الأحد23/9/2018
م14:25:51
آخر الأخبار
«معاريف»الصهيونية: العلاقة مع السعودية عمرها عشرات السنينصحيفة كويتية تقر بانضمام عشرات الكويتيين إلى صفوف “داعش” الإرهابي في سورية"عباس: مستعدون لمفاوضات سرية اوعلنية مع "إسرائيلالكشف عن وثيقة "مهمة" حول تورط السعودية في حادث خطيرمشروع نظام التأمين الصحي الجديد في طريقه للإقرارتفعيل ٧ مراكز صحيّة بالقطاع الجنوبي المحرر في القنيطرةالأسد وبوتين يعزيان روحاني: التأكيد على الوقوف مع إيران في مواجهة الإرهابسورية تدين الهجوم الإرهابي في الأهواز الإيرانية وتؤكد أن رعاة الإرهاب لن يستطيعوا تحقيق مخططاتهمالقبض على رجل هدد ترامب بعد مطاردة 3 أشهر (صور)الدفاع الروسية تكشف معلومات مفصلة حول كارثة الطائرة إيل 20 في سوريامجمع بارك ريزيدنس مجمع سكني بخدمات متكاملة على بعد 15 دقيقة من قلب مدينة دمشقليون زكي: لا جدوى حالياً لإلغاء صفر من الليرة"اليوم العالمي للسلام" .....بقلم طالب زيفا باحث في الشؤون السياسية تقديم النصيحة للجهلاء في هذا الزمن الرديء هو شكل من اشكال الكفر والألحاد ....بقلم محمد كمال الجفااختلفوا على غسل الميت فانتهى الامر بطريقة مأساوية!سرقة صراف آلي بكل معداته وأمواله في السعودية فيديو مسرب يظهر تحضير إرهابيي “الخوذ البيضاء” لحادثة مفبركة لاستخدام السلاح الكيميائي في إدلبتركية تجمع القطط "لتصنع منها شاورما للسوريين"!إجراء امتحان الصيدلة الموحدتمديد فترة التقدم إلى المفاضلات الجامعيةتفاقم الاحتقان الشعبي على «قسد» بسبب «التجنيد الإجباري»«جبهة النصرة» تهدد بتعطيل اتفاق إدلبالإنشاء السكني السريع ..بيوت تحت الطلبإزالة الأنقاض وتدويرها.. قراءة موجزة في القانون 3 لعام 2018 تبيّن حرص الدولة على أملاك الناس ومقتنياتهم وسلامتهمدراسة تكشف علاقة نوع الطعام بخطر الإصابة بالسرطان!هل يجدد الجنس الشباب؟عطر الشام4 إلى التنفيذ .. ولكن ماذا عن وردة شامية2؟معركة في عام 600 ق.م يقودها غسان مسعودابنة الرئيس الأميركي تكشف: تعرضت للاغتصاب!اكتشاف جرة حجرية في قبو مسرح بايطاليا تحتوي عملات ذهبية رومانيةالكارثة المناخية القادمة أكبر من المتوقع!اكتشاف كوكبين شبيهين بالأرض من دون تأكيد وجود حياة عليهماأسئلة مشروعة حول «سوتشي»....بقلم محمد عبيدلماذا أشارت روسيا إلى دور إسرائيلي؟ ....ناصر قنديل

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

الشباب والثقافة و التعليم >> إطلاع الطالب على ورقته الامتحانية تجربة تستحق التعميم: كلية الحقوق تقود التغيير

أصدرت عمادة كلية الحقوق بجامعة دمشق قراراً يقضي بالسماح للطالب المعترض على إحدى النتائج الامتحانية بالاطلاع “شخصياً” على ورقته الامتحانية حين اجتماع لجنة الاعتراضات.

وجاء هذا القرار للرد على بعض الطلاب الذين لا يقتنعون بالنتيجة النهائية لمقرراتهم الجامعية، ما أدى لوضع آلية جديدة يتم تدقيقها من لجنة الاعتراضات ويتم الالتزام بها بما لا يخالف الأنظمة النافذة.

حيث اعتمدت عمادة كلية الحقوق آلية للنظر في طلبات الاعتراض على النتائج الامتحانية بدءاً من الفصل الأول للعام الدراسي 2017/2018، على أن يتقدم الطالب بطلب الاعتراض على النتيجة الامتحانية إلى ديوان الكلية خلال مدة 15 يوماً من تاريخ إعلان النتائج الامتحانية للمقرر.

وأشار القرار إلى أنه يخصص يوماً للنظر في طلبات الاعتراض على نتائج المقررات التقليدية، ويوماً آخر للمقررات المؤتمتة.

والجديد في القرار أن تتولى لجنة الاعتراض على النتائج الامتحانية إعداد تقرير مفصل عن عملها وما توصلت إليه من نتائج، وذلك قبل إحالته مع جميع الوثائق ذات الصلة إلى مجلس الكلية لدراسته.

وذلك بعد أن كانت فترة مابعد الامتحانات في حياة الطالب الجامعية معروفة لدى الكثير من الطلاب بأنها فترة تقديم الاعتراضات مع العلم أن أغلبهم على يقين بنتيجتها التي تركز على إعادة جمع الدرجات وليس على تصحيح الأسئلة.

حيث قال الياس أبو جراب طالب في كلية الإعلام بجامعة دمشق لتلفزيون الخبر أن “القرار جيد يغرس بذور الراحة في نفوسنا كطلاب، وهو ما افتقدناه صراحة في كثير من الأحيان، فكثيرة هي المرات التي فقدنا فيها علامات كثر ببعض المقررات بما يقارب 20 درجة للمقرر الواحد”.

وأضاف: “نحن على دراية بإجاباتنا لأن الأسئلة الامتحانية واضحة” منوهاً إلى أن “الطلاب يقدمون طلب اعتراض ولم نستفد شيئاً وخسرنا الأموال “عالفاضي”، واختتم قوله أصبح بإمكاننا العلم بأن حقنا محفوظ دون هدر أو ظلم”.

أما سمية حميدوش الطالبة في جامعة تشرين كلية التربية أكدت أنه “قليلاً ما سمعنا من أن الاعتراض يرفع الظلم عن الطالب أو يكون في مصلحتنا كطلاب، وأضافت إذا كان يحق للطالب أن يطلع على ورقته الامتحانية فهذا القرار يرجع إلى المسؤولين عن تصحيح ورقته”.

وأشارت إلى أن “عملية اطلاع الطالب على ورقته هي نتيجة لتبادل الثقة بين الطرفين، وتمنت أن ينطبق هذا القرار في كل الأقسام والكليات لأن جميع الطلبة يعانون من هذا الموضوع”.

من جانبه، أوضح عميد كلية الحقوق الدكتور ماهر ملندي لتلفزيون الخبر أن “هذا القرار شأن داخلي ويحق لأي كلية العمل به بشرط ألا تخالف الأنظمة الناظمة”، مؤكداً على “نجاح التجربة لأنها عملية لتكريس نوع من الشفافية وتمتين ثقة الطالب بكليته”.

وتابع ملندي “حاولنا إقناع الطلاب بأننا نحاول التدقيق بشكل جيد، وسنلعن بشكل رسمي في اللوحات الإعلانية عن اجتماعات لجنة الاعتراضات ، وأضاف “أثناء الاجتماع يستطيع الطالب الكشف عن ورقته الامتحانية حتى يقتنع بنفسه”، منوهاً إلى أن “لجنة الاعتراضات تتألف من عميد الكلية ونوابه وأستاذ المقرر بالإضافة إلى رئيسة دائرة الامتحانات ورئيس الدائرة”.

والجديد في القرار أن “اللجنة ستعد تقريراً ترفعه لمجالس الكلية والمجالس الأعلى بذلك لا يبقى ذريعة للتشكيك مستغرباً من الضرر إذا لم يرَ الطالب ورقته”.

في سياق متصل، أكدت الدكتورة فاتنة الشعال عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة دمشق لتلفزيون الخبر حق كشف الطالب عن “صورة الورقة الامتحانية” وليست الأصلية، منوهةً إلى أنه “بعد تقديم الاعتراض من قبل الطالب يتم العودة لرئيس القسم لمعرفة مدى صحة كتابة الطالب على ورقته وفي حال وجود خلل تشكل لجنة من قبل رئاسة جامعة دمشق”.

وأوضحت الشعال عن آلية عمل تصحيح الورقة الامتحانية للتعليم العام والتعليم المفتوح، أن “الورقة الامتحانية لا تخرج من دائرة الامتحانات ويتم رصد المادة بوجود لجنة خاصة وأستاذ المادة وتجمع علامة الطالب مع درجة حلقة البحث على الورقة الامتحانية ثم تصدر النتيجة وتكتب الدرجات (تفقيطاً) رقماً وكتابة”ً.

ونوهت الشعال إلى أن “نسبة الاعتراضات في كلية الآداب لايتجاوز 5%” وكشفت عن مركز خدمة جديد سيتم افتتاحه بداية العام القادم حيث سيقدم كل ما يحتاجه الطالب من خدمات وأوراق جامعية”.

تلفزيون الخبر



عدد المشاهدات:934( الأربعاء 11:31:55 2017/12/06 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 23/09/2018 - 1:20 م

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

شجرة تقتل عريسا قبل ساعات من زفافه! بالصورة.. "قطعة حلوى" لتيريزا مي تضع الاتحاد الأوروبي في موقف محرج! شاهد: حاول تقبيلها فمنعته.. محجبة بريطانية تضع الأمير هاري في موقف محرج سرقة على الطريقة الإسبانية.. وفيديو يرصد "التكتيك" لحظة القبض على قاتل فور ارتكابه جريمته بالفيديو... صحفية أوكرانية تتعرض للضرب في بث مباشر . شلال يسقط مياهه من ناطحة سحاب في الصين - فيديو المزيد ...