الأحد23/9/2018
م14:25:0
آخر الأخبار
«معاريف»الصهيونية: العلاقة مع السعودية عمرها عشرات السنينصحيفة كويتية تقر بانضمام عشرات الكويتيين إلى صفوف “داعش” الإرهابي في سورية"عباس: مستعدون لمفاوضات سرية اوعلنية مع "إسرائيلالكشف عن وثيقة "مهمة" حول تورط السعودية في حادث خطيرمشروع نظام التأمين الصحي الجديد في طريقه للإقرارتفعيل ٧ مراكز صحيّة بالقطاع الجنوبي المحرر في القنيطرةالأسد وبوتين يعزيان روحاني: التأكيد على الوقوف مع إيران في مواجهة الإرهابسورية تدين الهجوم الإرهابي في الأهواز الإيرانية وتؤكد أن رعاة الإرهاب لن يستطيعوا تحقيق مخططاتهمالقبض على رجل هدد ترامب بعد مطاردة 3 أشهر (صور)الدفاع الروسية تكشف معلومات مفصلة حول كارثة الطائرة إيل 20 في سوريامجمع بارك ريزيدنس مجمع سكني بخدمات متكاملة على بعد 15 دقيقة من قلب مدينة دمشقليون زكي: لا جدوى حالياً لإلغاء صفر من الليرة"اليوم العالمي للسلام" .....بقلم طالب زيفا باحث في الشؤون السياسية تقديم النصيحة للجهلاء في هذا الزمن الرديء هو شكل من اشكال الكفر والألحاد ....بقلم محمد كمال الجفااختلفوا على غسل الميت فانتهى الامر بطريقة مأساوية!سرقة صراف آلي بكل معداته وأمواله في السعودية فيديو مسرب يظهر تحضير إرهابيي “الخوذ البيضاء” لحادثة مفبركة لاستخدام السلاح الكيميائي في إدلبتركية تجمع القطط "لتصنع منها شاورما للسوريين"!إجراء امتحان الصيدلة الموحدتمديد فترة التقدم إلى المفاضلات الجامعيةتفاقم الاحتقان الشعبي على «قسد» بسبب «التجنيد الإجباري»«جبهة النصرة» تهدد بتعطيل اتفاق إدلبالإنشاء السكني السريع ..بيوت تحت الطلبإزالة الأنقاض وتدويرها.. قراءة موجزة في القانون 3 لعام 2018 تبيّن حرص الدولة على أملاك الناس ومقتنياتهم وسلامتهمدراسة تكشف علاقة نوع الطعام بخطر الإصابة بالسرطان!هل يجدد الجنس الشباب؟عطر الشام4 إلى التنفيذ .. ولكن ماذا عن وردة شامية2؟معركة في عام 600 ق.م يقودها غسان مسعودابنة الرئيس الأميركي تكشف: تعرضت للاغتصاب!اكتشاف جرة حجرية في قبو مسرح بايطاليا تحتوي عملات ذهبية رومانيةالكارثة المناخية القادمة أكبر من المتوقع!اكتشاف كوكبين شبيهين بالأرض من دون تأكيد وجود حياة عليهماأسئلة مشروعة حول «سوتشي»....بقلم محمد عبيدلماذا أشارت روسيا إلى دور إسرائيلي؟ ....ناصر قنديل

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

فنـون ودرامــا >> مؤسسة السينما تخرج الدفعة الثانية من طلبة الدبلوم- فيديو

أقامت المؤسسة العامة للسينما ظهر اليوم حفل تخرج لستة وثلاثين طالبا وطالبة من المشاركين في الدفعة الثانية من دبلوم علوم السينما وفنونها وذلك في صالة سينما كندي دمر بدمشق.

وتضمن الحفل عرض فيلم قصير عن تاريخ السينما السورية تناول مسيرتها الفنية منذ تأسيسها إلى الان بمخرجيها ومؤلفيها وفنييها إضافة إلى أفلامها وأولها (سائق الشاحنة) والتي استطاعت أن تعبر عن تراثنا ومبادئنا وتقاليدنا بكثير من الحرية وخاصة على مستوى الشكل السينمائي والموضوعي والمعيشي ونالت العديد من الجوائز العربية والعالمية إضافة لقيام المؤسسة بتكريم اهم الفنانين السوريين والعرب والاجانب عبر دورات مهرجان دمشق السينمائي.

كما سلط الفيلم الضوء على آراء بعض المخرجين السوريين الذين أغنوا المؤسسة العامة للسينما بأهم الأفلام مشيرين إلى أنها صاحبة مشروع وطني قبل أن تكون مشروعا تجاريا وإلى أنهم قدموا على اختلاف خلفياتهم الثقافية مجموعة من التجارب السينمائية المنوعة ما أعطى السينما السورية نكهة وخصوصية غنية.

وتحدث وزير الثقافة محمد الأحمد خلال الفيلم عن علاقته بمؤسسة السينما التي بدأت منذ سنوات طويلة عاصر من خلالها مجموعة كبيرة من الافلام ومخرجيها الذين اصبحوا اليوم في سن التقاعد لكنهم حققوا بداية مشرفة مؤكدا أن المؤسسة أنتجت أفلاما مميزة ونظمت مهرجانات كثيرة وأصدرت كتبا ونشرات سينمائية اضافة إلى ارشفتها لذاكرة وطن من خلال أفلامها التي ستظل مرجعا للأجيال القادمة سيتعرفون من خلالها إلى عمق ثقافة وطنهم وتراثهم.

كما تضمن الحفل عرض فيلم بعنوان (منمنمات سورية) من إخراج نضال قوشحة وهو مشروع تخرج الدفعة الثانية من دبلوم السينما اضافة إلى عرض راقص لفرقة أجيال من إخراج عوض قدرو يسلط الضوء على تاريخ مؤسسة السينما.

من جانبه قال مدير عام مؤسسة السينما مراد شاهين في كلمته خلال حفل التخرج: إن “المؤسسة سعت لإطلاق مشروع دبلوم السينما ودأبت على دعمه وتوفير كل الظروف المناسبة له ليكون مشروعا خلاقا وملائما لتطلعات عشاق الفن السابع الراغبين في التعرف إلى مفرداته من خلال انتاج الافلام السينمائية وطرح المشاريع النوعية التي تهدف لنشر الوعي السينمائي بين عشاق هذا الفن”.

وأكد شاهين دعم مؤسسة السينما للتجارب الشابة لأنها قادرة على تشكيل ثقافة سينمائية نوعية تسهم في تأمين الاستمرارية للحراك السينمائي السوري متمنيا على جميع الخريجين مواصلة الجهد من أجل تطوير أدواتهم وخبراتهم وثقافتهم لتحقيق أحلامهم.

وقام مدير عام مؤسسة السينما ومدير المركز العربي للتدريب الإذاعي والتلفزيوني ومدير الدورة بتوزيع الشهادات على الخريجين.

وبين يزن نجدت أنزور الخريج الأول في الدفعة الأولى من الدبلوم أهمية الدراسة الأكاديمية التي تلقاها من أهم المخرجين والموسيقيين والكتاب السوريين متمنيا على الخريجين الجدد الاستمرار في الجد والاجتهاد والاستفادة من أي معلومة تلقوها في الدبلوم.

ولفت الخريج الأول على الدفعة الثانية الفنان مالك محمد إلى الحاجة لكوادر جديدة لدعم السينما السورية بغرض ايجاد جيل إلى جانب الجيل المؤسس والمخضرم يتمرن تحت إشرافهم ويتعلم من خبراتهم ومسيرتهم الفنية الغنية معتبرا ان دبلوم علوم السينما حالة مهمة لأن هذا الاختصاص كان حصرا خارج سورية.

وعبرت الفنانة ريم عبدالعزيز إحدى خريجات الدورة عن أهمية هذا الدبلوم في تعليم أصول الكتابة السينمائية بشكل أكاديمي من باقة ممن أبدعوا في السينما السورية مشيرة إلى أنها أخرجت سابقا فيلما بعنوان (فقط إنسان) كان بمثابة تحية لأبطال الجيش العربي السوري إضافة إلى مجموعة من المسلسلات والكليبات.

واعتبرت عبدالعزيز أن نجاح دبلوم السينما دفع وزارة الثقافة إلى السعي لإحداث المعهد العالي لدعم مسيرة السينما السورية مبينة أن الدراسة في الدبلوم أتاحت لها التعرف أكثر إلى منجزات الفن السابع في سورية وأفلامه الخالدة.

الخريج أدهم أبوالحسن رأى أن دبلوم السينما فرصة للشباب وهو المكان الوحيد والموثوق فيه لدراسة علوم الشاشة الذهبية وفنونها بشكل أكاديمي وتنفيذها على أرض الواقع الامر الذي يسهم في تأسيس جيل سينمائي يرفد السينما السورية بافكار ومشاريع جديدة معتبرا أن الدبلوم يحقق احلام الشباب في انشاء معهد عال للسينما وهو بمثابة مرحلة تحضيرية للطلاب.

يذكر أن المؤسسة العامة للسينما أطلقت الدفعة الثانية من مشروع دبلوم علوم السينما وفنونها في تشرين الأول من العام الماضي حيث شمل محاضرات في السينما تتضمن 11 مادة درست على امتداد موسم دراسي كامل لمدة ثمانية أشهر وتم قبول المتدربين بعد اجتيازهم لفحص قبول.

شذى حمود

 



عدد المشاهدات:1172( الأحد 22:23:38 2017/11/12 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 23/09/2018 - 1:20 م

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

شجرة تقتل عريسا قبل ساعات من زفافه! بالصورة.. "قطعة حلوى" لتيريزا مي تضع الاتحاد الأوروبي في موقف محرج! شاهد: حاول تقبيلها فمنعته.. محجبة بريطانية تضع الأمير هاري في موقف محرج سرقة على الطريقة الإسبانية.. وفيديو يرصد "التكتيك" لحظة القبض على قاتل فور ارتكابه جريمته بالفيديو... صحفية أوكرانية تتعرض للضرب في بث مباشر . شلال يسقط مياهه من ناطحة سحاب في الصين - فيديو المزيد ...