الثلاثاء21/8/2018
م19:22:28
آخر الأخبار
انتقادات واسعة لجنبلاط بعد نعيه "صحفي إسرائيلي" !!؟القس الأمريكي المحتجز بتركيا شارك في غزو العراقحجاج بيت الله الحرام يبدأون النفرة إلى مزدلفةالحريري وسوريا: نعامة تدفن رأسها في الرمالادلب: تسارع في السياسة على وقع التجهيزات الميدانية....بقلم حسين مرتضىأضحى مبارك.... وكل عام وسورية بخير نزوح 4 آلاف شخص عن إدلب إلى حماة شمال غربي سورياالرئيس الأسد يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك في رحاب جامع الروضة بدمشقألمانيا ترفض رسميا دعوة بوتين بخصوص سوريابريطانيا توقف برنامج دعم المجموعات الارهابية المسلحة المعارضة في سوريا وزير النفط يفتتح محطة بنزين متنقلة في حمص لتخفيف الاختناقات عن محطات الوقودسوريا تعتزم إقامة علاقات تجارية مع القرم سوريا والجسر الإقتصادي ....بقلم د. حياة الحويك عطية مفاتيح تحرير إدلب .....بقلم عمر معربونيمشاهد مروعة.. بالفيديو لحظة سرقة 75 ألف دولار من امرأةتركيا.. أربعة أشخاص يقتلون سورياً بوحشية "صليب معقوف" وإشارات نازية تظهر بعد وفاة طفل سوري لاجئ في ألمانيا تفاصيل التهديد الذي وجّهته تركيا لجماعة" الإخوان المسلمين" الارهابية السوريةإحالة دكتور في جامعة البعث لمجلس تأديبي بتهمة الفساد .. وآخر ينتظر التحقيقات وزارة السياحة تعلن عن إجراء اختبار للتعاقد السنوي مع عدد من المواطنين من الفئات (الثالثة – الرابعة – الخامسة)وحدات من الجيش تدمر أوكاراً لتنظيم جبهة النصرة شمال حماة وتحبط هجوماً إرهابياً في محيط بلدة تل الطوقان بريف إدلب30 داعشياً أسرى في قبضة الجيش بدء تنفيذ العقد الأول من السكن الشبابي في منطقة الديماسالسياحة تمنح رخصة لشركة روسية لتنفيذ فندق وشالهيات بمستوى دولي في طرطوس العلم يكشف: مصيبتان في “المايونيز”فوائد للباذنجان لم تعرفها من قبلوفاة الأديب والروائي السوري الكبير حنا مينةإمارات رزق تستعد لاستقبال مولدتها "إحساس حسام جنيد" حصل والدها على 125 ألف جنيه.. “سعودي” يصدم في الصباحية بعد زواجه من مصرية قاصرواشنطن بوست: ترامب تخلص من أثاث ميلانيا في البيت الأبيضصفقة بين واتساب وغوغل تهدد بيانات المستخدمين بالفقدانشاهد.. صف السيارة قديما كان أسهل من العصر الحالي رغم التطور التكنولوجيحنا مينه شيخ الروائيين العرب والبحار السوري الذي لا يموتمع أنه وطني!! ....بقلم د. بثينة شعبان

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

الشباب والثقافة و التعليم >> التعليم العالي تصدر مفاضلات التعليم الموازي للفرع العلمي والثانويات المهنية والعرب والأجانب

أصدرت وزارة التعليم العالي اليوم مفاضلة التعليم الموازي للفرع العلمي عدا الاختصاصات الطبية للعام الدراسي 2017-2018.

وبينت الوزارة  أنها وضعت الحدود الدنيا للتقدم إلى مفاضلة التعليم الموازي وإجراءاتها في الجامعات والمعاهد للطلاب السوريين ومن في حكمهم وكذلك الأوراق المطلوبة مشيرة إلى أن تقديم الطلبات في المراكز المعتمدة في جامعات دمشق وحلب وتشرين والبعث والفرات وحماة وطرطوس يبدأ اعتبارا من يوم الأربعاء 11-10-2017 ولغاية يوم الخميس 19-10-2017 يوميا من التاسعة صباحا وحتى الثانية والنصف ظهرا .

واشترطت الوزارة على الطالب المتقدم أن يكون حاصلا على شهادة الدراسة الثانوية العامة السورية (الفرع العلمي) لعام 2017 حصرا حيث يتقدم الى مفاضلة التعليم الموازي بدورة الشهادة الثانوية نفسها التي تقدم بها للمفاضلة العامة.

ويتقدم الطالب إلى المفاضلة بلغة أجنبية واحدة (إنكليزي أو فرنسي) يختارها ويسجلها في بطاقة المفاضلة ولا يشترط أن تكون اللغة نفسها التي اختارها عند التقدم للمفاضلة العامة وبناء عليه يحسب المجموع من 2400 بعد طي درجة مادة التربية الدينية ويفاضل بناء على هذا المجموع لجميع الرغبات وللقسم المماثل للغة التي اختارها.

ويحق لجميع الطلاب السوريين ومن في حكمهم ممن تقدموا أو لم يتقدموا بطلباتهم إلى المفاضلة العامة وقبلوا أو لم يقبلوا بنتيجتها التقدم إلى هذه المفاضلة كما يحق ذلك للطلاب المقبولين في المفاضلات الخاصة التي أعلنت عنها الجامعات والمعاهد.

ويسمح لأبناء المواطنات السوريات المقيمات في سورية المتزوجات من غير “السوريين أو من في حكمهم” الذين درسوا مرحلة التعليم الأساسي “الحلقة الثانية” والمرحلة الثانوية حتى حصولهم على الشهادة الثانوية العامة السورية وكانت الأم مقيمة في سورية خلال فترة دراسة ابنها بالتقدم الى هذه المفاضلة ويعاملون معاملة الطلاب السوريين من حيث الرسوم الجامعية كما يشترط على الطلاب الراغبين في تدوين رغبة أحد المعاهد أن يكونوا من مواليد عام 1994 وما بعد.

وبينت الوزارة أنه عند قبول الطالب في إحدى الكليات المفتتحة في فروع الجامعات يسمح له بالتحويل المماثل فيما بينها حصرا في السنة التالية للتسجيل كما يسمح له بالتحويل المماثل إلى الجامعات الحكومية السورية شريطة أن يكون محققا لمجموع الدرجات المطلوب للقبول في الجامعة التي يرغب بالتحويل إليها في العام الدراسي الذي قبل فيه الطالب مع مراعاة شروط وقواعد التحويل المماثل.

وأشارت الوزارة إلى أن الطلاب المقبولين في جامعة الفرات بدير الزور من الحاصلين على الشهادة الثانوية من إحدى المحافظات الشرقية لا يسمح لهم بالتحويل المماثل إلى الجامعات الأخرى إلا إذا كانت درجاتهم في سنة القبول تخولهم الالتحاق بالجامعة المراد التحويل إليها.

وخصصت الوزارة نسبة 70 بالمئة من الأعداد المقررة للقبول في بعض الكليات والأقسام المفتتحة في فروع الجامعات بالمحافظات لأبناء هذه المحافظات بمفاضلة التعليم الموازي وفق مصدر الشهادة الثانوية.

ويسدد الطالب الراغب في التقدم إلى مفاضلة التعليم الموازي مبلغ 25000 ليرة سلفة في أحد المصارف المعتمدة المذكورة بالمفاضلة وتحتسب من قيمة رسم الخدمات الجامعية حين إنجاز الطالب لمراحل تسجيله في الكلية أو القسم أو المعهد الذي قبل فيه ولا ترد في حال قبوله وفق تسلسل رغباته المسجلة في بطاقة المفاضلة واستنكافه عن التسجيل خلال الفترة التي ستحدد للتسجيل النهائي وتعاد هذه السلفة للطالب إذا كانت جميع رغباته مرفوضة.

وحددت الوزارة رسوم الخدمات الجامعية التي تسدد سنويا بـ 150 ألف ليرة لكليات الهندسة بفروعها كافة والفنون الجميلة والفنون الجميلة التطبيقية و100 ألف ليرة لكليات الزراعة والطب البيطري و75 ألف ليرة لكليات العلوم و60 ألف ليرة لكليات الآداب بأقسامها والشريعة و80 ألف ليرة لباقي الكليات و75 ألفا للمعاهد الملتزمة “التقاني للخطوط الحديدية بحلب والتقاني للنفط والغاز في الرميلان وحمص وبانياس” و75 ألف ليرة للمعاهد التقانية لطب الأسنان “تعويضات سنية” و50 ألفا للمعاهد التقانية العلوم المالية والمصرفية والمالي والعلوم الشرعية والعربية والقانوني” و60 ألفا لباقي المعاهد التقانية ولا يعتبر الطالب مسجلا إلا بعد تسديد الرسوم المطلوبة للتسجيل.

ويمكن الاطلاع على المفاضلة عبر موقعي المفاضلة ووزارة التعليم العالي الالكترونيين.

اضغط هنا للاطلاع على المفاضلة

صدور نتائج مفاضلتي الثانويات المهنية والعرب والأجانب

كما أصدرت الوزارة نتائج مفاضلتي الثانويات المهنية والطلاب العرب والأجانب للعام الدراسي 2017-2018.

وأشارت الوزارة إلى أنه يمكن الاطلاع على الدرجات المطلوبة للتسجيل في الكليات والمعاهد والنتائج الاسمية على موقعي المفاضلة والوزارة الإلكترونيين.

وكانت وزارة التعليم العالي أصدرت في الأول من الشهر الجاري نتائج المفاضلة العامة للفرع العلمي والحدود الدنيا لمجموع الدرجات المطلوبة للتسجيل في الجامعات والمعاهد السورية للعام الدراسي 2017-2018.

مفاضلة العرب والأجانب

مفاضلة الثانويات المهنية



عدد المشاهدات:1706( الأحد 14:49:36 2017/10/08 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 21/08/2018 - 6:00 م

اعاده الله على على سوريا قيادة وجيشا"وشعبا" بألف الف خير

العثور على أسلحة وذخيرة بعضها إسرائيلي من مخلفات الِإرهابيين في ريف درعا

كاريكاتير

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

“فوربس” تنشر قائمة النجمات الأعلى أجراً للعام 2018.. و”سكارليت جوهانسون” في المركز الأول شاهد بالفيديو.. حمل جماعي لـ16 ممرضة يعملن في قسم واحد تصرف "مشين ومقزز" من راكب أميركي خلال رحلة جوية نعامة تهاجم رجل بالصور.. أصغر مليارديرة في العالم تغير مظهرها شاهد.. مسؤول إفريقي يتعرض لموقف غاية في الإحراج عند ركله للكرة رجل شرطة يحتال على شاب يحاول الانتحار لإنقاذ حياته (فيديو) المزيد ...