-->
الجمعة24/5/2019
م22:53:12
آخر الأخبار
"ميدل إيست آي": السعودية ستعدم سلمان العودة وعوض القرني بعد شهر رمضانضابط ليبي: سفينة تركية حملت أعداداً كبيرة من إرهابيي “داعش” من سورية والعراق إلى ليبياقادمة من دولة عربية إلى أخرى... تعزيزات أمريكية عسكرية في الشرق الأوسطحلفاء إيران وأميركا العرب متحمّسون للحرب أكثر منهما....بقلم سامي كليبالخارجية: كل الضجيج والأخبار العارية عن الصحة حول استخدام الجيش أسلحة كيميائية بريف اللاذقية لن يثني سورية عن مواصلة حربها ضد الإرهابالحرارة أعلى من معدلاتها وتميل للانخفاض غدا(المشاركة في إعادة إعمار سورية والعراق).. ندوة للخارجية التشيكية الأسبوع المقبلالجعفري: سورية ستواصل مكافحة الإرهاب وحماية مواطنيها من خطره- فيديوثمانية جرحى جراء انفجار في ليون الفرنسيةظريف: إيران سترى نهاية ترامب بينما لن يرى ترامب نهاية إيران أبداألف طن قمح وشعير الكميات المتوقع استلامها في حماة سورية قد توقف استيراد هذه المادة الأساسيةهزيمة واشنطن على أبواب إدلب...المهندس: ميشيل كلاغاصيقرار حاسم للجيش السوري حول وجود الإرهابيين في ريفي حماه وإدلببأحد أحياء دمشق خادمة تسرق من مكان عملها ( 23500 ) دولار امريكي مايقارب ال (13) مليون ليرة سوريةقسم شرطة الميدان بحلب يلقي القبض على سارق نصف كيلو غرام من المصاغ الذهبيالجيش السوري يقصف مقرات "حراس الدين" و"جيش العزة" في اللطامنة وكفر زيتا«غالاكسي».. كنز معلومات عن حياة «جهاديي داعش»!؟ السياسات الثقافية في سورية:كيفيات تكوين وتحصين الإنسان معرفياً وثقافياً....د. كريم أبو حلاوةالعزب خلال لقاءه نظيره الصيني في بكين: العمل جار في سورية على إحداث مركز وطني يهتم بالذكاء الاصطناعيوحدات الجيش تدمر أوكارا لإرهابيي “جبهة النصرة” في ريفي حماة وإدلبتمهيدا لعدوان أمريكي.. أصابع النصرة على الزناد لارتكاب مجزرة كيماوية بـ 3 مناطقوزير السياحة: أربعة شواطئ مجانية للأسر السوريةبدء الاعمال في مشروع بارك ريزيدنس و صب الاساسات للمرحلة الاولى العلماء يحددون سببا رئيسيا وراء تطور مرض السرطان5 عادات للتخلص من آلام القولون العصبيسيرين عبد النور تكشف رد فعل زوجها على مشاهدها الجريئة مع تيم حسنسهير البابلي في العناية المركزة!انتهاء صلاحية الطعام لا يعني عدم الاستفادة منهقضى في السجن 46 عاما ظلما ولا يبالي بـ 1.5 مليون دولار!سيارة كهربائية ذات بطارية جبارة تسير مليون كيلومتر دون شحن أبرزها الزيوت.. أستاذ بيئة يكشف عن طرق آمنة للتخلص من الناموسهل لاحظتم الفرق؟.....بقلم د. بثينة شعبان الاتهام بالكيميائي في سوريّة هذه المرّة قد يكون خطيراً ...ناصر قنديل

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

الشباب والثقافة و التعليم >> فوارة الجامع الأموي بدمشق.. قصة عمرها ألف عام

تقف وسط باحة الجامع الأموي بدمشق فوارة مياه في شكل هندسي غاية في الروعة والجمال تمتد قصتها في التاريخ إلى 1049 عاما.

حظي الجامع الأموي باهتمام الفاطميين أثناء حكمهم لدمشق عام 369 هجري 980 ميلادي وكانت نتيجته بحسب الدكتورة مها الشعار في كتابها “المشروعات المائية في سورية في العصور” بناء بركة ماء “فوارة” وسط صحن الجامع وبقيت هذه البركة مثار إعجاب زوار المسجد حيث كان الماء يتدفق من نافورتها غزيرا قويا.

ووصف المؤرخون والرحالة هذه الفوارة بأدق تفاصيلها بما يشي بانبهارهم فيها ومن ابن جبير والحميري الذي ذكر أنها صنعت من النحاس يفور الماء منها بارتفاع قامة الإنسان ثم ينزل في حوض رخامي بديع وفوق الحوض قبة على سطحها فسيفساء فيها صور غزلان.

وتبين تفاصيل الفوارة مقدرة المهندس العربي في تشييد خزان للماء في طرف صحن الجامع فوق احدى الغرف المحيطة به لتامين ضاغط مائي كاف للتغلب على الضياعات الحاصلة في الأنابيب ولتأمين ارتفاع عمود الماء لعلو 72ر1 متر وذلك عبر انابيب معدنية ذات اقطار صغيرة جدا من الرصاص بحسب كتاب “موسوعة وحدات القياس العربية والإسلامية”.

وتهدمت فوارة صحن الجامع الأموي في الزلزال الذي ضرب دمشق عام 1173 هجري 1760 ميلادي وبقيت خرابا نحو عشرة أعوام إلى أن قام والي دمشق عثمان باشا 1183 هجري 1769 ميلادي ببناء بحرة مثمنة وحولها بناء صغير يقوم على ثمانية اقواس في كل جهة قوسان مدببان حملت على ثمانية أعمدة.

وزالت هذه الفوارة تماما من الجامع عام 1390 هجري 1970 ميلادي ثم أعيد تشييدها عندما أعيد ترميم الجامع الأموي عام 1994 مع الأخذ بعين الاعتبار مراعاة تصميم الفوارة عندما بناها الفاطميون لأول مرة.

رشا محفوض - سانا



عدد المشاهدات:2031( الجمعة 18:01:22 2019/03/01 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 24/05/2019 - 10:29 م

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

٣٥ فكرة ابداعية للاسمنت في غاية السهولة بالفيديو.."بي إم دبليو" تسخر من "مرسيدس" بإعلان ساخر عصابة تنفذ "أغبى" عملية سطو على محل صرافة بالفيديو... نهاية غير متوقعة لمعركة بين كلب وصغير النمر طفل أمريكي عمره 5 سنوات يقهر المرض الخبيث فيديو جديد للركلة التي تعرض لها أرنولد شوارزنيغر اشهر 20 حالة هبوط طائرات في اصعب المطارات المزيد ...