الخميس18/1/2018
ص11:57:52
آخر الأخبار
إصابة عدد من جنود الاحتلال الإسرائيلي باشتباكات في جنينعلماء دين من الديانات الثلاث: إعلان ترامب باطل وإجراءات الاحتلال في القدس غير شرعيةالناتو يوقع اتفاقا أمنيا مع قطربدأ العمل في الأردن بتشريعات ضريبية جديدة ستزيد أسعار 1000 سلعة وخدمة«أصول المحاكمات» المعدل حديثاً فيه ثغرات وخلل ولجنة لتعديله … الشعار : لجان في المحافظات لدارسة أوضاع الموقوفين على غرار دمشقمحادثات «فيينا 1» تنطلق الأسبوع المقبل: جولة اختبار سريعة ... قبل «سوتشي»معركة الشمال السوري مع موسكو وطهران وأنقرة...بقلم محمد بلوط, وليد شرارةعاصفة ثلجية يوم الجمعة القادمة 19-1-2018 والثلوج حتى ارتفاع 600 م .ضابط أمريكي : الروس حشروا المسلحين في إدلب ..لتحقيق هذا الهدف .. ؟صحيفة نيويورك تايمز : إجراء أمريكي يمهد لـ”الحرب الكبرى” الحقيقية في سورياالتجارة الداخلية تحدد أوزان السلع الغذائية ومواد التنظيف... خطوة لمنع الفوضى في الأوزانبدء تطبيق تعديل رسم إعادة الإعمار وزيادة طفيفة على جداول التأمين الإلزامي للمركبات إكتشف ترامب أن حدود الناتو هي خطر على سورية و أردوغان هو الارهابيألم يكفي درس كركوك ليكون درساً آخر في عفرين....ديمة ناصيفالقبض على عصابة تتاجر بالبطاقات الشخصية المسروقة في الحسكةينتميان لتنظيم "داعش".... توأمان سعوديان استدرجا والدتهما وطعناها بـ”ساطور وسكين” ثم قاما بنحرها!"كتيبة فرسان الرقة" ترفع صورة الرئيس بشار الأسد بالرقة وترعب الانفصاليين حتى الجلاء المدرسي لم ينج من التتريك في مناطق “درع الفرات”ضبط 43 حالة غش خلال 10 أيام معظمها باستخدام السماعات السلكية … هروب طالب من قاعة الامتحان في كلية الآداب في دمشق! مجلس التعليم العالي يحدد قواعد لنقل الطلاب من الجامعات غير السورية إلى الحكوميةبعد فشلهم بصد تقدم الجيش .. الجولاني "يستنفر" ويعرض "المصالحة" في إدلبمسؤول إغاثي في “تحرير الشام” برفقة الجيش السوري جنوبي حلب يشعل صفحات “المعارضة” دمشق الشام القابضة توقع عقد شراكة مع شركة طلس للتجارة و الصناعة بقيمة 23 مليار ليرة سوريةالسياحة تطلق مشروع بوسيدون السياحي في رأس البسيط شمال مدينة اللاذقيةللرجال فقط.. احذروا تناول هذه الأطعمة والمشروبات!فوائد عجيبة للفلفل الأسود ...اهمها مكافحة السمنة والشراهة؟“باب الحارة” بجزئيه العاشر والحادي عشر ينتقل لحارة قبنض!نادين الراسي تُنهي صراعها مع القدر ألمانيا :مشاجرة عالمية شارك بها أتراك و ألمان و كروات في مواجهة سوريين"فياغرا" في البرلمان الأردني“غوغل” يكشف عن تطبيق يساعد على التعرف على شخصيات تشبهكبوينغ تستعرض طائرتها القتالية الخارقة! احتمال انتشار الجيش السوري في عفرين في حال نفذت أنقرة تهديداتها بغزو عفرين... بقلم حميدي العبدالله موسكو وواشنطن: ارتفاع سقف المواجهة في سوريا؟...بقلم د. عقيل سعيد محفوض

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

الشباب والثقافة و التعليم >> طلبة الجامعات لوزير التعليم العالي: محاسبة المخطئين وسدّ نقص الكادر التدريسي

طرح طلبة الجامعات السورية الحكومية والخاصة وطلبة المعاهد الكثير من الأسئلة الساخنة وقدّموا العديد من المقترحات البنّاءة أثناء لقائهم وزير التعليم العالي الدكتور عاطف نداف على مدرج جامعة دمشق، وذلك ضمن فعاليات الدورة المركزية التي يقيمها الاتحاد الوطني لطلبة سورية لقيادات فروعه.

وأشارت الأسئلة بوضوح إلى مكامن الخلل في المفاصل الإدارية في الكليات والمعاهد التقانية التي تعرقل الحياة الجامعية للطالب، وطالبوا بمحاسبة المخطئين حتى لا يكون الطالب هو الحلقة الأضعف، وعرضوا لمشكلات السكن الجامعي نتيجة الضغط الطلابي الهائل وخاصة في جامعة حلب وقيام بعض الجامعات الخاصة بالتمرّد على قوانين وأنظمة إحداثها من خلال رفع الأقساط خلافاً للقوانين والأنظمة وفرض الغرامات على الطلبة وافتتاح كليات دون موافقة الوزارة أو علمها، وطالبوا بإنصاف طلبة الدراسات العليا وتوحيد الخطة الدرسية في كل الجامعات.

 

كما طالب الحضور بتشميل مدارس التمريض بقرارات وزارة التعليم العالي ولا سيما ما يتعلق بالترفع الإداري وإنشاء مركز للتعليم المفتوح ووحدة سكنية للإناث في محافظة السويداء والإسراع بدراسة إمكانية فتح الدراسات العليا في الجامعات الخاصة وتعويض نقص كادر الهيئات التدريسية ورفع رواتب الطلاب الموفدين داخليا.

وخلال مشاركته في الجلسة أكد الدكتور رياض طيفور معاون وزير التعليم العالي لشؤون الطلاب أن اتحاد طلبة سورية جزء من المؤسسة التعليمية ومحرض أساسي لإصدار القرارات الإيجابية لمصلحة الطلاب مشيرا إلى أن الوزارة تحاول خلال وضع المفاضلة العامة تحقيق التوازن بين عدد الطلاب وعدد المقاعد المتاحة لافتا الى أن السنة التحضيرية للكليات الطبية شكلت مرحلة مهمة لمعرفة ميول وتوجهات الطالب واختياره الاختصاص المناسب.

وشدد طيفور على أن التعليم التقني يعد المحرك الأساسي لأي اقتصاد في أي بلد معتبرا أن المشكلة في المعاهد التقنية بسورية تعود لتشتت تبعية هذه المؤسسات وبالتالي ضعف عملية المراقبة على أدائها مبيناً أن الوزارة عند استقبالها لطلبات الجامعات الخاصة بتعيين كادر الهيئة التدريسية لديها تشكل لجنة لمعرفة مدى قدرة هذا الكادر على التدريس لافتا إلى تفاوت مستوى وكفاءة خريجي الجامعات الخاصة.

ورأى طيفور أن سوق العمل الحقيقي في سورية “غائب أو مشوه” وهو ما يسبب عدم معرفة الوزارة لمدى احتياجات السوق من الخبرات وأنواعها مشيرا إلى عدد من المخالفات التي اتخذتها الوزارة بحق العديد من المدرسين أو المراقبين أو الطلاب المتلاعبين سواء بأسئلة الامتحانات أو تصحيح الأوراق أو تعيين الأوائل في الجامعات.

بدورها أشارت دارين سليمان عضو المكتب التنفيذي رئيس مكتب التعليم الخاص في اتحاد طلبة سورية إلى أن قرار فتح الدراسات العليا في الجامعات الخاصة ما زال قيد الدراسة لافتة إلى ضرورة العمل على توضيح مفهوم ونظام الساعات المعتمدة وإيجاد المرشد الأكاديمي في الجامعات الخاصة.

وقالت سليمان إنه “لا حجة لأي جامعة خاصة هذا العام بعدم تأمين التدفئة لطلابها” في ظل توافر المادة بكل المحافظات.

وكانت بدأت أمس فعاليات الدورة التنظيمية المركزية التي يقيمها الاتحاد الوطني لطلبة سورية لقيادا ت فروعه وتستمر حتى يوم غد الذي سيتضمن قيام المشاركين بحملة تبرع بالدم وزيارة لمقبرة الشهداء بمنطقة نجها بريف دمشق.

 

 



عدد المشاهدات:1292( الجمعة 07:26:27 2017/10/06 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 18/01/2018 - 11:53 ص
كاريكاتير

وتستمر...وتستمر...وتستمر...وتستمر...وتستمر...وتستمر...وتستمر...وتستمر...

صورة وتعليق

فيديو

من معارك ريف حلب الجنوبي وسيطرة الجيش السوري والحلفاء على المزيد من القرى 

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

اختيار الممثلة الأمريكية ميلا كونيس “امرأة العام” بالفيديو ...مشلول يتسلق مبنى محترق لإنقاذ امرأة حامل بالفيديو..عراك قوي بين لاعبات الكرة في الدوري التركي بالفيديو... غوغل يعرض "طائرة أمريكية سرية" عن طريق الخطأ قرود تفسد تغطية مراسل تليفزيوني (فيديو) بالفيديو... سرقة خليجيين بطريقة محترفة في مطعم مزدحم بلندن شاهد... أول فيديو من داخل الطائرة التركية بعد انزلاقها باتجاه البحر المزيد ...