السبت17/8/2019
م21:30:3
آخر الأخبار
الجيش اليمني واللجان يستهدفون حقل ومصفاة الشيبة التابع لـ "آرامكو" السعوديةسلاح الجو اليمني المسير يستهدف مواقع حساسة في مطار#أبها ويعطل حركة الملاحةالسيد نصرالله: سورية صمدت في الحرب الكونية عليها والآن تسير في خطا ثابتة نحو الانتصار النهائيالصحة السودانية: مصرع 46 شخصا جراء السيول والفيضانات تطورات درامية شرق الفرات.. عشائر الحسكة تدعو مليشيات قسد لحوار (لا مشروط) مع الدولة السرية قبل فوات الآون درجات الحرارة أدنى من معدلاتها والجو بين الصحو والغائم جزئيا‎النيران تلتهم فرن "خربة الجوزية".. والمحافظ يطالب بالتحقيقوسائط دفاعنا الجوي تدمر هدفا معاديا في منطقة مصياف بريف حماةمجلس الأمن الدولي يلغي جلسته حول سوريا بسبب بيدرسنشنار: أردوغان يدعم التنظيمات الإرهابية في سورية خدمة لـ “إسرائيل”انخفاض أسعار الذهبدعوة ما يقارب 400 رجل أعمال عربي وأجنبي لزيارة معرض دمشق الدوليمطلبُ تركيا إنشاء منطقة عازلة في سورية يتعلّق بالنّفط وليس بالإرهاب.....ترجمة: د. محمد عبده الإبراهيمكيف تردّ روسيا على أردوغان في سوريا؟.....بقلم عمر معربونيمتزوج من عدة نساء يقوم بتشغيلهن بالتسول.. وقتل إحداهن في حديقة جامع ليسرق ما بحوزتها من مال ومصاغبالفيديو ...مصادرة أكثر من ٤٠٠ ألف حبة من الكبتاغون المخدر في ريف دمشقمقتل" الإرهابي المدعو "أبو سليمان البيلاروسي"قاعدة جديدة للاحتلال الأمريكي بريف الحسكةالتربية تصدر نتائج الدورة الثانية لشهادة الثانوية العامة..رابط لمعرفة النتائجإعلان أسماء الدفعة الرابعة والخامسة من المقبولين في المنح الدراسية الهنديةالجيش يكبد إرهابيي (النصرة) خسائر كبيرة ويوسع نطاق سيطرته في محيط خان شيخون بريف إدلب الجنوبيكاميرا سانا ترصد مخابئ وتحصينات الإرهابيين في قرية أم زيتون المحررة بريف إدلب الجنوبي الشرقيالنقل السورية تربط المناطق الحيوية ببعضها.. تحويل 17 طريق محلي لمركزيرداً علـى الاتهـامــات … مدير «العقاري» : لماذا يودع الاتحاد التعاوني 64 مليار ليرة بدلاً من توظيفها في السكن؟خبراء يحذرون.. هذا ما تحتويه 5 حبات من الزيتون المملحما هي كمية العسل التي يمكن تناولها يوميا؟أيمن رضا يقصف "نسرين طافش" ويحرج "باسم ياخور" في أكلناهاقصي خولي بتحدٍ جديد تحت الماء"سافرت وحدي على متن الطائرة".. حقيقة فيديو الكذبة الجميلة إعفاء عمدة طهران السابق من عقوبة الإعدام بعد تنازل عائلة زوجتهألمانيا تختبر أول حافلة نقل عام ذاتية القيادة إنستغرام تضيف أداة للمستخدمين للإبلاغ عن المعلومات الزائفةنصرالله الإقليمي: انتقال الردع إلى محور المقاومة النقاش: انتصار تموز 2006 نقل قوة الردع من يد "إسرائيل" إلى يد محور المقاومة

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

الشباب والثقافة و التعليم >> “أعطني كتابك وخذ كتابي”.. مكتبة تبادلية ثانية في المزة بدمشق

عند جدارية مدرسة “الشهيدة نهلة زيدان” على أوتوستراد المزة في دمشق، يمكنك أن تضع أي كتاب وتختار بدلاً منه كتابا آخر تحبه أو تحتاج، عبر فعالية المكتبة التبادلية الثانية من نوعها بدمشق، والتي افتتحت تحت شعار “أعطني كتابك وخذ كتابي”، وبتنظيم من فريق “إيقاع الحياة” التابع لمديرية تربية دمشق.

وقال الفنان التشكيلي والموجه الأول لمادة التربية الفنية، والمشرف العام على فريق “إيقاع الحياة” موفق مخول، لتلفزيون الخبر إن “الغاية من وضع المكتبة التبادلية الدائمة، هي إعادة الروح والمحبة للكتاب الورقي، لاسيما بعدما تراجعت مكانته عند أبناء الجيل الحالي، بعد الاستخدام المبالغ للوسائل التكنولوجية”.

وأوضح مخول أن “متطوعي الفريق استخدموا في إقامة المكتبة دروج الخزن المستعملة بغية إعادة تدويرها، وعلقوها أمام المارة على الشجرة، ليضع أحدهم كتاباَ ويأخذ آخر بدلاً منه”.

وأضاف مخول أنه “يحق لأي شخص أن ينتقي ما يريد من الكتب بشكل مجاني كلياَ، بطريقة توصل الفائدة للجميع، خاصة مع ارتفاع أسعار الكتب وعدم استطاعة الجميع من شراءها وتسديد ثمنها، كذلك إعادة الحياة لكتب موضوعة على الرفوف لزمن طويل دون استفادة أي أحد منها”.

وبين مخول أن “الغاية من المكتبة ليست تعليمية فقط بل هي محاولة لمخاطبة المجتمع بأكثر الأساليب حضاريةً، ولإعادة الجمال إلى شوارع بلدنا بعد الحرب، وتوظيفها بطريقة صحيحة”.

وتابع مخول “كذلك طبع لمسة ثقافية فنية في الطرقات يراها أينما توجه المواطن كبيراً كان أو طفلاً صغيراً، كما أننا جئنا بالكتاب لأي شخص بدلاً من ذهابه هو إليه أو بحثه عنه”.

ويطمح الفريق إلى “توسيع نشاطات المكتبة التبادلية في المحافظات الأخرى، أو نقاط تالية، بمساعدة المجتمع المدني، والمؤسسات الحكومية”، حيث يرى مخول أن “الحالة الثقافية في الشوارع هي مسؤولية الجميع ولا تقتصر على فئة أو جهة معينة”.

وكان فريق “إيقاع الحياة”، تحت إشراف محافظة دمشق، ومديرية تربية دمشق، افتتح في منطقة القصور مقابل مكتبة “دمشق التربوية”، المكتبة التبادلية الأولى المتضمنة كتب متنوعة المجالات، والتي لا تزال نشطة حتى الآن، والمصممة من مواد معاد تدويرها بطريقة تناسب وضعيات القراءة الخارجية داخل الحديقة”.

وتتضمن المكتبة نحو “1200 كتاب، منها ما يبلغ من القدم 100 عام”، وتمتد على مساحة تقارب 800 متر مربع.

وأقام في العاصمة جداريات ومنحوتات زينت الشوارع في مواقع عدة، منها جدارية مدرسة “نهلة زيدان” التي دخلت موسوعة “غينيس” للأرقام القياسية، كأطول جدار مصنوع من مواد معاد تدوريها، كما غدت واحدة من المعالم الشهيرة في دمشق.

كذلك جدارية مدرسة “بسام حمشو”، وحول سور مدرسة “دار السلام”، وأخرى في منطقتي البرامكة وركن الدين، والمنحوتات الموضوعة مقابل المتحف الوطني في حديقة “المنشية”.

يشار إلى أن الفريق تأسس عام 2011، ومهمته تحسن صورة الشارع وتزيينه باللوحات الجدارية وتعزيز الحياة الثقافية في المدينة، عن طريق الأدب، الموسيقى، والفن.

لين السعدي- تلفزيون الخبر

 



عدد المشاهدات:652( الأحد 07:37:48 2019/07/21 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 17/08/2019 - 9:29 م

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

بالفيديو...سائق شاحنة يحتفل بزفافه على طريقته الخاصة والعروس تؤيده شاهد ماذا فعل فهد للهروب من مجموعة أسود أرادوا افتراسه لص عاري يعلق في مدخنة منزل أراد سرقته... فيديو ثعبان ملكي جائع يبتلع نفسه... فيديو بالفيديو...رجل يوقف شاحنة بيديه كي لا تصطدم بسيارة بورش بالفيديو...عرض جوي في كولومبيا ينتهي بمأساة فؤاد السنيورة يفاجئ الجمهور بأداء أغنية "سواح" (فيديو) المزيد ...