الجمعة22/9/2017
ص7:34:36
آخر الأخبار
الأزمة الخليجية تتفاعل سورياً: بن سلمان (باع) زهران علوش!...بقلم علي شهاب دبلوماسي سوري: الدول الخاضعة للهيمنة الأمريكية لن تشارك بإعادة إعمار سورياغارتان صهيونيتان على تلة الرشاحة في جبل الشيخ على الحدود اللبنانية السوريةمسلحون يسلمون مواقعهم على الحدود السورية الأردنيةبالفيديو- تفاصيل فك الحصار عن فصيل للشرطة العسكرية الروسية في إدلبالدفاع الروسية: الدفاع الروسية: مسلحو "قسد" ينضمون إلى فصائل "داعش" ...أكثر من 85 % من أراضي دير الزور تحت سيطرة الجيش السوريبالفيديو ...قافلة مساعدات إنسانية من إيران لأهالي ديرالزوردير الزور: سباق النفط يتسارع هكذا فاجأ "الناتو" أردوغان في نيويورك!اردوغان : سننشر قواتنا في إدلبفي 3 أسابيع.. الذهب إلى أدنى مستوياتهتأهيل الخط الحديدي من حمص إلى خنيفيس -مناجم الشرقية بطول 186 كممن البحر إلى النهر.. الجيش السوري نحو حسم المعركة"الحياة "السعودية تكشف عن خطة "تقسيم ناعم" لسوريا... اليكم الخريطة! شاب مصري ينتحر بعد 10 أيام من زواجه!!في الغوطة الشرقية لدمشق قتل ابن أخته بسبب 200 دولارحدث في سوريا: دبابة "تي-72" تقضي على "تي-90"!!!؟ لحظة منع عملية إعدام لـ"داعش" في ديرالزور الشابة السورية ماسة أبو جيب ضمن العشرة الأكثر تميزا حول العالمسينطلق مؤتمر المعرفة الريادية بنسخته الثالثة الأسبوع القادم في دمشقتفاصيل إحباط هجوم "النصرة" على ريف القنيطرةبالفيديو...الجيش السوري يدفع بمزيد من وحداته للسيطرة على دير الزورحمدان: تحديد القيم الرائجة لأسعار العقارات سينعكس على مكافحة الفساد السائد في هذا القطاعدراسة لخفض مدة تقسيط المساكن والسعي لإدخال تقنيات التشييد الحديثة والسريعةالذبحة الصدرية أعراض واسباب وعلاج الذبحة الصدريةدراسة: الجلوس معظم اليوم قد يتسبب في وفاتك مبكرا!إطلاق الموسم السادس من مشروع دعم سينما الشبابمسلسل تيم حسن المؤجل .. إلى أين؟‎ترامب "يمدح" دولة غير موجودةرقصت عارية في السجن.. وهذا ما حصل!حافلة كهربائية تقطع 1800 كيلومتر من دون "شحن"اختراق علمي .. إطارات سيارات تعيد لحام نفسهاماكرون وترامب: تقاسم أدوار أم بدء استقلال؟....ناصر قنديلأداء وزارة التربية تحت قبة مجلس الشعب… أنزور: تشكيل لجنة لتقصي الحقيقة المتعلقة بالمناهج… الوز: الكثير ممن وجه الانتقادات للمناهج لم يقرأه

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

الشباب والثقافة و التعليم >> الدعوة الاحتياطية وحالات الاستبعاد والإعفاء من خدمة الاحتياط

قوى الاحتياط هي من القوى الإضافية في القوات المسلحة، وتنفذ الدعوات الاحتياطية بهدف إعداد المواطنين للخدمة العسكرية، وتقسم الدعوات الاحتياطية إلى:

• دعوات تدريبية لمدة أقصاها شهر واحد.
• دعوات للتأهيل خلال مدة تحدد لكل دورة.
• دعوات للخدمة في الملاكات في حالتي الحرب والطوارئ.
أولاً: تعريف الاحتياطي
هو المكلف الذي ترتبت عليه واجبات خدمة الاحتياط وفقاً لأحكام قانون خدمة العلم، وتبدأ خدمة الاحتياط من اليوم التالي لانتهاء الخدمة العسكرية المحددة.
يعد مكلفاً بالخدمة الاحتياطية كل من:
أ‌- أتم الخدمة الإلزامية ولم يتجاوز السن المحددة للتكليف.
ب‌- أدى الخدمة لإلزامية في جيش دولة أخرى.
ت‌- انتهت خدمته العاملة ولم يتجاوز السن المحددة للخدمة الاحتياطية (تضاف سنتان على السن المحدد للخدمة العاملة).
ثانياً: الاستبعاد من الخدمة الاحتياطية
بناءَ على أحكام المادة 25 من المرسوم التشريعي رقم /30/ تاريخ 3/5/2007 م المتضمن قانون خدمة العلم يستبعد من الخدمة الاحتياطية المكلفون الآتي ذكرهم:
أ‌- الطلاب الذين يتابعون دراستهم في غير زمن الحرب وفق الشروط المحددة في التأجيل الدراسي.
ب‌- أحد الأولاد لوالدين أو لأب أو لأم إذا كان لهما ولدان أو أكثر في خدمة العلم الفعلية (إلزامية – احتياطية) على أن لا يتجاوز عدد الموجودين فيها الثلاثة أولاد.
ت‌- عدم اللياقة الصحية المؤقتة للخدمة العسكرية حتى زوال الأسباب.
ث‌- المحكوم عليهم طوال مدة تنفيذ عقوبتهم والموقوفون رهن التحقيق طوال مدة توقيفهم.
ج‌- المغتربون والمقيمون إقامة دائمة أو مؤقتة للعمل خارج الجمهورية العربية السورية حتى عودتهم على أن يتم إرسال سند إقامة خلال شهرين من تاريخ تعهده لشعبة تجنيده بمكان إقامته الجديد موقع من البعثة الدبلوماسية السورية ومصدق من وزارة الخارجية والمغتربين. (عند عدم إرسال المكلف لسند الإقامة يبلغ الاحتياطي أو أحد ذويه لإرسال سند إقامة خلال /15/ يوم وإلا تعتبر إقامته مخالفة لأحكام قانون خدمة العلم).
ح‌- المعارون خارج الجمهورية العربية السورية.
خ‌- العاملون المدنيون في القوات المسلحة ووزارة الدفاع والجهات المرتبطة بهـا والعاملون في الدولة من رجال الإطفاء والمسلحون الذين يرتدون الزي الخاص بهم من رجال الضابطة الجمركية، والمكافحة لدى إدارة التبغ والتنباك، ومراقبو الحراج وفق تعليمات القيادة العامة.
د‌- من ترى القيادة العامة استبعاده .
ثالثاً:الإعفاء من خدمة الاحتياط
بناءَ على أحكام المادة 26 من المرسوم التشريعي رقم /30/ تاريخ 3/5/2007 م المتضمن قانون خدمة العلم يعفى المكلف من الخدمة الاحتياطية في إحدى الحالات الآتية:
أ‌- عدم اللياقة الصحية الدائمة للخدمة العسكرية وفقاً لما يلي:
• المسرحون من الخدمة الإلزامية الذين تم إعفاؤهم من الخدمة الاحتياطية بقرار من القيادة العامة – شعبة التنظيم والإدارة.
• العسكريون المسرحون الذين حصلوا على قرارات طبية بوضعهم خدمة ثابتة أثناء خدمتهم العسكرية باستثناء الاختصاصات الإدارية (ممرض – كاتب حاسب – خازن – محاسب – رسام ...).
ب‌- بقية الأولاد لوالدين أو لأحدهما سواء كان كلاهما أم احدهما حياً أو ميتاً استشهد أو توفى لهما أو لأحدهما ولدان ذكوراً أو إناثا بسبب قيامهما بواجب العمل في الدولة أو نتيجة للأعمال العسكرية.
ت‌- الابن الوحيد لوالديه أو لوالده أو لوالدته أحياءً كانوا أم أمواتاً ويعتبر بحكم الوحيد الأخ السليم لأخ أو لإخوة مصابين بعاهات، أو بأمراض تمنعهم من إعالة أنفسهم.
ث‌- الأب الذي استشهد أو توفى له ولد أو أكثر بسبب العمليات الحربية أو بسبب القيام بواجب العمل في الدولة، أو نتيجة للأعمال العسكرية والمعرَّفة في النظام.
ج‌- دافعوا البدل النقدي بسبب الإقامة خارج القطر أو الخدمات الثابتة.



عدد المشاهدات:3636( الأربعاء 10:17:10 2016/12/21 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 22/09/2017 - 7:33 ص
رأس السنة الهجرية 1439

سنة خير على السوريين ان شاء الله

فيديو

 الجيش السوري والحلفاء في محيط حويجة صكر في دير الزور وعبورهم نهر الفرات

 

كاريكاتير

اللعبة انتهت / بريشة الرسام الكاريكاتيري نور الدين

 

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

بالفيديو.. شاهد فتاة شجاعة تتعامل مع لصوص بالفيديو...تمساح يلتهم مراهقا أمام أعين أصدقائه بالفيديو.. رجل عدواني يدفع سيدة نحو أتوبيس لقتلها بالفيديو.. مربية ترمي رضيعة بطريقة قاسية جدا أجرت 200 عملية تجميل والسبب؟! بالفيديو - حاول كسر الرقم القياسي فوقعت الكارثة! بالفيديو.. أول مقلب تعرَّضت له نانسي عجرم في بدايتها الفنية المزيد ...