-->
الثلاثاء19/2/2019
م21:37:18
آخر الأخبار
يحمل الجنسية الأمريكية... معلومات مثيرة عن انتحاري الأزهرلأوّل مرّة في السعودية.. مُعتقلو الرأي يُضربون عن الطعاملحظة تفجير إرهابى الأزهر لنفسه بالعبوة الناسفة فى مصر (فيديو)مئات "الدواعش" فروا للعراق يحملون 200 مليون دولار نقدافتح ممرين إنسانيين لإخلاء المهجرين المحتجزين في مخيم الركبان بمنطقة التنفشعبان: كل ما يتصل بالدستور شأن سيادي يقرره الشعب السوريأبعاد تهديد واشنطن لـ"قسد" إذا تحالفت مع الرئيس بشار الأسدأمريكا تواصل محو أسرارها شرق الفرات... إنزالات جديدة بالتزامن مع سحب قوات معركة خاسرة... الصين تنصب "فخا" للجيش الأمريكي (فيديو وصور)لافروف: الإجراءات الأمريكية في سورية تهدف إلى تقسيمهاإغلاق وتغريم عدد من المحال التجارية في عدد من المحافظات بسبب بيعها بضائع مهربةالتجاري يرفع سقف فتح حسابات الودائع لأجل بالليرات السورية إلى 50 مليوناسلطان الوهم « أردوغان »....بقلم فخري هاشم السّيّد رجب- صحفي كويتيترحيل الإرهاب إلى الشرق الأقصى .....بقلم تييري ميسانإحباط محاولة تهريب كمية من الحشيش المخدر إلى سوريةالقبض على مشغلي الأطفال الأعلام السورية ترتفع في الرقة... وقتلى من ( قسد ) بـ 3 انفجارت أضاءت ليل المدينة15 مليون ليرة من موازنة اللاذقية لشراء أكاليل ورد تشييع الشهداء..تربيتا حلب ودير الزور تستكملان تأهيل وتجهيز المدارس المتضررة جراء الإرهاب50 نصحية في العمل: الحضور الفعال وتحديد الأولوياتالجيش يرد على خروقات الإرهابيين ويكبدهم خسائر بالأفراد والعتاد بريف حماة الشماليقيادي كردي يناشد أوروبا ألا تقطع الحبل بهم والا سنكون مجبرين على التفاهم مع دمشق لترسل قوات عسكرية إلى الحدود لحمايتها!!؟منظم سفريات فرنسي يعرض رحلات سياحية إلى سوريارئيس "روستيخ" الروسية يتحدث عما ستقدمه روسيا لإعادة إعمار سورياالديسك: أسبابه... سبل الوقاية وطرق العلاج - فيديوللخلاص من الدهون الزائدة عليك بهذه الاطعمة أعلى وسام استحقاق وزاري في بلغاريا من نصيب فنان سوري عالمي من هو؟بسبب أزمة "الفيديو الفاضح"... خالد يوسف أمام المحكمة مصوّر يتحدى أصحاب العيون الثاقبة لرؤية الطائر في الصورةطبيب متهم بأنه أب لـ200 طفلكيف تمنع "واتسآب" من استهلاك باقة الإنترنت وبطارية هاتفكمخاطر " الواي فاي" على جسم الانسانما هي الرّسائل الثّلاث التي وردت في خِطاب الرئيس الأسد ؟ماذا يستفيد حكام الخليج من التطبيع؟ ....بقلم ناصر قنديل

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

الشباب والثقافة و التعليم >> الدُرر الشامية - سلسلة // الأمثال الشامية ((سبع صنايع.... والبخت ضايع.))
صنايع: جمع والمفرد صنعة أو حرفة، البخت: الحظ
لمن يُلازمهُ سُوء الطالع، ويعيشُ عيشة الكفاف على تعدد وتنوع مهاراتهِ وحذقه. أو لمن تتوزع طاقاته وقدراته على عددٍ من المواضيع والمجالات فلا يفلح في أيٍّ منها.

*******

((ست وجاريتين... على ألي بيضتين))
ست: سيدة، ألي: قلي أو طهي.
يُضربُ للأمرِ البسيطِ يتصدى لإنجازهِ أكثر من شخص.
*******
((ستي ما اجت... بعتت فردة خفّها))
ستي: جدتي، ما: لم، اجت: أتتْ، بعتت: أرسلت، فردة خفّها: واحدة من أحذيتها.
للخيبة بعد الأمل والرجاء، ولمن تُكرمهُ فيستغلّ كرمك وإحسانكَ فيُثقل عليك.
*******
((سليء يما يبرأ... الدور ع المستطعم))
سليء: السليق ، يما: أو ، يبرأ: يبرق وهو ورق العنب ، المستطعم: المتذوق.
لمن تختلط عليه الأمور، فلا يُميّز الغثّ من النفيس، والصالح من الطالح، ولمن يغتر بظاهرِ الأشياء، وجوهرها ومعدنها.
*******
((سمس الحصيدة لبنيتي.... وسمس الزبّار لكنينتي.))
سمس: شمس ، الحصيدة: أرادوا بها شمس الربيع ، الزبّار: هو من يُقلّم الأشجار في شهر شباط وسآتي على ذكر مهنة الزبّار بعد قليل ضمن سلسلة المهن الشامية ، كنينتي: زوجة ابني.
يُصوّر هذا المثل ذلك الصراع التقليدي والشعور المتوارث بالعداوةِ التقليدية التي كانت وما تزال بين الحماة والكنة، نتيجة للسكنى المُشتركة وانضواءِ الابن تحت جناحِ ورغبةِ ومشيئةِ أمه. فالحماة هنا تتمنى أن تكون شمس الحصيدة أو البنفسج (الربيع) الدافئة المُنعشة التي تتجدد فيها الحياة لابنتها، وأن تكون شمس كوانين وشباط الباردة الباهتة التي تضرُّ بالبشرة لكنِّتها.
**************************
باسل نبهان
سورية الآن



عدد المشاهدات:606( الخميس 01:11:58 2019/01/17 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 19/02/2019 - 6:10 م

كلمة الرئيس الأسد خلال استقباله رؤوساء المجالس المحلية من جميع المحافظات السورية

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

بالصور... هيفاء وهبي "السورية" تثير جدلا شاهد ماذا فعل فيل بعارضة أزياء أثناء جلسة تصوير مليون مشاهدة... لقطات رائعة باستخدام طائرة من دون طيار بالفيديو... هبوط فاشل ينشر الذعر بين ركاب طائرة بالفيديو... دببة تتسلل إلى منزل وتسرق طعاما شاهد.. شقيقة وزير الخارجية البريطاني السابق تتعرى على الهواء - فيديو مواقف محرجة لـمذيعين تم بثها على الهواء مباشرة ! المزيد ...