-->
الخميس20/6/2019
م17:50:29
آخر الأخبار
محققة دولية: ولي عهد النظام السعودي مسؤول عن مقتل خاشقجيمتحديا ترامب.. سيناتور أمريكي يتحرك لمنع بيع الأسلحة للسعوديةالرئيس العراقي: ضرورة حل الأزمة في سورية سياسياً ومواجهة الإرهابالذي دعا لـ"الجهاد" ضد الشعب السوري.. ميتا في سجنه!القبائل والعشائر السورية والنخب الوطنية: الوقوف خلف الجيش في محاربة الإرهاب ورفض الوجود الأجنبي غير الشرعيالرئيس الأسد يستقبل لافرنتييف والحديث يتطرق للجهود التي تبذلها موسكو ودمشق لتفعيل العملية السياسية بالتوازي مع مواصلة الحرب على الإرهابالمعلم: توقف تركيا عن دعم الإرهابيين وانسحابها من سوريا سيؤديان إلى تطبيع العلاقات معها إن شاء اللهدمشق وموسكو تحملان الأمم المتحدة مسؤولية التقليل من حجم الكارثة الإنسانية في مخيم الهول ‏بوتين حول سورية: روسيا لا تتاجر بحلفائها ومبادئها"الشيوخ الأمريكي" يصوت على وقف بيع الأسلحة للسعودية والإماراتالمعلم يلتقي رئيسة بنك الصادرات والواردات الصينية وعدداً من ممثلي الشركات الراغبة بالاستثمار في سورية تحذّير المستخدمين من الروابط والرسائل مجهولة المصدر … «سيسكو»: مواقع مؤسسات حكومية سورية تعرضت لهجمات إلكترونية من منظمة إجرامية المعلم في الصين: ما الذي تستطيع بكين تقديمه؟ ....بقلم حميدي العبداللهصِرَاعُ مواقع!......د.عقيل سعيد محفوضوفاة 4 أشخاص بحادث تصادم على طريق الحسكة القامشليإخماد حريقين في داريا دون أضراروزير سعودي في سوريا ...ومصادر محلية تكشف عن أهداف الزيارة مركبة غريبة الشكل تهاجم المسلحين في سورياالتعليم العالي تعلن عن تقديم مقاعد دراسية للمرحلة الجامعية الأولى في سلطنة عمانالسياسات التعليمية في سورية: مراجعة تحليلية نقدية للوسائل والأهدافبالفيديو ...ضبط مقر تحكم وعمليات لإرهابيي داعش في بادية دير الزور يحتوي أسلحة وذخائر بعضها إسرائيليتركيا تعيد إحياء «جند الأقصى» المحظور أميركياً وتزجه في معارك حماة! … الجيش يتصدى لمحاولات خرق «الخريطة الميدانية» وزير السياحة: لم نصرح لأي مكاتب سياحية خاصة بـ الحج والعمرة تقيب المقاولين السوريين في طرح جريئ عن مهنة آيلة للسقوط ان لم يتم دعمها والاهتمام بها حكوميا وافراد مشروب ليلي يساعد على إنقاص الوزن أثناء النوم!أستاذ طب نفسي: كلنا مرضى نفسيون لمدة ساعتينسلوم حداد: "جدو" أهم من أي لقب فني قد يطلق عليّ"أمل عرفة"إنسحبت بعد "إحتكاك"لبنان.. رحيل مؤلم لـ"محاربة السرطان الجميلة"لهذا السبب فتاه بريطانية تتعرض للضرب من قبل موظفي الأمن في مطار بأمريكا؟مايكروسوفت تفاجئ الجميع بقرار جديد حول " هواوي"منشوراتك على "فيسبوك" تكشف عن إصابتك بأمراض محددة!من إدلب إلى مضيق هرمزما احتمالات المواجهة العسكرية الأميركية ـ الإيرانية؟ ....العميد د. أمين محمد حطيط

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

الشباب والثقافة و التعليم >> الدرر الشامية – سلسلة: المهن والصناعات الشامية – السروجي

على مدى القرون ومنذ أن دعت الحاجة لأن يكون للحيوانات المستأنسة كساء.. بدأ الإنسان بكسائها فعمل لها ما يسمى بالسرج، أو الجلال، فالسرج للفرس، والجلال لكل من "الحمار، والبغل، والكديش". راجت حرفة "الجلايلي" أو "السروجي" في المدينة والريف على حد سواء، فكان أهل المدن والريف يحتاجون إلى الحيوانات في أعمالهم، ومن ثم إلى "الجلال" أو "السرج" قبل استخدام وسائط النقل الحديثة.

هذا ما قاله السيد "أيمن شيخو" أحد الحرفيين الأربعة في سوق السروجية في "دمشق" ويتابع: «ما زالت مهنة "السروجي" مستمرة حتى الآن، ولاسيما مع تزايد الاهتمام بتربية الخيول العربية الأصيلة، بينما تكاد مهنة "الجليلاتي" أن تندثر، أو في أحسن الأحوال أضحت مقتصرة على بعض مناطق الريف ولاسيما ذات الطبيعة الجبلية الوعرة، والتي تعتمد على الزراعة.
ويحدثنا "شيخو" عن بداياته فيقول: «أعمل في هذه المهنة منذ ما يقارب الخمسة وثلاثين سنة، فقد تفتحت عيناي على هذه الحرفة، -شربت المهنة شربة شربة- فوالدي ومن قبله جدي عملا في هذه صناعة السرج للخيل، والجلال للبغال والحمير، والتي كانت وما زالت تستخدم في نقل المازوت للمواطنين في بعض الحارات الضيقة التي يصعب الوصول إليها بوسائط النقل الحديثة".
ويُضيف وهو الذي امتهن صناعة السروج منذ العام /1975/ "أنَّ هذه الصناعة تضم مستلزمات الخيول وأدوات الصيد، مشيرا إلى تنوع المواد التي يصنع منها الجلال و السرج، وتتوزع بين الجوخ والجلد واللباد والصوف والقطن، وتتم صناعتها بناء على طلب الزبون."
كما قال: يصنع الجلال من مواد عديدة أهمها اللباد، الجنفيص، خيطان المصيص، ونوع خاص من القش يسمى "قش بوت"، أما الأدوات المستخدمة في هذه الحرفة فهي المقص والمسلة، وكف من النحاس لاتقاء اليد من عمل المسلة، ومدق من الحديد، وكبسون يوضع على الجلد».
أما كيفية صناعة الجلال فيفصلها لنا بقوله: «يفرش اللباد على الأرض، ويكون حسب قياس الدابة "الحمار، أو البغل"، ويقاس اللباد من كتفها إلى ذنبها، وأداة القياس هي الخيط، ثم يؤتى بقطع الجنفيص وتقاس أيضاً بالخيط، وبعد ذلك يبدأ وضع القش،
ثم يخيط الحرفي الجلال ويوضع على ظهر الدابة بعد شده بالحزام الذي سيشد من تحت إبط الدابة وظهرها، ثم يوشى بالشراشيب والأجراس، والودع، والطراطير وغير ذلك حسب الطلب».
أما الزمن الذي يحتاجه الحرفي لصناعة الجلال فهو يومين إلى ثلاثة، أما السرج فيحتاج ليوم كامل، ويتراوح سعر السرج ما بين أربعة آلاف وثمانية آلاف ليرة سورية حسب نوع الجلد أو القماش المستخدم والاكسسوارات الأخرى (التي يعملها النطفجي)، أما الجلال فليس له سعر محدد نظراً لندرة صناعته هذه الأيام كما قلنا مع العلم أن الجلال كما كان يقول الحرفيون القدامى ومنهم جدي كان يباع بثلاث عصمليات أي بثلاث ليرات ذهب عثماني، وفي حمص بليرة وبنصف، وفي "لبنان"، أما الألوان المستخدمة في صناعة الجلال أو السرج فتكون حسب رغبة الزبون». يختم "أيمن شيخو" حديثه، بقي أن نشير إلى أن الجلال عادة ما يزين بالودع والطراطير والتزيينات الأخرى، ويوضع الودع على شكل دائرة أو مثلث وعلى شكل مستطيل أو مربع، أما الطراطير فتكون على شكل مثلث في أكثر تشكيلاتها.

باسل نبهان

سورية الان



عدد المشاهدات:1712( الاثنين 02:50:53 2018/12/31 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 20/06/2019 - 4:27 م

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

شاهد.. رجل ثمل يقود دبابة ويرعب سكان مدينته! ثعبان يفاجئ قائد سيارة في مشهد مذهل شاهد... نسر أمريكي يقوم بتصرف نادر مثل البشر ملكة جمال الفلبين تفتخر بأصلها العربي... وتكشف جنسية والدها العربية بالفيديو... شاب يبتكر أغرب جهاز لغسل الشعر لص يطلق النار على نفسه أثناء محاولته سرقة متجر (فيديو) ظهور جريء للفنانة اللبنانية مايا دياب بفستان شفاف المزيد ...