الأحد22/4/2018
م17:39:35
آخر الأخبار
الأردن يدعو للحفاظ على «خفض التصعيد» جنوباً ويشدد على وحدة سورية … التخلي الأميركي عن ميليشيات المنطقة مستمر وجديدها وقف الطحينوكالات: إطلاق نار كثيف يستهدف طائرة مسيرة قرب قصر ملك نظام بني سعود في الرياضالسيد نصرالله: المقاومة قادرة على ضرب أي هدف في كيان العدو الإسرائيلي مسؤول أردني سابق يتسائل عن مشروعية دخول قوات عربية إلى سوريا لمحاربة الإرهاباهم مقررات مجلس الوزراء اليوم الرئيس الأسد يتقبل أوراق اعتماد راشد كمال سفيرا لباكستان لدى سوريةافتتاح حديقة الصداقة السورية الروسية في اللاذقيةإخراج الدفعة الأولى من الإرهابيين وعائلاتهم من منطقة القلمون الشرقي إلى الشمال السوريظريف: مستعدون لاستئناف تخصيب اليورانيوم إذا نقضت واشنطن الاتفاق النوويأين تركيا من العدوان على سوريا؟....بقلم عقيل سعيد محفوضمنتدى يالطا يقرّ إنشاء مؤسسة روسية – سورية لتنفيذ مشاريع استثماريةسورية وجمهورية القرم الروسية توقعان اتفاقية تعاون ومذكرة نوايا حول التعاون بين رجال الأعمال السوريين والروس ما هي أسباب المراهنة الأميركية على انفصال (إقليم درعا)؟....بقلم l قاسم عز الدينمن القلمون إلى إدلب .. فائض السلاح وفائض الجنودرفضت تزويجه ابنتها القاصر فقام بقتلهاريف دمشق | جريمة قتل بشعة.. والضحية طبيبة وابنتها تقرير استثنائي من مراسل غربي لن تنشره السي ان ان أمريكية تروي تفاصيل ما واجهته في الرقة بعد انضمام زوجها لـ "داعش"التربية تعمم على مديرياتها تعليمات امتحانية للشهادات العامةلا تشعرون بالراحة في بيوتكم؟ إليكم السبب....بقلم نانسي محسنتجهيز حافلات تقل إرهابيين وعائلاتهم لإخراجهم من منطقة القلمون الشرقي تمهيدا لنقلهم إلى جرابلسبالصور.. الإرهابيون في منطقة القلمون الشرقي يواصلون تسليم أسلحتهم الثقيلة والمتوسطة وعتادهم قبيل إخراجهم إلى الشمال السوريرخصة إشادة سياحية لفندق في بلدة حصين البحر شمال طرطوسالقانون (10) للعام 2018…إطار قانوني لإحداث مناطق تنظيمية بمواصفات عالية مع الحفاظ على حقوق الأطراففوائد الحلبة في تخفيض الكولسترول والتخلص من السمومتعرف على الطريقة التي تجنبك الموت بعد الإصابة بنوبة قلبيةحضر نجوم مسلسل «الهيبة» وتمّ تكريمهم...سهرة الـ«موركس»: «عسل» منى واصف كاظم الساهر يغني "نحنا ما بدنا شي" شارة مسلسل "الواق واق"طليقة ترامب توجه له نصيحة للمستقبل!ادعى أنه إرهابي ليتخلص من زوجته!كيف يمكن إسقاط طائرة "درون" بدون إطلاق رصاصة واحدة (فيديو)كيف تخفون ظهوركم على ’واتساب’ أثناء استخدامه؟سقوط مشاريع التقسيم والفدرلة!...بقلم بسام أبو عبد اللهفي ذكرى يومه… الأسير السوري شعلة لا تنطفئ على درب التحرر

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

فنـون ودرامــا >> "مسافرو الحرب" رحلة لمَن لا يريدون الحرب في سوريا!

فاطمة خليفة

على وقع طبول حرب دُقّت منذ سنوات في بلاد الشام، حاولت السينما أن تصنع ما لم تستطع إليه المفاوضات سبيلاً.. "مسافرو الحرب" أحد تلك الأفلام التي تروي حكاية لم تحصل فعلاً في سوريا، لكن بالتأكيد حصل ما هو أفظع منها.

الحرب التي قيل إنها أعنف الحروب في العالم أنتجت كوارث بكل الأشكال والأحجام والمقاييس، عرّفت شعباً على طبيعة الفقد والآلام على أنواعها، شتّتت الملايين وأيتمت الكثيرين.. الحرب في سوريا "فيلم" بشع. لا تصفه جموع الكلمات، وربما الصوَر.. لكن "في أمل" قالتها السيّدة فيروز وعنتها، لأن بلادها ذاقت من الحروب ما لا تُحسد عليه ومع ذلك بقي "في أمل".

 

الفن بطبيعته يجمّل الصورة، يثقّف العين فيُحسّن قدرتها على الرؤية، لكن الصورة "المغلوب على أمرها" ماذا تنقل من حرب بدأت منذ ما يُقارب الست سنوات ولم يرتوِ المتعطّشون إليها حتى الساعة؟. حاولت السينما أن تواظب منذ أولى سنوات الحرب على إنتاج أفلام تنقل للعالم ماذا يجري، وقد نجحت عدساتها إلى حد ما في عكس حقيقة ما يحدث في الداخل السوري. "مسافرو الحرب" واحد من مئات الأفلام التي كتبت عن سوريا، لكن حكايته لم تحصل فعلاً في حلب، لكن بالتأكيد حصل ما هو أفظع منها.

 

موظف في شركة كهرباء حاول الخروج من حلب أثناء الحرب والعودة إلى قريته، وتعرّف خلال رحلته على أشخاص عاش معهم حكاية بين الحلم والواقع أدّت إلى نهاية غير متوقّعة. الفيلم عبارة عن "رحلة لمَن لا يريدون هذه الحرب"، هكذا قال مخرج الفيلم جود سعيد للميادين نت، معتبراً " أن هناك آلاف القصص في سوريا، ويجب أن نصنع ملايين الأفلام".

القصة غير مختارة إذاً، بل "حكاية مبنية ومتخيّلة تماماً"، وبحسب سعيد فإن "الإنسان لا يستطيع أن ينقل كليّة الأشياء ومَن نقلها نقل جزئيّة منها من منظور رؤيته للأشياء، وبالتالي فهي وجهة نظرة غير موضوعية"، وهذا برأيه "خلّص السينما من أحد أخطر أدوارها الذي كان يثقل كاهلها وهي أن تكون وثيقة تنقل ما حدث"، معتبراً " أن الدور التوثيقي للميديا انتقل إلى التلفزيون أو الفيلم التوثيقي، وبقيت السينما بدورها الفني الخالص المُفترض، وهو بناء وجهة نظر ضمن قالب فني". وعن الصعوبات التي تواجه المخرج أثناء تصوير فيلم في بلاد تشوبها الحروب، قال المخرج جود سعيد " إنها تشبه الصعوبات التي تواجه كل سوري يعيش في سوريا اليوم، ولديه احتمال بألا يعود".

"مسافرو الحرب" كشف عن شخصيات متفاوتة لدى الإنسان السوري، لأن الحرب في أيّ بلد تهدّد الحياة، وعندما يقف الإنسان بين الحياة والموت تظهر حقيقته بشكل كامل، المخرج جود سعيد الذي سبق له أن أنتج أفلاماً تتحدّث عن الحرب السورية اعتبر أن "الحرب كشفت معادن الناس، لأنهم دوماً في اختبار اللحظة الأخيرة، والإنسان عند مواجهة الموت يصبح أقل تركيباً وهذا ما يجب أن تعكسه السينما".

 

الفيلم (اللبناني- السوري) انتهى تصويره، لكن عملياته الفنية تكاد تبدأ وهو في مرحلة التوليف، سعيد اعتبر أن التجربة اللبنانية أضافت حرية له كمخرج بأن يُبحر في النص، وهو لم يُصرّح عن نهاية الفيلم لأن الصورة برأيه تختزل الكثير من الكلمات وهو ينتظر من المشاهد أن يستخلص نهايتها. الجدير ذكره، أن المخرج جود سعيد حاز عن فيلمه السابق "بانتظار الخريف"، جائزة أفضل فيلم عربي في الدورة ال 37 من مهرجان القاهرة الدولي، عام 2015، وعمل بعده على فيلم روائي طويل، هو "مطر حمص"، والذي يُعرَض حالياً في الصالات السورية، ويُحقّق أعلى الإيرادات والحضور في السينما السورية منذ العام 2000.

 

تجربة "مسافرو الحرب" هي نوع من الأمنية السينمائية، أمنية بأن تنتهي الحرب لأنها "موت للجميع"، وعلى قدر ما تنوي الحرب في سوريا أن تحط رحالها، هناك أناس يسعون كل يوم لإنهائها ، بالصوت والصورة والبندقية..

 

 

المصدر : الميادين نت 



عدد المشاهدات:1558( الخميس 11:30:11 2017/10/12 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 22/04/2018 - 4:38 م

ريف حلب الشمالي - العثور على مجموعة من أنفاق الإرهابيين في قرية شوارغة الأرز

كاريكاتير

 

فيديو

ضبط المزيد من أدوات الإجرام في أوكار إرهابيي "جيش الإسلام" في الضمير

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

فيديو طريف لسعودي غاضب بعد القبض على حلاقه "اثناء الحلاقة"!!؟@ بالفيديو... فيل يمارس اليوغا في منتصف الطريق بالفيديو... طفلة تستعرض موهبتها النادرة الكشف عن سر خدعة "خبيثة" من ترامب عمرها 30 عاما بالفيديو: شابة تحضر حفل تخرجها بالتابوت شاهد ماذا فعلت مذيعة بعد قيام أحد المارة بخلع باروكتها مذيع نشرة جوية يفقد أعصابه على الهواء (فيديو) المزيد ...