بلدانا عدة منها أستراليا باستقالة نائب رئيس الحكومة بفضيحة جنسية مرورا بهولندا التي أطاحت بوزير العدل بعد تقرير فاضح له وصولا إلى لبنان ونشر تقرير خاص برئيس الحكومة سعد الحريري في وقت يمر الأخير في ظروف اقتصادية صعبة خسر في سنواته الأخيرة ما جناه الأب خلال عهده.

[الحريري خلال مهرحان شعبي]
© AP PHOTO / BILAL HUSSEIN
الحريري خلال مهرحان شعبي

بعد إقفال قناة وصحيفة "المستقبل" وبيع أسهم "أوجيرو"  تتوالى ضربات الإحراج الشخصي للحريري من أقرب الناس والحلفاء بدءا بحادثة الاحتجاز في الرياض والأخبار المتداولة عن تعرضه لتصرفات مذلة هناك وصولا إلى قضية اليوم التي قد تكون ورائها شخصيات مقربة منه وتريد إنهائه سياسيا بعدما أن أصبح في وضع مالي لا يحسد عليه.

الصحيفة التي تتمركز في الولايات المتحدة ليست ببعيدة عن مركز القرار الأمريكي في واشنطن وبالتالي يمكن لأي إنسان التحليل والتفكير واستنتاج المسؤول عن "الفضيحة" ومصلحة من هي العليا في نشر أخبار وفضائح من هذا النوع ظنا منهم أن هذا الأمر يمكن أن يدفع أي رئيس حكومة في أي بلد في العالم إلى الاستقالة.

ضرب شعبية الحريري

لا شك أن الأحداث الأخيرة ستكون صعبة على الحريري نفسه خصوصا أن المبلغ المزعوم قادر على فعل بعض "المعجزات" في لبنان خصوصا مع الأزمة المالية التي يشهدها لبنان والتي تأثر بها اللبنانيون وبات وضعهم المادي في خطر كبير ومن ضمنهم أنصار "التيار الأزرق" الذي يعد من الطبقات الشعبية الفقيرة المنتشرة في بيروت وطرابلس وعكار وغيرها من المدن.

إحراق صور الحريري في طرابلس والنقمة الشعبية في مختلف المناطق وانتشار خبر "الفضيحة" والمبلغ المالي الكبير سيبقى في ذاكرة اللبنانيين لعقود طويلة، كما سيتذكره الحريري في كل لحظة تأمل بعد نزوله عن عرش الحكومة اللبنانية ومغادرة القصر في بيروت إلى مكان هادئ يعيد فيه ذكريات نجاحات وإنجازات أبيه التي لم يتبق منها شيئا.

فهل ستهز "العارضة" الكرسي الحكومي في لبنان؟

(المقال يعبرعن رأي كاتبه)

"سبوتنيك"



عدد المشاهدات:1876( الجمعة 17:34:00 2019/10/04 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 19/10/2019 - 11:07 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

الفيديو...إنقاذ امرأة بأعجوبة سقطت في مترو أنفاق مراسلة قناة "العربية -الحدث" تتعرض لموقف محرج في الاحتجاجات وسط بيروت بالفيديو.. سيارة تعاقب صاحبتها على "خطأ لا يغتفر" بالفيديو... لحظة القبض على لصين فاشلين في ليفربول بالفيديو الممثلة نادين الراسي: أنا جعت واتبهدلت سقوط دومينيك حوراني أثناء تجربتها فستاناً.. ونقلها إلى المستشفى تونس... القبض على "لص المترو" (فيديو) المزيد ...