الأحد19/1/2020
م21:44:35
آخر الأخبار
هدوء في وسط بيروت بعد موجة عنيفة من المواجهاتمصرع 12 شخصا وإصابة 46 في حادث مروري بالجزائرمجلس النواب الأردني يقرر حظر استيراد الغاز من كيان الاحتلال"الخطوط الإفريقية" تطالب بالتدخل لوقف "نقل الإرهابيين" إلى ليبياالمهندس خميس أمام مجلس الشعب: ستصدر قريباً قرارات لضبط ومراقبة الليرة السورية لتبقى في عهدة المصارف الحكومية المعنيةالجو شديد البرودة ليلاً...استمرار هطل الأمطار في أغلب المناطق وثلوج فوق 1400متر.. توقعات بجلسة صاخبة وحامية يتصدرها الوضع المعيشي وسعر الصرف … اليوم الحكومة تواجه «الشعب» بافتتاح دورته العاديةأنباء عن اعتراض روسيا والاحتلال الأميركي لدوريات بعضهم بعضاً في الشمال … «قسد» تعيد افتتاح معبر الصالحية.. ومرتزقة أردوغان يستهدفون موقعهالاريجاني: إيران ستتخذ قرارات جادة في تعاونها مع الوكالة الذريةاستعدادا للدوري الممتاز لكرة القدم.. تشرين يتعادل مع الوحدةالتجارة الداخلية : تشميل الأرامل والمطلقات والطلاب بـ «بطاقة» فردية للحصول على المواد المدعومةوزير النفط: إنتاجنا من النفط يصل لـ24500 برميل يومياً بينما نحتاج لـ136 ألف برميلمقالة بعنوان"الأطماع التركية (العثمانية الجديدة)وموجهتها"... بقلم طالب زيفا باحث سياسيسوريا … حروب عابرة للحدود....بقلم علاء حلبيحريق في محطة وقود قرية فيروزة شرق مدينة حمص وفرق الإطفاء تعمل على إخماده ومعلومات أولية تفيد بإصابة عدد من المواطنين بحروقالســرعة الزائــدة تتسبب بوفاة فتاة وإصابة أخرى بحادث سير في محلة جسر الزاهرة بدمشقمدرسة "الوالي التركي".. صورة تثبت "الاحتلال" في شمال سوريا جديد التطبيع.. طاقم قناة إسرائيلية على بعد كيلومترات من مكة650 ألف طالب يتقدمون لامتحانات الفصل الدراسي الأول في الجامعات الحكوميةجامعة دمشق تمدد للمرة الثانية فترة تسجيل الطلاب في نظام التعليم المفتوحالجيش يتصدى لهجوم شنه إرهابيو (جبهة النصرة) على محور أبو دفنة بريف إدلب الجنوبي الشرقيالمضادات الأرضية تسقط طائرات مسيرة أطلقتها التنظيمات الإرهابية باتجاه مطار حميميم بريف اللاذقيةمحافظ دمشق يقترح إقامة أبراج حديثة بين القابون ومساكن برزةوزير الإسكان: إنجاز مخططات القابون وعين الفيجة وبسيمةكيف يمكن أن يساعدك الأفوكادو على خسارة الوزن؟أفضل 5 أطعمة للتخلص من دهون البطن المزعجةسيرة نهاد قلعي في سلسلة “أعلام ومبدعون”حديث عن "مفاوضات بنصف مليون دولار" لقتيل منزل نانسي عجرم والمحامي ينفيزوجة مرشح رئاسي أمريكي تكشف عن تعرضها لاعتداء جنسي من قبل طبيب عندما كانت حاملاتصريح ترامب الذي جحظت بعده عينا رئيس وزراء الهندلأول مرة منذ 5 سنوات… “غوغل” توجه ضربة قوية إلى “فيسبوك”تعرف إلى ترتيب الدول العربية من حيث سرعة الإنترنتالبلطجة الاميركية والانصياع الاوروبي.. والحق الايرانيرهائن الخزانة الأميركية....بقلم نبيه برجي

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

الشباب والثقافة و التعليم >> حكواتي الشام الأخير ينظر إلى مهنته بمثابة مسرح مصغر وكرسي واعظ

بين أحداث السير الشعبية القديمة قضى حكواتي الشام أحمد اللحام سنوات عمره عاشقاً لما فيها من بطولات وأحداث فتعلق قلبه بحبكاتها المنسوجة بدقة واتقان وجال بروحه بين سردياتها فجمعها كلها بين أركان ذهنه وأصر على أن ينقلها في سهرة كل خميس إلى رواد مقهى النوفرة الدمشقي ليعيدهم بنبرة صوته التي تتعالى وتنخفض مع حرارة الأحداث إلى زمن العراقة والبطولة.

حكواتي الشام الأخير أبو سامي الذي ورث عشق الحكاية عن خاله الحكواتي أبو شاكر سنوبر يرى أن هذه المهنة هي أكثر بكثير من مجرد للحكاية بل هي مسرح مصغر وكرسي واعظ حيث يقوم الحكواتي بتوجيه رسائل غير مباشرة تركز على القيم الحميدة.

ويعتبر أبو سامي في حديثه لـ سانا أن هذه المهنة لا يمكن أن تزول مع الزمن وأنها يجب أن تتغذى بحب المطالعة فهو يقرأ باليوم أكثر من 200 صفحة سواء كانت قصة أو كتابا أو أي نوع من أنواع الثقافة والعلوم.

وتحتاج هذه المهنة حسب أبو سامي الى موهبة مثلها مثل الخطابة لأنها تتطلب التعامل مع شرائح المجتمع كافة الذين يجدون في الأدب القديم حكما ومواعظ وفي المقهى نافذة نفسية أو نزهة لرؤية الحكواتي.

ويختار الحكواتي السير المتعارف عليها مثل عنترة والملك الظاهر لأن فيها قصة كاملة شاملة من أدب وشعر واخلاق وشيم وشهامة وعروبة وغيرها من القيم.

ويعتبر الحكواتي أن من أهم أسس نجاحه هو عشقه للغة العربية وإتقانها والذي كان أساسه القرآن الكريم.

ويأمل حكواتي الشام بأن تتبنى وزارة الثقافة هذه المهنة كي لا تتعرض للاندثار ورعاية الأشخاص الذين يمتلكون هذه الموهبة وتعليمهم أسس الالقاء والتفاعل مع الناس الذي يعتبر بحد ذاته مهارة.

ميس العاني - sana



عدد المشاهدات:1974( الأحد 13:08:08 2020/01/12 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 19/01/2020 - 9:41 م

الأجندة
أوكرانية باعت عذريتها في مزاد علني بمبلغ ضخم.. فعلى من رست الصفقة؟ سائح كاد يلقى حتفه تحت أقدام فيل أثناء محاولة التقاط سيلفي..فيديو حصان يدهس مشجعا خلال سباق ويدخله العناية المركزة... فيديو شاهد لحظة تفجير ناطحتي سحاب رد فعل غير متوقع من مذيعة عراقية علمت بوفاة أخيها على الهواء (فيديو) مصرع أصغر زعيمة جريمة منظمة (21 عاما) في المكسيك موقف محرج لملكة جمال خلال حفل تتويجها المزيد ...