الجمعة20/9/2019
ص3:34:21
آخر الأخبار
وسائل إعلام تونسية: وفاة الرئيس التونسي الأسبق زين العابدين بن عليمحلل سابق في CIA: السعودية دفعت أموالا طائلة لمعرفة من أين أتت الصواريخ!الإمارات تعلن موقفها من التحالف الاميركي البحري"مستقبل" الحريري مغلق بسبب الأعباء المادية المتراكمة!روسيا والصين تستخدمان الفيتو ضد مشروع قرار يهدف لحماية الإرهابيين بإدلب… الجعفري: دول غربية تحميهم وتتجاهل جرائم (التحالف الدولي) المجلس الأعلى للسياحة.. اعتماد 40 مشروعاً سياحياً في مختلف المحافظات تؤمن 5 آلاف فرصة عملروسيا: إخراج كامل قاطني «الركبان» ابتداء من 27 الجاري خبير سوري: الحرب في سوريا انتهت بالبعد العسكريوزير دفاع النظام التركي : سننشئ قواعد عسكرية دائمة فيما يسمى" المنطقة الآمنة" بشمال سوريابراغ تدعو إلى عمل دولي مشترك لتسهيل عودة المهجرين السوريينحاكم مصرف سورية المركزي : سعر صرف الليرة أفضل بكثير من أسعار الصرف لعملات دول لم تشهد ما شهدته وتشهده سورية من حرب اقتصادية ... المشغل الخلوي الثالث في سورية، سيكون من نصيب شركة سوريةحتماً سيكتمل الانتصار.....موفق محمد وانتصرت ايران؟! ....بقلم سيف اكثم المظفرلا صحة لما تروجه بعض صفحات التواصل الاجتماعي حول تعرض فتيات للضرب والتعنيف في دار الرحمة لليتيماتالقبض على خادمة قامت بسرقة مبلغ مالي قدره ستة ملايين وسبعمائة وخمسون ألف ل .س بالإشتراك مع زوجهاعلى غرار القوات السورية... الجيش الروسي يحصن دباباتهالمنصف المرزوقي يعتدي على صحفي سأله عن سوريا- فيديو مشكلة الكتب المدرسية تلاحق الطلاب العائدين إلى مدارسهم في ريف دمشقالضرائب والرسوم تعلن تتمة أسماء المقبول تعيينهم لديها من الناجحين بمسابقة وزارة الماليةإرهابيو “النصرة” يعتدون بالقذائف على محيط ممر أبو الضهور بريف إدلب لإرهاب المدنيين ومنعهم من الخروجمصدر : لا يوجد أي قصف جوي على منطقة البوكمال خلال اليومين الماضيينحل ٢٤ جمعية سكنية خلال العام الحالي.. و١٣١ جمعية مصيرها الحل والتصفيةهيئة التطوير العقاري: مشاريع معروضة للاستثمار تؤمن السكن لمليون مواطن بأسعار مدروسةالشاي.. أم القهوة: أيهما أفضل لصحتك؟احذر من تناول هذه الأطعمة ليلازوجة باسم ياخور تكشف أسرار برنامجه “أكلناها”هذا ما قاله ممثل تركي حول الرئيس السوري بشار الأسدبالصور...مصرع أجمل وأخطر زعيمة عصابة للمخدرات في المكسيكجلطة داخل سيارة ليموزين... موت عروس حامل قبل لحظات من زفافها آبل تخطط لخفض أسعار هواتف آيفون للمرة الثانية منذ إطلاقهاهذه الفاكهة تؤخر الشيخوخة ..!دقات على العقل السعودي.......نبيه البرجيبعد أرامكو... هل أصبح الحل السياسي في اليمن ضرورة؟ .... د. كنان ياغي

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

الشباب والثقافة و التعليم >> مطبخ أمهات شهداء سلحب .. فائض في الحب .. ونقص في الإمكانات

فيما خمدت الحرب في كثير من المحافظات والمدن السورية واقتصرت آثارها الآن على معاناة الناس الإقتصادية, ماتزال جبهات عدة تشتعل أهمها اليوم وفي أيام سابقة في ريف محافظة حماة الشمالي حيث مازال جنود الجيش السوري هناك يحملون السلاح في وجه أعتى التنظيمات الإرهابية , ومازالوا يحققون الانتصارات, ومازال الشهداء !

على جبهة أخرى وعلى مدار سنوات الحب, أمهات الشهداء المتشحات بالسواد.. الأخوات المفجوعات .. الأرامل .. كل الأمومة.. كلها, لا تزال مصرة على إطعام أبنائها من يدها بكل ما للكلمة من معنى, اجتمعن على العطاء وفي مدينة سلحب تحديداً بمبادرة لإطعام أبنائهن وأخوتهن جنود الجيش المرابضين على الجبهات القريبة منهن والبعيدة على حد سواء ومساندتهم في كل معركة وإلى أخر الحرب.

مبادرة إطعام جنود الجيش السوري على الجبهات أسسها " معين أحمد صليبة" في نهاية عام 2011 واستمر عمله فيها دون أي مقابل حتى ارتقى شهيداً في 27 كانون الثاني 2014.

لاحقا وبعد استشهاد عدد من أبناء النساء اللواتي يساهمن في إعداد الطعام تم تسمية المبادرة باسم " مطبخ أمهات شهداء سلحب " على مدى السنوات الماضية استطاع المطبخ الخيري الوصول بوجبات الطعام وحلويات الأعياد إلى الخطوط الأمامية على مختلف الجبهات من حماة إلى حمص وريف ادلب وحلب وغيرها من الجبهات التي كانت مشتعلة.

على الرغم من أن قذائف المسلحين لم تهدأ على مدى السنوات الماضية والتي طالت الكثير من القرى في ريف حماة ,إلا أن جبهة ريف حماة الشمالي وريف ادلب تشتعل من جديد والقرار السيادي السوري اليوم أخذ بعداً ميدانياً حاسماً في استعادة باقي المناطق التي تسيطر عليها التنظيمات الإرهابية وعدد كبير من جنود الجيش السوري تمركزوا على عدة جبهات قريبة من مركز المبادرة والعمل في المبادرة بات أضعاف مضاعفة مقارنة بالسنوات الماضية.

في حديث مع السيدة نهلة صليبة ( أخت الشهيد معين ومن أفراد المبادرة) حدثتنا عن بدايات العمل ومشاركة الامهات لأبنائهن الجنود على الجبهات في الكثير من المناسبات والعمل بشكل مجهد لاستمرار هذه المبادرة من خلال إمكانيات العاملين عليها وبعض الأيادي البيضاء التي تساهم بتمويل وجبات للجنود على الجبهات.

وتقول السيدة نهلة : "نحن نعلم أن الوضع سيء على جميع السوريين لكن المعركة بدأت والجنود بحاجة إلى مساندة ونحن نقدم مانستطيع تقديمه حتى لو كان من بيوتنا, وبعض الدعم قد يسند مانقوم به حتى لو كانت مبادرات شخصية... الجنود اليوم في حالة حرب وهم غير قادرين على القيام بالطبخ ومن واجبنا الوقوف معهم ومساندتهم ليبقوا متفرغين لواجبهم المقدس"

مطبخ أمهات الشهداء في سلحب يتابع عمله بعد استشهاد مؤسسه الشهيد معين من خلال أخوة الشهيد طارق وابراهيم ومجموعة من الأمهات والأخوات اللواتي نذرن انفسهن له وهم: (أم حسام سهام خليل, أم معتصم كوكب ضويا, أم صلاح مها سلوم, أم رامي نهله صليبة, أم تميم ميسلون سلوم, أم حسين ابتسام عيسى, أم سليمان هالة العلي, أم جعفر سميرة الطموشي, كوتلين صليبة).

وفيما هذا المطبخ مايزال قائماً منذ عام 2011 فإنه لم يتلقى الدعم كل هذه السنوات من أي جهة رسمية أو سياسية أو دينية , وإنما هو قائم على مبادرة شعبية وتمويل من أفراد تذكرهم المبادرة على صفحتها على فيسبوك ( fb.مطبخ امهات شهداء سلحب), اليوم ونحن في شهر رمضان الفضيل على عمل الخير أن يكون شائعاً ويحمل بعداً إنسانياً, وفي هذه الحرب التي أخذت كل شيء في طريقها لابد أن يبقى العمل الانساني من أولوياتنا ويبقى الجيش السوري هو الأولى ليكون هدف العمل الانساني

المعركة في محافظة حماة وادلب مازالت مشتعلة والجنود اليوم هناك على جبهات متعددة , ومبادرة مطبخ أمهات شهداء سلحب تعمل بأحوال اقتصادية بسيطة لتأمين عدد كافي من الوجبات التي تساهم بشكل جيد في مساندة الجنود في هذه المعركة, لكن وفي ظل استمرار المعارك هناك لابد من مد يد العون لهذه المبادرة ودعمها اذا أمكن من خلال الجمعيات الخيرية أو أي شخص قادر على مد يد العون لهم.



عدد المشاهدات:2005( الأربعاء 03:51:16 2019/05/29 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 19/09/2019 - 8:29 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

بالفيديو ...الأرض تنخفس فجأة تحت عجلات سيارة دفع رباعي فيديو... رجل يتفاجأ بوحش في دورة المياه بمنزله فيديو... مذيعة تلقي أوراقها على الهواء وتغادر الاستوديو ركضا شاهد.. راكب أمواج يهرب من سمكة قرش صورة من "ألف ليلة وليلة" قد تنهي مسيرة ترودو السياسية رونالدو: "العلاقة الحميميمة" مع جورجينا أفضل من كل أهدافي! بالفيديو...صاعقة تضرب سيارة مرتين بأقل من دقيقة في مشهد مرعب المزيد ...