الاثنين18/6/2018
م16:19:16
آخر الأخبار
اليمن: الغزاة محاصَرون في الحديدة....و قوات فرنسية في قبضة صنعاءتحالف العدوان السعودي يشن 20 غارة على مطار الحديدة اليمنيوكيل هيئة الطيران المدني ومدير مطار الحديدة ينفيان سيطرة قوات العدوان على المطارالناطق باسم حكومة صنعاء: هذا هو مصير التحالف في الساحل الغربي باليمن«المعارضات» منقسمة.. ومواقف متباينة حول دور الضامن التركي … دي ميستورا يبحث تشكيل «الدستورية» اليوم مع رعاة «أستانا»أنباء عن إخفاق التواصل الروسي– الإسرائيلي … الجيش يواصل تقدمه في بادية السويداء.. وعملية الجنوب تقتربفي إطار دعمه للإرهاب.. التحالف الأمريكي يعتدي على أحد مواقعنا العسكرية بريف البوكمال"هيئة التفاوض "المعارضة تنفي حضورها لقاء جنيف المقبل البنتاغون ينفي استهداف التحالف الدولي لعسكريين سوريين في دير الزور بغارة جويةأنباء عن سرقة وثائق عسكرية من مركبة ضابط رفيع في جيش الاحتلال الإسرائيلي بالضفةروسيا تخفض استثماراتها في سندات الخزانة الأمريكية إلى النصف«السورية للمدفوعات»: تجهيز منظومة الدفع الإلكتروني بعد عشرة أيامكنت فجر العيد في مقبرة مخيم اليرموك.. وإليكم ما شاهدت وسمعت ...بقلم كمال خلفمَعرَكة استعادة الجيش السُّوريّ لمِنطَقة الجنوب الغَربيّ وفَتح الحُدود مَع الأُردن باتَت وَشيكةً رُغم التَّهديدات الأمريكيّة..قسم شرطة اليرموك يلقي القبض على « 22 » شخص أثناء قيامهم بسرقة منازل المواطنينالكويت | منع سورية من قتل رضيعتها وإحالتها إلى «النفسي»الجولان المحتل: الجيش السوري ينشر صواريخ مضادّة للطائرات(صور)الحرب الإلكترونية في سورية تنهي الهيمنة التكنولوجية الأمريكيةMTN تطلق حملتها "شجع مع الأصفر" ...شاشات عِملاقة لنقل مباريات كأس العالم مجاناً للشباب السّوريوزارة التربية تصدر تعليمات القيد والقبول في الصف الأول الثانوي استنفار في الرقة إثر موجة هجمات استهدفت عناصر "قسد" شمال شرق سورياداعش يسلّم الدشيشة لـ«قسد».. وأنباء عن تحضيره لهجوم عنيف ضد الجيش!وزير الإسكان والأشغال العامة: الحكومة تتجه لإنشاء تجمعات سكنية على أطراف المدن بسعر يناسب المواطنبعد إعادة تأهيله.. افتتاح فندق شيراتون حلب غداخطر قاتل للسجائر الإلكترونيةالسردين يحمي من الإصابة بالجلطات القاتلةروزنا أولاً.. وبسام كوسا وشكران مرتجى الأفضل مصور سوري ينال جائزة الشرف في مسابقة الصور الضوئية بباريسالبطاطس المقلية تأثيرها قوي على نظام المكافأة بالمخإيفانكا ترامب تساند ممثلا إباحيا ضد والدهااكتشاف رابط مثير بين الأجنة والموسيقى!بحث طبي سوري يحصل على جائزة أفضل منشور علمي لعام 2018 في سويسراماذا قال العيد للسوريين؟....بقلم د. بثينة شعبان الجنوب السوري... الكلمة الفصل للميدان!

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

فنـون ودرامــا >> دراما رمضان 2018 ...غلبة الأعمال الاجتماعية وندرة الكوميدية والتاريخية

ميسون شباني | في كل عام تتسابق شركات الإنتاج الدرامية للفوز بالسباق الرمضاني واحتلال مكان ضمن خريطة العروض التي تعج بكم كبير من الأعمال وهذا العام لا يختلف كثيراً عن سابقه فرغم أزمة التسويق المفروضة على الدراما السورية استطاعت بعض شركات الإنتاج الترويج لأعمالها عبر المحطات العربية.

ويرجع البعض غياب العروض الفنية المناسبة التي تتناسب مع شرط التسويق إلى خروج بعض الأعمال من المنافسة هذا العام, وهذه هي مسلسلات هذا الموسم:
رائحة الروح
عمل اجتماعي يغوص في عمق المجتمع السوري بكل طبقاته ويسلط الضوء على تفاصيل مهمة ويتناول التفاوت الطبقي من خلال اختلاف الظروف الحياتية والثقافية والاقتصادية لكل طبقة، إضافة إلى فكرة الصراع التقليدي في صعود الهرم الاجتماعي من دون أن يغفل حكايات الحب والخيانة والجشع.
المسلسل من تأليف أيهم عرسان وإخراج سهير سرميني وإنتاج المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي.
ويشارك في بطولة العمل كل من : فراس إبراهيم، وفاء موصللي، سليم صبري، سلمى المصري، وائل شرف، خالد القيش، روبين عيسى، غادة بشور، بشار إسماعيل، تيسير إدريس، محمد قنوع، ريم عبد العزيز، عهد ديب، علي بوشناق وغيرهم.
ترجمان الأشواق
هو من الأعمال الاجتماعية التي كان يفترض أن تعرض في العام الماضي إلا أن تأخّر عمليات التصوير أدّى إلى تأجيله لرمضان الحالي. وعنوان العمل مستمد من الديوان الشهير للشيخ محي الدين بن عربي، الذي كتبه في غرام نظام الأصفهاني أحد أبرز معالم الغزل الصوفي في تاريخ الشعر العربي.
ويتحدث المسلسل عن قصة ثلاثة أصدقاء اعتنقوا الفكر اليساري لكن مسارات الحياة تفرقهم لسنوات طويلة، فيعتنق أحدهم الفكر الصوفي ويحافظ الآخر على مبادئه السابقة ما يوقعه في الكثير من المشاكل، ويهاجر الأخير خارج سورية حتى الحرب في البلاد التي تعيده كي يبحث عن ابنته المفقودة.
العمل من تأليف بشار عباس وإخراج محمد عبد العزيز وإنتاج المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي.
وبطولة كل من: عباس النوري, شكران مرتجى، غسان مسعود، سلمى المصري، فايز قزق، سعد مينا.
وهم
يسلط المسلسل الضوء على أسباب الهجرة التي يسعى إليها الشباب خارج الوطن رغم مخاطرها كما يتطرق في أحد محاوره لحالات الاستغلال التي تمارسها شريحة من المجتمع من أجل تحقيق طموحاتها السياسية والاقتصادية وكل ذلك ضمن مناخات تتشابك فيها الأحداث بين الجريمة والأزمات والحب.
العمل مأخوذ عن نص لسليمان عبد العزيز, وتولى دفة الإخراج فيه محمد وقاف ومن إنتاج المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي.
ويلعب أدوار البطولة فيه كل من محمد الأحمد، صفاء سلطان، زهير رمضان، زهير عبد الكريم، عبير شمس الدين، ليليا الأطرش، علاء قاسم, رامز الأسود، آمال سعد الدين، يحيى بيازي وآخرين. إضافة إلى عدد من الوجوه الشابة, ويصل عدد الشخصيات في العمل إلى 95 شخصية.
روزنا
عمل اجتماعي يرصد انعكاس الحرب على المجتمع السوري عامة والحلبي خاصة، وأتت تسمية العمل نسبة إلى الأغنية الحلبية الشهيرة التي تعود أسباب تأليفها وغنائها إلى فترة الاحتلال العثماني عندما فرض حصاراً على بيروت وقام تجار حلب في تلك الفترة بإرسال مقومات الحياة لأهل بيروت وتعهدهم بشراء كل المنتجات الزراعية والصناعية في مدينة بيروت حيث كان اسم السفينة التي أرسلها الحلبيون روزنا.
وهو من تأليف الكاتب جورج عربجي وإخراج عارف الطويل وإنتاج المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي.
العمل بطولة: بسام كوسا، جيانا عيد، ندين تحسين بك، عامر علي، ميلاد يوسف، قاسم ملحو، توفيق اسكندر أحمد، أندريه سكاف، أنطوانيت نجيب، تولاي هارون، سلوى جميل، سمر عبد العزيز، علي كريم، وآخرون..
فوضى
العمل تم تصويره العام الفائت ويناقش أثر الحرب وما سببته من فوضى وعشوائية في الزمان والمكان وفي قلب وروح الإنسان، ويحاكي عبر تفاصيله واقع الأحداث الحالية في سورية بصورة غير مباشرة بعيداً عن التدوين والتوثيق مستخدماً أحياء دمشق مسرحاً لحكاياته وكيف تحولت بفعل الزمن لما هو أقرب من العشوائيات.
وهو من تأليف حسن سامي يوسف ونجيب نصير، ومن إخراج سمير حسين، وإنتاج شركة سما الفن.
ويؤدي أدوار البطولة فيه: سلوم حداد، أيمن رضا، عبد المنعم عمايري، ديمة قندلفت، فادي صبيح، ندين تحسين بيك، صفاء سلطان، سامر إسماعيل، مرح جبر، أمارات رزق، زهير رمضان، محمد خير جراح، محمد قنوع… وغيرهم.
الغريب
عمل اجتماعي معاصر يحكي قصة رجل، يتعرض للظلم من أقرب الناس إليه ويسجن على أثر ذلك 20 عاماً.
وبعد إطلاق سراحه يحاول الانتقام من أعدائه ويخوض رحلة للبحث عن الحقيقة، وخلال رحلته هذه تظهر له قصص وحكايا ومواقف بسبب بعض الفاسدين الذين أفرزتهم الأزمة السورية.
تأليف عبد المجيد حيدر، وإخراج محمد زهير رجب وإنتاج شركة قبنض للإنتاج والتوزيع الفني.
ويلعب أدوار البطولة فيه كل من: منى واصف، رشيد عساف، زهير رمضان، رنا شميس، مرح جبر، بشار إسماعيل، جلال شموط، ميرنا شلفون، ليلى جبر، علي كريم، أندريه سكاف، عبد الفتاح مزين، يزن خليل، علا بدر.. وغيرهم.
وحدن
يحكي العمل قصة عدد من العائلات بإحدى القرى الريفية، حيث تضطر النساء فيها لحماية المكان بعد اختفاء رجالهن في ظروف غامضة, وفيه تبرز أدوار السيدات في التعامل مع الظروف المجتمعية المختلفة. ويناقش العمل في خطوطه الأساسية الصراع بين التمسك بوحدة الأرض والتفريط بها مقابل حفنة من الدولارات.
وهو من تأليف ديانا كمال الدين وإخراج نجدت أنزور. من إنتاج شركة سما الفن.
العمل من بطولة: نادين خوري، فايز قزق، سليم صبري، سوسن ميخائيل، مرح جبر، سحر فوزي، أمانة والي ومجموعة كبيرة من خريجي معهد الفنون المسرحية.
شبابيك
عمل تم تصويره العام الماضي وهو دراما اجتماعية من ثلاثين حلقة لكل منها حكاية مختلفة تتناول طبيعة العلاقات الزوجية ومشاكلها في مجتمع كان وما زال محكوماً بظروف وعادات ومعتقدات خاصة، كل حلقة منه قصّة مفردة قائمة بذاتها، تدور أحداثها كلّ مرّة بين زوجين مختلفين عن المرّة السّابقة، ويعرض في كلّ حكاية حبكة جديدة داخليّة من ضمن عالم الزوجين، أو خارجيّة يتعرّضان لها معاً، فتُصبح هذه الرابطة على المحكّ، وتوضع أمام تحدّي بإعادة النّظر حول جوهر الصّلة، واحتماليّات الاستمرار.
تأليف مجموعة من الكتاب وإخراج سامر البرقاوي وإنتاج شركة سما الفن .
أبطال العمل: بسام كوسا، كاريس بشار، سلافة معمار، ضحى الدبس، عبد المنعم عمايري، محمد حداقي، ديمة قندلفت، أحمد الأحمد، ميلاد يوسف، كندة حنا، أيمن عبد السلام، حسام تحسين بيك، روزينا لاذقاني، معتصم النهار،ريم نصر الدين..وأخرون.
وردة شامية
فكرة العمل مستوحاة من العمل المصري «ريا وسكينة» التي تعود إلى عشرينيات القرن الماضي تدور أحداثه حول أختين تتّجهان إلى ارتكاب الجرائم وتنفيذ المؤامرات ضد كل من حولهما، بعد مرورهما في تجارب قاسية وضعتهما في قالب نفسي خاص، إضافة إلى سر خاص بهويتهما الأصلية، في تركيز على بطولة نسائية خلافاً لما هو مألوف في الأعمال الشامية.
العمل من تأليف مروان قاووق وإخراج تامر إسحاق ومن إنتاج شركة غولدن لاين للإنتاج والتوزيع الفني.
ويشارك في بطولة العمل: سلافة معمار، شكران مرتجى، سلّوم حدّاد, سعد مينا, يوسف حدّاد، نادين تحسين بك، علاء قاسم، محمد خير الجرّاح، معتصم النهار، نادين خوري، جلال شمّوط، روعة ياسين، مجدي مشموشي، طلال مارديني، سميرة بارودي، ضحى الدّبس وآخرون .
عطر الشام 3
مازالت أحداث العمل مستمرة في القرن الماضي ويسلط الضوء على مواجهة أهالي دمشق مع الاحتلال الفرنسي عبر حكاية دمشقية جديدة، ترويها لنا أحداث مسلسل «عطر الشام» وسنتابع عبر أحداثه تبدل طبائع بعض الشخصيات من الخير إلى الشر ومن الشر إلى الخير، وستكون المرأة فاعلة بحضورها أكثر عبر أحداث العمل، وسيحمل هذا الجزء مفاجآت غير متوقعة وبعض الأحداث الغريبة والجديدة منها مبرر ومنها غير مبرر.
وهو من تأليف الكاتب مروان قاووق، ويتولى الإخراج محمد زهير رجب. وإنتاج شركة قبنض للإنتاج والتوزيع الفني.
وسيشهد هذا الجزء غياب ثلاثة ممثلين شاركوا بالجزأين الأولين هم رشيد عساف وسليم صبري ونجاح سفكوني. العمل من بطولة: وائل رمضان، سلمى المصري، أمارات رزق، علاء قاسم، رنا الأبيض، ليليا الأطرش، وسيم الرحبي، يحيى بيازي وغيرهم.
حريم الشاويش
عمل بيئي شامي يعالج مشكلة حب المال والسيطرة وقضايا الناس الاجتماعية البسيطة والمعقّدة الطرح والحلول وما يعكّر صفو الحياة في أشخاص كانوا محراك الشر والخير معاً في قالب كوميدي مبطّن. وبحسب صناعه فإن العمل يبتعد عن الأجواء التقليدية للأعمال البيئية الشامية التي تكررت عبرها مفردات «العكيد والزعيم»، ويركز عبر أحداثه على دور المرأة في المجتمع خلال الفترة التي يحاكي أحداثها العمل.
وهو من تأليف هاني زينب والإخراج لأسعد عيد، وإنتاج شركة قبنض للإنتاج والتوزيع الفني. ويشارك في بطولة العمل كل من جيني إسبر وزهير رمضان وعبد الفتاح المزين وعبير شمس الدين وعهد ديب ورشا إبراهيم وماريا رحماني وعلي كريم وأماني الحكيم ومريانا معلولي وعدد آخر من الفنانين إضافة إلى مشاركة الطفل عبد الرحيم الحلبي أحد نجوم برنامج «ذا فويس كيدز» بموسمه السابق.
غضبان
تختلط الكوميديا بالدراما عبر هذا العمل، ويعتمد على حكاية بسيطة لها طرافتها وغرابتها، حيث نتابع من خلال الأحداث ما يجري في إحدى القرى النائية وبشكل خاص مع شاب يُدعى غضبان ويحمل في داخله الكثير من الصفات النبيلة مثل الشهامة والمروءة ونجدة الضعيف.
وعندما يرى أن هناك من يسيء ويعمل على تهريب الآثار يتحول من إنسان طيب القلب إلى شرس وينقذ الآثار ويعيدها، ولكنه يفتعل الكثير من المشكلات لذلك نراه دائماً يدخل إلى السجن، ولكن ما إن يخرج حتى يقع في مشكلة جديدة.
العمل تأليف فايز البشير وإخراج محمد نصر الله، وإنتاج شركتي المهنا وجمان للإنتاج الفني.
العمل من بطولة: فهد النجار، غادة بشور، حسام تحسين بك، محمد قنوع، جرجس جبارة، تولاي هارون، دانا جبر، أريج خضور، إنجي مراد، نزار أبو حجر، ومن لبنان بريجيت ياغي وآخرون.
قسمة وحب
مسلسل درامي كوميدي متصل منفصل تدور أحداثه ضمن فندق يضم عبر ثناياه خمسة عشرة حكاية، كل منها تجري على مدى حلقتين، ويسلط الضوء على المشكلات التي تعترض المتزوجين في بداية زواجهما وتحديداً في شهر العسل، ويستعرض المشكلات التي تمر على شخصيات العمل والتي تتوج بالصلح في النهاية.‏
العمل تأليف بشار مارديني وإخراج عمار تميم، ومن إنتاج شاميانا للإنتاج والتوزيع الفني .
تمثيل عدد من الفنانين: صفاء سلطان، وسام حنا، مالك محمد، جيني اسبر، كنان العشعوش، سالي بسمة، يمان إبراهيم، رهام عزيز، من لبنان: وسام حنا ويوري مرقدي إلى جانب ممثلين آخرين.
الواق واق
مسلسل كوميدي تدور أحداثه في ساحل بعيد، عبر رحلة مع مجموعة من الشخصيات المقبلة على حياة جديدة في أرض مجهولة, قادتهم إليها سفينتهم الغارقة بمحض المصادفة، قد تكون بلاد «الواق واق» البعيدة التي سمعوا عنها في الحكايات… فهل سيكون حلمهم بحياة أفضل قابلاً للتحقيق على هذه الأرض، الذين أصبحوا أسيادها من دون تخطيط مسبق، وتتوافر فيها كل الإمكانات لبناء مجتمع مثالي.
تأليف الكاتب ممدوح حمادة، وإخراج الليث حجو، وإنتاج شركة إيمار الشام.
ويؤدي شخصيات «الواق واق» رشيد عساف، وباسم ياخور، وشكران مرتجى، وأحمد الأحمد، ومحمد حداقي، وجرجس جبارة، وجمال العلي، وحسين عباس، وشادي الصفدي، ومرام علي، ووائل زيدان، ورواد عليو، وأنس طيارة، ونانسي خوري، ومن لبنان طلال الجردي.
يوميات مختار
يتناول الأحداث الاجتماعية والاقتصادية الراهنة التي يعيشها الشعب السوري، تدور الأحداث في إطار اجتماعي كوميدي حول شخصية المختار الذي تقع له العديد من المواقف والمشاكل الاجتماعية، ويعمل على حلها بروح كوميدية.
وهو من تأليف محمود عبد الكريم، وإخراج علي شاهين ومن إنتاج مديرية الإنتاج التلفزيوني- الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون.
ويؤدي دور البطولة فيه: زهير رمضان
المهلب بن أبي صفرة
مسلسل تاريخي تدور أحداثه في حقبة الأمويين حول حياة «المهلب»، وهو من ولاة الأمويين، وعيّنه الحجاج والياً على خراسان، وقام بفتوحات واسعة في العراق حينذاك. ويركز بتفاصيله على القيم الداعية لنبذ العنف والتطرف الديني ونشر التسامح بين الناس.
المسلسل من تأليف محمد البطوش وإخراج محمد لطفي،
وبشارك في بطولته: معتصم النهار، ليا مباردي.
 



عدد المشاهدات:2828( الجمعة 20:56:31 2018/05/18 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 18/06/2018 - 4:04 م
كاريكاتير

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

فيديو ..في موقف محرج.. ترامب يؤدي تحية عسكرية لوزير دفاع كوريا الشمالية وواشنطن توضح فتاة هندية تقدم عرضا مذهلا وتجني أموالا منه (فيديو) شاب ينقذ دجاجته من بين فكي ثعلب حاول التهامها (فيديو) بالصور ...مشجعون مغاربة يصادفون آل الشيخ في موسكو والنهاية غير متوقعة ممثلة مشهورة تقطع علاقتها بصهر ترامب بعد أن أصبح "شريرا" كلبة شجاعة تنقذ عائلة من الموت حرقاً بالفيديو.. حادثة مضحكة وقعت خلال البث المباشر والمراسلة لم تنتبه لها المزيد ...