الاثنين23/7/2018
ص10:17:33
آخر الأخبار
على خط بيروت ــ دمشق... عتب كثيراين اختفى العدد الباقي ...عمّان: استقبلنا من "الخوذ البيضاء" 422 سوريا فقطجيش الاحتلال الإسرائيلي يقرّ بنقل 800 عنصر من منظمة "الخوذ البيضاء" من داخل سوريا إلى الأردنالعراق.. اعتقال أحد متزعمي (داعش) في ديالىمصادر : من تم تهريبهم ليسوا جميعهم من "الخوذ البيضاء" بل بينهم ضباط وعناصر وعملاء مخابرات خليجية والعدد بالآلاف؟!أنباء عن قرب فتح طريق دمشق حلب.. ومعارك في جسر الشغور وخان شيخون … القربي: القسم الأكبر من إدلب سيعود بشكل سريع وآمنوفد سورية لـ«أستانا» سيتوجه لاجتماعات «سوتشي».. وموسكو تطالب بتعاون واشنطن لحقن الدماء مصدر طبي: 8 إصابات بالهجوم الإسرائيلي على موقع لمؤسسة معامل الدفاع في مصياف السورية ترامب لروحاني: إياك أن تهدد أميركا وإلا ستواجه عواقب لم يواجهها سوى قلّة عبر التاريخ!السلطات التركية تعتقل زوجة وزير الحرب السابق لدى “داعش”التموين:تجار السيارات سيلتزمون بالتسعيرة المقرّرة..زيادة الرواتب ستكون منطقية ويلمسها المواطن..2019 سيكون عام تخفيض أسعار السلع لاتصدير الى العراق مالم يكن المصدر منتسبا الى غرفة التجارة السورية العراقية ما بعد منبج: الموقف بين واشنطن وأنقرة في شمال سوريا....بقلم د. عقيل سعيد محفوضالحلبيون يسخرون من حديث تركيا عن نيتها ضم حلب إليهاإلقاء القبض على مطلق النار في محكمة اللاذقيةإلقاء القبض على مطلق النار في محكمة اللاذقيةلماذا قصفت الطائرات الإسرائيلية بلدة "مصياف" السورية؟ابرز ارقام معركة الجيش السوري المقبلةنعم ... إنها دمشق! ....مازن معموري - شاعر وكاتب من العراقتعديل النظام المالي للبعثات العلمية وزيادة أجر الموفد داخلياً وتعويض السكن والحاسوببعد تحرير تل الجابية… وحدات الجيش تتابع عملياتها لإنهاء الوجود الإرهابي في حوض اليرموك بريف درعا- فيديوبالصور.. تل الجابية بريف درعا بعد تحريره من الإرهابوزير النقل: مشاريع لتطوير طرق سوريةموازنة 2019: مبالغ مستقلة لـ«إعادة الإعمار» وأولوية مشاريع الإسكان للشركات العامة وليس للقطاع الخاصما هو الوقت المناسب لتناول الفاكهة ؟الزيوت الطبيعية وانواعها النافعة للرجيم والصحةعارف الطويل يستعد لـ«دانتيل»فنان مصري شهير يفقد صوته بشكل مفاجئ!بالفيديو... نهاية مروعة لسائح أمام عدسات الكاميرامجلة فوربس تكشف عن اسرار الثراء.. هكذا تصبح مليونيرامخاطر جديدة للهواتف الذكيةما فائدة هذا الزر في لوحة المفاتيح..؟!أين نحن؟ من نحن؟...بقلم د. بثينة شعبانبين مطرقة إدلب وسندان الكمائن السياسية: لماذا يروج النظام التركي لاحتلال حلب؟ بقلم : فراس عزيز ديب

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

الشباب والثقافة و التعليم >> صدور مفاضلة التعليم المفتوح في جامعة دمشق

أصدرت جامعة دمشق اليوم مفاضلة التعليم المفتوح للعام الدراسي 2017/2018 وحددت موعد قبول الطلبات في مراكز التسجيل المعتمدة اعتبارا من ال/25/ من الشهر الجاري ولغاية السادس من الشهر القادم.

وأوضحت الجامعة في إعلانها آلية وشروط القبول بالنسبة للشهادات الثانوية العامة والمهنية الحديثة والقديمة ومجموع الدرجات المطلوبة للاختصاصات المحددة في الإعلان بحيث لا يقل مجموع درجات المتقدم إلى المفاضلة عن 50 بالمئة من المجموع العام للشهادة بعد طي درجة التربية الدينية ودرجة إحدى اللغتين الأجنبيتين وفقاً لما يختاره المتقدم من حملة الشهادة الثانوية العامة /نظام حديث / وأن يكون المتقدم حائزاً على درجة لا تقل عن /70/ بالمئة في مادة اللغة الانكليزية بالنسبة لبرنامج الترجمة في اللغة الانكليزية.

وأشارت الجامعة إلى ضرورة أن يكون المتقدم حائزاً على درجة لا تقل عن 60 بالمئة في مادة اللغة العربية و50 بالمئة في مادة اللغة الأجنبية للتقدم إلى مفاضلة برنامج الإعلام.

ووفق الإعلان يعامل أبناء المواطنات السوريات المقيمات في الجمهورية العربية السورية المتزوجات بغير السوريين أو من في حكمهم الحاصلون على شهادة الدراسة الثانوية العامة السورية معاملة الطلاب السوريين للقبول في مفاضلة التعليم المفتوح إذا توافر شرطان /أن يكون الطالب قد درس مرحلة التعليم الأساسي /الحلقة الثانية/ والمرحلة الثانوية في الجمهورية العربية السورية وأن تكون جنسية الأم عربية سورية ومقيمة في الجمهورية العربية السورية خلال دراسة ابنها بموجب سند إقامة يفيد بذلك/.

وبحسب الإعلان تقبل شهادة الدراسة الثانوية العامة غير السورية المعادلة للشهادة العامة السورية للطلاب السوريين وفقاً لنظام تعادل الشهادات الثانوية المعتمد في وزارة التربية ويتم حساب المعدل بعد حسم نسبة 10 بالمئة من معدل الشهادة الثانوية وطي مواد /التربية الدينية والتربية الرياضية والعسكرية والتربية الفنية والموسيقية والسلوك والمواظبة/ إن وجدت.

وتقبل الثانويات المهنية المطلوبة الصادرة عن الجهات العامة في سورية ويتم قبول الطلاب في كل برنامج وفقاً لتسلسل مجموع درجات الشهادة الثانوية بعد طي علامة التربية الدينية وإحدى اللغتين الأجنبيتين بالنسبة للثانوية في النظام الحديث.

وبالنسبة للثانوية الشرعية السورية تطوى درجات مواد التربية الإسلامية وإحدى اللغتين إن وجدت والمجموع المتبقي حسب مفردات المواد ينسب إلى 220 درجة استناداً إلى المرسوم رقم 36 لعام 1972.

وبالنسبة للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة يقبل ما لا يزيد على خمسة طلاب في كل من اختصاصي الترجمة اللغة الانكليزية والدراسات القانونية من ذوي الاحتياجات الخاصة (المعاقين جسديا) وفقا لأحكام البند 3  من المرسوم رقم /203/ لعام 2011 وقرار مجلس التعليم العالي رقم /338/ لعام 2011 وبما لا يتعارض مع طبيعة البرنامج وبمعدل اثنين من الحاصلين على الشهادة الثانوية الحديثة في عام 2017 وثلاثة من الحاصلين على الشهادة الثانوية في عام 2016 وما قبل.

ويتقدم الطالب بوثيقة أصولية خاصة عن وضعه الصحي أو الجسدي من إحدى الدوائر المختصة في مديريات الشؤون الاجتماعية والعمل تبين طبيعة الاحتياج الخاص ونسبته وعليه المثول أمام لجنة طبية من الجامعة للوقوف على الإعاقة وتقدير مداها ويجري فحص المقابلة بتاريخ 14/11/2017 في مبنى نظام التعليم المفتوح الكائن في /المزة ..المواساة جانب المدينة الجامعية/ الطابق الثالث.

وبالنسبة للطلاب من ذوي الشهداء والطلاب من جرحى الجيش والقوات المسلحة وذويهم يقبل ما لا يزيد على خمسة عشر طالبا في كل اختصاص في برامج التعليم المفتوح من ذوي الشهداء وبمعدل ثمانية من الحاصلين على الشهادة الثانوية الحديثة في عام 2017 وسبعة من الحاصلين على الشهادة الثانوية في عام 2016 وما قبل وفقاً لأحكام المرسوم رقم /274/ لعام 2012 وتعديلاته.

وتتم المفاضلة على أساس مجموع درجات الثانوية المطلوبة بعد طي درجة التربية الدينية وطي درجة إحدى اللغتين الأجنبيتين التي يقررها المتقدم من حملة الثانوية العامة /النظام الحديث/.

وبالنسبة لجرحى الجيش وذويهم يقبل ما لا يزيد على خمسة طلاب في كل اختصاص في برامج التعليم المفتوح من الجرحى أو ذويهم الذين لا تقل نسبة عجزهم عن /40/ بالمئة وبمعدل اثنين من الحاصلين على الشهادة الثانوية الحديثة في عام 2017 وثلاثة من الحاصلين على الشهادة الثانوية في عام 2016 وما قبل وذلك وفق ترتيب الشرائح /الشريحة الاولى.. الجريح والشريحة الثانية.. زوجة الجريح والشريحة الثالثة .. أولاد الجريح والشريحة الرابعة .. والدا الجريح والشريحة الخامسة ..أشقاء الجريح/ .

ولا يقبل من الشريحة الأدنى إلا في حال توافر شواغر في الشريحة الأعلى وعند التزاحم في الشريحة الواحدة يتم التفاضل بين الطلاب على أساس المجموع الناتج عن جمع درجة الإعاقة للجريح التي حددتها اللجنة الطبية مع درجة الشهادة الثانوية بعد طي درجة مادة التربية الدينية ودرجة إحدى اللغتين / الإنكليزية أو الفرنسية / ووفق تسلسل رغباتهم ويتقدم الطالب بوثيقة أصولية خاصة تحدد نسبة عجز الجريح من الجهة المختصة في وزارة الدفاع.

كما أشارت الجامعة في إعلانها إلى الشروط الواجب توفرها في الطلاب العرب والأجانب وحملة شهادات المعاهد المتوسطة وإجراءات التقدم إلى المفاضلة والأوراق المطلوبة وشروط التسجيل والمراكز المعتمدة وهي /كلية الطب البشري المكتبة والمدرجات وكلية طب الاسنان والمكتبة المركزية وكلية الهندسة المدنية وكلية السياحة والمعهد الهندسي ومركز النظم والمعلومات ومبنى إدارة نظام التعليم المفتوح/.

ودعت الجامعة الراغبين بالاطلاع على مزيد من المعلومات إلى زيارة موقعها الإلكتروني.

ويضم نظام التعليم المفتوح في جامعة دمشق برامج الدراسات القانونية والدراسات الدولية والدبلوماسية والترجمة والإعلام والمحاسبة وإدارة المشروعات المتوسطة والصغيرة ورياض الأطفال ودبلوم التأهيل التربوي .

يذكر أن نظام التعليم المفتوح في الجامعات السورية تأسس وفقا للمرسوم رقم 383 لعام 2001 ويهدف إلى إتاحة التعليم المستمر للطلاب والعاملين الذين يرغبون في رفع مستواهم العلمي والثقافي وتوفير فرصة مميزة للتعليم لمن لا تستوعبهم الدراسة النظامية.



عدد المشاهدات:1048( الاثنين 14:21:52 2017/10/23 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 23/07/2018 - 9:39 ص

زيارة الرئيس الأسد والسيدة أسماء لمخيم أبناء النصر

كاريكاتير

صورة وتعليق

فيديو

ذاكرة معرض دمشق الدولي.. ستينيات القرن الماضي

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

"غوريلا الرياض" تثير الفزع في شوارع السعودية بالفيديو... ردة فعل قاسية لمرأة ضبطت زوجها مع عشيقته في السيارة طيار يقوم بعملية إنقاذ خيالية (فيديو) العثور على سفينة روسية محملة بالذهب أغرقت بالحرب الروسية اليابانية بالفيديو - بوتين يشهر سلاحا سرّيا أمام "وحش" ترامب! بالفيديو - اصطحبها الى الفندق... وحصل ما لم يكن بالحسبان! فنانة شهيرة تخرج عن صمتها: هذا المخرج اغتصبني حين كنت مراهقة المزيد ...