الثلاثاء18/12/2018
م21:17:58
آخر الأخبار
السفير السوداني لدى سوريا: زيارة البشير لدمشق ضربة قاضية لإشاعات التقارب مع "إسرائيل"نتنياهو يتحدث عن عملية تطبيع جارية مع العرب ويذكر دولة وإمارة بالاسم! اليمن.. القتال في الحديدة مستمر ومقتل جنرال في قوات الحكومة شرقي صنعاءتوافقات سورية ـــ أردنية لحلّ ملف الركبانوزير النفط أمام مجلس الشعب: الاختناقات على الغاز المنزلي تنخفض تدريجياسوسان لـ وفد فرنسي: تبعية الاتحاد الأوروبي للسياسات الأمريكية أفقدته استقلاليتهالرئيس الأسد يصدر قانونا بمنح العسكري الجريح حق الاكتتاب على سيارة سياحية واحدة معفاة من كل الضرائب والرسوميشكل سابقة خطيرة...الجعفري: النظام السعودي لا يملك أهلية قانونية ولا أخلاقية لتقديم مشروع قرار حول حالة حقوق الإنسان في سوريةبوتين يقيم فعالية صواريخ "توماهوك" الأمريكية في سورية والعراقرغم تأجيل إعلان تشكيلها بعد إصرار دي ميستورا على تضمينها أسماءً مقربةً من أميركا.... الاتفاق على ضمان بدء عمل لجنة دستور سوريا أوائل 2019سوريا تتقدم على روسيا وماليزيا ومصر ...قائمة بالدول الأسرع بإنترنت الموبايل 2018!!؟وزير الصناعة يوعز بمعالجة اوضاع المنشآت الصناعية المتوقفة عن الانتاج في الشيخ نجار .حميدي العبد الله : البشير لم يأت إلى دمشق من تلقاء نفسه أبعاد ومعانٍ وراء توقيت زيارة البشير للأسد ....ناصر قنديلإلقاء القبض على السجين الذي حاول الفرار من القصر العدلي في دمشقذبح سيدة على يد أهلها بداعي “ الشرف “ في مصياف اكتساح عربي.. تعرف على الدول الأكثر عنصرية في العالم(المطار مقابل المطار).. مصادر قيادية سورية تؤكد تغيير قواعد الاشتباك ضد (إسرائيل)الدرر الشامية - سلسلة ( الحكواتي) - المي - الجزء الأول:التعليم العالي تحدد موعد قبول طلبات تعادل الشهادات الجامعية غير السوريةبالفيديو ...طائرة استطلاع مسيرة وأسلحة بعضها غربية المنشأ من مخلفات الإرهابيين في درعا البلدالجيش يحبط محاولة تسلل إرهابيين باتجاه إحدى نقاطه بريف اللاذقية الشمالي ويصادر أسلحة وعتاداً لهمالسياحة تطرح موقع مطعم “قلعة المحبة” في السويداء للاستثماروزارة السياحة تطرح للاستثمار السياحي الموقع رقم (2) في معبر جديدة يابوس الحدوديقلة النوم تدفع الإنسان إلى الإقبال على تناول الوجبات السريعةحمام بارد في الشتاء... لن تصدق فوائده السحرية لجسدكبعد التعديل.. ترجمان الأشواق جاهز للعرضمات مغني الأوبرا الجنتلمان"ضربة حظ"... طلب وجبته المفضلة فعثر على مفاجأة ثمينةقط بوتين تعلم اللغة اليابانيةسر الزوايا في الأرقام العربيةفيسبوك تكافئ عراقيا لاكتشافه ثغرة في أحد تطبيقاتهاالصراع على شرقي الفرات في ظلّ التهديد بالغزو التركي؟ ....بقلم العميد د. أمين محمد حطيطالعرب والأحداث الإقليمية والدولية ....بقلم د . يثينة شعبان

 
وتلغرام ...لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

الشباب والثقافة و التعليم >> دراسة مفاضلة مركزية موحدة للتسجيل على الماجستيرات الأكاديمية والتأهيل والتخصص في جامعات القطر

كشفت مصادر في جامعة دمشق عن رفع مقترح بتحديد مفاضلة مركزية في جامعات القطر للتقدم لجميع الماجستيرات الأكاديمية والتأهيل والتخصص في آن معاً وذلك مقارنة مع العام الماضي والذي كانت تقوم فيه كل جامعة بتحديد مفاضلة خاصة بها للدراسات العليا وفق آليات ومعايير محددة من قبلها، ما يتسبب بخلق فترة زمنية طويلة للانتهاء من جميع المفاضلات بشكل تدريجي على مدار شهرين.

وبينت المصادر الجامعية أن المقترح حالياً ضمن اهتمام وزارة التعليم العالي، ولا سيما أن أي مقترح من الجامعات وأية دراسة مرفوعة لا تصبح نافذة إلا بعد موافقة مجلس التعليم العالي أو الاتفاق على هذا الموضوع من المعنيين في الوزارة، متوقعة أن يصدر القرار بهذا الشأن خلال أيام معدودة، على أن تتم متابعة توفير جميع التجهيزات اللوجستية اللازمة للإقدام على هذا القرار، مع تأمين جميع المستلزمات والدراسة التفصيلة الكاملة لتلافي حدوث أي معوقات أو صعوبات بعد إقرار الأمر.

واعتبرت مصادر الجامعة أن المقترح له انعكاس إيجابي على الطلاب ويوفر عليهم عناء السفر للتسجيل إلى المفاضلات في الجامعات الأخرى في حال عدم الاستفادة والقبول «على سبيل المثال» في مفاضلة جامعة دمشق، موضحة أن الأمر ما زال مجرد اقتراح وبحاجة إلى قرار نافذ، مضيفة: إن للمقترح أهمية في زيادة خيارات التسجيل أمام الطلاب مع تحديد عدة رغبات للتسجيل على المفاضلة المركزية، مشيرة إلى أن ذلك يسبب إرهاقاً وأعباء على الجامعات، ولكن يريح الطلاب ويخفف عنهم معاناة التسجيل والتنقل.
ونوهت المصادر بتخصيص مراكز للتسجيل بكل جامعة من جامعات القطر في دمشق وتشرين والبعث وحلب وطرطوس وحماة والفرات، مع تسجيل الرغبات حسب الأهمية، مع اجتياز مختلف الشروط الموضوعة، والتفاضل على أساس المعدل، مشيرة إلى أنه في حال إقرار المقترح فإنه سيكون هناك توحيد للمفاضلات في مفاضلة مركزية، الأمر الذي ينعكس على صعيد تقريب للمفاضلات التي كانت تقام في مختلف الجامعات ليحدد موعدها ضمن توقيت مفاضلة جامعة دمشق التي كانت تجرى كل عام، على أن يتم الإعلان قريباً جداً على المفاضلات والآلية الجديدة المتبعة ليصار إلى تحديد فترة التسجيل والمراكز في الجامعات والأوراق المطلوبة سواء فيما يخص الماجستيرات الأكاديمية والتأهيل والتخصص، لتصدر بعدها شروط القيد في السنة الأولى لدرجات الماجستير في الكليات وإجراءات التقدم إلى ماجستيرات التأهيل والتخصص والتفاضل.
علماً أن جميع طلبات الانتساب إلى مفاضلة الماجستيرات الأكاديمية والتأهيل والتخصص تقدم إلى مراكز المفاضلة المعتمدة المحددة قريباً، ولا سيما أن عدد برامج الماجستيرات الأكاديمية في جامعة دمشق يصل إلى نحو 300 برنامج، كما يوجد أكثر من 50 برنامج تأهيل وتخصص.
في سياق متصل نفى نائب رئيس جامعة دمشق للشؤون العلمية الدكتور عصام خوري ما يشاع عن تحديد موعد مفاضلة الدراسات العليا لكل الكليات في جامعة دمشق باستثناء الطبية والعمارة والمعلوماتية في 25 الشهر الحالي، مؤكداً أنه لم يصدر قرار بهذا الخصوص، كما لم يحدد بدء التقديم في 25 الشهر من تشرين الأول الحالي في جامعة دمشق ولمدة عشرة أيام.
هذا وتتطلب الماجستيرات الأكاديمية جميعها مادة اللغة الإنكليزية كشرط للتقدم، ولكن في ماجستيرات التأهيل والتخصص فإن بعض البرامج تتطلب لغة وبعضها لا يتطلب كما أن بعض البرامج في التأهيل والتخصص يتطلب إجراء اختبار معياري كبرنامج التنمية الإدارية لأن المتقدمين له من عدد من الكليات في جامعة دمشق، كما أن من يقبل في دمشق يكون قد حجز مقعداً ولا يحق له التقدم إلى المفاضلات الأخرى.
الوطن



عدد المشاهدات:1724( الخميس 19:26:22 2018/10/11 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 18/12/2018 - 7:28 م

 

كلمة الجعفري خلال الاجتماع الخامس والخمسين للجنة الثالثة في الجمعية العامة للأمم المتحدة

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

فلبينية تتربع على عرش الجمال.. شاهد ماذا قالت عن الإيدز؟ بالفيديو... معلمة تعاقب طفلين بطريقة غريبة بوجود زوجته... شاب يتحرش جنسيا بفتاة نائمة في الطائرة شاهد… مواقف كوميدية للعسكريين أثناء القتال أنجيلينا جولي تبوح بالمحظور عن براد بيت! سحلية تنقذ صديقها الذي ابتلعته الأفعى وتخرجه من جوفها (فيديو) بالفيديو... أموال من السماء تثير هلع السكان في هونغ كونع المزيد ...