الأربعاء19/12/2018
ص5:8:7
آخر الأخبار
اليمن.. سماع دوي انفجارات في الحديدة في اليوم الأول لوقف إطلاق الناروكالة: الرئيس العراقي قريبا في دمشقالسفير السوداني لدى سوريا: زيارة البشير لدمشق ضربة قاضية لإشاعات التقارب مع "إسرائيل"نتنياهو يتحدث عن عملية تطبيع جارية مع العرب ويذكر دولة وإمارة بالاسم!إضاءة شجرة الميلاد أمام برج الريم بمدينة السويداءوزير النفط أمام مجلس الشعب: الاختناقات على الغاز المنزلي تنخفض تدريجياسوسان لـ وفد فرنسي: تبعية الاتحاد الأوروبي للسياسات الأمريكية أفقدته استقلاليتهالرئيس الأسد يصدر قانونا بمنح العسكري الجريح حق الاكتتاب على سيارة سياحية واحدة معفاة من كل الضرائب والرسومبما في ذلك موسكو... واشنطن تعرب عن استعدادها للعمل مع الجميع لحل سياسي في سورياالقضاء يمنع ترامب من إدارة أي مؤسسة خيرية الاول من نوعه في الشرق الاوسط : معمل لتوضيب وتغليف الحمضيات في الساحل السوريسوريا تتقدم على روسيا وماليزيا ومصر ...قائمة بالدول الأسرع بإنترنت الموبايل 2018!!؟حميدي العبد الله : البشير لم يأت إلى دمشق من تلقاء نفسه أبعاد ومعانٍ وراء توقيت زيارة البشير للأسد ....ناصر قنديلإلقاء القبض على سارق في مدينة دمشقإلقاء القبض على شخص يمتهن تزوير وثائق التجنيد والاحوال المدنية الرسمية ويعمل في تعقيب المعاملات بدون ترخيص اكتساح عربي.. تعرف على الدول الأكثر عنصرية في العالم(المطار مقابل المطار).. مصادر قيادية سورية تؤكد تغيير قواعد الاشتباك ضد (إسرائيل)الدرر الشامية - سلسلة ( الحكواتي) - المي - الجزء الأول:التعليم العالي تحدد موعد قبول طلبات تعادل الشهادات الجامعية غير السوريةبالفيديو ...طائرة استطلاع مسيرة وأسلحة بعضها غربية المنشأ من مخلفات الإرهابيين في درعا البلدالجيش يحبط محاولة تسلل إرهابيين باتجاه إحدى نقاطه بريف اللاذقية الشمالي ويصادر أسلحة وعتاداً لهمالسياحة تطرح موقع مطعم “قلعة المحبة” في السويداء للاستثماروزارة السياحة تطرح للاستثمار السياحي الموقع رقم (2) في معبر جديدة يابوس الحدوديقلة النوم تدفع الإنسان إلى الإقبال على تناول الوجبات السريعةحمام بارد في الشتاء... لن تصدق فوائده السحرية لجسدكبعد التعديل.. ترجمان الأشواق جاهز للعرضمات مغني الأوبرا الجنتلمان"ضربة حظ"... طلب وجبته المفضلة فعثر على مفاجأة ثمينةقط بوتين تعلم اللغة اليابانيةسر الزوايا في الأرقام العربيةفيسبوك تكافئ عراقيا لاكتشافه ثغرة في أحد تطبيقاتهاالصراع على شرقي الفرات في ظلّ التهديد بالغزو التركي؟ ....بقلم العميد د. أمين محمد حطيطالعرب والأحداث الإقليمية والدولية ....بقلم د . يثينة شعبان

 
وتلغرام ...لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

فنـون ودرامــا >> هل يعتزل سيف الدين السبيعي!

وسام كنعان | عندما وصل الشتات السوري إلى ذروته مطلع عام 2013، كان الممثل والمخرج السوري سيف الدين السبيعي (الصورة) يردد على مسامعنا في بيروت قائلاً: «سأترك هذه المهنة وأعمل في أي شيء آخر». كانت الجملة تمرّ كجرس إنذار يعلن بدء انهيار صناعة الدراما السورية  ، وهزيمة نجومها في أوّل جولة من الحرب القذرة! مرّ الزمن، 

ولم يكن سيف في أفضل أحواله، باعترافه لنا بأنه كان يتوه في الخيارات، ويؤذي اسمه بدلاً من أن يحميه في بعض ما قدّمه، أضف إلى ذلك الحظ العاثر الذي وقف في وجه المشاريع التي تبناها، أو الأعمال التي تولاها بعدما كانت لمخرجين غيره.

ولأن الحياة ليست بعيدة عن الدراما، فإنه من الضروري أن يكون صباحاً ماطراً ذاك الذي استقبلنا به هاتفه قبل عشرة أيّام كي نوافيه إلى «الداون تاون» واجهة دمشق الحديثة، وقد عاد حينها من بيروت تاركاً خلفه مسلسل «كارما» الذي توقّف تصويره.
«الصبحية» الشامية مع نجل «فنان الشعب» لم تكن مبهجة كما كنا نتوقع لأن المزاج المضطرب بدا واضحاً، خاصة عندما أقفل الحديث بالجملة ذاتها التي كان يقولها في بيروت لكن بأسلوب أكثر جدّية، قائلاً: «سأغيّر هذه المهنة».
في صباح اليوم التالي، كانت الطائرة التي تعلو سماء دمشق، تقلّ مخرج «الحصرم الشامي» إلى دبي، ومن المفترض بأنها زيارة سريعة لتجديد الإقامة، لن تطول أكثر من 48 ساعة سيعود بعدها إلى دمشق لينتظر ما يمكن إنجازه من مشاريع. لكن الزيارة طالت، وآخر ما حرره لنا في دردشة مسائية بأن قرار اعتزال التمثيل والاخراج يقترب من حيّز التنفيذ أكثر. المفارقة أن المزاج سيزداد كآبة مع مرور الذكرى الأولى لرحيل والده رفيق السبيعي (1930 ــ 2017) الذي عرف سيف قيمته لدى فقدانه.
من أجل كلّ ذلك، يحتاج صاحب «تعب المشوار» منا اليوم شهادة حق، تترفّع عن أي خلافات في وجهات النظر، من دون أن تحتمل أيّ قدر من المواربة. لدى المقارنة مع كلّ المخرجين السوريين، يتميّز سيف الدين السبيعي بالثقافة الواسعة، والإطلاع العميق على مختلف المدارس الفنّية، ومواكبة نتاجات السينما المعاصرة لغالبية البلدان المتطورة في مجال الفن السابع. أضف إلى ذلك أنّ صاحب «طالع الفضة» كرّس خبرة استثنائية وشاملة منذ نشوئه في بيت فني رفيع إلى أن عمل ممثلاً، ثم انتقل إلى العمل في فريق إخراج هيثم حقي، أعرق مخرج تلفزيوني سوري، قبل أن ينجز مجموعة من أهم المسلسلات السورية وهي: «الحصرم الشامي 1/2/3» و«أولاد القيمرية» من دون أن تفرج القنوات المشفّرة عن هذه الأعمال، وهي هويته وأرشيفه التأسيسي الذي كان سيصنع له جماهيرية، واسماً، وشعبية أكثر مما هي عليه الحال بكثير. إلى جانب ما سبق، فللسبيعي إطلاع واسع على التجارب الموسيقية الكلاسيكية، والمعاصرة، بمختلف ألوانها، وفهمها الوافي، وكان له تجربة غناء مع فرقة «مرمر» الموسيقية. كل ذلك يعني بأن اعتزال مخرج بحجم سيف الدين السبيعي سيحقق خسارة فادحة في زمن انكسار الدراما السورية. لذا يبدو من الحري إطلاق نداء لصاحب كلّ تلك السمات الساطعة من أجل أن يعدل عن قرار اعتزاله مهما لهت به الحياة! عسى أن يكون النداء من قبل منتج محترم، يقدّم فرصة حقيقية تعيد المخرج المرموق إلى ميدانه الآسر.

الاخبار



عدد المشاهدات:1205( الثلاثاء 09:15:54 2018/01/09 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 19/12/2018 - 5:00 ص

 

كلمة الجعفري خلال الاجتماع الخامس والخمسين للجنة الثالثة في الجمعية العامة للأمم المتحدة

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

بالفيديو... شقراء تحاول جاهدة ملئ سيارة كهربائية بالوقود ولكن رد فعل مضحك... لحظة ظهور حشرة غريبة تحت أقدامهم فلبينية تتربع على عرش الجمال.. شاهد ماذا قالت عن الإيدز؟ بالفيديو... معلمة تعاقب طفلين بطريقة غريبة بوجود زوجته... شاب يتحرش جنسيا بفتاة نائمة في الطائرة شاهد… مواقف كوميدية للعسكريين أثناء القتال أنجيلينا جولي تبوح بالمحظور عن براد بيت! المزيد ...