الأربعاء20/9/2017
ص5:7:56
آخر الأخبار
مسلحون يسلمون مواقعهم على الحدود السورية الأردنيةصحف غربية تتحدث عن مستقبل قاتم في السعودية خاشقجي يشهر معارضته: السعودية لم تعد السعودية.. وبن سلمان خدعنا !وزير الخارجية المصري: ضرورة وقف التدخلات الخارجية في شؤون سوريةخطة تنموية شاملة لمدينة دير الزور: تأمين احتياجات أبناء المدينة وعودة الخدمات والموظفين والعمل لتجاوز الآثار التي أفرزها الإرهابأهالي مدينة السفيرة ينظمون وقفة احتجاجية ضد مجازر (التحالف الدولي): تخدم التنظيمات الإرهابيةالسفير آلا: نرفض اتهامات اللجنة المستقلة حول سورية بما فيها مزاعم التهجيرالمعلم يترأس وفد سورية إلى نيويوركاعلام العدو يعلن استهداف طائرة استطلاع قادمة من سوريا وتضارب الانباء حول اسقاطهاكارلا ديل بونتي تستقيل من لجنة تحقيق بشأن سورية164 شركة عربية وأجنبية في معرض إعادة إعمار سوريةتداولات سوق دمشق للأوراق المالية تتجاوز 30 مليون ليرةخطوط حمر أم أولويات ....بقلم حميدي العبداللهالنصرة.. لحظة السقوط ـ الحلقة الثانية والأخيرة....بقلم نضال حمادة البحرين:واقعة تعنيف همجية تعرضت لها سيدة سورية من زوجها البحرينيعلاقة محرمة بين كنّة وحماها تؤدي إلى انتحار الأخير... إليكم التفاصيل المقززةفيديو يظهر ....العثور على مستودع كبير لداعش في عقيربات يحوي دبابات و صواريخ و اسلحة "اسرائيلية" اغتيال مسؤول العقارات في “تحرير الشام” شمال إدلببرعاية السيدة أسماء الأسد.. الاحتفال بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديميةخضور : حذفنا قصيدة المدعو ياسر الأطرش.. وقصيدة «سأخبر أمي» لتوعية الطفل وحمايته من التحرش كان من الأجدر التدقيق قبل الطباعة3 شهداء بتفجير إرهابيين انتحاريين نفسيهما في معمل غاز الجبسة بمدينة الشداديالجيش السوري يتقدم في الضفة الشرقية للفراتدراسة لخفض مدة تقسيط المساكن والسعي لإدخال تقنيات التشييد الحديثة والسريعةبكلفة ستة مليارات ليرة سورية رخصة إشادة لمشروع سياحي أصدرتها وزارة السياحة في محافظة السويداء .كيف يمكن ضبط نسبة السكر بواسطة القرفة؟هل تعاني طنينا في أذنك؟.. إليك السببروزينا لاذقاني : "الهيبة" نقلة نوعية في حياتي وسأشارك في الجزء الثاني منهفيديو.. نهاية غير متوقعة لطفل حاول تنفيذ مقلب بوالدهبالفيديو.. "داعية" سلفي يجيز تزويج الفتاة فور ولادتها!كتاب مدرسي فرنسي يستغل الرياضيات للتحريض ضد اللاجئين..؟“آي فون إكس”.. نسخ ميزات هواتف أندرويدتعرف على 10 من أغلى المواد على وجه الأرضبعد تطبيق أستانة 6، وداعاً جنيف وأهلها؟حرب تخفي حرباً أخرى....بقلم تيري ميسان

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

الشباب والثقافة و التعليم >> ماهي حقيقية وجود بحث علمي حقيقي في سوريا؟

قال مدير البحث العلمي في وزارة التعليم العالي الدكتور حسن حبيب إن “البحث العلمي في سوريا قائم، ولا نعاني من عدم وجوده، إلا أن المشكلة ترتبط بالإجراءات الروتينية التي تتبعها بعض الإدارات المعنية بهدف تحقيق منافع شخصية”.

و أوضح حبيب، وفقاً لصحيفة رسمية أن “هناك إمكانيات تتعلق بالأسس الثلاثة التي يقوم عليها البحث العلمي، وهي المادة البحثية وهي متوافرة، والباحثون وهم موجودون مع تنوع علمي وفكري واسع، والبنية التحتية المتمثلة بالجامعات والمراكز البحثية ، تفي بالغرض إلى حد ما”.

وبيّن حبيب أن “المشكلة ترتبط بالإجراءات الروتينية التي تتبعها بعض الإدارات المعنية بهدف تحقيق منفعة شخصية، وبغياب الدعم النوعي والمعنوي والمادي”.

وتابع حبيب “إضافة إلى عدم تحفيز وتشجيع الباحثين من خلال إرسالهم لحضور المؤتمرات العلمية والسفر والمكافآت وغيرها من أمور تعين الباحث على تقديم أفضل ما لديه”.

و بيّن حبيب “بالإضافة إلى وجود بعض القوانين التي تعرقل الاستفادة من البحث العلمي، وعدم وجود استراتيجية واضحة للعمل البحثي لدرجة أن بعض المراكز البحثية لا تدري ماذا يجري في المراكز الأخرى”.‏

وكانت مديرية البحث العلمي في وزارة التعليم العالي أعدت قاعدة بيانات منذ عام الـ 2013 حتى العام 2017 بيّنت “وجود 17 ألف رسالة ماجستير، وتم تسجيل نحو 14000 رسالة ماجستير ودكتوراه، بالإضافة إلى 1100 بحث علمي لأعضاء الهيئة التدريسية”.

و وصل عدد طلاب الدراسات العليا للعام الدراسي 2013 – 2014 إلى 8825 طالباً وطالبة، وفي عام 2015 – 2016 وصل العدد إلى 18314 طالباً وطالبة.

و بالتالي لو كانت هذه الرسائل أو نتائج الأبحاث تستثمر، أو كانت بسوية علمية متفوقة نسبياً، لكان هذا الكم الكبير من الأبحاث خلال هذه الفترة الزمنية القصيرة يؤدي إلى ثورة على طريق البحث العلمي.‏

و عن فعالية رسائل الدكتوراه والماجستير في البحث العلمي الحقيقي قال الدكتور حبيب إن “جميع دول العالم تعتمد في تطوير مشاريعها وإنتاجها على أبحاث الدراسات العليا، وهو أمر غير موجود لدينا، فنحن لا نستثمر هذه الأبحاث”.

وتابع حبيب “يوجد عدم ثقة أو تواصل فعلي بين القطاع البحثي المتمثل بشكل رئيسي بالجامعات، وهي تشكل 85% من القطاع البحثي، بالإضافة إلى المراكز البحثية الأخرى، وبين القطاع الخدمي أو المنتج، مبيناً أن “الحكومة تتحمل جزءاً من هذه المسؤولية”.‏

وأضاف حبيب “يقوم القطاع الخاص في الدول المتقدمة بالإنفاق على البحث العلمي بسخاء، و تصل نسبة هذا الإنفاق في بعض الدول إلى 85%”.

وأكمل حبيب “في حين نجد أن الإنفاق الحكومي على البحث العلمي في سوريا كنسبة مئوية من الناتج القومي الإجمالي هو 0.2% وبمقارنته ببعض الدول نجد أنه في حدوده الدنيا”.

و بيّن حبيب أنه “في حين لا يوجد أي إنفاق من قبل القطاع الخاص على البحث العلمي، ولا يوجد أي حضور حتى الآن للجامعات الخاصة، فعلى الرغم من أن البحث العلمي في سوريا بمتناول الجامعات العامة والخاصة وعلى مستوى القطر، لكن حتى الآن لم يأتِ شيء من هذه الجامعات”.‏

يذكر أن البحث العلمي يعتبر من أهم أسس وأركان التنمية في المجتمعات، نظراً للآثار الإيجابية التي يعكسها على القطاعات الإنتاجية والخدمية، حيث يقاس تقدم الأمم بما تنفقه علي البحث العلمي.



عدد المشاهدات:2547( السبت 23:05:14 2017/07/01 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 19/09/2017 - 10:26 ص
فيديو

بالفيديو: صراخ وعويل بمختلف لغات مسلحي داعش قرب حميمة بريف حمص ...

كاريكاتير

اللعبة انتهت / بريشة الرسام الكاريكاتيري نور الدين

 

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

بالفيديو.. أول مقلب تعرَّضت له نانسي عجرم في بدايتها الفنية بالفيديو.. عملية سطو جريئة بدون سلاح بالفيديو ...انفجار ثدي فتاة اثناء عملية وشمها خبر طريف .."مصري" بائع ساندوتشات يحلل أخبار على شاشات القنوات الإخبارية المصرية.!!!؟...(صور + فيديو) فيديو| “ترامب” يقوم بتصرف مع زوجته أثارَ استغراب الأمريكيين خلال حفلٍ رسميّ! فيديو| مدرس ينقذ تلميذة من الانتحار في اللحظة الأخيرة حاولت الإنتحار من الطابق الـ17؟! خدع سحرية تنتهي بموت او اصابة اصحابها +18 المزيد ...