الاثنين20/11/2017
ص2:27:6
آخر الأخبار
"مجتهد": هذا ما جرى لأمير منطقة لا يزال على رأس عملهثلاثة “أبطال” خَرجوا من بين ثنايا أزمة الحريري.. لماذا نَعتبر أعداء السعوديّة أكبر المُستفيدين من نتائِجها حتى الآن؟...عبد الباري عطوانعودة الحريري مفتاح لكل الاحتمالات.. إلا الحلوكالة أمريكية ترصد أول تحرك جماعي من أغنياء السعودية بعد زلزال الفسادسوريا: 1500 جندي تركي لمواجهة الكرد ودعم لجبهة النصرة لمنع سقوط مطار أبو الظهوراجتماع لوزراء خارجية «الضامنة» اليوم في تركيا تحضيراً لقمة سوتشي … حداد: نعول على زخم إضافي للتسوية في «الحوار الوطني»حيدر: المصالحة في حرستا فشلت لكن المفاوضات مستمرةتحضيرات «سوتشي»: هدنة «دائمة» ومحادثات مباشرة ...«التحالف» يترك طريق «داعش» مفتوحاً نحو البوكمالظريف: طهران وموسكو وأنقرة مستعدون لتوفير أرضية لإحلال السلام والاستقرار في سورياواشنطن بوست: ترامب يكذب أكثر من 5 مرات في اليومالخليل: رؤية “الاقتصاد” لتطوير المناطق الحرة في مراحلها الأخيرةالحكومة لن ترفع الرواتب.. فهل بإمكانها تخفيض الأسعار لتناسب دخل المواطن؟!اعتقال الحريري: الدروس والعبر... بقلم بسام أبو عبد اللهلماذا فَجّر رئيس هيئة الأركان الإسرائيلي قُنبلةَ التّعاون العَسكري الاستخباري مع السعوديّة ضد إيران الآن؟ ...عبد الباري عطوانفتاة عربية تقتل أمها وتسمم أباها من أجل عشيقهاالإمارات: موظف يصوِّر جارته عارية في الحماممقتل كامل افراد مجموعة مرتزقة بمحيط اداره المركبات بحرستا بتفجير مبنى تسلل اليه مرتزقة أحرار الشام و جبهة النصرة وفيلق الرحمن - فيديو قسد المخترقة من الجميع تتلقى ثاني صفعة خلال ايام ..افتتاح مركز للتأجيل الدراسي والإداري في جامعة دمشقوزير التربية يصدر قراراً صارماً بحق المدارس و المعاهد الخاصة والعامة العثور على ذخائر ومخبر لتصنيع المواد السامة في أوكار (داعش) بديرالزورالولايات المتحدة تتخلى عن مليشيات لـ(الجيش السوري الحر) بعد فشلها!؟الإسكان تكشف حقيقة العروض الروسية السكنية بأسعار مخفضة!باكورة “دمشق الشام القابضة” عقود مع شركات استثمارية بـ77 مليون دولارخطر جديد يخفيه ملح الطعام تحذير من تناول الأرز لما يسببه من مخاطرعاصي الحلاني: غناء ابني مؤجّل و«ذا فويس» قرّبني من إليسامرة أخرى الفنانة شيرين تعتذر من المصريين … وتقول “لو عاد الزمن بي بالتأكيد لما كررتها”.نسى أين ترك سيارته ليجدها بعد 20 عاماضبطته الشرطة بالجرم المشهود داخل منزل دعارة... فبرّر الموقف بطريقةٍ طريفة!وسائل التواصل تعلن عن إجراءات جديدة "مهمة"لماذا سحبت هوندا 900 ألف سيارة من الأسواقمعركة الهوية لإنهاء القضية..بقلم عمر معربوني سيناريو سعودي رديء سقوط المحرّمات وارتكاب الخطايا...!

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

فنـون ودرامــا >> مؤسسة السينما تخرج الدفعة الثانية من طلبة الدبلوم- فيديو

أقامت المؤسسة العامة للسينما ظهر اليوم حفل تخرج لستة وثلاثين طالبا وطالبة من المشاركين في الدفعة الثانية من دبلوم علوم السينما وفنونها وذلك في صالة سينما كندي دمر بدمشق.

وتضمن الحفل عرض فيلم قصير عن تاريخ السينما السورية تناول مسيرتها الفنية منذ تأسيسها إلى الان بمخرجيها ومؤلفيها وفنييها إضافة إلى أفلامها وأولها (سائق الشاحنة) والتي استطاعت أن تعبر عن تراثنا ومبادئنا وتقاليدنا بكثير من الحرية وخاصة على مستوى الشكل السينمائي والموضوعي والمعيشي ونالت العديد من الجوائز العربية والعالمية إضافة لقيام المؤسسة بتكريم اهم الفنانين السوريين والعرب والاجانب عبر دورات مهرجان دمشق السينمائي.

كما سلط الفيلم الضوء على آراء بعض المخرجين السوريين الذين أغنوا المؤسسة العامة للسينما بأهم الأفلام مشيرين إلى أنها صاحبة مشروع وطني قبل أن تكون مشروعا تجاريا وإلى أنهم قدموا على اختلاف خلفياتهم الثقافية مجموعة من التجارب السينمائية المنوعة ما أعطى السينما السورية نكهة وخصوصية غنية.

وتحدث وزير الثقافة محمد الأحمد خلال الفيلم عن علاقته بمؤسسة السينما التي بدأت منذ سنوات طويلة عاصر من خلالها مجموعة كبيرة من الافلام ومخرجيها الذين اصبحوا اليوم في سن التقاعد لكنهم حققوا بداية مشرفة مؤكدا أن المؤسسة أنتجت أفلاما مميزة ونظمت مهرجانات كثيرة وأصدرت كتبا ونشرات سينمائية اضافة إلى ارشفتها لذاكرة وطن من خلال أفلامها التي ستظل مرجعا للأجيال القادمة سيتعرفون من خلالها إلى عمق ثقافة وطنهم وتراثهم.

كما تضمن الحفل عرض فيلم بعنوان (منمنمات سورية) من إخراج نضال قوشحة وهو مشروع تخرج الدفعة الثانية من دبلوم السينما اضافة إلى عرض راقص لفرقة أجيال من إخراج عوض قدرو يسلط الضوء على تاريخ مؤسسة السينما.

من جانبه قال مدير عام مؤسسة السينما مراد شاهين في كلمته خلال حفل التخرج: إن “المؤسسة سعت لإطلاق مشروع دبلوم السينما ودأبت على دعمه وتوفير كل الظروف المناسبة له ليكون مشروعا خلاقا وملائما لتطلعات عشاق الفن السابع الراغبين في التعرف إلى مفرداته من خلال انتاج الافلام السينمائية وطرح المشاريع النوعية التي تهدف لنشر الوعي السينمائي بين عشاق هذا الفن”.

وأكد شاهين دعم مؤسسة السينما للتجارب الشابة لأنها قادرة على تشكيل ثقافة سينمائية نوعية تسهم في تأمين الاستمرارية للحراك السينمائي السوري متمنيا على جميع الخريجين مواصلة الجهد من أجل تطوير أدواتهم وخبراتهم وثقافتهم لتحقيق أحلامهم.

وقام مدير عام مؤسسة السينما ومدير المركز العربي للتدريب الإذاعي والتلفزيوني ومدير الدورة بتوزيع الشهادات على الخريجين.

وبين يزن نجدت أنزور الخريج الأول في الدفعة الأولى من الدبلوم أهمية الدراسة الأكاديمية التي تلقاها من أهم المخرجين والموسيقيين والكتاب السوريين متمنيا على الخريجين الجدد الاستمرار في الجد والاجتهاد والاستفادة من أي معلومة تلقوها في الدبلوم.

ولفت الخريج الأول على الدفعة الثانية الفنان مالك محمد إلى الحاجة لكوادر جديدة لدعم السينما السورية بغرض ايجاد جيل إلى جانب الجيل المؤسس والمخضرم يتمرن تحت إشرافهم ويتعلم من خبراتهم ومسيرتهم الفنية الغنية معتبرا ان دبلوم علوم السينما حالة مهمة لأن هذا الاختصاص كان حصرا خارج سورية.

وعبرت الفنانة ريم عبدالعزيز إحدى خريجات الدورة عن أهمية هذا الدبلوم في تعليم أصول الكتابة السينمائية بشكل أكاديمي من باقة ممن أبدعوا في السينما السورية مشيرة إلى أنها أخرجت سابقا فيلما بعنوان (فقط إنسان) كان بمثابة تحية لأبطال الجيش العربي السوري إضافة إلى مجموعة من المسلسلات والكليبات.

واعتبرت عبدالعزيز أن نجاح دبلوم السينما دفع وزارة الثقافة إلى السعي لإحداث المعهد العالي لدعم مسيرة السينما السورية مبينة أن الدراسة في الدبلوم أتاحت لها التعرف أكثر إلى منجزات الفن السابع في سورية وأفلامه الخالدة.

الخريج أدهم أبوالحسن رأى أن دبلوم السينما فرصة للشباب وهو المكان الوحيد والموثوق فيه لدراسة علوم الشاشة الذهبية وفنونها بشكل أكاديمي وتنفيذها على أرض الواقع الامر الذي يسهم في تأسيس جيل سينمائي يرفد السينما السورية بافكار ومشاريع جديدة معتبرا أن الدبلوم يحقق احلام الشباب في انشاء معهد عال للسينما وهو بمثابة مرحلة تحضيرية للطلاب.

يذكر أن المؤسسة العامة للسينما أطلقت الدفعة الثانية من مشروع دبلوم علوم السينما وفنونها في تشرين الأول من العام الماضي حيث شمل محاضرات في السينما تتضمن 11 مادة درست على امتداد موسم دراسي كامل لمدة ثمانية أشهر وتم قبول المتدربين بعد اجتيازهم لفحص قبول.

شذى حمود

 



عدد المشاهدات:786( الأحد 22:23:38 2017/11/12 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 20/11/2017 - 12:15 ص
صورة وتعليق

كاريكاتير

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

عرش الجمال ملكته هندية لعام 2017 3 ملايين دولار لثوب زفاف سيرينا ويليامز أكثر من 70 ألف واقعة اعتداء جنسي على مجندات في الجيش الأمريكي خلال عام طباخ يلقي الزيت المغلي على زبون وهذا ما حصل به (فيديو) فيديو مرعب لفيل يهاجم شاب بطريقة شرسة بالفيديو...أفعى و"أبو بريص" صراع من أجل البقاء ديلي ميل: رجل أعمال إماراتي يشتري عذرية فتاة أمريكية بـ 3 ملايين دولار! المزيد ...