-->
الخميس20/6/2019
م17:48:48
آخر الأخبار
محققة دولية: ولي عهد النظام السعودي مسؤول عن مقتل خاشقجيمتحديا ترامب.. سيناتور أمريكي يتحرك لمنع بيع الأسلحة للسعوديةالرئيس العراقي: ضرورة حل الأزمة في سورية سياسياً ومواجهة الإرهابالذي دعا لـ"الجهاد" ضد الشعب السوري.. ميتا في سجنه!القبائل والعشائر السورية والنخب الوطنية: الوقوف خلف الجيش في محاربة الإرهاب ورفض الوجود الأجنبي غير الشرعيالرئيس الأسد يستقبل لافرنتييف والحديث يتطرق للجهود التي تبذلها موسكو ودمشق لتفعيل العملية السياسية بالتوازي مع مواصلة الحرب على الإرهابالمعلم: توقف تركيا عن دعم الإرهابيين وانسحابها من سوريا سيؤديان إلى تطبيع العلاقات معها إن شاء اللهدمشق وموسكو تحملان الأمم المتحدة مسؤولية التقليل من حجم الكارثة الإنسانية في مخيم الهول ‏بوتين حول سورية: روسيا لا تتاجر بحلفائها ومبادئها"الشيوخ الأمريكي" يصوت على وقف بيع الأسلحة للسعودية والإماراتالمعلم يلتقي رئيسة بنك الصادرات والواردات الصينية وعدداً من ممثلي الشركات الراغبة بالاستثمار في سورية تحذّير المستخدمين من الروابط والرسائل مجهولة المصدر … «سيسكو»: مواقع مؤسسات حكومية سورية تعرضت لهجمات إلكترونية من منظمة إجرامية المعلم في الصين: ما الذي تستطيع بكين تقديمه؟ ....بقلم حميدي العبداللهصِرَاعُ مواقع!......د.عقيل سعيد محفوضوفاة 4 أشخاص بحادث تصادم على طريق الحسكة القامشليإخماد حريقين في داريا دون أضراروزير سعودي في سوريا ...ومصادر محلية تكشف عن أهداف الزيارة مركبة غريبة الشكل تهاجم المسلحين في سورياالتعليم العالي تعلن عن تقديم مقاعد دراسية للمرحلة الجامعية الأولى في سلطنة عمانالسياسات التعليمية في سورية: مراجعة تحليلية نقدية للوسائل والأهدافبالفيديو ...ضبط مقر تحكم وعمليات لإرهابيي داعش في بادية دير الزور يحتوي أسلحة وذخائر بعضها إسرائيليتركيا تعيد إحياء «جند الأقصى» المحظور أميركياً وتزجه في معارك حماة! … الجيش يتصدى لمحاولات خرق «الخريطة الميدانية» وزير السياحة: لم نصرح لأي مكاتب سياحية خاصة بـ الحج والعمرة تقيب المقاولين السوريين في طرح جريئ عن مهنة آيلة للسقوط ان لم يتم دعمها والاهتمام بها حكوميا وافراد مشروب ليلي يساعد على إنقاص الوزن أثناء النوم!أستاذ طب نفسي: كلنا مرضى نفسيون لمدة ساعتينسلوم حداد: "جدو" أهم من أي لقب فني قد يطلق عليّ"أمل عرفة"إنسحبت بعد "إحتكاك"لبنان.. رحيل مؤلم لـ"محاربة السرطان الجميلة"لهذا السبب فتاه بريطانية تتعرض للضرب من قبل موظفي الأمن في مطار بأمريكا؟مايكروسوفت تفاجئ الجميع بقرار جديد حول " هواوي"منشوراتك على "فيسبوك" تكشف عن إصابتك بأمراض محددة!من إدلب إلى مضيق هرمزما احتمالات المواجهة العسكرية الأميركية ـ الإيرانية؟ ....العميد د. أمين محمد حطيط

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

الشباب والثقافة و التعليم >> الدرر الشامية ... سلسلة المهن والصناعات الشامية - النشواتي

بدمشق هناك عائلات تُعرف بـ بيت "النشواتي" رأيت أن ألقي عليها الضوء

النشواتي هو صانع النشا، ويُعرف محل شغله بـ "قاعة النشا".
وكانت تروجُ هذه الصنعة أو الحرفة في زمن الشتاء رواجاً زائداً، وذلكَ لعدم وجود أصناف الفاكهة في زمن الشتاء، ورواج حرفة المهلبيه جي في الأسواق، أو ما يطبخونهُ في البيوت من حلويات، يقتضي لها وجود النشاء.
وكان بدمشق لوحدها ما ينوفُ على أربعين قاعة للنشا، يتعيشُ منها أناسٌ كثيرون.
وأنا شخصياً أذكر في أواخر السبعينيات كنت أذهب إلى قاعة النشا وكانت وحدة منهم تقع خلف القلعة قريبة جداً من العصرونية... لأشتري النشا الأخضر (الطازج) للوالدة الله يرحمها لعمل المحلاية أو الهليطية (الهطلية كما يلفظها البعض)
معمل لصناعة النشاء يعد الوحيد الذي مازال مستمراً منذ مطلع الثمانينات إلى وقتنا الحالي في إحدى أحياء "دمشق القديمة"، فلايزال يحافظ على جودته من حيث استخدامه للقمح والآليات القديمة في صناعة "النشاء".
وتاريخ المحل كما جاء على لسان صاحبه محمد حمزة تللو: 
«افتتح المعمل جد والدي وذلك عام 1840 فتوارثناها من بعده، كان المحل عبارة عن بيت عربي قديم، وفي فسحة المنزل عمروا المعمل، وفي المدخل نقوم ببيع النشاء التي يتم صنعه، المعمل هو الوحيد في مدينة "دمشق" ومرخص صناعياً تحت اسم الدولة السورية في ذلك الوقت، أما القمح الذي نستخدمه في صناعة النشاء بلدي ونحصل عليه من "حوران" ، موسمنا في فصل الشتاء يكون الإقبال .أما في فصل الصيف نعمل أربعة أيام فقط في الأسبوع والباقي من النشاء المصنع في الصيف يخزن في أكياس ورق لبيعها في الشتاء». 
أما عن الآلات الموجودة في المعمل والتي يتم بها صناعة النشاء فيتابع السيد "تلو" بالقول : «توجد عدة ثيغار وذلك لنقع القمح عبر مراحل والثيغار هو جمع لكلمة "ثغرة" وتكون مصنوعة من الاسمنت في الخارج وفي الداخل قرميد أما الأرضية تكون حجر بازلتي أسود، بالإضافة إلى محرك السلندر، ومحرك للخفاقة تحتوي على شفرات للطحن، ويوجد منشرة في الطابق العلوي تستخدم في المرحلة الأخيرة، أماالاستهلاك الأساسي للنشاء يكون مطلوب في صناعة المحلاية وخاصة في الأعراس الدمشقية في فصل الشتاء، أما النشاء الناعم يستخدم في رقائق العجين كالبقلاوة، ويستخدم في حفظ المرتديلا أثناء استيرادها من الخارج، ومن المحلات الأساسية التي نتعامل معها بشكل مستمر "صالون دمشق" يتعامل معنا منذ خمسين عاماً، الليوان، كوجك، صلاح" وجميع هذه المحلات مختصة بصناعة المحلاية».
النشاء فحدثتنا بالقول: «للنشاء فوائد كثيرة في الطبخ حيث توضع في الشاكرية وفي الحليب، بالإضافة إلى ذلك أقوم باستخدامها مع بعض ماسكات التجميل، حيث تمنح البشرة نضارة واشراق».

الصورة : باب الأموي الغربي - أو باب المسكية 1982م.
باسل نبهان 
سورية الان



عدد المشاهدات:938( الأحد 06:55:41 2018/12/16 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 20/06/2019 - 4:27 م

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

شاهد.. رجل ثمل يقود دبابة ويرعب سكان مدينته! ثعبان يفاجئ قائد سيارة في مشهد مذهل شاهد... نسر أمريكي يقوم بتصرف نادر مثل البشر ملكة جمال الفلبين تفتخر بأصلها العربي... وتكشف جنسية والدها العربية بالفيديو... شاب يبتكر أغرب جهاز لغسل الشعر لص يطلق النار على نفسه أثناء محاولته سرقة متجر (فيديو) ظهور جريء للفنانة اللبنانية مايا دياب بفستان شفاف المزيد ...