-->
الجمعة22/3/2019
م22:14:3
آخر الأخبار
ردّ لبناني حاسم على هجوم بومبيو غير المسبوق على حزب اللهعمرو موسى: مواقف ترامب تقود المنطقة للاضطرابات... ولا يجب اللعب بالجولانالأردن: الجولان أرض محتلة وفقا لجميع قرارات الشرعية الدوليةعون:البعض يسعى لوضع عراقيل في وجه عودة المهجرين السوريينالمقداد للميادين: القيادة السورية تدرس كل الاحتمالات لاستعادة الجولان المحتلالجعفري: الإدارة الأمريكية لا تمتلك أي حق لتقرير مصير الجولان السوري المحتلالخارجية: الإدارة الأميركية لا تمتلك أي حق أو ولاية في أن تقرر مصير الجولان العربي السوري المحتل وأي اعتراف أو إجراء منها حوله عمل غيرشرعيموسكو ودمشق تدعوان واشنطن إلى اجتماع في 26 مارس لبحث مسألة تفكيك مخيم الركبان"بريطانيا ردا على تصريحات ترامب: الجولان أرض تحتلها "إسرائيل؟ الخارجية الروسية: الجولان أرض سورية احتلتها إسرائيل وضمتها بشكل غير قانونيإجراءات حكومية جديدة للارتقاء بالمؤسسات الصناعية وتشجيع الاستثمارافتتاح الفرع الثاني لبنك الشام في حلبكيف ولماذا عادتْ موسكو إلى الشرق الأوسط من البوّابة السورية؟هل إيران خطر على الأميركيين... وحاجة ٌلهم؟ ....د. وفيق إبراهيم جنائية داريا وبالجرم المشهود تلقي القبض على شخص يمتهن سرقة محتويات السيارات عن طريق الخلع والكسرضبط سيارة محملة بكميات كبيرة من المواد المخدرة بريف حمصحرائر ما يسمى "الثورة السورية" مع العلم التركي والسلاح الأمريكي في منطقة عفرين المحتلة بريف حلب شمال غرب سوريا."الشاباك" يفجر مفاجأة: محتويات هاتف إيهود باراك أصبحت بحوزة الإيرانيين1200 منحة "هندية - إيرانية" للطلاب السوريين قبل منتصف العامدراسة إقامة مركز للأبحاث "سوري بيلاروسي" في جامعة دمشقالجيش السوري يسحق 25 إرهابيا صينيا... والكورنيت يطيح بـ 15 آخرين شمال حماةالمجموعات الإرهابية تعتدي بالقذائف الصاروخية على بلدة شطحة بريف حماةالإدارة المحلية : القانون رقم 3 لعام 2018 يتيح للبلديات الدخول إلى الأملاك الخاصة وفق ضوابط قانونية للحفاظ على ملكية المواطنينوزارة الإدارة المحلية : انتهاء أعمال البنى التحتية في منطقة خلف الرازي بدمشق .. والمرسوم 66 متاح للعمل في باقي المحافظاتالديكلون خطير دون استشارة" جراحة القلب" تجري عملية الأولى من نوعها على مستوى الشرق الأوسطأمسية موسيقيّة لـ«كورال حنين» في دار الأسد نسرين طافش شاهدة على عصر ابن عربي وراوية لأحداثهتناول البيتزا يوميا لمدة 37 عاما وهذا ما حدث ليلة زفافهمليونير يبحث عن شخص للالتحاق بـ'أروع وظيفة في العالم'لماذا تحطمت أنوف الآثار المصرية؟ حل اللغز التاريخي المحيرتعرّف على الأماكن التي لا تتواجد فيها الثعابين أردوغان وسفاح نيوزيلندا! ....بقلم : بسام أبو عبد اللهالعرب مع سورية ودونها....بقلم محمد عبيد

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

الشباب والثقافة و التعليم >> فوارة الجامع الأموي بدمشق.. قصة عمرها ألف عام

تقف وسط باحة الجامع الأموي بدمشق فوارة مياه في شكل هندسي غاية في الروعة والجمال تمتد قصتها في التاريخ إلى 1049 عاما.

حظي الجامع الأموي باهتمام الفاطميين أثناء حكمهم لدمشق عام 369 هجري 980 ميلادي وكانت نتيجته بحسب الدكتورة مها الشعار في كتابها “المشروعات المائية في سورية في العصور” بناء بركة ماء “فوارة” وسط صحن الجامع وبقيت هذه البركة مثار إعجاب زوار المسجد حيث كان الماء يتدفق من نافورتها غزيرا قويا.

ووصف المؤرخون والرحالة هذه الفوارة بأدق تفاصيلها بما يشي بانبهارهم فيها ومن ابن جبير والحميري الذي ذكر أنها صنعت من النحاس يفور الماء منها بارتفاع قامة الإنسان ثم ينزل في حوض رخامي بديع وفوق الحوض قبة على سطحها فسيفساء فيها صور غزلان.

وتبين تفاصيل الفوارة مقدرة المهندس العربي في تشييد خزان للماء في طرف صحن الجامع فوق احدى الغرف المحيطة به لتامين ضاغط مائي كاف للتغلب على الضياعات الحاصلة في الأنابيب ولتأمين ارتفاع عمود الماء لعلو 72ر1 متر وذلك عبر انابيب معدنية ذات اقطار صغيرة جدا من الرصاص بحسب كتاب “موسوعة وحدات القياس العربية والإسلامية”.

وتهدمت فوارة صحن الجامع الأموي في الزلزال الذي ضرب دمشق عام 1173 هجري 1760 ميلادي وبقيت خرابا نحو عشرة أعوام إلى أن قام والي دمشق عثمان باشا 1183 هجري 1769 ميلادي ببناء بحرة مثمنة وحولها بناء صغير يقوم على ثمانية اقواس في كل جهة قوسان مدببان حملت على ثمانية أعمدة.

وزالت هذه الفوارة تماما من الجامع عام 1390 هجري 1970 ميلادي ثم أعيد تشييدها عندما أعيد ترميم الجامع الأموي عام 1994 مع الأخذ بعين الاعتبار مراعاة تصميم الفوارة عندما بناها الفاطميون لأول مرة.

رشا محفوض - سانا



عدد المشاهدات:1815( الجمعة 18:01:22 2019/03/01 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 22/03/2019 - 8:41 م

#لن_ننسى..

#عيد_الأم #MothersDay

كاريكاتير

 

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

ضربة خاطفة تنقذ فتاة من الموت بالفيديو... موجة عاتية تطيح بفتاة أثناء التقاطها لصورة على الشاطئ حتى الموت... معركة مخيفة بين ثعبانين سامين (فيديو) 2000 سيارة فاخرة تغرق في المحيط (فيديو) العشق يقود رونالدو إلى مدريد استبدال إطارات سيارة بـ3 آلاف مسمار في روسيا طبيب يخصب 48 امرأة ويفلت من العقاب! (صورة) المزيد ...