الجمعة17/1/2020
م19:45:35
آخر الأخبار
الجيش العراقي: خروج القوات الأمريكية قرار سيادي ويشمل جميع أراضي البلادبعد الزيارة المشبوهة.. استجواب برلماني "لاذع" للغنوشياستهداف عجلة محملة بمواد لوجستية تابعة للسفارة الأمريكية في العراقمصر: إرسال قوات تركية إلى ليبيا يؤثر سلبا على مؤتمر برلينملتقى قبائل وعشائر دير الزور .. التمسك بالوحدة الوطنية ومؤازرة الجيش في مواجهة الإرهابالمقداد يبحث مع ميشود القضايا المتعلقة بعمل مكتب الأمن والسلامة التابع للأمم المتحدة في سوريةمقتل جنديين للاحتلال التركي و5 إرهابيين بانفجار سيارة مفخخة بريف الرقةوصول جزء من تجهيزات محطة حلب الحرارية .. بدء التحضيرات لإطلاق العمل بالمجموعة الخامسة خلال ١٨ شهراًكيليتشدار أوغلو: أردوغان يرتكب أخطاء فادحة في سورية وليبياالصفعة التي وُجّهت لأميركا كانت بالضربة التي استهدفت هيبتها ..السيد خامنئي للعرب: مصير المنطقة يتوقف على تحررها من الهيمنة الأميركية 265 معملاً جديداً في «الشيخ نجار» سينطلق هذا العاملماذا ارتفع سعر الصرف إلى هذا الحدّ؟خسائر عسكرية وانكفاء ميداني في سورية.. ما هي الرسالة الأمريكية؟رهائن الخزانة الأميركية .....| نبيه البرجيزوجة قتيل فيلا نانسي عجرم تروي ما فعله قبل مصرعهدمشق| ضبط تاجر مخدراتمدرسة "الوالي التركي".. صورة تثبت "الاحتلال" في شمال سوريا جديد التطبيع.. طاقم قناة إسرائيلية على بعد كيلومترات من مكةجامعة دمشق تمدد للمرة الثانية فترة تسجيل الطلاب في نظام التعليم المفتوحجامعة دمشق تعلن عن مفاضلة ملء شواغر لمقاعد الطلاب العرب والأجانب في الدراسات العلياالإرهابيون يصعدون اعتداءاتهم على المدنيين ويواصلون منع الأهالي من الوصول إلى الممرات بريفي إدلب وحلب.. والجيش يردمن سوريا إلى ليبيا.. دفعة جديدة من مرتزقة أردوغان في طرابلستوقعات بارتفاع أسعار العقارات خلال العام الحالي رغم الركود! …صرف بدلات الإيجار وتأمين السكن البديل للقاطنين في المنطقة التنظيمية الأولى للمرسوم 66دراسة: المشاكل المالية تسبب اضطرابات نفسية وعقليةأي حليب يحافظ على الشباب؟مصر.. ما قصة قبلة فاتن حمامة التي أفقدت عمر الشريف وعيه؟الفنان “جورج سيدهم” يظهر من جديد “مبتسمًا” بعد شائعات وفاتهتصريح ترامب الذي جحظت بعده عينا رئيس وزراء الهندظلت تحت الثلوج 18 ساعة.. ونجت من الموتبتجميد الدماغ.. شركة روسية تطرح خدمات ما بعد الموت2019.. ثاني أشد الأعوام سخونة في التاريخحقبة جديدة بالفعل...بقلم د. بثينة شعبانإدلب على موعد مع التحرير ....بقلم ميسون يوسف

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

تحليلات ومـواقـف... >> خالد العبود: صراع استخباراتي في شوارع لبنان واحتمالان في القادم من الأيام

طارق بصمه جي

إنه "الواتس آب" ذاك التطبيق الشهير الذي كان شرارة اندلاع التظاهرات في لبنان، فمنذ أن تدارست الحكومة اللبنانية فرض رسوم مالية على برنامج "WhatsApp " المجاني وبعض التطبيقات الأخرى، حتى اندلعت موجة احتجاجات عارمة فاضت بها ساحات وشوارع البلاد.

مع تلك الأحداث المتسارعة، سرعان ما تهافتت بعض وسائل الإعلام العربية في بث سمومها على الشاشات، محاولةً بشكل أو بآخر نقل صورة التظاهرات الحاصلة في لبنان وكأنها تهدف إلى النيل من طرف لبناني معين، وهذا أمر لم يحدث في مراحله الأولى قطعا.

فعلى العكس تماماً.. كانت التظاهرات تحمل بندا إصلاحيا خدميا، كما أنها وصلت إلى حد الطرائف والدعابات كقول أحد المتظاهين في مقابلة تلفزيونية: "من سيعوّض أمي عن المسلسلات المدبلجة يلي فاتتها بسبب نقلكم المباشر للتظاهرات؟"، في ذات الوقت شهدنا وجود العديد من حلقات الرقص والغناء التي كانت تملأ ساحات التظاهر بشكل يومي حتى ساعات الفجر الأولى.

طرائف تظاهرات لبنان

نعم، هكذا كانت طبيعة التظاهرات التي لامست يومها الثلاثين.

أما البارحة، وفي التحليل في الشأن اللبناني، كتب النائب خالد العبّود، أمين سر مجلس الشعب السوري موضحا الأحداث الجارية في لبنان مذكرا أنه كتب أكثر من مرة تحليلاً عمّا يحصل في لبنان، مبيناً أن الواقع الذي وصل إليه الحراك في هذه اللحظات، يمضي تماماً كما خُطّط له مسبقا، وأضاف:

الحراك في لبنان ليس نظيفاً على الرغم من نظافة الكثيرين ممن فيه، إضافةً إلى نظافة كثير ممن يطرحون فيه المطالب المعيشية وغير المعيشية، إلا أن رفْضُ اسم الصفدي لرئاسة الحكومة كان طبيعيا ومتوقعا ومدروسا تماما في ظل تلك المعطيات، إذ بات الدفع الآن باتجاه اسم يكون صاحبه أمريكيا ملغوما، وذلك بهدف تشكيل حكومة تكنوقراط (غير سياسيّة)، وهي بذلك تكون مقدمة لرفض مستقبلي لجميع التوافقات السياسية التي يقوم عليها معنى "العهد"!

بالتالي هناك احتمالان يلوحان في الأفق..

الأول: تشكيل حكومة غير سياسيّة، وهي تكون مصيّدة خطيرة، للانقلاب على نتائج انتخابات أسّست لمرحلة سياسيّة حمت في وقت سابق سلاح المقاومة وصانت شرعيته.

الاحتمال الثاني: هو الإبقاء على لحظة استعصاء يمكنها أن تأخذ لبنان إلى فراغ أكثر خطورة، يمكنها أن تخلق بيئة حرب أهليّة واسعة قد تورّط سلاح المقاومة.

واستطرد العبود موضحا:

"إن ما يحصل أمام أعيننا الآن من قبل كثيرين في شوارع وساحات لبنان، مشغولٌ عليه بدقة عالية، ودُفع له ثمنٌ باهظٌ، لذا قد يأتي يومٌ يبكي فيه ندماً جميع أولئك الذين نراهم اليوم يملؤون الشاشات بصرخاتهم وهتافاتهم".

و اختتم قائلا: "هناك استخبارات إقليميّة ودولية تتواجد منذ أيام في شوارع لبنان، تخوض معارك حامية الوطيس ضمن غرف سوداء مغلقة، فعلى الرغم من أنّ شيئاً من هذه المعارك لم نراه اليوم، إلا أن الأيام القادمة سوف تُذهلنا بنتائجها".



عدد المشاهدات:3445( الجمعة 23:24:15 2019/11/29 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 17/01/2020 - 7:15 م

الأجندة
شاهد لحظة تفجير ناطحتي سحاب رد فعل غير متوقع من مذيعة عراقية علمت بوفاة أخيها على الهواء (فيديو) مصرع أصغر زعيمة جريمة منظمة (21 عاما) في المكسيك موقف محرج لملكة جمال خلال حفل تتويجها في حالة نادرة.. "ثعبان بشري" في الهند يستحم كل ساعة! (صور+ فيديو) ركاب غاضبين تأخرت رحلتهم 7 ساعات حاولوا فتح باب الطوارئ... فيديو ملياردير يمنح متابعيه على "تويتر" 9 ملايين دولار! المزيد ...