الخميس18/1/2018
م13:53:56
آخر الأخبار
إصابة عدد من جنود الاحتلال الإسرائيلي باشتباكات في جنينعلماء دين من الديانات الثلاث: إعلان ترامب باطل وإجراءات الاحتلال في القدس غير شرعيةالناتو يوقع اتفاقا أمنيا مع قطربدأ العمل في الأردن بتشريعات ضريبية جديدة ستزيد أسعار 1000 سلعة وخدمةردّاً على تيلرسون.. الخارجية السورية: الإدارة الأميركية لم يكن هدفها القضاء على داعش ووجودها غير شرعي والرقة تشهد على إنجازاتها«أصول المحاكمات» المعدل حديثاً فيه ثغرات وخلل ولجنة لتعديله … الشعار : لجان في المحافظات لدارسة أوضاع الموقوفين على غرار دمشقمحادثات «فيينا 1» تنطلق الأسبوع المقبل: جولة اختبار سريعة ... قبل «سوتشي»معركة الشمال السوري مع موسكو وطهران وأنقرة...بقلم محمد بلوط, وليد شرارةضابط أمريكي : الروس حشروا المسلحين في إدلب ..لتحقيق هذا الهدف .. ؟صحيفة نيويورك تايمز : إجراء أمريكي يمهد لـ”الحرب الكبرى” الحقيقية في سورياالتجارة الداخلية تحدد أوزان السلع الغذائية ومواد التنظيف... خطوة لمنع الفوضى في الأوزانبدء تطبيق تعديل رسم إعادة الإعمار وزيادة طفيفة على جداول التأمين الإلزامي للمركبات إكتشف ترامب أن حدود الناتو هي خطر على سورية و أردوغان هو الارهابيألم يكفي درس كركوك ليكون درساً آخر في عفرين....ديمة ناصيفالقبض على عصابة تتاجر بالبطاقات الشخصية المسروقة في الحسكةينتميان لتنظيم "داعش".... توأمان سعوديان استدرجا والدتهما وطعناها بـ”ساطور وسكين” ثم قاما بنحرها!"كتيبة فرسان الرقة" ترفع صورة الرئيس بشار الأسد بالرقة وترعب الانفصاليين حتى الجلاء المدرسي لم ينج من التتريك في مناطق “درع الفرات”ضبط 43 حالة غش خلال 10 أيام معظمها باستخدام السماعات السلكية … هروب طالب من قاعة الامتحان في كلية الآداب في دمشق! مجلس التعليم العالي يحدد قواعد لنقل الطلاب من الجامعات غير السورية إلى الحكوميةالجيش يحاصر أبو الظهور من ثلاث جهاتبعد فشلهم بصد تقدم الجيش .. الجولاني "يستنفر" ويعرض "المصالحة" في إدلبدمشق الشام القابضة توقع عقد شراكة مع شركة طلس للتجارة و الصناعة بقيمة 23 مليار ليرة سوريةالسياحة تطلق مشروع بوسيدون السياحي في رأس البسيط شمال مدينة اللاذقيةللرجال فقط.. احذروا تناول هذه الأطعمة والمشروبات!فوائد عجيبة للفلفل الأسود ...اهمها مكافحة السمنة والشراهة؟“باب الحارة” بجزئيه العاشر والحادي عشر ينتقل لحارة قبنض!نادين الراسي تُنهي صراعها مع القدر ألمانيا :مشاجرة عالمية شارك بها أتراك و ألمان و كروات في مواجهة سوريين"فياغرا" في البرلمان الأردني“غوغل” يكشف عن تطبيق يساعد على التعرف على شخصيات تشبهكبوينغ تستعرض طائرتها القتالية الخارقة! احتمال انتشار الجيش السوري في عفرين في حال نفذت أنقرة تهديداتها بغزو عفرين... بقلم حميدي العبدالله موسكو وواشنطن: ارتفاع سقف المواجهة في سوريا؟...بقلم د. عقيل سعيد محفوض

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

فنـون ودرامــا >> هل يعتزل سيف الدين السبيعي!

وسام كنعان | عندما وصل الشتات السوري إلى ذروته مطلع عام 2013، كان الممثل والمخرج السوري سيف الدين السبيعي (الصورة) يردد على مسامعنا في بيروت قائلاً: «سأترك هذه المهنة وأعمل في أي شيء آخر». كانت الجملة تمرّ كجرس إنذار يعلن بدء انهيار صناعة الدراما السورية  ، وهزيمة نجومها في أوّل جولة من الحرب القذرة! مرّ الزمن، 

ولم يكن سيف في أفضل أحواله، باعترافه لنا بأنه كان يتوه في الخيارات، ويؤذي اسمه بدلاً من أن يحميه في بعض ما قدّمه، أضف إلى ذلك الحظ العاثر الذي وقف في وجه المشاريع التي تبناها، أو الأعمال التي تولاها بعدما كانت لمخرجين غيره.

ولأن الحياة ليست بعيدة عن الدراما، فإنه من الضروري أن يكون صباحاً ماطراً ذاك الذي استقبلنا به هاتفه قبل عشرة أيّام كي نوافيه إلى «الداون تاون» واجهة دمشق الحديثة، وقد عاد حينها من بيروت تاركاً خلفه مسلسل «كارما» الذي توقّف تصويره.
«الصبحية» الشامية مع نجل «فنان الشعب» لم تكن مبهجة كما كنا نتوقع لأن المزاج المضطرب بدا واضحاً، خاصة عندما أقفل الحديث بالجملة ذاتها التي كان يقولها في بيروت لكن بأسلوب أكثر جدّية، قائلاً: «سأغيّر هذه المهنة».
في صباح اليوم التالي، كانت الطائرة التي تعلو سماء دمشق، تقلّ مخرج «الحصرم الشامي» إلى دبي، ومن المفترض بأنها زيارة سريعة لتجديد الإقامة، لن تطول أكثر من 48 ساعة سيعود بعدها إلى دمشق لينتظر ما يمكن إنجازه من مشاريع. لكن الزيارة طالت، وآخر ما حرره لنا في دردشة مسائية بأن قرار اعتزال التمثيل والاخراج يقترب من حيّز التنفيذ أكثر. المفارقة أن المزاج سيزداد كآبة مع مرور الذكرى الأولى لرحيل والده رفيق السبيعي (1930 ــ 2017) الذي عرف سيف قيمته لدى فقدانه.
من أجل كلّ ذلك، يحتاج صاحب «تعب المشوار» منا اليوم شهادة حق، تترفّع عن أي خلافات في وجهات النظر، من دون أن تحتمل أيّ قدر من المواربة. لدى المقارنة مع كلّ المخرجين السوريين، يتميّز سيف الدين السبيعي بالثقافة الواسعة، والإطلاع العميق على مختلف المدارس الفنّية، ومواكبة نتاجات السينما المعاصرة لغالبية البلدان المتطورة في مجال الفن السابع. أضف إلى ذلك أنّ صاحب «طالع الفضة» كرّس خبرة استثنائية وشاملة منذ نشوئه في بيت فني رفيع إلى أن عمل ممثلاً، ثم انتقل إلى العمل في فريق إخراج هيثم حقي، أعرق مخرج تلفزيوني سوري، قبل أن ينجز مجموعة من أهم المسلسلات السورية وهي: «الحصرم الشامي 1/2/3» و«أولاد القيمرية» من دون أن تفرج القنوات المشفّرة عن هذه الأعمال، وهي هويته وأرشيفه التأسيسي الذي كان سيصنع له جماهيرية، واسماً، وشعبية أكثر مما هي عليه الحال بكثير. إلى جانب ما سبق، فللسبيعي إطلاع واسع على التجارب الموسيقية الكلاسيكية، والمعاصرة، بمختلف ألوانها، وفهمها الوافي، وكان له تجربة غناء مع فرقة «مرمر» الموسيقية. كل ذلك يعني بأن اعتزال مخرج بحجم سيف الدين السبيعي سيحقق خسارة فادحة في زمن انكسار الدراما السورية. لذا يبدو من الحري إطلاق نداء لصاحب كلّ تلك السمات الساطعة من أجل أن يعدل عن قرار اعتزاله مهما لهت به الحياة! عسى أن يكون النداء من قبل منتج محترم، يقدّم فرصة حقيقية تعيد المخرج المرموق إلى ميدانه الآسر.

الاخبار



عدد المشاهدات:798( الثلاثاء 09:15:54 2018/01/09 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 18/01/2018 - 1:14 م
كاريكاتير

وتستمر...وتستمر...وتستمر...وتستمر...وتستمر...وتستمر...وتستمر...وتستمر...

صورة وتعليق

فيديو

من معارك ريف حلب الجنوبي وسيطرة الجيش السوري والحلفاء على المزيد من القرى 

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

اختيار الممثلة الأمريكية ميلا كونيس “امرأة العام” بالفيديو ...مشلول يتسلق مبنى محترق لإنقاذ امرأة حامل بالفيديو..عراك قوي بين لاعبات الكرة في الدوري التركي بالفيديو... غوغل يعرض "طائرة أمريكية سرية" عن طريق الخطأ قرود تفسد تغطية مراسل تليفزيوني (فيديو) بالفيديو... سرقة خليجيين بطريقة محترفة في مطعم مزدحم بلندن شاهد... أول فيديو من داخل الطائرة التركية بعد انزلاقها باتجاه البحر المزيد ...