الخميس19/7/2018
ص7:11:44
آخر الأخبار
جماعة "أنصار الله" تستهدف مصفاة شركة أرامكو في العاصمة السعوديةمصدر أردني: انتهاء أزمة النازحين من السوريين قرب الحدود بعودتهممقتل اثنين من عناصر شرطة النظام السعودي على يد زميلهم في نجرانالأحمد : «حماس» لا تلتزم بالمواثيق ولن نصبر إلى الأبدخروج أكثر من 7 آلاف شخص من بلدتي كفريا والفوعة في محافظة إدلبإخراج 13 حالة إنسانية من بلدتي كفريا والفوعة المحاصرتين ونقلها إلى مشافي حلبنائب سوري: الأتراك يوفرون الطعام والمال والعلاج والسلاح للإرهابيين في اللاذقيةالجيش يواصل التقدم نحو حدود الجولان المحتلملاحقة قضائية لزعيم حزب معارض بدعوى إهانة أردوغان! موسكو تدعو إلى رفع الإجراءات الاقتصادية القسرية أحادية الجانب المفروضة على سوريةسوريا تجري مباحثات مع روسيا حول شراء طائرات إم إس-21إنهاء تكليف مدير الشركة “السورية للاتصالات” من منصبههل سيساعد التنسيق العسكري الروسي الأمريكي على إستقرار الوضع في سوية ؟كيف يفاوض ترامب في هلسنكي للانسحاب من سوريا؟.....قاسم عزالديناكتشاف عصابة تقوم بتهريب أشخاص مطلوبين خارج القطرضبط / 28 / كيلوغراماً من المواد المخدرة في دمشق منافق سوري يدعو من فلسطين المحتلة الأمير محمد بن سلمان إلى السير على خطى السادات!؟ وثيقة سرية للحكومة الأمريكية تكشف خطة لزعزعة استقرار سورية في 2006 باستخدام المتطرفين والإخوان المسلمين والانتخابات200 دار نشر عربية وأجنبية في الدورة الـ 30 لمعرض الكتابدراسة لتعديل إجراءات المسابقات في الوظيفة العامة.. والجديد: 15 بالمئة للمسرحين من الخدمة الإلزاميةالعثور على أسلحة إسرائيلية من مخلفات الإرهابيين في بلدة عقرب بريف حماةبالصور | المجموعات المسلحة في درعا البلد تسلم أسلحتها الثقيلة للجيش من بينها 3 دبابات وعربتان مدرعتانوزير النقل: مشاريع لتطوير طرق سوريةموازنة 2019: مبالغ مستقلة لـ«إعادة الإعمار» وأولوية مشاريع الإسكان للشركات العامة وليس للقطاع الخاصعلماء يعلنون عن فائدة جديدة للأناناساختبار تنفس جديد يساعد في كشف مرض السرطان خلال 30 ثانيةملكة جمال العرب بأمريكا: سورية عصية على مؤامرات الأعداء تقارير: محكمة لبنانية تبرئ المطرب فضل شاكر!!!منع طيارين صينيين من الطيران مدى الحياة... ماذا حدث في السماء بالفيديو| أب يحضر زفاف ابنته بعد 3 سنوات من وفاتهحقيقة التابوت "الملعون" الذي سيدمر العالم إذا رفع غطاؤهمسدس أمريكي في هيئة هاتف محمول - فيديولماذا أغْلَقَت “إسرائيل” حُدودَها في وَجه السُّوريين الذين حاوَلوا اللُّجوءَ إليها؟ وما هِي “العِبَر” المُستَخلَصة؟ قمة الناتو ....بقلم تييري ميسان

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

فنـون ودرامــا >> "ما ورد "....عندما يقرع الجرس تحضر سوريا الخمسينات

في تناسق ما بين السياسي والجمالي يضع الكاتب السوري محمود عبدالواحد خطوط قصته “عندما يقرع الجرس”، والتي نشرت منذ ما يزيد عن العشرين عاما في دمشق، قبل أن تتحول عبر سيناريو سامر محمد إسماعيل إلى مشروع سينمائي، أنتجته المؤسسة العامة للسينما حديثا، في فيلم سينمائي حمل عنوان “ما ورد” وقام بإخراجه أحمد إبراهيم أحمد، في أول تجاربه السينمائية في مجال الفيلم الطويل الروائي، بعد نجاحات عديدة في الدراما التلفزيونية عبر مسلسلات مثل “لعنة الطين” و”عناية مشددة” وغيرهما.

دمشق – في فيلم “ما ورد” لأحمد إبراهيم أحمد الذي أطلق في عرض خاص به بتاريخ 26 يوليو الماضي، تحضر السياسة بشكل مبطن من خلال سرد تاريخ سوريا السياسي الحديث، عبر حياة صبية ريفية في قرية تزرع فيها الورود، ويقوم أهلها بتقطير هذا الورد وصناعة العطور والمربى.

وفي هذه القرية تعيش “نوارة” الفتاة الجميلة التي يعشقها كل من بالقرية، بدءا من الشيخ، ثم المثقف الليبرالي، مرورا بالثوري، بينما يشغفها حب الغريب الذي يتحدث الفرنسية ويعاملها بلطف شديد، فتنخدع له، لتكتشف لاحقا أنه محتال.

في “ما ورد” مناظر كثيرة عن الجمال الطبيعي في القرى السورية الخضراء، وظهور واسع للورود، وهذا ما استلزم من صناع الفيلم جهودا خاصة في فن الغرافيك غطت مساحة الفيلم كله، وعن هذا يقول مخرج الفيلم أحمد إبراهيم أحمد “كان هدفي في الفيلم تبيان جماليات الوطن السوري، وأن أظهر مكامن السحر فيه، لكي أحسس من اضطر إلى السفر، بقيمة هذا الوطن الجميل، عملنا بجهد لكي نخلق هذا الجو البديع، استخدمنا الغرافيك والطيران، استقدمنا آلاف الأزهار الطبيعية والصناعية التي تمت زراعتها في المكان، في قرية على الحدود السورية اللبنانية”.

الفيلم حفل بمشاركة العديد من نجوم الفن السينمائي السوريين، منهم المخرج السينمائي الشهير عبداللطيف عبدالحميد

وعن دخوله عالم السينما كمخرج لأول فيلم سينمائي روائي طويل له بيّن قائلا “الخلفية التلفزيونية التي جئت منها جعلتني متوجسا، فكنت خائفا من طغيان الحالة التلفزيونية بحكم الاستمرارية الطويلة في العمل على خلاف السينما، ولقناعتي بأن المزاجين مختلفان تماما، بذلت كل ما باستطاعتي لتقديم حالة سينمائية خالصة، تتغير فيها وتتعمق وسائل التعبير، فهنا تحضر كثافة اللحظة وعمق التأطير، والدقة في العمل حتى درجات متناهية في البعد، السينما فن التخيّل، لأنها فن المتعة والروح، وفي الفيلم رغبت في تحقيق الحالة المثلى المتمثلة في إيصال الفيلم إلى الحالة الشعبية، بحيث يفهمه الجمهور العادي وكذلك الجمهور الخاص، وهذا ما يجسد لي الحالة المثلى في فن السينما الذي أتوق إليه ومشاركته مع شرائح كبيرة من جمهورنا العربي عامة”. ويشارك في فيلم “ما ورد” العديد من نجوم الفن السينمائي السوريين، منهم الفنان والمخرج السينمائي الشهير عبداللطيف عبدالحميد الذي يجسد دور الشيخ، وريهام عبدالعزيز بطلة الفيلم وملكة جمال الأردن السابقة التي تقول عن

مشاركتها “شخصية نوارة هي وجود فاعل وقوي في الفيلم، لعبت هذا الدور للغنى الذي فيه”.

عن أولى أدوارها التمثيلية، تقول ريهام عبدالعزيز “عندما بدأت الفن كانت السينما هي ظهوري الأول، من خلال فيلم ‘دمشق مع حبي’ عام 2006 مع المخرج محمد عبدالعزيز، وقد حققت فيه العديد من الجوائز، ثم عملت لاحقا في التلفزيون، واكتسبت خبرة هامة منه، لكن “ما ورد” شدني ببساطته وجماله، فنوارة هي شخصية فتاة جميلة لعوب ببراءة، تتمنع عن البعض من عشاقها، وتقوم برعاية أخيها الأخرس الذي تركه والداها عهدة لها بعد وفاة أمهما فتدور بها رحى الحياة”.

وتضيف عبدالعزيز “استلزم مني العمل جهدا كبيرا، وكانت الحقبة التاريخية للفيلم التي تحكي مرحلة الخمسينات من القرن الماضي عاملا محفزا لكل فريق العمل على بذل المزيد من الجهد لتقديم ما هو متعلق فعلا بها، فكل الديكور وقطع الإكسسوار وكذلك الملابس وحتى طريقة ظهور شكل الأسنان غير البيضاء الناصعة، هي تفاصيل عملنا عليها حتى وصلنا إلى هذه الحالة من العمل، كنت سعيدة بالعمل مع المخرج أحمد إبراهيم أحمد وكل فريق العمل، كما كان وجود أسماء فنية هامة في الفيلم حافزا لي لبذل المزيد من الجهد”.

وشاركت في الفيلم الفنانة السورية الشهيرة نورا رحال التي جسدت شخصية امرأة فرنسية، تعمل على معرفة سر صناعة العطر في القرية ثم سرقة الأفكار للعمل عليها في فرنسا، كما مثل في “ما ورد” أيضا كل من أمانة والي ووسيم قزق ولجين إسماعيل وفادي صبيح ورامز أسود ويوسف مقبل وغيرهم.

ومخرج الفيلم أحمد إبراهيم أحمد من مواليد 1966، عمل مديرا للتصوير والإضاءة لأكثر من أربعين عملا فنيا، قبل أن يتجه إلى الإخراج، فأخرج العديد من الأفلام القصيرة كـ”متل الحقيقة” و”رياح الخريف” و”صدى الصمت” و”الرجل الذي صنع فيلما”، وفي عالم الدراما التلفزيونية قدم مسلسلات “طريق النحل” و”لعنة الطين” و”سوق الورق” و”زمن البرغوت” بجزأيه، و”نساء من هذا الزمن” و”عناية مشددة” و”زوال”.

العرب-  نضال قوشحة 



عدد المشاهدات:922( الأربعاء 20:29:44 2017/08/09 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 19/07/2018 - 7:10 ص

 مشاهد توثق سيطرة الجيش السوري على بلدات المال والطيحة وعقربا بريف درعا الشمالي الغربي

كاريكاتير

صورة وتعليق

من بادية الشام ....صباح الخير لابطال الجيش العربي السوري

فتاة فلسطينية ترتدي قميصا كتب عليه سوريا الله حاميها مع خريطة وعلم سوريا تعتقلها قوات الاحتلال الصهيوني

 

فيديو

ذاكرة معرض دمشق الدولي.. ستينيات القرن الماضي

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

فنانة شهيرة تخرج عن صمتها: هذا المخرج اغتصبني حين كنت مراهقة مركب مهاجرين أضاع طريقه ظن راكبوه انهم وصلوا للشواطئ الاسبانية بالفيديو...سعودية منقبة تقتحم خشبة المسرح وتحتضن ماجد المهندس حادثة محرجة أثناء الاحتفال بالعيد الوطني الفرنسي بحضور ماكرون حتى الملكة إليزابيث لم تسلم من فظاظة ترامب!! قبلة "وسيم كندا" لزوجة رئيس الوزراء البلجيكي تثير جدلا واسعا في الإنترنت (فيديو) الأردن.. سرعة تجاوب شرطي تنقذ طفلا من الموت دهسا المزيد ...