-->
الجمعة22/3/2019
م22:56:58
آخر الأخبار
ردّ لبناني حاسم على هجوم بومبيو غير المسبوق على حزب اللهعمرو موسى: مواقف ترامب تقود المنطقة للاضطرابات... ولا يجب اللعب بالجولانالأردن: الجولان أرض محتلة وفقا لجميع قرارات الشرعية الدوليةعون:البعض يسعى لوضع عراقيل في وجه عودة المهجرين السوريينالمقداد للميادين: القيادة السورية تدرس كل الاحتمالات لاستعادة الجولان المحتلالجعفري: الإدارة الأمريكية لا تمتلك أي حق لتقرير مصير الجولان السوري المحتلالخارجية: الإدارة الأميركية لا تمتلك أي حق أو ولاية في أن تقرر مصير الجولان العربي السوري المحتل وأي اعتراف أو إجراء منها حوله عمل غيرشرعيموسكو ودمشق تدعوان واشنطن إلى اجتماع في 26 مارس لبحث مسألة تفكيك مخيم الركبان"بريطانيا ردا على تصريحات ترامب: الجولان أرض تحتلها "إسرائيل؟ الخارجية الروسية: الجولان أرض سورية احتلتها إسرائيل وضمتها بشكل غير قانونيإجراءات حكومية جديدة للارتقاء بالمؤسسات الصناعية وتشجيع الاستثمارافتتاح الفرع الثاني لبنك الشام في حلبكيف ولماذا عادتْ موسكو إلى الشرق الأوسط من البوّابة السورية؟هل إيران خطر على الأميركيين... وحاجة ٌلهم؟ ....د. وفيق إبراهيم جنائية داريا وبالجرم المشهود تلقي القبض على شخص يمتهن سرقة محتويات السيارات عن طريق الخلع والكسرضبط سيارة محملة بكميات كبيرة من المواد المخدرة بريف حمصحرائر ما يسمى "الثورة السورية" مع العلم التركي والسلاح الأمريكي في منطقة عفرين المحتلة بريف حلب شمال غرب سوريا."الشاباك" يفجر مفاجأة: محتويات هاتف إيهود باراك أصبحت بحوزة الإيرانيين1200 منحة "هندية - إيرانية" للطلاب السوريين قبل منتصف العامدراسة إقامة مركز للأبحاث "سوري بيلاروسي" في جامعة دمشقالجيش السوري يسحق 25 إرهابيا صينيا... والكورنيت يطيح بـ 15 آخرين شمال حماةالمجموعات الإرهابية تعتدي بالقذائف الصاروخية على بلدة شطحة بريف حماةالإدارة المحلية : القانون رقم 3 لعام 2018 يتيح للبلديات الدخول إلى الأملاك الخاصة وفق ضوابط قانونية للحفاظ على ملكية المواطنينوزارة الإدارة المحلية : انتهاء أعمال البنى التحتية في منطقة خلف الرازي بدمشق .. والمرسوم 66 متاح للعمل في باقي المحافظاتالديكلون خطير دون استشارة" جراحة القلب" تجري عملية الأولى من نوعها على مستوى الشرق الأوسطأمسية موسيقيّة لـ«كورال حنين» في دار الأسد نسرين طافش شاهدة على عصر ابن عربي وراوية لأحداثهتناول البيتزا يوميا لمدة 37 عاما وهذا ما حدث ليلة زفافهمليونير يبحث عن شخص للالتحاق بـ'أروع وظيفة في العالم'لماذا تحطمت أنوف الآثار المصرية؟ حل اللغز التاريخي المحيرتعرّف على الأماكن التي لا تتواجد فيها الثعابين أردوغان وسفاح نيوزيلندا! ....بقلم : بسام أبو عبد اللهالعرب مع سورية ودونها....بقلم محمد عبيد

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

الشباب والثقافة و التعليم >> الرئيس الأسد يصدر مرسوما بمنح دورات استثنائية وعاما استثنائيا للطلاب العسكريين والمدنيين المستنفدين بمختلف المراحل الدراسية الجامعية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 69 للعام 2019 القاضي بمنح دورات امتحانية استثنائية للمستنفدين من طلاب المرحلة الجامعية الأولى..

 وعاما استثنائيا للمستنفدين من طلاب دراسات التأهيل والتخصص والدراسات العليا.. وإتاحة المجال للمفصولين من أطروحة الماجستير خلال فترة الحرب لإعادة قيدهم.. ومنح سنة إضافية لطلاب الماجستير والدكتوراه.. مع مراعاة ظروف الطلاب العسكريين في مختلف مراحل الدراسة الجامعية السابقة بتسهيلات إضافية..

وفيما يلي نص المرسوم..

 

المرسوم رقم /69/

 

رئيس الجمهورية

بناءً على أحكام قانون تنظيم الجامعات رقم /6/ لعام 2006 ولائحته التنفيذية وتعديلاتهما.

 

يرسم ما يلي:

أولاً- المرحلة الجامعية الأولى:

 

المادة/1/- يُمنح طلاب المرحلة الجامعية الأولى في جامعات الجمهورية العربية السورية الذين استنفدوا فرص التقدم للامتحان المسموح به من داخل الجامعة أو من خارجها بنتيجة امتحانات العام الدراسي 2017/2018، أو الفصل الأول من العام الدراسي 2018/2019، الذين استفادوا من دورة استثنائية سابقة أو لم يستفيدوا، دورتين امتحانيتين (الفصل الثاني من العام الدراسي 2018/2019، والفصل الأول من العام الدراسي 2019/2020)، ولا يستفيدوا من الدورة الصيفية للعام الدراسي 2018/2019.

المادة/2/-أ- يمنح طلاب المرحلة الجامعية الأولى في جامعات الجمهورية العربية السورية من العسكريين، الذين أدوا الخدمة الإلزامية أو الاحتياطية أو كليهما معاً، وكانوا في الخدمة منذ 1/11/2011 وسُرحوا منها قبل صدور هذا المرسوم، والذين استنفدوا فرص التقدم للامتحان المسموح به من داخل الجامعة أو من خارجها بنتيجة امتحانات العام الدراسي 2010/2011 وحتى الفصل الأول من العام الدراسي 2018/2019، ثلاث دورات امتحانية (الفصل الثاني والدورة الصيفية من العام الدراسي 2018/2019 والفصل الأول من العام الدراسي 2019/2020).

ويُمنح الطلاب العسكريون الذين كانوا في الخدمة بتاريخ صدور هذا المرسوم، وسُرحوا من الخدمة بعد صدوره، والذين استنفدوا فرص التقدم للامتحان المسموح به من داخل الجامعة أو من خارجها بنتيجة امتحانات العام الدراسي 2010/2011 وحتى تاريخ تسريحهم من الخدمة، ثلاث دورات امتحانية متتالية تلي تاريخ تسريحهم من خدمة العلم.

ب- يتقدم الطلاب المشمولون بأحكام الفقرة(أ) السابقة إلى امتحانات الدورة الصيفية بغض النظر عن عدد المقررات التي يحملونها.

المادة/3/-أ- يحتفظ الطلاب المشمولون بأحكام المادتين /1 و 2/ من هذا المرسوم بعلاماتهم في أعمال السنة أو الاختبارات العملية أو حلقات البحث أو ما هو في حكمها. ويحق لهم إعادتها وفق الأسس المعتمدة.

ب- يسدد الطلاب المشمولون بأحكام المادتين /1 و 2/ الرسم الذي يؤديه أمثالهم عندما يتقدمون إلى الامتحان من خارج الجامعة.

ج- يعامل الطلاب العسكريون معاملة الطالب في التعليم العام من حيث الرسوم في حال تغير وضعهم بنتيجة الامتحانات التي تقدموا لها وفق أحكام هذا المرسوم.

المادة/4/-أ- لا يستفيد من أحكام هذا المرسوم الطلاب الذين استنفدوا في السنة التحضيرية في الكليات الطبية (طب – طب أسنان – صيدلة) قبل العام الدراسي 2017/2018.

  • يحق لطلاب السنة التحضيرية الذين استنفدوا في العام الدراسي 2017/2018 تغيير قيدهم إلى اختصاص آخر وفق القواعد العامة لتغيير القيد.

 

ثانياً- مرحلة دراسات التأهيل والتخصص ومرحلة الدراسات العليا:

 

المادة/5/- يُمنح عام استثنائي في العام الدراسي 2018/2019 لطلاب دراسات التأهيل والتخصص، الذين استنفدوا فرص التقدم للامتحانات من خارج الجامعة في العام الدراسي 2017/2018.

المادة/6/- يُمنح عام استثنائي في العام الدراسي 2018/2019 لطلاب الدراسات العليا، الذين استنفدوا فرص التقدم للامتحانات من خارج الجامعة في العام الدراسي 2017/2018.

المادة/7/-أ- يستفيد من أحكام المادتين /5 و 6/ من هذا المرسوم طلاب مرحلة دراسات التأهيل والتخصص وطلاب مرحلة الدراسات العليا من العسكريين الذين أدوا الخدمة الإلزامية أو الاحتياطية أو كليهما معاً، وكانوا في الخدمة منذ 1/11/2011 وسُرحوا منها قبل تاريخ صدور هذا المرسوم، والذين استنفدوا فرص التقدم للامتحان المسموح بها بنتيجة امتحانات العام الدراسي 2010/2011 وحتى نهاية العام الدراسي 2017/2018.

ب- يُمنح الطلاب العسكريون الذين كانوا في الخدمة بتاريخ صدور هذا المرسوم، وسُرحوا من الخدمة بعد تاريخ صدوره، الذين استنفدوا فرص التقدم للامتحان المسموح به من خارج الجامعة بنتيجة امتحانات العام الدراسي 2010/2011 وحتى تاريخ تسريحهم من الخدمة، عاماً استثنائياً يلي تاريخ تسريحهم من خدمة العلم.

ج- يعامل الطلاب العسكريون معاملة الطالب في التعليم العام من حيث الرسوم في حال تغير وضعهم بنتيجة الامتحانات التي تقدموا لها وفق أحكام هذا المرسوم.

المادة/8/- يُمنح طلاب درجتي الماجستير والدكتوراه المسجلون في مرحلة الأطروحة قبل تاريخ 1/3/2018 أياً كان وضعهم سواء أكانوا في المرحلة الأساسية أم التمديد أم إيقاف التسجيل أم المدة التي أعطيت لهم بموجب المراسيم السابقة، سنة إضافية إضافةً إلى المدد المحددة لهم بموجب الأنظمة النافذة.

المادة/9/- يحق للطلاب المسجلين في مرحلة أطروحة الماجستير، والمفصولين بدءاً من العام الدراسي 2010/2011 وحتى نهاية العام الدراسي 2017/2018 لأي سبب كان، عدا الأسباب التأديبية، إعادة قيدهم في مرحلة الأطروحة وفق رسوم التعليم الموازي خلال موعدٍ أقصاه 15/3/2019، وفق الأسس التي تحددها التعليمات التنفيذية لهذا المرسوم، أما الطلاب العسكريون فيعاملون معاملة الطالب في التعليم العام من حيث الرسوم.

المادة/10/- يضع وزير التعليم العالي التعليمات التنفيذية لأحكام هذا المرسوم.

المادة/11/- يُنشر هذا المرسوم في الجريدة الرسمية.



عدد المشاهدات:1748( السبت 14:36:33 2019/02/23 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 22/03/2019 - 8:41 م

#لن_ننسى..

#عيد_الأم #MothersDay

كاريكاتير

 

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

ضربة خاطفة تنقذ فتاة من الموت بالفيديو... موجة عاتية تطيح بفتاة أثناء التقاطها لصورة على الشاطئ حتى الموت... معركة مخيفة بين ثعبانين سامين (فيديو) 2000 سيارة فاخرة تغرق في المحيط (فيديو) العشق يقود رونالدو إلى مدريد استبدال إطارات سيارة بـ3 آلاف مسمار في روسيا طبيب يخصب 48 امرأة ويفلت من العقاب! (صورة) المزيد ...