الاثنين20/11/2017
م13:49:45
آخر الأخبار
عادل الجبير يكشف عن عائدات السعودية من الأمراء الموقوفين !لبنان والعراق يرفضانه والفصائل الفلسطينية: الحزب مفخرة الأمة … الجامعة العربية: حزب اللـه إرهابي!سيارات الإسعاف تدخل إلى فندق الـ "ريتز كارلتون"!بطولة الشطرنح في السعودية بمشاركة إسرائيليين ودون فرض ارتداء الحجابدمشق وحلفاؤها كسبوا «سباق الحدود» ...سقوط آخر «مدن الخلافة» في البوكمالسوريا: 1500 جندي تركي لمواجهة الكرد ودعم لجبهة النصرة لمنع سقوط مطار أبو الظهوراجتماع لوزراء خارجية «الضامنة» اليوم في تركيا تحضيراً لقمة سوتشي … حداد: نعول على زخم إضافي للتسوية في «الحوار الوطني»حيدر: المصالحة في حرستا فشلت لكن المفاوضات مستمرة(التحالف الدولي) لـ “سبوتنيك”: مسلحو “داعش” يهربون للصحراء والأجانب يحاولون الخروج من سوريا والعراق موشيه يعالون: الجبير يقول بالعربية ما نقوله نحن بالعبريةعلى أرض مدينة المعارض العام القادم.. مطبعـة حديثـة ومعرض لبيع الســياراتتعليمات «المركزي» اشترطت عدم قبول التالفة والمشوهة..مواطنون يتعرضون لرفض تصريف أوراقهم النقدية الأجنبيةلماذا تدفع امريكا تعويض خدمة لبعض فصائل الحر !؟السعودية والمهمة التدميرية في لبنان والمنطقة..«صفقة القرن»...العميد د. أمين محمد حطيطفتاة عربية تقتل أمها وتسمم أباها من أجل عشيقهاالإمارات: موظف يصوِّر جارته عارية في الحمامالبحرة والمحاميد أبرز المرشحين لوراثة رياض حجاب.. وكسر شوكة إيران وتركيا أبرز اهداف الرياض في جدول أعمال المعارضة السوريةمقتل كامل افراد مجموعة مرتزقة بمحيط اداره المركبات بحرستا بتفجير مبنى تسلل اليه مرتزقة أحرار الشام و جبهة النصرة وفيلق الرحمن - فيديو افتتاح مركز للتأجيل الدراسي والإداري في جامعة دمشقوزير التربية يصدر قراراً صارماً بحق المدارس و المعاهد الخاصة والعامة الجيش يرغم الإرهابيين على الانسحاب من محيط إدارة المركبات … مخلوف بعد السيطرة على البوكمال: أولويتنا فتح معبر القائم مع العراقخريطة تظهر تحرير الجيش السوري وحلفائه مدينة البوكمالالإسكان تكشف حقيقة العروض الروسية السكنية بأسعار مخفضة!باكورة “دمشق الشام القابضة” عقود مع شركات استثمارية بـ77 مليون دولارطرق علاج تصلب الشرايينخطر جديد يخفيه ملح الطعام عاصي الحلاني: غناء ابني مؤجّل و«ذا فويس» قرّبني من إليسامرة أخرى الفنانة شيرين تعتذر من المصريين … وتقول “لو عاد الزمن بي بالتأكيد لما كررتها”.نسى أين ترك سيارته ليجدها بعد 20 عاماضبطته الشرطة بالجرم المشهود داخل منزل دعارة... فبرّر الموقف بطريقةٍ طريفة!سبب غريب وراء “فجوات” ناطحات السحابوسائل التواصل تعلن عن إجراءات جديدة "مهمة"ضرورة إعادة كتابة التاريخ....د.بثينة شعبانتحرير البوكمال يعزّز الطوق الشمالي ويقيّد خيارات تل أبيب ....بقلم علي حيدر

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

الشباب والثقافة و التعليم >> وفاة الاستاذ الكبيرعفيف البهنسي ...الذي امد بعلمة مكتباتنا بأجمل وامتع الكتب

من هو عفيف البهنسي
حياته - مؤلفاته وآثاره العلمية .

هو شيخ من شيوخ قاسيون ، وياسمينة من ياسمين دمشق ، ونسمة من نسائم خانق الربوة ، وحفنة قمح من سنابل قمح بلدي ، وينبوع ماء عذب فرات من ينابيع فيجة دمشق ، حقاً هو منارة دمشقية ، سورية ، عربية ، حضارية ، إنسانية ، العلامة ، البحاثة ، الموسوعي، الغيور على أمّته ، وحضارته ، الشهم ، المناضل في سبيل هويته ، ووطنه . وأرضه ، وشرفه ، وكرامته ، أستطاع أن يسخّر علومه الكثيرة ..لاكتشاف الحقيقة وتعريف الناس بها ...فلم يكْذب قومَه ، ولم يُضِلّهم ؛ شرح لهم جمال الحياة ومن أين ينبعث ؛ وكسر سِهام المغرضين الطاعنين في هويتهم ، وثنّى رماحهم ..وجعلهم صرعى وهلكى ؟؟!!! فكم بلادنا بحاجة لهذه القامات الرفيعة المخلصة ..لتنير لهم دوب الظلام ، ولتنزع من بينهم أوتاد العولمة الظالمة السوداء ، والانهيار الحضاري المقيت الذي صبغ كثير كم ناشئتنا .فيف البهنسي من مواليد دمشق 1928 (17 نيسان) في حي الشهداء - السبكي. درس في دمشق جميع مراحل الدراسة وحصل على إجازة دار المعلمين فيها. حصل على الإجازة في الحقوق ودبلوم العلوم الإدارية من جامعة دمشق عام 1950. درس الفن في معهد أندره لوت فيباريس ودرس تاريخ الفن في معهد اللوفر. حصل على الدكتوراه في تاريخ الفن من جامعة باريس السوربون عام 1964 بدرجة مشرف جداً. حصل على دكتوراه الدولة من جامعة باريس السوربون عام 1978 بدرجة مشرف جداً.
_أول مدير للفنون الجميلة 1962-1971 في سورية..
_المدير العام للآثار والمتاحف 1971-1989 في سورية..
_ مؤسس وأول نقيب للفنون الجميلة ‏عضو مؤسس في اتحاد الكتاب العرب..
_أستاذ تاريخ الفن والعمارة في جامعة دمشق منذ عام 1959‏
_مؤسس عدد من المتاحف في سورية
_مؤسس كلية الفنون الجميلة ومراكز الفنون التشكيلية في سورية
_أول رئيس لمجلس إدارة مراكز أبحاث التاريخ والفنون-اسطنبول-1980-.1996‏
يحمل 13 وساماً رفيعاً من دول مختلفة..الجائزة الأولى في الفن الإسلامي- منظمة العواصم والمدن الإسلامية‏ -يحمل عشرات شهادات التقدير‏
قدّم د. بهنسي للمكتبة العربية أكثر من (70) كتاباً نالت شهرة عربية وعالمية، وقد ترجم الكثير من مؤلفاته إلى لغات أجنبية كما شارك في تأليف موسوعات عالمية، ووضع كتباً بلغات أجنبية. ومن قائمة مؤلفاته نذكر:الفنون التشكيلية في سورية.الفن عبر التاريخ.الفن الحديث في سورية.تاريخ الفن في العالمالفن الإسلامي.معجم مصطلحات الفنون.الفن والاستشراق.وثائق ايبلا.جمالية الفن العربي.رواد الفن في البلاد العربية.فلسفة الفن عند أبي حيان التوحيدي.من الحداثة إلى ما بعد الحداثة في الفن.الفن العربي بين الهوية والتبعيةسورية التاريخ والحضارة.العمران الثقافي.معجم الخط والخطاطين.علم الجمال.الثقافة بين العالمية وكعولمة.موسوعة التراث المعماري.خطاب الأصالة في الفن والعمارة.قد تجاوز عدد مؤلفاته باللغة العربية السبعين كتاباً ومجلداً، بدأ رحلة نشرها العام 1960 ولا تزال مستمرة حتى الآن إضافة إلى أربع وعشرين كتاباً بأكثر من لغة أجنبية منها: الفرنسية، والانكليزية، والألمانية، والإسبانية، وجميع هذه المؤلفات تدور حول الفنون التشكيلية والعمارة والآثار في سورية والوطن العربي والعالم، خلال مراحلها التاريخية المختلفة.
‏على هذا الأساس، يتقدم الدكتور بهنسي صفوف الباحثين العرب الموسوعيين الأولى في عالمنا العربي، بل وفي العالم، الذين تخصصوا بهذه المجالات الثلاثة اللصيقة بمسيرة الإنسان الحضارية الرفيعة. ‏
يضاف إلى ما تقدم، اشتغال الدكتور بهنسي في أكثر من مجال حيوي وهام، منها: التصوير، النحت، التصميم، وله تجارب معروفة وحاضرة في حركة التشكيل السوري المعاصر، وشغل مناصب عديدة منها: مدير الفنون الجميلة بوزارة الثقافة، ونقيب الفنون الجميلة، والمدير العام للآثار والمتاحف في سورية، وأستاذ محاضر في جامعة دمشق، وساهم بتأسيس مؤسسات واتحادات ونقابات ومتاحف عديدة، في سورية والعالم الإسلامي، وحاضر في أكثر من ثلاثين جامعة عالمية، وحصل على ثلاثة عشر وساماً
عالمياً، والعديد من الجوائز، وكرم من قبل جهات محلية وعربية ودولية. ‏
هذه المسيرة الحافلة بالعطاء الحضاري الرفيع للدكتور بهنسي، تجعل منه أحد أهم وأبرز المشتغلين في هذا المضمار الحافل بتلاوين رفيعة وغنية من إبداعات الإنسان في مجالي الفنون التشكيلية والعمارة، وهما الشقيقان الرئيسان اللذان ينحدران من أسرة الفنون الجميلة، ويشكلان الحاضن الرئيس، لباقي ضروب ثقافة الإنسان وفنونه وابتكاراته المعنية، بفتح فضاءات رحبة أمام روح الإنسان وعواطفه، كلما ضيقها وحاصرها طيش البعض وفعله العاطل المخرّب للحياة، المبشع والمشوه، لوجهها الجميل، المدمر لمبررات الاستمرار منها. ‏
ماهى الدكتور بهنسي في مؤلفاته عن الفنون التشكيلية والتطبيقية والعمارة، بين خصيصة الموثق الحصيف المطلع والمتمكن من ناصية عدة لغات أجنبية ولغته الأم، وبين خصيصة الفنان الممارس، والناقد الموضوعي، وبين هذه الخصائص مجتمعة، وشخصيته القومية الوطنية المحبة لأرضها، العاشقة لتراث أمتها الضارب عميقاً في تربة الحضارة الإنسانية، الغيور على سمعتها، الحريص على تأكيد دورها الكبير في المنجز الحضاري العالمي، ولهذا كرس عدداً لا بأس به من مؤلفاته، لإلقاء الضوء على هذا الدور، وكشفه، وتبيانه، لا سيما بعد أن حاول كثير من الباحثين والمؤرخين طمسه وتشويهه، معتمداً في ذلك على الوثائق المدققة، والحقائق الدامغة، والمعطيات المادية الموجودة في متاحف وصالات العالم كافة. ‏
وكان في هذا الجانب متحمساً، غيوراً، صادقاً، ما يؤكد مدى اعتزازه بوطنه، واحترامه لأمته، وتقديره لمساهمات الحضارة العربية والإسلامية في عملية التأسيس لانطلاقة مسيرة الفنون الإنسانية الرفيعة، ومن ثم إنضاجها وتطويرها، في مراحلها المختلفة. ‏
لقد نقب الدكتور بهنسي، عن الجذور الأولى لهذه المساهمة، وتتبع نموها وإيناعها والتوثيق لهابرؤية المأخوذ بعظمة هذا الإنجاز العربي والإسلامي، لكنه المحصن في الوقت نفسه، بالموضوعية العلمية المدعومة بالقرائن، المؤكدة بالإحالات والمراجع والآراء التي صدرت عن أساطين الباحثين والمؤرخين الغربيين، قبل أن تصدر من الباحثين والمؤرخين العرب والمسلمين. ‏
بناء على ما تقدم وأمام هذه الغلال الوافرة، الملونة، المباركة، ماذا يمكن أن نقول، وكيف لنا بعجالة كهذه، استعراضها، والوقوف على خصائصها، وتبيان أهميتها وفرادتها. ‏
فقد أمضى الدكتور بهنسي نصف قرن من الزمن في إنجازها وإخراجها بهذا الشكل الجميل، العميق، الموضوعي، لتشكل في النهاية، كنزاً ثميناً لطلاب الفنون والعمارة والآثار ومزاوليها والباحثين فيها، ليس على الساحة السورية فحسب، وإنما على الساحتين العربية والإسلامية وحتى العالمية. ‏
ما يلفت الانتباه، قيام الدكتور بهنسي بإنجاز هذه المعارف الفنية الهامة والنادرة، على مدى نصف قرن من الزمن، وبخط مواز قيامه بنقلها إلى طلبته الكثر بكل حيوية ومثابرة وهمة عالية وتجديد دائم فهل هناك أجمل من معادلة كهذه: صنع المعرفة، ونقلها مباشرة، إلى المعنيين بها؟! ‏
لزمن طويل.. وطويل جداً، ستبقى تتغذى أجيال الفنانين التشكيليين والمعماريين والآثاريين، على ما طرحته كروم الجمال البهنسية، هذه الكروم التي شبت في تربة وطن الأبجدية الأولى وشربت من مائه، وترعرعت وأينعت تحت سمائه، وسافرت غالبية ثمارها، إلى العالم بأشرعته ما يجعل منها إنجازاً حضارياً معرفياً سورياً بامتياز. ‏
عطاء كهذا، بمواصفات كهذه، جدير أن يكرم بما يليق به وجدير بعطائه أن يأخذ طريقه إلى دائرة الضوء والاهتمام والاحتفاء، لا سيما من قبل السواقي التي تلقت بشكل مباشر، معارف هذه القامة – النهر التي ما تعبت من العطاء، ويبدو أنها لن تتعب، طالما تتوهج فيها الحياة، بدليل عطائها المستمر حتى الآن، ولعل عجالتي المتواضعة هذه، أول الغيث. ‏
.وفي خطوة لافتة من محافظة دمشق انها كرمت استاذنا العظيم وهو على قيد الحياه بتسمية احدى شوارع الشعلان باسمه
مؤلفات د/ عفيف البهنسي
كتبه المنشورة بالعربية
1 ـ الفنون التشكيلية في سورية ـ وزارة الثقافة ـ دمشق ـ 1960م.
2 ـ الفن عبر التاريخ ـ الفن الحديث العالمي ـ دمشق ـ 1960م.
3 ـ قضايا الفن ـ الفن الحديث العالمي ـ دمشق ـ 1962م.
4 ـ ميكل أنجلو ـ الفن الحديث العالمي ـ دمشق ـ 1962/.
5 ـ اتجاهات الفنون التشكيلية المعاصرة ـ وزارة الثقافة ـ دمشق 1962م.
6ـ رامبرانت ـ المجلس الأعلى لرعاية الفنون ـ دمشق ـ 1964م.
7 ـ الفن الحديث في سورية ـ وزارة الثقافة ـ دمشق ـ 1964م.
8 ـ الفن والقومية ـ وزارة الثقافة ـ دمشق ـ 1965م.
9 ـ تاريخ الفن في العالم ـ جامعة دمشق ـ دمشق ـ 1966م.
10 ـ الفن الإسلامي ـ وزارة الثقافة ـ دمشق ـ 1968م.
11 ـ أثر العرب في الفن الحديث ـ المجلس الأعلى لرعاية الفنون دمشق
12 ـ علم الجمال عند أبي حيان التوحيدي وزارة الإعلام/ بغداد ـ 1972م.
13 ـ الفن والثورة ـ وزارة الإعلام/ السلسلة الفنية ـ بغداد ـ 1973م.
14 ـ الأسس النظرية للفن العربي ـ الهيئة المصرية للكتاب ـ القاهرة ـ 1974م.
15ـ جمالية الفن العربي ـ سلسلة عالم المعرفة (14) ـ الكويت ـ 1979م.
16 ـ الفن الحديث في البلاد العربية ـ اليونسكو ـ دار الجنوب للنشر ـ تونس ـ 1979م.
17 ـ الشَّام؛ لمحات فنية وآثارية ـ دار الرشيد ـ بغداد ـ1980م.
18 ـ معجم مصطلحات الفنون ـ مجمع اللغة العربية ـ دمشق ـ 1972م.
19 ـ دمشق الشام ـ دار الجنوب ـ تونس ـ 1981م.
20 ـ الفنون القديمة ـ دار الرائد العربي ـ بيروت ـ 1982م.
21 ـ الفن في أوربا ـ دار الرائد العربي ـ بيروت ـ 1982م.
22 ـ الفن والاستشراق ـ دار الرائد العربي ـ بيروت ـ 1983م.
23 ـ الفن العربي الإسلامي في بداية تكونه ـ دار الفكر ـ دمشق ـ 1983م.
24 ـ الخط العربي ـ دار الفكر ـ دمشق ـ 1984م.
25 ـ وثائق إيبلا ـ مطبعة الثقافة ـ دمشق ـ 1984م.
26 ـ رواد الفن في البلاد العربية ـ دار الرائد العربي ـ بيروت ـ 1984م.
27 ـ الفن الإسلامي ـ دار طلاس ـ دمشق ـ 1987م.
28 ـ الثورة الثقافية العربية ـ المنشأة العامة للنشر والتوزيع ـ طرابلس ـ1985م.
29 ـ الشام الحضارة ـ مطبعة الثقافة ـ دمشق ـ 1986م.
30 ـ العمارة عبر التاريخ ـ دار طلاس ـ دمشق ـ 1987م.
31 - فلسفة الفن عند أبي حيان التوحيدي ـ دار الفكر ـ دمشق ـ 1987
32 ـ سورية الحضارة ماذا أعطت ـ مطبعة الثقافة ـ دمشق ـ 1985م.
33 ـ الجامع الأموي الكبير (3 لغات) ـ دار طلاس ـ دمشق ـ 1988م.
34 ـ العمارة العربية؛ الجمالية والوحدة والتنوع ـ المجلس القومي للثقافة ـ روما -الرباط ـ 1991م.
35 ـ دمشق الشام (3 لغات) ـ دار الجنوب ـ تونس ـ 1980م.
36 ـ القصور الأموية ـ وزارة الثقافة ـ دمشق ـ 1987م.
37 ـ الفن الإسلامي بالاشتراك مع ميكل روجرز (3 لغات). وبالاشتراك مع نورهان أتاسوي (4 لغات) ـ اليونسكو ـ باريس ولندن ـ 1987م.
38 ـ معجم العمارة والفن (إنكليزي) ـ مكتبة لبنان/ ناشرون ـ 1994م.
39 ـ معجم العمارة والفن (فرنسي) مكتبة لبنان/ناشرون ـ 1994م.
40 ـ معجم الخط والخطاطين ـ مكتبة لبنان/ناشرون ـ 1995م.
41 ـ العمارة والمستقبل ـ دائرة الثقافة والإعلام ـ الشارقة ـ 2003م.
42 ـ العمارة والمعاصرة ـ دار الشرق للنشر ـ دمشق ـ 2000م.
43 ـ الفكر الجمالي عند التوحيدي ـ المجلس الأعلى للثقافة ـ القاهرة ـ 1997م.
44 ـ الجامع الكبير بصنعاء ـ جمعية الدعوة الإسلامية ـ اليونسكوـ طرابلس ـ 1996م.
45 ـ عمران الفيحاء ـ دار الفكر ـ دمشق ـ 1997م.
46 ـ من الحداثة إلى ما بعد الحداثة ـ دار الكتاب العربي ـ القاهرة ـ 1997م.
47ـ الفن العربي بين الهوية والتبعية ـ دار الكتاب العربي ـ القاهرة ـ 1997م.
48 ـ العمران الثقافي ـ دار الكتاب العربي ـ القاهرة/دمشق ـ 1997م.
49ـ النقد الفني وقراءة الصورة ـ دار الكتاب العربي ـ القاهرة ـ1997م.
50 ـ الجمالية الإسلامية في الفن الحديث ـ دار الكتاب العربي ـ القاهرة/دمشق ـ 1997م.
51 ـ الألواح الخزفية ـ دار الكتاب العربي ـ القاهرة/دمشق ـ 1997م.
52 ـ جمالية الزخرفة العربية ـ مكتبة لبنان/ ناشرون ـ بيروت ـ 1998م.
53 ـ شمال جنوب؛ حوار في الفن ـ دائرة الثقافة ـ الشارقة ـ 2001م.
54 ـ تطوير العمارة الإسلامية ـ المنظمة الإسلامية ـ الرباط ـ 2001م.
55 ـ تطوير منهاج تدريس المنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم (3 لغات) ـ الرباط ـ 2001م.
56 ـ سورية؛ التاريخ والحضارة ـ وزارة السياحة ـ دمشق ـ 2001م.
57 ـ سورية؛ دمشق وريفها ـ وزارة السياحة ـ دمشق 2001م.
58 ـ سورية؛ المنطقة الوسطى ـ وزارة السياحة ـ دمشق ـ 2001م.
59 ـ سورية؛ المنطقة الشمالية ـ وزارة السياحة ـ دمشق ـ 2001م.
60 ـ سورية؛ المنطقة الساحلية ـ وزارة السياحة ـ دمشق ـ 2001م.
61 ـ سورية؛ الجزيرة والفرات ـ وزارة السياحة ـ دمشق ـ 2001م.
62 ـ سورية؛ البادية وتدمر ـ وزارة السياحة ـ دمشق ـ 2001م.
63 ـ سورية؛ المنطقة الجنوبية؛ وزارة السياحة ـ دمشق ـ 2001م.
64 ـ خطاب الأصالة في الفن والعمارة ـ دار الشرق ـ دمشق ـ 2004م.
65 ـ علم الجمال ـ دار الشرق ـ دمشق ـ 2004م.
66 ـ علم المتاحف والمعارض ـ دار الشرق ـ دمشق ـ 2004م.
67 ـ علم الخط والرسوم ـ دار الشرق ـ دمشق ـ 2004م.
68 ـ االهوية الثقافية بين العالمية والعولمة ـ الهيئة السورية للكتاب= دمشق-2009
69 ـ موسوعة التراث المعماري ـ دار الشرق ـ دمشق ـ 2004م.
70 ـ موسوعة تاريخ الفن والعمارة ـ دار الشرق ـ دمشق ـ 2004م.
71- دمشق التاريخ والعمارة – دار البعث – دمشق-2008
72- الهوية الثقافية بين العالمية والعولمة – الهيئة العامة السورية للكتاب-
73- تاريخ فلسطين القديم – الهيئة العامة السورية للكتاب- 2009
74- نقد الحداثة – دار نينوى- دمشق- 2009
75- تاريخ القدس- دار نينوى – دمشق 2010
 



عدد المشاهدات:2601( الخميس 23:14:16 2017/11/02 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 20/11/2017 - 1:35 م
صورة وتعليق

كاريكاتير

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

بالفيديو...لص يبتكر طريقة لسرقة الهواتف لا تخطر في البال بالفيديو...فأر يثير الرعب داخل عربة مترو عرش الجمال ملكته هندية لعام 2017 3 ملايين دولار لثوب زفاف سيرينا ويليامز أكثر من 70 ألف واقعة اعتداء جنسي على مجندات في الجيش الأمريكي خلال عام طباخ يلقي الزيت المغلي على زبون وهذا ما حصل به (فيديو) فيديو مرعب لفيل يهاجم شاب بطريقة شرسة المزيد ...