الثلاثاء24/4/2018
م17:35:2
آخر الأخبار
السعودية توقف نحو مليون شخص وترحل الآلاف؟"الدفاع اليمنية": استهداف الصماد جريمة لن تمر دون رد مزلزلالسيد الحوثي: جريمة اغتيال الصماد لن تمر دون حسابارتفاع حصيلة مجزرة العدوان في حفل الزفاف بمديرية بني قيس إلى 88 شهيداً وجريحاًأهالي الرحيبة يؤكدون وقوفهم إلى جانب الجيش العربي السوري ويرحبون باتفاق التسوية في بلدتهم(هيئة التفاوض) المعارضة تحذر واشنطن من الانسحاب من سورية؟مدربون في الإعلام بحاجة إلى تدريب.. ولجنة لاختيار العاملين كمذيعين من حيث الشكل والمضمون الرئيس الأسد يستقبل مع السيدة أسماء عشية ذكرى مجزرة الأرمن - مجموعة من ممثلي المجتمع الأهلي من الطائفة الأرمنية في حلبلافروف: يجب العمل بما يخدم مصلحة الشعب السوري انطلاقاً من احترام سيادة سورية ووحدة أراضيهاإصابة 10 مدنيين وحريق في مشفى الشهيد ممدوح أباظة نتيجة اعتداءات إرهابية بالقذائف على مدينة البعثارتفاع أسعار الذهب في الأسواق العالميةتصنيف الشركات وتعديل رسومها وفقا لرؤوس الأموالما الذي تريده أمريكا بدعوتها لإرسال قوة عربية لسورية؟ بقلم:طالب زيفا باحث سياسي.الإرهاب ينتحر جنوب دمشقجريمة مروعة في مكة تهز السعودية... اب يذبح أطفاله البنات الـ3 بالسكين؟!!مهاجم عار يقتل 4 أشخاص في مقهى بولاية تينيسيأي أيادي هذه التي كانت تعبث بأمن الوطن؟ تقرير استثنائي من مراسل غربي لن تنشره السي ان ان شببلينك يستهدف شرائح تعليمية جديدة بتطبيقه ومزاياه المتنوعة تحديد الجهات المسؤولة عن التأكد من صحة الوثائق والشهادات غير السورية في الجامعاتبقاءُ داعش في الباديةِ السّوريّة.. رُبَّ ضارّةٍ نافعةنشوب حريق داخل محطة محردة لتوليد الكهرباء جراء اعتداءات إرهابية بالقذائفالسويداء.. ترخيص مشروعين سياحيين في عتيل بكلفة نصف مليار ليرةالطريق بين جسر ضاحية الأسد وجسر بغداد بالخدمة منتصف الشهر القادم هواة السهر ليلا ربما يموتون مبكرا!علماء يحددون أسوأ وضعية للنومفارس كرم : أنا ناجح مع روتانا و لست بعيداً عن الارتباط و ملحم بركات لم يكن يحبنيحضر نجوم مسلسل «الهيبة» وتمّ تكريمهم...سهرة الـ«موركس»: «عسل» منى واصفطليقة ترامب توجه له نصيحة للمستقبل!ادعى أنه إرهابي ليتخلص من زوجته!اختراق علمي.. تطوير مضاد لعلاج جميع لدغات الأفاعي القاتلة3 مشروبات "طاقة" طبيعية يمكنك تحضيرها في المنزل… تعرف على المكونات وطريقة التحضيرما جدوى حديث الغرب عن الحلّ السياسي في سورية؟..بقلم العميد د. أمين محمد حطيط أدونيس وتاريخنـا ....بقلم د. بثينة شعبان

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

الشباب والثقافة و التعليم >> التعليم العالي تصدر مفاضلات التعليم الموازي للفرع العلمي والثانويات المهنية والعرب والأجانب

أصدرت وزارة التعليم العالي اليوم مفاضلة التعليم الموازي للفرع العلمي عدا الاختصاصات الطبية للعام الدراسي 2017-2018.

وبينت الوزارة  أنها وضعت الحدود الدنيا للتقدم إلى مفاضلة التعليم الموازي وإجراءاتها في الجامعات والمعاهد للطلاب السوريين ومن في حكمهم وكذلك الأوراق المطلوبة مشيرة إلى أن تقديم الطلبات في المراكز المعتمدة في جامعات دمشق وحلب وتشرين والبعث والفرات وحماة وطرطوس يبدأ اعتبارا من يوم الأربعاء 11-10-2017 ولغاية يوم الخميس 19-10-2017 يوميا من التاسعة صباحا وحتى الثانية والنصف ظهرا .

واشترطت الوزارة على الطالب المتقدم أن يكون حاصلا على شهادة الدراسة الثانوية العامة السورية (الفرع العلمي) لعام 2017 حصرا حيث يتقدم الى مفاضلة التعليم الموازي بدورة الشهادة الثانوية نفسها التي تقدم بها للمفاضلة العامة.

ويتقدم الطالب إلى المفاضلة بلغة أجنبية واحدة (إنكليزي أو فرنسي) يختارها ويسجلها في بطاقة المفاضلة ولا يشترط أن تكون اللغة نفسها التي اختارها عند التقدم للمفاضلة العامة وبناء عليه يحسب المجموع من 2400 بعد طي درجة مادة التربية الدينية ويفاضل بناء على هذا المجموع لجميع الرغبات وللقسم المماثل للغة التي اختارها.

ويحق لجميع الطلاب السوريين ومن في حكمهم ممن تقدموا أو لم يتقدموا بطلباتهم إلى المفاضلة العامة وقبلوا أو لم يقبلوا بنتيجتها التقدم إلى هذه المفاضلة كما يحق ذلك للطلاب المقبولين في المفاضلات الخاصة التي أعلنت عنها الجامعات والمعاهد.

ويسمح لأبناء المواطنات السوريات المقيمات في سورية المتزوجات من غير “السوريين أو من في حكمهم” الذين درسوا مرحلة التعليم الأساسي “الحلقة الثانية” والمرحلة الثانوية حتى حصولهم على الشهادة الثانوية العامة السورية وكانت الأم مقيمة في سورية خلال فترة دراسة ابنها بالتقدم الى هذه المفاضلة ويعاملون معاملة الطلاب السوريين من حيث الرسوم الجامعية كما يشترط على الطلاب الراغبين في تدوين رغبة أحد المعاهد أن يكونوا من مواليد عام 1994 وما بعد.

وبينت الوزارة أنه عند قبول الطالب في إحدى الكليات المفتتحة في فروع الجامعات يسمح له بالتحويل المماثل فيما بينها حصرا في السنة التالية للتسجيل كما يسمح له بالتحويل المماثل إلى الجامعات الحكومية السورية شريطة أن يكون محققا لمجموع الدرجات المطلوب للقبول في الجامعة التي يرغب بالتحويل إليها في العام الدراسي الذي قبل فيه الطالب مع مراعاة شروط وقواعد التحويل المماثل.

وأشارت الوزارة إلى أن الطلاب المقبولين في جامعة الفرات بدير الزور من الحاصلين على الشهادة الثانوية من إحدى المحافظات الشرقية لا يسمح لهم بالتحويل المماثل إلى الجامعات الأخرى إلا إذا كانت درجاتهم في سنة القبول تخولهم الالتحاق بالجامعة المراد التحويل إليها.

وخصصت الوزارة نسبة 70 بالمئة من الأعداد المقررة للقبول في بعض الكليات والأقسام المفتتحة في فروع الجامعات بالمحافظات لأبناء هذه المحافظات بمفاضلة التعليم الموازي وفق مصدر الشهادة الثانوية.

ويسدد الطالب الراغب في التقدم إلى مفاضلة التعليم الموازي مبلغ 25000 ليرة سلفة في أحد المصارف المعتمدة المذكورة بالمفاضلة وتحتسب من قيمة رسم الخدمات الجامعية حين إنجاز الطالب لمراحل تسجيله في الكلية أو القسم أو المعهد الذي قبل فيه ولا ترد في حال قبوله وفق تسلسل رغباته المسجلة في بطاقة المفاضلة واستنكافه عن التسجيل خلال الفترة التي ستحدد للتسجيل النهائي وتعاد هذه السلفة للطالب إذا كانت جميع رغباته مرفوضة.

وحددت الوزارة رسوم الخدمات الجامعية التي تسدد سنويا بـ 150 ألف ليرة لكليات الهندسة بفروعها كافة والفنون الجميلة والفنون الجميلة التطبيقية و100 ألف ليرة لكليات الزراعة والطب البيطري و75 ألف ليرة لكليات العلوم و60 ألف ليرة لكليات الآداب بأقسامها والشريعة و80 ألف ليرة لباقي الكليات و75 ألفا للمعاهد الملتزمة “التقاني للخطوط الحديدية بحلب والتقاني للنفط والغاز في الرميلان وحمص وبانياس” و75 ألف ليرة للمعاهد التقانية لطب الأسنان “تعويضات سنية” و50 ألفا للمعاهد التقانية العلوم المالية والمصرفية والمالي والعلوم الشرعية والعربية والقانوني” و60 ألفا لباقي المعاهد التقانية ولا يعتبر الطالب مسجلا إلا بعد تسديد الرسوم المطلوبة للتسجيل.

ويمكن الاطلاع على المفاضلة عبر موقعي المفاضلة ووزارة التعليم العالي الالكترونيين.

اضغط هنا للاطلاع على المفاضلة

صدور نتائج مفاضلتي الثانويات المهنية والعرب والأجانب

كما أصدرت الوزارة نتائج مفاضلتي الثانويات المهنية والطلاب العرب والأجانب للعام الدراسي 2017-2018.

وأشارت الوزارة إلى أنه يمكن الاطلاع على الدرجات المطلوبة للتسجيل في الكليات والمعاهد والنتائج الاسمية على موقعي المفاضلة والوزارة الإلكترونيين.

وكانت وزارة التعليم العالي أصدرت في الأول من الشهر الجاري نتائج المفاضلة العامة للفرع العلمي والحدود الدنيا لمجموع الدرجات المطلوبة للتسجيل في الجامعات والمعاهد السورية للعام الدراسي 2017-2018.

مفاضلة العرب والأجانب

مفاضلة الثانويات المهنية



عدد المشاهدات:1586( الأحد 14:49:36 2017/10/08 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 24/04/2018 - 4:17 م

أسلحة سلمها الإرهابيون في القلمون الشرقي قبيل إخراجهم الى الشمال السوري 

كاريكاتير

 

فيديو
 
الأجندة

تابعنا على فيسبوك

بالفيديو... رصد ملاك عملاق في الفضاء الخارجي بالفيديو... اكتشاف مخلوق غريب شبيه بـ "مصاص الدماء" يحير العلماء فيديو طريف لسعودي غاضب بعد القبض على حلاقه "اثناء الحلاقة"!!؟@ بالفيديو... فيل يمارس اليوغا في منتصف الطريق بالفيديو... طفلة تستعرض موهبتها النادرة الكشف عن سر خدعة "خبيثة" من ترامب عمرها 30 عاما بالفيديو: شابة تحضر حفل تخرجها بالتابوت المزيد ...