-->
الخميس27/6/2019
ص10:34:5
آخر الأخبار
كالامار: لدينا أدلة تستدعي التحقيق مع ابن سلمان في قضية قتل خاشقجيوزير خارجية البحرين: (إسرائيل) باقية ونريد السلام معها40 ألف حالة أورام سرطانية سنوياً في اليمن بسبب العدوانسلاح الجو اليمني المسير ينفذ عملية واسعة على أهداف بمطاري أبها وجيزان في السعودية«مشروع مجلس الدولة»| منح العامل مكفوف اليد سلفة 80 بالمئة من أجره أو راتبه لحين صدور الحكم النهائي … الحرارة إلى انخفاض مع بقائها أعلى من معدلاتها جرى كشف تلك الطائرات وتدميرها...تعرض قاعدة حميميم الروسية لهجوم باستخدام طائرات مسيرةدرجات الحرارة إلى انخفاض غداًميركل "ترتعش" مجددا ومخاوف من إصابتها بمرض خطير!مقتل جندي تركي وإصابة 5 آخرين شمالي سوريا«محروقات»: توزيع مازوت التدفئة خلال آب والمخازين جيدة … عودة مصفاة بانياس للعمل خلال أيام قليلةانطلقت فعاليات مجموعة معارض متخصصة بأهم القطاعات في سوريا..هل اطلق أردوغان الرصاص على قدميه في تبنيه الإعادة الانتخابية في اسطنبول؟....د. هدى رزق هل إسقاط الطائرة الأمريكية المسيّرة ساهم بأسقاط ورشة البحرين "؟؟ طالب زيفاإلقاء القبض على أحد مروجي العملة المزورة وبحوزته 3 آلاف دولار مزورة ‏بريف حمص ‏عامل يخطف فتاة قاصر من حديقة بدمشق ويغتصبها وقسم شرطة العباسيين تلقي القبض عليهترتيب أقوى خمسين جيش في العالم، أربع دول عربية في القائمةوزير سعودي في سوريا ...ومصادر محلية تكشف عن أهداف الزيارة 33 فريقاً في المسابقة البرمجية للمعهد العالي للعلوم التطبيقية والجامعة الافتراضية-فيديوالتعليم العالي تعلن عن تقديم مقاعد دراسية للمرحلة الجامعية الأولى في سلطنة عمانالجيش يشتبك مع مجموعات إرهابية ويحبط محاولة تسلل لها باتجاه المناطق الآمنة بريف حماة الشماليإصابة امرأة وابنها بتفجير إرهابي بعبوة ناسفة على أوتستراد المزة بدمشقشركات روسية تبدي استعدادها للمساهمة في مشاريع إسكانية بسورياسلسلة فنادق فورسيزونز العالمية تتخلى عن إدارة فندقها في دمشقأطعمة ترفع الكوليسترول وأخرى تساعد على التخلص منهساعتك ومرحاضك.. تحذير مخيف "للجميع"هاجم الحملة “العنصرية” ضد السوريين في لبنان .. ملحم زين : سوريا حضنتنا عيب نتعامل معهون هيكفيلم «أمينة» يحصد جائزة أفضل إخراج في مهرجان مكناس الدوليقبلة الموت تقتل شابة كنديةالعثور على سمكة ذهبية عملاقة عمرها 100 عام"بنت الكونكورد"... طائرة صامتة وأسرع من الصوت بلا نوافذ في مقصورتها الأمامية (صور )العالم على موعد مع ظاهرة فلكية مميزة الشهر القادمإعادة تشكيل الكرة الأرضية ......بقلم نبيه البرجيفلسطين تُسقط «الصفقة» والخليج يحتضن «القرن»

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

الشباب والثقافة و التعليم >> السياسات الثقافية في سورية:كيفيات تكوين وتحصين الإنسان معرفياً وثقافياً....د. كريم أبو حلاوة

مداد - مركز دمشق للابحاث والدراسات 

تحميل المادة 

تفترضُ هذه الورقة أنَّ البعدَ الكاشف للأزمات والحروب قد يكون عاملاً مساعداً في عملية التشخيص والنقد والمراجعة التي تغدو ضرورية وغير قابلة للتأجيل، إذ إنَّ المشكلات والظواهر الاجتماعية والثقافية تترك تأثيراتٍ مديدةً في قضايا التماسك الاجتماعي والهوية الوطنية والمكونات الثقافية الأكثر تأثُّراً بالحرب، مثل: ثقافة المواطنة، وثقافة العمل، وثقافة العيش المشترك والمشاركة.
هذا، وتتعايش وتتصارعُ في هذه الأنساق الثقافية الفرعيّة أنماط من الممارسات الثقافية التي تنتج النزوع الانقساميّ والانفصاليّ والتذرريّ، أو تنتج في الوقت ذاته النزوع الذي يقوي التماسك الاجتماعيّ، ويجعل من التنوع والاختلاف أقانيم لإنتاج ما هو مشترك ووجوديّ يجمع السوريين، رغم تنوعهم الإثنيّ واللغويّ والدينيّ والمناطقيّ، ويتجاوز الولاءات التقليدية الضيقة نحو ولاء وطنيّ مشترك يعترف بالتنوع ولا يتبعثر في تفاصيله، ويحتفي بالجمعيّ والمشترك دون إلغاء الخصوصيات.
والسؤال: أي سياسات ثقافية نحتاجها لإعادة تكوين وعي الإنسان السوريّ، ولتحصينه معرفياً وثقافياً، وما موقع الثقافة في هذه العملية؟ ألم تبرهن الثقافة بمعناها الأنثروبولوجي الموسَّع أنها لم تعد متغيراً تابعاً للمتغيرات السياسية والاقتصادية، ولا مجرد انعكاس للبنية التحتية رغم ارتباطها الوثيق بها، إنما هي مكوّن أصيل من مكونات البنية الاجتماعية، وهي أكثر من انعكاس لمستوى تطور هذه البنية، وأكثر من ذلك، ليست الثقافة ترفاً فكرياً وحاجة فائضة، إنها القدرة على تلبية احتياجات الناس الروحية والجمالية والحياتية بأفضل الأساليب، وهي بهذا المعنى تدلل على نوعية الحياة ومستوى الرفاه الإنساني المرتبط بأفق التوقع وبمستوى تطور المجتمع في آنٍ.



عدد المشاهدات:975( السبت 00:49:35 2019/05/25 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 27/06/2019 - 10:28 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

"يخت" مالك تشلسي.. درع صاروخية ومهبط هليكوبتر وغواصة للهروب بالفيديو... لحظة انفجار هاتف في وجه فتاة أغرب 7 منازل حول العالم (بالفيديو) عنزة تقتل تمساحا يزن 300 كغ (فيديو) بالفيديو... سرعة بديهة أم تنقذ طفلها من الموت المحقق بالفيديو... عريس يرش عروسه بالتراب شاهد.. رجل ثمل يقود دبابة ويرعب سكان مدينته! المزيد ...