الجمعة23/8/2019
ص9:36:2
آخر الأخبار
نتنياهو يلمح لتنفيذ "إسرائيل" هجمات ضد أهداف إيرانية في العراقاستهداف طائرة استطلاع حلقت فوق مقر تابع للحشد الشعبي في العراقمسؤول عراقي: أميركا أدخلت طائرات إسرائيلية مسيرة لاستهداف مقارناالبرهان يؤدي اليمين الدستورية رئيسا للمجلس السيادي السودانيالحرارة توالي ارتفاعها وأجواء سديمية حارة في المنطقة الشرقية والباديةبعد سيطرة الجيش السوري على خان شيخون... خطوة أولى في إعادة فتح الطرق الحيوية بين العاصمتينمصادر تركية: الجيش السوري يستهدف نقطة مراقبة تركية بشمال غربي سورياالحرارة إلى ارتفاع وفرصة لهطل زخات محلية على المرتفعات الساحليةزاخاروفا: روسيا مستمرة في التعاون مع تركيا بشأن الوضع في إدلب السوريةتركيا تكشف مصير نقاط مراقبتها بعد سيطرة الجيش السوري على خان شيخوناختلاف مصالح بين التجار والصناعيين.. فهل دمج الاتحادات يحل المشكلة؟وزير الصناعة يمهل المديرين 15 يوماً لمعالجة واقع الشركات المتوقفة والمدمرةبعد تطهير خان شيخون... ما هي المحطة التالية لعمليات الجيش السوري؟(هدف إسرائيل الاستراتيجي في سورية) مركز بيغين السادات للدراسات الاستراتيجية .... أ. تحسين الحلبيقسم شرطة حمص الخارجي يلقي القبض على شخص مطلوب صادر بحقه حكم / 15 / سنة حبستوقيف أربعة أشخاص من مروجي المواد المخدر ة في دمشق وضبط (10) عشرة كيلوغرامات من مادة الحشيش المخدرمحطة كهرباء ( معرة النعمان ) يجري نقلها من قبل ( الثوااااااااار ) !!! الى ( تركيا ) .. ديبكا العبري: مواجهة تركية روسية كادت أن تحصل بعد قصف سوريا للرتل التركي في ادلب وزارة التربية : التربية تحدد توزيع الدرجات على أعمال الفصل الدراسي والامتحانوزارة التربية تقرر حسم علامات للطالب لقاء الغياب الغير مبرر وحدات الجيش تمشط مدينة خان شيخون بريف إدلب الجنوبي و تنفذ عمليات تمشيط في محيط كفرزيتا بريف جماه الشمالي والمناطق المجاورةكاميرا سانا مع رجال الجيش العربي السوري في محيط تل ترعي بريف إدلب الجنوبي الشرقي المحرر من الإرهابوزير الأشغال يطلع على مخططات مشروع تنظيم مخيم اليرموك و القابون ‏وزير السياحة : الموسم الحالي "أكثر من ممتاز".. وجديدنا: مسبح الشعبأعراض مرضية قريبة من القلب ولا علاقة لها بهالكشف عن الجبن السحري الذي يقلل الضغط عند الإنسانزهير قنوع يردّ على أيمن رضا بعد إنتقاده لـ نسرين طافشصفاء سلطان.. إكتشفها ياسر العظمة وليست نادمة على ترك طب الأسنانقميص لأوباما بـ"ثقوب وروائح" يباع بـ 120 ألف دولارمرحاض من الذهب في قصر بلينهايم لاستخدام الزوار وهذه شروطهإطلاق مركبة "سويوز" الروسية حاملة أول روبوت شبيه بالإنسان إلى الفضاء (فيديو)"السرير التلفزيوني" صار حقيقةواشنطن والجوكر الكردي.. وتناقضات المشروع التركي شمال شرق سورية ليل الديناصورات.....بقلم نبيه البرجي

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

الشباب والثقافة و التعليم >> الدرر الشامية ... سلسلة المهن والصناعات الشامية - النشواتي

بدمشق هناك عائلات تُعرف بـ بيت "النشواتي" رأيت أن ألقي عليها الضوء

النشواتي هو صانع النشا، ويُعرف محل شغله بـ "قاعة النشا".
وكانت تروجُ هذه الصنعة أو الحرفة في زمن الشتاء رواجاً زائداً، وذلكَ لعدم وجود أصناف الفاكهة في زمن الشتاء، ورواج حرفة المهلبيه جي في الأسواق، أو ما يطبخونهُ في البيوت من حلويات، يقتضي لها وجود النشاء.
وكان بدمشق لوحدها ما ينوفُ على أربعين قاعة للنشا، يتعيشُ منها أناسٌ كثيرون.
وأنا شخصياً أذكر في أواخر السبعينيات كنت أذهب إلى قاعة النشا وكانت وحدة منهم تقع خلف القلعة قريبة جداً من العصرونية... لأشتري النشا الأخضر (الطازج) للوالدة الله يرحمها لعمل المحلاية أو الهليطية (الهطلية كما يلفظها البعض)
معمل لصناعة النشاء يعد الوحيد الذي مازال مستمراً منذ مطلع الثمانينات إلى وقتنا الحالي في إحدى أحياء "دمشق القديمة"، فلايزال يحافظ على جودته من حيث استخدامه للقمح والآليات القديمة في صناعة "النشاء".
وتاريخ المحل كما جاء على لسان صاحبه محمد حمزة تللو: 
«افتتح المعمل جد والدي وذلك عام 1840 فتوارثناها من بعده، كان المحل عبارة عن بيت عربي قديم، وفي فسحة المنزل عمروا المعمل، وفي المدخل نقوم ببيع النشاء التي يتم صنعه، المعمل هو الوحيد في مدينة "دمشق" ومرخص صناعياً تحت اسم الدولة السورية في ذلك الوقت، أما القمح الذي نستخدمه في صناعة النشاء بلدي ونحصل عليه من "حوران" ، موسمنا في فصل الشتاء يكون الإقبال .أما في فصل الصيف نعمل أربعة أيام فقط في الأسبوع والباقي من النشاء المصنع في الصيف يخزن في أكياس ورق لبيعها في الشتاء». 
أما عن الآلات الموجودة في المعمل والتي يتم بها صناعة النشاء فيتابع السيد "تلو" بالقول : «توجد عدة ثيغار وذلك لنقع القمح عبر مراحل والثيغار هو جمع لكلمة "ثغرة" وتكون مصنوعة من الاسمنت في الخارج وفي الداخل قرميد أما الأرضية تكون حجر بازلتي أسود، بالإضافة إلى محرك السلندر، ومحرك للخفاقة تحتوي على شفرات للطحن، ويوجد منشرة في الطابق العلوي تستخدم في المرحلة الأخيرة، أماالاستهلاك الأساسي للنشاء يكون مطلوب في صناعة المحلاية وخاصة في الأعراس الدمشقية في فصل الشتاء، أما النشاء الناعم يستخدم في رقائق العجين كالبقلاوة، ويستخدم في حفظ المرتديلا أثناء استيرادها من الخارج، ومن المحلات الأساسية التي نتعامل معها بشكل مستمر "صالون دمشق" يتعامل معنا منذ خمسين عاماً، الليوان، كوجك، صلاح" وجميع هذه المحلات مختصة بصناعة المحلاية».
النشاء فحدثتنا بالقول: «للنشاء فوائد كثيرة في الطبخ حيث توضع في الشاكرية وفي الحليب، بالإضافة إلى ذلك أقوم باستخدامها مع بعض ماسكات التجميل، حيث تمنح البشرة نضارة واشراق».

الصورة : باب الأموي الغربي - أو باب المسكية 1982م.
باسل نبهان 
سورية الان



عدد المشاهدات:1003( الأحد 06:55:41 2018/12/16 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 23/08/2019 - 9:28 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

إصلاح سريع دون الحاجة لفني سيارات طفل يسقط بالمجاري أمام والديه في لمح البصر رونالدو: الطعن في شرفي جعلني أمر بأصعب عام في حياتي بالفيديو...عاصفة تتسبب بطيران عشرات الفرشات الهوائية بمشهد مضحك فيديو يرصد لحظة احتراق سيارة على يد مجهول أثناء توقفها أغرب الأشياء التي تم بيعها في مزادات عالمية "قصة عن طيار ناجح" تنتهي بموت الصحفية والطيار في حادث المزيد ...