الأربعاء22/1/2020
م15:7:51
آخر الأخبار
إعلان تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة برئاسة حسّان ديابتقارب بين دمشق والرياض في أروقة الأمم المتحدةنائب أردني: هل نسيتم من منعنا من التعامل مع سوريا؟المشاركون في مؤتمر برلين: عدم التدخل في شؤون ليبياحاكم مصرف سورية المركزي: المصرف المركزي يتخذ إجراءات وتدابير وقائية للحد من الضغوطات اليومية التي يعيشها المواطن السوريالجعفري للميادين: نقل الأسلحة الكيميائية تم برعاية أجهزة الاستخبارات التركيةالجعفري: استعادة الجولان السوري المحتل بكل السبل القانونية أولوية لسوريالإرغامهم على القتال في ليبيا.. الاحتلال التركي يوقف تزويد مرتزقته بالمال ويفرض التجنيد الإجباري على المخطوفين في سجون إرهابييه وزارة الدفاع الكورية الجنوبية سترسل مدمرة من سلاح بحريتها و300 جندي إلى مضيق هرمزغسان سلامة: لدي الآن ما أحاسب أردوغان عليه!نقابة الصرافين اللبنانيين: إعلان سعر شراء الدولار بألفي ليرة كحد أقصىمجلس الوزراء يصدر قراراً بإلزام تسديد ثمن العقارات والمركبات أو جزء منه في الحساب المصرفي للمالك لتوثيق عقود البيعمقالة بعنوان"الأطماع التركية (العثمانية الجديدة)وموجهتها"... بقلم طالب زيفا باحث سياسيسوريا … حروب عابرة للحدود....بقلم علاء حلبيتوقيف ثلاثة أشخاص في طرطوس بجرم التعامل بغير الليرة السورية.قسم شرطة القنوات يلقي القبض على سارق ويستعيد مبلغ مليونين ومئتي ألف ليرة سورية خلال فترة وجيزةمدرسة "الوالي التركي".. صورة تثبت "الاحتلال" في شمال سوريا جديد التطبيع.. طاقم قناة إسرائيلية على بعد كيلومترات من مكة650 ألف طالب يتقدمون لامتحانات الفصل الدراسي الأول في الجامعات الحكوميةجامعة دمشق تمدد للمرة الثانية فترة تسجيل الطلاب في نظام التعليم المفتوحاستشهاد ثلاثة مدنيين بقصف صاروخي للمسلحين على حلبالاحتلال التركي يواصل نقل أسر مرتزقته وإسكانهم في منازل السكان الأصليين في مدينة رأس العين"بيلدكس" يشارك المهندسين نقاشاتهم لأهم مشاريع إعادة الإعمار في درعا...اللواء الهنوس : درعا استطاعت النهوض بهمة وإصرار أبنائهامحافظ دمشق يقترح إقامة أبراج حديثة بين القابون ومساكن برزةشعور مزعج قد يكون علامة تحذيرية لنقص فيتامين D في الجسمليس من ضمنهم "التجويع"... 10 خطوات لإنقاص الوزنسلوم حداد وكاريس بشار يؤجلان تصوير "العربجي".."هوى غربي": "غسان مسعود" وإبنته ثاني مرةالأمير هاري مصاب بالإحباط لأن النتيجة النهائية لم تكن ما أراده هو وزوجته لبؤة تموت بشكل مفاجئ، في حديقة الحيوانات بولاية إلينوي الأمريكية، والسبب الحب؟.اكتشاف ثوري "يقود" لعلاج عالمي موحد لجميع أنواع السرطان"عين ترى كل شيء"... عسكريون روس يعرضون عمل كاميرا "سفيرا" الكروية في سوريااتفاقيات سوتشي من شرق الفرات إلى غربه.. إدلب هي المفتاح...بقلم الاعلامي حسني محليانتباه: الإستراتيجية الثالثة ....بقلم د . بثينة شعبان

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

تحليلات ومـواقـف... >> السوريون يحرقون الدولار ويتباكون على سعر الصرف !


وقد يستفيق المواطن ليسأل زوجته عن سعر الصرف لهذا اليوم بدلاً من صباح الخير..ذلك لأن بائع الخضار قد يبيع بالعملة الصعبة !

ويسأل عن الطقس اليوم ..ويبحث في مواقع الانترنت عن طرفة ينسى بها همومه..ويشتم أديسون ومن صنع الكهرباء لأنّ النت قد انقطع!!
ومع فنجان القهوة الصباحي يحرق بعض السجائر ..وينقبض قلبه مع كل سيجارة لا لأنّ النيكوتين أضرّ بصدره وبشرايينه.. بل لأن كل سيجارة أصبح ثمنها بثمن ربطة الخبز التي يتناولها مع عائلته ..ويبقى الخبز المقدّس مدعوماً ومحميّاً من تقلبات العملة الصعبة ولا يشكر ربّه على هذه النعمة .
إن ثمن ربطة الخبز المدعوم لا يشتري بسكوتة للطفل الصغير ..والخمسون ليرة (العتيقة) ما زالت تطعم العائلة خبزاً شريفاً ونظيفاً .
وسيجارة أخرى قد ينفث دخانها فتخفّف عنه ..ولا ينتبه أن الزيادة في راتبه ابتلعها دخانه لأنه ببساطة يصرف (15000) ليرة شهرياً ثمناً للتبغ الذي يحرقه بمعدل (500) ليرة يومياً .
وسوريا الحبيبة تأخذ رقماً قياسياً مع لبنان في عدد المدخنين حسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية ..وحسب إحصائيات وزارة الصحة السورية قبل الأزمة الراهنة ..إذ تبلغ نسبة المدخنين حوالي 20 % من عدد السكان ..وقد نضيف عليهم حالياً طائفة من هواة الأركيلة ومدمنيها ..ونحن نفخر بهذا السبق والإنجاز على مستوى العالم !
وبحساباتٍ بسيطة لمن يحبّون الحساب (مع الانتباه ليوم الحساب )..يكون عدد المدخنين في سوريا حوالي 6 مليون تقريباً وقد يكون أكثر من ذلك ..ولنفترض أن كل مدخن يصرف مائة ليرة فقط في اليوم (مع العلم أن أقل نوع من التبغ الوطني أو الأجنبي يفوق سعره ذلك الرقم بأضعاف )..معنى ذلك أن بلادنا تصرف يومياً 600مليون ليرة ثمناً للتبغ ..ولو فرضنا أن سعر الدولار سيصل إلى الألف (لا قدّر الله )..معناها أن المدخنين سيحرقون 600 ألف دولار يومياً على أقل تقدير ..وقد يصل إلى المليار دولار كل يوم .
وهذا كله من الاستيراد ..وبالقطع الأجنبي
ومعظمه يأتي من التهريب ..ولا تستفيد الدولة من استيراده
إنها ميزانية بحدّ ذاتها بالنسبة لبلد محاصر وتستنزف خيراته !!!
ومصروف الطاقة في سوريا أكبر من معظم البلدان ..لماذا ؟؟!!
لأن إبريق المتة لا يجوز أن يبرد ..ولن ندخل في استيراد المتة (ونحن البلد المستهلك رقم واحد في العالم ..ونفوق بلاد أمريكا اللاتينية التي تنتج هذه المادة )..وهو أيضاً إنجاز مهم يجب أن نفتخر به .
فبالله عليكم لماذا تتساءلون ماذا نستورد ؟..
يمكنكم معرفة سعر الدولار اليوم من أي محلّ يبيع الدخان الأجنبي ..ولا داعي للبحث عن سعره اليوم في الانترنت ..وللحديث بقية !!
د.جورج سلوم
 



عدد المشاهدات:2539( الجمعة 09:05:26 2019/12/13 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 22/01/2020 - 12:11 م

الأجندة
طلب غريب من لاعب تنس لفتاة جمع الكرات.. والحكم يتدخل أوكرانية باعت عذريتها في مزاد علني بمبلغ ضخم.. فعلى من رست الصفقة؟ سائح كاد يلقى حتفه تحت أقدام فيل أثناء محاولة التقاط سيلفي..فيديو حصان يدهس مشجعا خلال سباق ويدخله العناية المركزة... فيديو شاهد لحظة تفجير ناطحتي سحاب رد فعل غير متوقع من مذيعة عراقية علمت بوفاة أخيها على الهواء (فيديو) مصرع أصغر زعيمة جريمة منظمة (21 عاما) في المكسيك المزيد ...