-->
الجمعة22/2/2019
ص10:11:40
آخر الأخبار
جيمس بيكر يكذب بندر بن سلطان بشأن رواية قطر... والدوحة ترد رسمياالكونغرس يتفاجأ بخطة سرية بين ترامب وابن سلمان... هذه تفاصيلها"لا تخبروا السعودية"... تفاصيل تعلن لأول مرة بشأن طلب عسكري قطري من أمريكاالبرلمان الأردني يدعو إلى طرد سفير الكيان الصهيوني تقنيات لتصنيع وتركيب الأطراف الصناعية لأول مرة بين أيدي فنيين سوريينملحق روسيا العسكري في دمشق: نكافح مع الجيش السوري وحلفائه ضد الشر العالمي ...المقداد: تضحيات للجنود الروس على أرض سورياشعبان: الشعب العربي السوري لن يسمح لأحد بالتدخل في شؤونه الداخليةلافروف يبحث مع شعبان تطورات الوضع في سورية والجهود الرامية للإسهام بالعملية السياسية فيهاسليماني: دولة قطعت وأحرقت أحد رعاياها... تريد اليوم بمالها توريط باكستانأبرزها الانسحاب من سوريا... 3 اتفاقات جديدة بين ترامب وأردوغانأكثر من 13 مليار ليرة قيمة الصادرات عبر معبر نصيب الحدودي خلال 3 أشهرهيئة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب تضبط المزيد من الادلة والبيانات حصانة الانتصار السوري وآفاقه الإقليمية ...تحسين الحلبيالقوات الأمريكية في سوريا ليست احتلالا بالنسبة لقيادات "قسد" الكردية... فما هو السبب؟توقيف تجار مخدرات في ريف دمشق وضبط أسلحة وقنابل وكميات من الحبوب المخدرة لديهمالقبض على عصابة ترويج مخدرات في حماةالحرس الثوري يعلن اختراق مراكز السيطرة والقيادة للجيش الأمريكي (بالفيديو) مصدر تركي يؤكد إصابة الجولاني ونقله إلى مشفى انطاكيةصدور نتائج مفاضلة الدراسات العليا للكليات الطبية والمعلوماتية والعمارةاعفاءات جديدة في تربية طرطوسأضرار مادية جراء سقوط قذائف أطلقها إرهابيون على ريف حلب الشمالي"قسد" تستعد لمهاجمة آخر مسلحي "داعش" المحاصرين في قرية الباغوزمنظم سفريات فرنسي يعرض رحلات سياحية إلى سوريارئيس "روستيخ" الروسية يتحدث عما ستقدمه روسيا لإعادة إعمار سورياتمرين بسيط ينقذ حياتك من خطر النوبات القلبية والسكتات الدماغية (فيديو)دراسة تكشف متى يؤدي الزواج إلى الموت!"عندما تشيخ الذئاب": دراما جديدة...تتحدث عن (الثالوث المحرم)فادي صبيح يحل ضيف شرف على "ورد أسود" ويوضح سبب اعتذاره عن "الحرملك"قطة مصمم الأزياء لاغرفيلد قد ترث أكثر من 195 مليون دولارألمانية تقع في حب لاجئ تونسي بعمر أولادها وتخسر عملها من أجلهالكراسوخا الروسية قادرة على دفن "قاتل" إس300 الإسرائيليبالفيديو... مواصفات وأسعار أيقونات "سامسونغ" الثلاث "غلاكسي إس 10"هؤلاء من سيشاركون في إعمار سوريا...عباس ضاهر عد إلى… جحرك! ...بقلم نبيه البرجي

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

الشباب والثقافة و التعليم >> دراسة مفاضلة مركزية موحدة للتسجيل على الماجستيرات الأكاديمية والتأهيل والتخصص في جامعات القطر

كشفت مصادر في جامعة دمشق عن رفع مقترح بتحديد مفاضلة مركزية في جامعات القطر للتقدم لجميع الماجستيرات الأكاديمية والتأهيل والتخصص في آن معاً وذلك مقارنة مع العام الماضي والذي كانت تقوم فيه كل جامعة بتحديد مفاضلة خاصة بها للدراسات العليا وفق آليات ومعايير محددة من قبلها، ما يتسبب بخلق فترة زمنية طويلة للانتهاء من جميع المفاضلات بشكل تدريجي على مدار شهرين.

وبينت المصادر الجامعية أن المقترح حالياً ضمن اهتمام وزارة التعليم العالي، ولا سيما أن أي مقترح من الجامعات وأية دراسة مرفوعة لا تصبح نافذة إلا بعد موافقة مجلس التعليم العالي أو الاتفاق على هذا الموضوع من المعنيين في الوزارة، متوقعة أن يصدر القرار بهذا الشأن خلال أيام معدودة، على أن تتم متابعة توفير جميع التجهيزات اللوجستية اللازمة للإقدام على هذا القرار، مع تأمين جميع المستلزمات والدراسة التفصيلة الكاملة لتلافي حدوث أي معوقات أو صعوبات بعد إقرار الأمر.

واعتبرت مصادر الجامعة أن المقترح له انعكاس إيجابي على الطلاب ويوفر عليهم عناء السفر للتسجيل إلى المفاضلات في الجامعات الأخرى في حال عدم الاستفادة والقبول «على سبيل المثال» في مفاضلة جامعة دمشق، موضحة أن الأمر ما زال مجرد اقتراح وبحاجة إلى قرار نافذ، مضيفة: إن للمقترح أهمية في زيادة خيارات التسجيل أمام الطلاب مع تحديد عدة رغبات للتسجيل على المفاضلة المركزية، مشيرة إلى أن ذلك يسبب إرهاقاً وأعباء على الجامعات، ولكن يريح الطلاب ويخفف عنهم معاناة التسجيل والتنقل.
ونوهت المصادر بتخصيص مراكز للتسجيل بكل جامعة من جامعات القطر في دمشق وتشرين والبعث وحلب وطرطوس وحماة والفرات، مع تسجيل الرغبات حسب الأهمية، مع اجتياز مختلف الشروط الموضوعة، والتفاضل على أساس المعدل، مشيرة إلى أنه في حال إقرار المقترح فإنه سيكون هناك توحيد للمفاضلات في مفاضلة مركزية، الأمر الذي ينعكس على صعيد تقريب للمفاضلات التي كانت تقام في مختلف الجامعات ليحدد موعدها ضمن توقيت مفاضلة جامعة دمشق التي كانت تجرى كل عام، على أن يتم الإعلان قريباً جداً على المفاضلات والآلية الجديدة المتبعة ليصار إلى تحديد فترة التسجيل والمراكز في الجامعات والأوراق المطلوبة سواء فيما يخص الماجستيرات الأكاديمية والتأهيل والتخصص، لتصدر بعدها شروط القيد في السنة الأولى لدرجات الماجستير في الكليات وإجراءات التقدم إلى ماجستيرات التأهيل والتخصص والتفاضل.
علماً أن جميع طلبات الانتساب إلى مفاضلة الماجستيرات الأكاديمية والتأهيل والتخصص تقدم إلى مراكز المفاضلة المعتمدة المحددة قريباً، ولا سيما أن عدد برامج الماجستيرات الأكاديمية في جامعة دمشق يصل إلى نحو 300 برنامج، كما يوجد أكثر من 50 برنامج تأهيل وتخصص.
في سياق متصل نفى نائب رئيس جامعة دمشق للشؤون العلمية الدكتور عصام خوري ما يشاع عن تحديد موعد مفاضلة الدراسات العليا لكل الكليات في جامعة دمشق باستثناء الطبية والعمارة والمعلوماتية في 25 الشهر الحالي، مؤكداً أنه لم يصدر قرار بهذا الخصوص، كما لم يحدد بدء التقديم في 25 الشهر من تشرين الأول الحالي في جامعة دمشق ولمدة عشرة أيام.
هذا وتتطلب الماجستيرات الأكاديمية جميعها مادة اللغة الإنكليزية كشرط للتقدم، ولكن في ماجستيرات التأهيل والتخصص فإن بعض البرامج تتطلب لغة وبعضها لا يتطلب كما أن بعض البرامج في التأهيل والتخصص يتطلب إجراء اختبار معياري كبرنامج التنمية الإدارية لأن المتقدمين له من عدد من الكليات في جامعة دمشق، كما أن من يقبل في دمشق يكون قد حجز مقعداً ولا يحق له التقدم إلى المفاضلات الأخرى.
الوطن



عدد المشاهدات:1823( الخميس 19:26:22 2018/10/11 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 22/02/2019 - 6:44 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

بالفيديو... موقف محرج للسياح على سور الصين العظيم إعلامية توزع مليون دولار على جمهورها(فيديو) سرقها من زوجها فسرقوها منه.. إيكاردي يشرب من الكأس ذاتها سائق حافلة يصلح ناقل السرعة باستخدام الطوب وكماشة معدنية أثناء سيرها (فيديو) اصطدام طائرتين أثناء عرض جوي في الهند بالفيديو... صراع حاد بين أشرس الحيوانات في العالم بالفيديو... امرأة تلتقط ثعبانا ضخما في مهمة مستحيلة المزيد ...