-->
الأربعاء22/5/2019
ص10:48:20
آخر الأخبار
ضابط ليبي: سفينة تركية حملت أعداداً كبيرة من إرهابيي “داعش” من سورية والعراق إلى ليبياقادمة من دولة عربية إلى أخرى... تعزيزات أمريكية عسكرية في الشرق الأوسطحلفاء إيران وأميركا العرب متحمّسون للحرب أكثر منهما....بقلم سامي كليبسفينة سعودية عجزت عن تحميل شحنة أسلحة في فرنسا تصل ميناء في إيطاليا رغم احتجاجات العماليازجي يدعو من جنيف إلى رفع الحصار الاقتصادي الجائر عن سوريةتركيا لميليشياتها: سنطيل عمر «اتفاق إدلب» قدر الإمكان … هجوم عنيف للإرهابيين في حماة.. الجيش يصد والطيران الروسي يعود للأجواءنظام أردوغان يسعى لتقوية موقفه التفاوضي وتعديل موازين القوى … هدنة الـ72 تهاوت بخروقات الإرهابيين وتعزيزات تركيا.. والجيش يتصدىالرئيس الأسد يفتتح مركز الشام الإسلامي الدولي لمواجهة الإرهاب والتطرف: لا يمكن لمن يخون وطنه أن يكون مؤمناً حقيقياً وصادقاًموسكو تدعو إلى عدم تأزيم الوضع في منطقة الخليج كما تفعل واشنطنأنقرة ردا على مهلة واشنطن: صفقة "إس-400" قد تمت ولن نتراجعالصين توجه ضربة موجعة لصناعة الغاز الأمريكية!توقعات باستقرار سعر الصرف وانكفاء عمليات المضاربة لغياب فرص تحقيق المكاسبواشنطن خائفة من التخلف التقني؟ ...ناصر قنديلأميركا في مواجهة إيران: ماذا بعد الفشل الأوّلي؟ .....العميد د. أمين محمد حطيطبالتفاصيل ...وفاة خادمة فلبينية "تعرضت لاعتداء جنسي" في الكويتضبط أكثر من نصف طن من مادة الحشيش المخدر باللاذقية«غالاكسي».. كنز معلومات عن حياة «جهاديي داعش»!؟ صعد على سيارة السفير وبصق على وجهه... رئيس بولندا يشن هجوما شرسا على الكيان الاسرائيلي العزب خلال لقاءه نظيره الصيني في بكين: العمل جار في سورية على إحداث مركز وطني يهتم بالذكاء الاصطناعيسورية تشارك في أولمبياد آسيا والمحيط الهادي للمعلوماتية وطموح لإحراز مراتب متقدمةأنباء عن مقتل جنديين أميركيين جنوب المحافظة … أهال في الحسكة يحرقون مقرات لـ«الاتحاد الديمقراطي» الكردي «النصرة» تصعِّد شمالاً.. والجيش يدك مواقعها بمدفعيتهوزير السياحة: أربعة شواطئ مجانية للأسر السوريةبدء الاعمال في مشروع بارك ريزيدنس و صب الاساسات للمرحلة الاولى هل صحيح ان تناول عصائر الفواكه أمر سيئ للغاية فوائد “عظيمة” لمشروب الماء بالليمونسهير البابلي في العناية المركزة!إليسا تفاجئ جمهورها بخبر صادم عن إصابتها بالسرطانالبحرية الأمريكية تحقق في "مذكرات جنسية" لأحد ضباطهاأعاقت إقلاع الطائرة حتى تستكمل ابنتها التسوقإدخال تقنية جديدة لأول مرة في سوريا ....استبدال الصمام الأبهري دون تدخل جراحيهواوي ترد على حظر أندرويدهل التهديد الأميركي بالحرب على إيران مجرد استعراض؟....حميدي العبداللهتركيا لا تزال تناور... حميدي العبدالله

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

الشباب والثقافة و التعليم >> وزير التعليم العالي: “ندرس إمكانية تحويل الطلبة المستنفذين إلى نظام التعليم الموازي”

قال وزير التعليم العالي الدكتور بسام ابراهيم، عبر برنامج “المختار” الذي يُبث عبر “المدينة إف إم” وتلفزيون الخبر إن “وزارة التعليم العالي تدرس إمكانية تحويل الطلبة المستنفذين إلى طلاب ضمن نظام التعليم الموازي، وإعطائهم مدد دراسية إضافية”.

وأوضح الوزير ابراهيم أن “هذا الأمر يحتاج إلى دراسة معمّقة، كما يحتاج إلى تعديل اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات”.

وبيّن الوزير ابراهيم أن “هذه الدراسة جاءت لمساعدة الطلبة المستنفذين خلال السنوات القادمة، وذلك في حال عدم صدور مرسوم رئاسي يسمح لهم بتقديم امتحاناتهم، لذلك ندرس تحويلهم إلى نظام التعليم الموازي”.

وأضاف الوزير ابراهيم أن “هذه الدراسة جاءت لمساعدة الطلبة، حيث أن هناك العديد من الطلبة وصلوا للسنوات الأخيرة واستنفذوا، بالتالي لابد من دراسة أوضاعهم مستقبلاً، لأن المرسوم الرئاسي قبل سنوات الحرب لم يكن يصدر كل عام، ولتأمين مستقبلهم في حال عدم صدور مرسوم رئاسي العام المقبل”.

وبيّن الدكتور إبراهيم أنه “يوجد قرار يقول أن الطالب المستنفذ بإمكانه الذهاب إلى الجامعات الخاصة، لكن نحن ندرس وضعه ليتابع دراسته بنفس كليته وجامعته، ضمن نطاق التعليم الموازي واعطائهم مدد دراسية إضافية”.

ولفت وزير التعليم العالي الدكتور بسام إبراهيم إلى أن “فكرة تحويل الطلبة المستنفذين إلى نظام التعليم الموازي هي فكرة طرحها الزملاء الإداريون في الوزارة، وتم الطرح من قبل الطلاب في الدورة المركزية في الاتحاد الوطني لطلبة سوريا”

وأكمل الدكتور ابراهيم “يحتاج الموضوع لدراسة وتأني، ولن يتم إلا بعد الانتهاء من تقديم الامتحانات التي منحهم إياها المرسوم الرئاسي، وهي الفصل الثاني هذا العام والفصل الأول العام القادم”

وتابع الوزير ابراهيم “نحن نفكر بحل للطلبة في حال عدم صدور مرسوم رئاسي، لأنه من الممكن أن تكون أعدادهم كبيرة، لذلك كان لابد من إيجاد طريقة أو حل لتحويلهم لنفس كليتهم ونفس جامعتهم وإعطائهم مدد دراسية إضافية، هي مجرد فكرة لا يمكن تنفيذها إلا بعد دراسة إحصائية كاملة لعدد الطلبة المستنفذين”.

وبخصوص مشروع المروسم لرفع سن التأجيل بالنسبة للكيات الطبية أو طلبة الماجستير والدكتوراه، قال وزير التعليم العالي بسام ابراهيم إنه “مشروع مرسوم تتم دراسته في وزارة التعليم العالي بالتعاون مع وزارة الدفاع، وشعبة التجنيد العامة، من أجل منح فترات إضافية لطلاب الدراسات العليا”.

وأوضح الدكتور ابراهيم “المشكلة الأساسية لدى طلاب الطب، لأن مرحلة الماجستير بكلية الطب حسب الاختصاص تتراوح من ثلاث حتى سبع سنوات، مثلاً جراحة القلب تحتاج إلى سبع سنوات، الجراحة العامة ست سنوات، أي أن مدد المجاستير تختلف حسب الاختصاص بين ثلاث وسبع سنوات”.

وتابع الوزير ابراهيم “بالتالي فكرنا بالتعديل ورفع سن التأجيل، تم وضع هذا القانون ورفعه بعد الدراسة، نتمنى أن يصدر ويحقق الغاية المرجوه منه”.

وكان عدد من طلبة الماجستير بمختلف الكليات طالبوا برفع سن التأجيل للخدمة العسكرية من 29 عاماً إلى 32 عاماً، وأكدوا أن قانون تأجيل خدمة العلم الدراسية تم وضعه منذ زمن طويل قبل تطور مختلف الاختصاصات وتفرعات الماجستير لذلك تم تحديده بسن 29 عاماً.

و عبر السنوات تم افتتاح اختصاصات جديدة وزيادة سنوات على الاختصاصات القديمة ما جعل هذا الشرط غير واقعي، ويجبر طالب الماجستير على الالتحاق بالخدمة العسكرية قبل أن ينهي رسالته خاصة الاختصاصات الطبية التي تحتاج لعدد سنوات أطول، بحسب الطلبة.

وكان الرئيس بشار الأسد أصدر نهاية شباط الماضي، المرسوم رقم 69 لعام 2019 القاضي بمنح دورات امتحانية استثنائية للمستنفدين من طلاب المرحلة الجامعية الأولى وعام استثنائي للمستنفدين من طلاب دراسات التأهيل والتخصص والدراسات العليا.

وأتاح المرسوم الرئاسي المجال للمفصولين من أطروحة الماجستير خلال فترة الحرب لإعادة قيدهم، ومنح سنة إضافية لطلاب الماجستير والدكتوراه، مع مراعاة ظروف الطلاب العسكريين في مختلف مراحل الدراسة الجامعية السابقة بتسهيلات إضافية.

التلفزيون الخبر "



عدد المشاهدات:1299( الاثنين 07:26:43 2019/04/29 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 22/05/2019 - 10:38 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

طفل أمريكي عمره 5 سنوات يقهر المرض الخبيث فيديو جديد للركلة التي تعرض لها أرنولد شوارزنيغر اشهر 20 حالة هبوط طائرات في اصعب المطارات بالفيديو... لحظة انهيار سد في الولايات المتحدة كلب بري شجاع ينقذ صديقه من بين أنياب لبؤة جائعة (فيديو) الفيديو..دب يسرق براد من سيارة صياد ويهرب بعيدا فهد كسول يرفض أداء "واجبه الزوجي" تجاه شريكته (فيديو) المزيد ...