الأحد21/10/2018
ص12:25:34
آخر الأخبار
أجهزة الأمن العراقية تحبط مخططات إرهابية لتنظيم "داعش" لاستهداف دول عدة مسؤول سعودي في رواية جديدة : خاشقجي قتل خنقا في القنصلية و لُفت الجثة بسجادة و تم التخلص منها ! وزير خارجية ألمانيا: لا أساس لبيع السلاح للسعودية قبل نهاية التحقيق في وفاة خاشقجي قناة "Ahaber" التركية: المشتبه بهم حاولوا التضليل بالتنكر بلباس خاشقجي.سورية تدين بشدة الادعاءات الكاذبة لبيان الخارجية الفرنسية بخصوص ما وصفته بذكرى تحرير مدينة الرقةتجاوزت ال40 ملم أمطار المزة… وتواصل هطل الأمطار في أغلب المناطق خاصة الشرقية والجزيرة مجموعات مسلحة سحبت أسلحتها الثقيلة من غرب حلب تنفيذاً لاتفاق سوتشيبالصور والفيديو.. هطولات مطرية غزيرة مصحوبة بالرعد تشهدها دمشق والمحافظات الجنوبيةبايدن عن موقف ترامب من قضية خاشقجي: يا الهي! إنه يختلق الأعذار...ترامب يلوّح بفرض عقوبات على السعودية بدلاً من إلغاء صفقة السلاح الكبيرة معهاقريباً جداً .. أجنحة الشام للطيران من دمشق الى حلب ومنها الى محطات اقليمية وعربية ودوليةاتفاق لمنع تدخل السماسرة مع الناقلين في معبر نصيب الحدوديالغد الاردنية | الأردنيون قبل السوريين في دمشق!هل باتت رقبة ابن سلمان بين أيدي إردوغان؟..بقلم قاسم عزالدين الامن الجنائي يلقي القبض على جميع أفراد العصابة والمشتركين والمحرّضين على جريمة قتل الشهيد الرائد علي إبراهيم سوري يقتل زوجته وطفليه في اسطنبولالصحفي الصهيوني"كوهين" يسخر من النظام السعودي : عرفتم لماذا الله ينصرنا عليكم..كيف علمت واشنطن بما جرى لخاشقجي داخل القنصلية السعودية؟حل قريب للمتخلفين عن الخدمة الاحتياطية.. وتسريح لدورات قبل نهاية العامدكتور في جامعة تشرين يضع راتبه تحت تصرف الطلبة ! تسوية أوضاع 175 شخصا من حمص وريفهاشبح الكيميائي يحوم بإدلب مجددا... و"النصرة" تنقل شحنة سامة إلى جسر الشغور"الإسكان" ترفع أقساط مشاريع السكن الشبابي إلى 8 آلاف ليرة بدمشق وريفهاالبدء بتخصيص 517 مسكناً للمكتتبين على مشروع السكن الشبابي بطرطوسخبراء التغذية يحذرون من هذه الأطعمة!علماء يكتشفون "الطريقة الصحية" لطهي الأرزكاريس بشار تلتحق بـ «دقيقة صمت»؟فادي صبيح بين "عناد" و"حرملك"تغريدة تضع إيفانكا ترامب في موقف محرج!سيدة تضع خمسة توائم في مدينة القامشلي5 'خرافات' عن ترك الهاتف الذكي في الشاحن طوال الليلتطبيق "يتجسس" على أصدقائك في واتسابالأُردنيّون يتَدفَّقون إلى دِمَشق بالآلاف.. لماذا يَتساءَلون: مَن كانَ تَحتَ الحِصار دِمَشق أم عمّان؟ بقلم عبد الباري عطوان الخاشقجي يعترف ,, والملك السعودي يعترف ....بقلم المهندس: ميشيل كلاغاصي

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

الشباب والثقافة و التعليم >> دراسة مفاضلة مركزية موحدة للتسجيل على الماجستيرات الأكاديمية والتأهيل والتخصص في جامعات القطر

كشفت مصادر في جامعة دمشق عن رفع مقترح بتحديد مفاضلة مركزية في جامعات القطر للتقدم لجميع الماجستيرات الأكاديمية والتأهيل والتخصص في آن معاً وذلك مقارنة مع العام الماضي والذي كانت تقوم فيه كل جامعة بتحديد مفاضلة خاصة بها للدراسات العليا وفق آليات ومعايير محددة من قبلها، ما يتسبب بخلق فترة زمنية طويلة للانتهاء من جميع المفاضلات بشكل تدريجي على مدار شهرين.

وبينت المصادر الجامعية أن المقترح حالياً ضمن اهتمام وزارة التعليم العالي، ولا سيما أن أي مقترح من الجامعات وأية دراسة مرفوعة لا تصبح نافذة إلا بعد موافقة مجلس التعليم العالي أو الاتفاق على هذا الموضوع من المعنيين في الوزارة، متوقعة أن يصدر القرار بهذا الشأن خلال أيام معدودة، على أن تتم متابعة توفير جميع التجهيزات اللوجستية اللازمة للإقدام على هذا القرار، مع تأمين جميع المستلزمات والدراسة التفصيلة الكاملة لتلافي حدوث أي معوقات أو صعوبات بعد إقرار الأمر.

واعتبرت مصادر الجامعة أن المقترح له انعكاس إيجابي على الطلاب ويوفر عليهم عناء السفر للتسجيل إلى المفاضلات في الجامعات الأخرى في حال عدم الاستفادة والقبول «على سبيل المثال» في مفاضلة جامعة دمشق، موضحة أن الأمر ما زال مجرد اقتراح وبحاجة إلى قرار نافذ، مضيفة: إن للمقترح أهمية في زيادة خيارات التسجيل أمام الطلاب مع تحديد عدة رغبات للتسجيل على المفاضلة المركزية، مشيرة إلى أن ذلك يسبب إرهاقاً وأعباء على الجامعات، ولكن يريح الطلاب ويخفف عنهم معاناة التسجيل والتنقل.
ونوهت المصادر بتخصيص مراكز للتسجيل بكل جامعة من جامعات القطر في دمشق وتشرين والبعث وحلب وطرطوس وحماة والفرات، مع تسجيل الرغبات حسب الأهمية، مع اجتياز مختلف الشروط الموضوعة، والتفاضل على أساس المعدل، مشيرة إلى أنه في حال إقرار المقترح فإنه سيكون هناك توحيد للمفاضلات في مفاضلة مركزية، الأمر الذي ينعكس على صعيد تقريب للمفاضلات التي كانت تقام في مختلف الجامعات ليحدد موعدها ضمن توقيت مفاضلة جامعة دمشق التي كانت تجرى كل عام، على أن يتم الإعلان قريباً جداً على المفاضلات والآلية الجديدة المتبعة ليصار إلى تحديد فترة التسجيل والمراكز في الجامعات والأوراق المطلوبة سواء فيما يخص الماجستيرات الأكاديمية والتأهيل والتخصص، لتصدر بعدها شروط القيد في السنة الأولى لدرجات الماجستير في الكليات وإجراءات التقدم إلى ماجستيرات التأهيل والتخصص والتفاضل.
علماً أن جميع طلبات الانتساب إلى مفاضلة الماجستيرات الأكاديمية والتأهيل والتخصص تقدم إلى مراكز المفاضلة المعتمدة المحددة قريباً، ولا سيما أن عدد برامج الماجستيرات الأكاديمية في جامعة دمشق يصل إلى نحو 300 برنامج، كما يوجد أكثر من 50 برنامج تأهيل وتخصص.
في سياق متصل نفى نائب رئيس جامعة دمشق للشؤون العلمية الدكتور عصام خوري ما يشاع عن تحديد موعد مفاضلة الدراسات العليا لكل الكليات في جامعة دمشق باستثناء الطبية والعمارة والمعلوماتية في 25 الشهر الحالي، مؤكداً أنه لم يصدر قرار بهذا الخصوص، كما لم يحدد بدء التقديم في 25 الشهر من تشرين الأول الحالي في جامعة دمشق ولمدة عشرة أيام.
هذا وتتطلب الماجستيرات الأكاديمية جميعها مادة اللغة الإنكليزية كشرط للتقدم، ولكن في ماجستيرات التأهيل والتخصص فإن بعض البرامج تتطلب لغة وبعضها لا يتطلب كما أن بعض البرامج في التأهيل والتخصص يتطلب إجراء اختبار معياري كبرنامج التنمية الإدارية لأن المتقدمين له من عدد من الكليات في جامعة دمشق، كما أن من يقبل في دمشق يكون قد حجز مقعداً ولا يحق له التقدم إلى المفاضلات الأخرى.
الوطن



عدد المشاهدات:1561( الخميس 19:26:22 2018/10/11 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 21/10/2018 - 12:02 ص

كاريكاتير

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

سيدة حاولت الخروج من موقف سيارات فاصطدمت بـ3 سيارات بالفيديو...غواص يلتقط سيلفي مع سمكة عملاقة للمرة الأولى... أكبر طائرة في العالم تقلع من الماء (فيديو) حادث طائرة بـ 35 مليون دولار.. وفيديو للسائق "الأرعن" لحظة افتراس أسود لزرافة قد ولدت للتو (فيديو) معركة شرسة بين نمرين تنهي حياة أحدهما (فيديو) بالفيديو... فتاة تجرب مساجا تحت أقدام فيل المزيد ...