-->
الأربعاء26/6/2019
م14:9:4
آخر الأخبار
40 ألف حالة أورام سرطانية سنوياً في اليمن بسبب العدوانسلاح الجو اليمني المسير ينفذ عملية واسعة على أهداف بمطاري أبها وجيزان في السعوديةفتح: الدول العربية المشاركة في ورشة البحرين زادت من طعناتها في ظهور الفلسطينيينضاحي خلفان للمسؤولين العرب: انتبهوا لا بيع لكم في ما لا تملكوندرجات الحرارة إلى انخفاض غداًذكرى تحرير القنيطرة ورفع العلم الوطني في سمائها.. الجولان العربي السوري المحتل عائد لا محالةالمعلم وريونغ هيه: سورية وكوريا الديمقراطية تقفان بوجه الإرهاب الاقتصادي ومحاولات الهيمنة الأمريكيةحزمة من القرارات والإجراءات لترسيخ حضور “السورية للتجارة”المجلس الفيدرالي الروسي يقر قانون تعليق العمل بمعاهدة الصواريخ النوويةمقتل جنديين أميركيين في أفغانستانمعرض التدفئة والتكييف والمياه HVAC.W يفتتح اليوم برعاية وزارة الصناعة..مجلس الشعب يقر مشروع القانون المتضمن إلغاء القانون الخاص بإحداث اتحاد المصدّرين السوريينهل اطلق أردوغان الرصاص على قدميه في تبنيه الإعادة الانتخابية في اسطنبول؟....د. هدى رزق هل إسقاط الطائرة الأمريكية المسيّرة ساهم بأسقاط ورشة البحرين "؟؟ طالب زيفاإلقاء القبض على أحد مروجي العملة المزورة وبحوزته 3 آلاف دولار مزورة ‏بريف حمص ‏عامل يخطف فتاة قاصر من حديقة بدمشق ويغتصبها وقسم شرطة العباسيين تلقي القبض عليهترتيب أقوى خمسين جيش في العالم، أربع دول عربية في القائمةوزير سعودي في سوريا ...ومصادر محلية تكشف عن أهداف الزيارة 33 فريقاً في المسابقة البرمجية للمعهد العالي للعلوم التطبيقية والجامعة الافتراضية-فيديوالتعليم العالي تعلن عن تقديم مقاعد دراسية للمرحلة الجامعية الأولى في سلطنة عمانالجيش يرد على اعتداءات الإرهابيين بريف حماة الشمالي ويوقع عددا من القتلى في صفوفهمالجيش يدمر مواقع لإرهابيي “جبهة النصرة” بريف حماة الشماليسلسلة فنادق فورسيزونز العالمية تتخلى عن إدارة فندقها في دمشقمجلس محافظة دمشق يوافق على الإعلان عن المخطط التنظيمي لمنطقة القابون الصناعيأطعمة ترفع الكوليسترول وأخرى تساعد على التخلص منهساعتك ومرحاضك.. تحذير مخيف "للجميع"فيلم «أمينة» يحصد جائزة أفضل إخراج في مهرجان مكناس الدوليسلوم حداد: "جدو" أهم من أي لقب فني قد يطلق عليّقبلة الموت تقتل شابة كنديةالعثور على سمكة ذهبية عملاقة عمرها 100 عام"بنت الكونكورد"... طائرة صامتة وأسرع من الصوت بلا نوافذ في مقصورتها الأمامية (صور )العالم على موعد مع ظاهرة فلكية مميزة الشهر القادمفلسطين تُسقط «الصفقة» والخليج يحتضن «القرن» مشروع كوشنر، وما لا يتعلّمه العرب!....محمد علوش

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

الشباب والثقافة و التعليم >> دراسة مفاضلة مركزية موحدة للتسجيل على الماجستيرات الأكاديمية والتأهيل والتخصص في جامعات القطر

كشفت مصادر في جامعة دمشق عن رفع مقترح بتحديد مفاضلة مركزية في جامعات القطر للتقدم لجميع الماجستيرات الأكاديمية والتأهيل والتخصص في آن معاً وذلك مقارنة مع العام الماضي والذي كانت تقوم فيه كل جامعة بتحديد مفاضلة خاصة بها للدراسات العليا وفق آليات ومعايير محددة من قبلها، ما يتسبب بخلق فترة زمنية طويلة للانتهاء من جميع المفاضلات بشكل تدريجي على مدار شهرين.

وبينت المصادر الجامعية أن المقترح حالياً ضمن اهتمام وزارة التعليم العالي، ولا سيما أن أي مقترح من الجامعات وأية دراسة مرفوعة لا تصبح نافذة إلا بعد موافقة مجلس التعليم العالي أو الاتفاق على هذا الموضوع من المعنيين في الوزارة، متوقعة أن يصدر القرار بهذا الشأن خلال أيام معدودة، على أن تتم متابعة توفير جميع التجهيزات اللوجستية اللازمة للإقدام على هذا القرار، مع تأمين جميع المستلزمات والدراسة التفصيلة الكاملة لتلافي حدوث أي معوقات أو صعوبات بعد إقرار الأمر.

واعتبرت مصادر الجامعة أن المقترح له انعكاس إيجابي على الطلاب ويوفر عليهم عناء السفر للتسجيل إلى المفاضلات في الجامعات الأخرى في حال عدم الاستفادة والقبول «على سبيل المثال» في مفاضلة جامعة دمشق، موضحة أن الأمر ما زال مجرد اقتراح وبحاجة إلى قرار نافذ، مضيفة: إن للمقترح أهمية في زيادة خيارات التسجيل أمام الطلاب مع تحديد عدة رغبات للتسجيل على المفاضلة المركزية، مشيرة إلى أن ذلك يسبب إرهاقاً وأعباء على الجامعات، ولكن يريح الطلاب ويخفف عنهم معاناة التسجيل والتنقل.
ونوهت المصادر بتخصيص مراكز للتسجيل بكل جامعة من جامعات القطر في دمشق وتشرين والبعث وحلب وطرطوس وحماة والفرات، مع تسجيل الرغبات حسب الأهمية، مع اجتياز مختلف الشروط الموضوعة، والتفاضل على أساس المعدل، مشيرة إلى أنه في حال إقرار المقترح فإنه سيكون هناك توحيد للمفاضلات في مفاضلة مركزية، الأمر الذي ينعكس على صعيد تقريب للمفاضلات التي كانت تقام في مختلف الجامعات ليحدد موعدها ضمن توقيت مفاضلة جامعة دمشق التي كانت تجرى كل عام، على أن يتم الإعلان قريباً جداً على المفاضلات والآلية الجديدة المتبعة ليصار إلى تحديد فترة التسجيل والمراكز في الجامعات والأوراق المطلوبة سواء فيما يخص الماجستيرات الأكاديمية والتأهيل والتخصص، لتصدر بعدها شروط القيد في السنة الأولى لدرجات الماجستير في الكليات وإجراءات التقدم إلى ماجستيرات التأهيل والتخصص والتفاضل.
علماً أن جميع طلبات الانتساب إلى مفاضلة الماجستيرات الأكاديمية والتأهيل والتخصص تقدم إلى مراكز المفاضلة المعتمدة المحددة قريباً، ولا سيما أن عدد برامج الماجستيرات الأكاديمية في جامعة دمشق يصل إلى نحو 300 برنامج، كما يوجد أكثر من 50 برنامج تأهيل وتخصص.
في سياق متصل نفى نائب رئيس جامعة دمشق للشؤون العلمية الدكتور عصام خوري ما يشاع عن تحديد موعد مفاضلة الدراسات العليا لكل الكليات في جامعة دمشق باستثناء الطبية والعمارة والمعلوماتية في 25 الشهر الحالي، مؤكداً أنه لم يصدر قرار بهذا الخصوص، كما لم يحدد بدء التقديم في 25 الشهر من تشرين الأول الحالي في جامعة دمشق ولمدة عشرة أيام.
هذا وتتطلب الماجستيرات الأكاديمية جميعها مادة اللغة الإنكليزية كشرط للتقدم، ولكن في ماجستيرات التأهيل والتخصص فإن بعض البرامج تتطلب لغة وبعضها لا يتطلب كما أن بعض البرامج في التأهيل والتخصص يتطلب إجراء اختبار معياري كبرنامج التنمية الإدارية لأن المتقدمين له من عدد من الكليات في جامعة دمشق، كما أن من يقبل في دمشق يكون قد حجز مقعداً ولا يحق له التقدم إلى المفاضلات الأخرى.
الوطن



عدد المشاهدات:1971( الخميس 19:26:22 2018/10/11 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 26/06/2019 - 12:57 م

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

"يخت" مالك تشلسي.. درع صاروخية ومهبط هليكوبتر وغواصة للهروب بالفيديو... لحظة انفجار هاتف في وجه فتاة أغرب 7 منازل حول العالم (بالفيديو) عنزة تقتل تمساحا يزن 300 كغ (فيديو) بالفيديو... سرعة بديهة أم تنقذ طفلها من الموت المحقق بالفيديو... عريس يرش عروسه بالتراب شاهد.. رجل ثمل يقود دبابة ويرعب سكان مدينته! المزيد ...