الأربعاء1/4/2020
م23:33:59
آخر الأخبار
تحركات عسكرية أمريكية في العراق وتحذيرات من جر المنطقة لكارثةالأردن يعلن عن وفاة رابعة بكورونا والحكومة تحذر من القادمانسحابات تدريجية للقوات الأمريكية من قواعدها في العراق..السيد نصر الله: تداعيات تفشي فيروس كورونا أخطر من أي حرب عالميةنقل حالتي إسعاف إلى مشفى المجتهد ويجري استقصاء حالتيهما753 مواطناً ألزموا بالحجر المنزلي في طرطوس منهم دخل بطرق غير شرعية.. لجنة الطوارئ: المحافظة بحاجة لمنافسوزير الصحة: عزل بلدة منين بعد وفاة امرأة مصابة بفيروس كورونا حفاظاً على صحة المواطنين ومنعاً لانتشار الفيروسالأوقاف تضع مؤسستي الأمان بدمشق وجميع المبرات التابعة لها بالمحافظات تحت تصرف وزارة الصحةآوزتراك: أردوغان أنفق مليارات الدولارات بدعم الإرهابيين في سوريةبوتين يجري مباحثات مع رئيس النظام التركي حول قضايا التسوية السورية والملف الليبي7 معامل أدوية تعمل بطاقتها القصوى بطرطوس لتأمين الاحتياجات الدوائية والصيدلانيةالهيئة الوطنية لخدمات الشبكة تحذر من هجوم الكتروني محتمل يستغل انتشار كورونا لماذا بات ضروري جدا أن نحجر أنفسنا ضمن المنازل...الدكتور عمار فاضل ترجمات | وسط الشكوك في حليفها الأمريكيّ، (قوات حماية الشعب) الكردية تتطلع لتعزيز علاقاتها مع روسياوفاة شخصين وإصابة اثنين آخرين جراء حادث سير على طريق حمص طرطوسوفاة سيدة سورية نتيجة خلط مواد تنظيفشاحنة ممتلئة بجثث ضحايا "كورونا" في نيويورك... صوركورونا ومبيعات الأسلحة.. ماذا يحدث في الولايات المتحدة؟وزير التربية: لا استئناف للدوام في المدارس طالما أن هناك خطراً يتهدد حياة الطلابضمن إجراءات التصدي لفيروس كورونا.. تمديد تعطيل الجامعات والمدارس والمعاهد العليا والمتوسطة من 2 حتى 16 نيسان 2020إرهابيو أردوغان يخرقون اتفاق وقف الأعمال القتالية ويستهدفون سراقب بعدة قذائف مدفعيةعصيان في سجن غويران بالحسكة الذي يضم إرهابيين من (داعش) وتسيطر عليه (قسد) وأنباء عن فرار عدد منهممركب إعادة الاعمار مستمر ... إعادة تأهيل بنى ومشاريع المؤسسات العامة خطوة أوليةمنهجية عمل جديدة للجنة إعادة الإعمار المعنية بتأهيل المناطق المحررة من الإرهاب والتعويض على المتضررينكشف خطر الغريب فروت المميتفحص الدم المعجزة يكشف أكثر من 50 نوعا من السرطان!وفاة الفنان المصري الكوميدي جورج سيدهممؤسسة السينما تطلق مبادرة (السينما في بيتك) لمشاهدة أحدث أفلامهابسبب كورونا.. ملك تايلاند "يحجر" على نفسه مع 20 من صديقاته في فندق بألمانياترامب يباغت هاري وميغان.. "عليهما أن يدفعا"اكتشاف "ناقل فائق" لكورونا في الصين يدحض مزاعم عن "موعد تباطؤ انتشار الفيروس"علماء أمريكيون يكشفون عن عضو أساسي يتلفه فيروس كورونا بعد مهاجمة الرئتين!العصر الإلكتروني وتحديات المستقبل ...بقلم: طلال أبو غزالةلحظة حقيقة .....بقلم د بثينة شعبان

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

تحليلات ومـواقـف... >> تحليل سياسات: معضلة إدلب: حدود الرهانات وأفق الحرب...بقلم د. عقيل سعيد محفوض

مداد - مركز دمشق للابحاث والدراسات

تحميل المادة 

تمثلُ معركةُ استعادةِ إدلب وريف حلب نقطةَ تحولٍ كبيرةً وحاسمةً في الحرب السورية، ليس لميزان القوة وخرائط السيطرة العسكرية فحسب، وإنما للسياسات والرهانات حول الحدث السوري ككل أيضاً.
والمواجهة في إدلب هي مواجهات متوازية ومتداخلة، وتكاد تكثف المشهد السوري كاملاً، وتجمّل ما كان فيه، وما يمكن أن يؤول إليه، إذ إنَّ إدلب هي آخر المراكز المدينية الكبيرة التي لا تزال خارج سيطرة الجيش السوري، وتقوم فيها إمارة جهادية تكفيرية بقيادة جبهة النصرة التابعة لتنظيم "القاعدة"، كما تعمل أنقرة على إقامة كيانية تركية فيها.
لم تصل المواجهة بين سورية وتركيا إلى الذروة حتى الآن، وقد حاول الطرفان ألا تندفع الأمور بينهما إلى مواجهة مباشرة. وسبق أن ظهرت تسريبات إعلامية، ثم مواقف وتصريحات علنية من قبل الجانبين السوري والتركي عن لقاءات ومداولات بينهما، وشاعت تقديرات بأنهما ربما بدآ مساراً بطيئاً وغير معلن لوضع أجندة مشتركة من أجل حل القضايا العالقة بينهما، بضمانات روسية وإيرانية.
وأما أن الوضع في إدلب مهدد بمواجهة مباشرة بين سورية وتركيا، فمن غير المتوقع أن تتغير خرائط القوة ولا أن يعود الزمن إلى الوراء، لأن إكراهات الحدث السوري تضع حدوداً لتهديدات تركيا بالحرب، وتميل –بتأثير روسيا ووزنها وتفاهماتها الدولية– لأن تعزز قدرة الجيش السوري على العمل في تلك المنطقة، ما يعني توسيع نطاق سيطرته هناك.
قد تُبطِئ الاعتراضات التركية بعض الشيء مَسار تفكيك إمارة القاعدة في إدلب، إلا أنها لن تغير كثيراً من اتجاهات الأمور، ومن المحتمل أنَّ يتم التوصّل في وقت قريب إلى تفاهمات جديدة بين روسيا وتركيا حول الوضع في إدلب.
تتألف الورقة من مقدمة وثمانية محاور، أولاً- في المقاربة، ثانياً- رهانات وحدود، ثالثاً- في أصل الحدث/المواجهة، رابعاً- سورية، خامساً- روسيا، سادساً- أردوغان: من التمكين إلى التآكل، سابعاً- تركيا: حدود الرهانات، ثامناً- في أفق الحرب ويتضمن: قوة حميميم، مسارات محتملة، ومبادرة روسية، وخاتمة.



عدد المشاهدات:2332( الأحد 18:46:24 2020/03/01 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 01/04/2020 - 9:43 م

الأجندة
انتحار وزير ألماني بسبب مخاوفه من أثار فيروس كورونا على الاقتصاد شاهد ماذا فعل موظف مع امرأة عطست في وجهه... فيديو بعد أيام من تحديه "كورونا" ولعق المرحاض.. شاب يؤكد إصابته بالفيروس القاتل! (فيديو) لا تنازل عن الأناقة حتى لو كانت في "زمن الكورونا".. رئيسة سلوفاكيا تجذب انتباه العالم (صور) شاب يلعق المنتجات في سوبر ماركت أمريكي لنشر "كورونا" السيارات تقفز على الطريق السريع في أمريكا... فيديو أطباء إيرانيون يرقصون في وجه فيروس كورونا... فيديو المزيد ...