-->
الأربعاء20/3/2019
م17:21:45
آخر الأخبار
شكري: لا توجد شروط لدى مصر لعودة سوريا إلى الجامعة العربيةقوات الاحتلال تعدم شابين فلسطينيين وتغتال عمر أبو ليلى منفذ عملية سلفيت «نيويورك تايمز»: واشنطن تتجه لتصعيد الضغوط على بغداد القوات التونسية تقتل ثلاثة من تنظيم "داعش" قرب الحدود الجزائريةالرئيس الأسد يستقبل وفد اللجنة الدولية للصليب الأحمر برئاسة بيتر ماورير رئيس اللجنة.لقاء رؤساء الأركان: التوقيت والأهداف ...بقلم حميدي العبدالله المبعوث الأممي الخاص إلى سورية يزور حمص ويجول في أسواقهاالرئيس الأسد لـ شويغو: العمل السوري الروسي المشترك والتنسيق عالي المستوى في المجالات كافة من العوامل الحاسمة في صمود سورية بوجه الإرهاب من انتصر في النهاية... خلاف حاد بين ميلانيا وإيفانكا ترامبروسيا تعلق على ادعاءات "قلقها من زيارة الرئيس الأسد إلى إيراناعفاء ( ٤٠٠ ) معمل من الفوائد والغرامات في حلب .بنك البركة سورية .. يخطو الخطوة الأولى نحو الخدمة المصرفية الذاتيةترجمات | هل اقتربت الحرب العالميّة الثالثة؟ "إسرائيل" على شفير حرب متزامنة مع حماس وحزب الله وسورية وإيران خبراء يتحدثون عن المخفي وراء لقاء رؤساء هيئات الأركان في دمشقضبط سيارة محملة بكميات كبيرة من المواد المخدرة بريف حمصمواطن مصري يرتكب مذبحة في الجيزةحرائر ما يسمى "الثورة السورية" مع العلم التركي والسلاح الأمريكي في منطقة عفرين المحتلة بريف حلب شمال غرب سوريا."الشاباك" يفجر مفاجأة: محتويات هاتف إيهود باراك أصبحت بحوزة الإيرانيينأكثر من 16 ألف طلب للمستفيدين من برنامج دعم وتمكين المسرحين من خدمة العلمالتربية تعلن أسماء المقبولين في الاختبار الخاص بتعيين عاملين لديها من الفئة الثالثةإرهابيون يعتدون بالقذائف الصاروخية على بلدة الرصيف في ريف حماة الشماليوحدات الجيش ترد على خروقات إرهابيي “جبهة النصرة” وتقضي على عدد منهم بريف حماة الشمالي الغربيالإدارة المحلية : القانون رقم 3 لعام 2018 يتيح للبلديات الدخول إلى الأملاك الخاصة وفق ضوابط قانونية للحفاظ على ملكية المواطنينوزارة الإدارة المحلية : انتهاء أعمال البنى التحتية في منطقة خلف الرازي بدمشق .. والمرسوم 66 متاح للعمل في باقي المحافظاتما لا تعرفه عن فوائد الشمندر الأحمر الغذائية والصحيةطريقة جديدة لمنع الحمل؟أمسية موسيقيّة لـ«كورال حنين» في دار الأسد نسرين طافش شاهدة على عصر ابن عربي وراوية لأحداثه الباحثون يؤكدون.. "طب الجرة على فمها تطلع البنت لأمها"!فريق كرة قدم يتظاهر بموت أحد لاعبيه لتأجيل مباراةقنبلة "هواوي" ستنفجر في باريس بعد 8 أيام فقط ( فيديو)إنتاج صمامات قلب تضاهي جراحات القلب المفتوحالعرب مع سورية ودونها....بقلم محمد عبيدالجزء الأول - سفاح نيوزيلندا - وأوروبا::الجزء الثاني - "سفاح نيوزيلندا - وتركيا

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

فنـون ودرامــا >> جولة على أبرز نجاحات السينما السورية وعشرات لهذا العام ..بقلم شذى حمود

 استطاعت السينما السورية هذا العام تحقيق نقلة نوعية من خلال إنجازها عشرات الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة التي سلّطت الضوء على الأحداث التي مرّت بها سورية خلال سنوات الحرب حاصدة جوائز عربية وعالمية.

وتصدّرت المؤسسة العامة للسينما كعادتها ساحة الإنتاج السينمائي السوري، فقدّمت في مجال الأفلام الطويلة الفيلم الروائي عزف منفرد من تأليف وإخراج عبد اللطيف عبد الحميد وبطولة الفنانين فادي صبيح وأمل عرفة وآخرين.


كما أطلقت المؤسسة الفيلم الروائي الطويل «ليليت السورية»، سيناريو وإخراج غسان شميط المأخوذ عن رواية للكاتبة جهينة العوام وبطولة عبد الرحمن أبو القاسم وعلا الباشا وغيرهم.

وفي ثالث شراكة للمؤسسة مع المخرج نجدة اسماعيل أنزور عرضت الفيلم الروائي «رجل الثورة»، سيناريو الكاتب حسن م. يوسف بطولة سيف الدين سبيعي ومجموعة من الفنانين السوريين.

وأطلقت المؤسسة الفيلم الروائي «دمشق… حلب»، للمخرج باسل الخطيب وسيناريو تليد الخطيب وبطولة الفنان الكبير دريد لحام إضافة الى سلمى المصري وصباح جزائري وكنده حنا وعبد المنعم عمايري وشكران مرتجى وغيرهم.

كما انتهت المؤسسة من إنتاج الفيلم الروائي الطويل «نجمة الصبح» للمخرج جود سعيد وتأليفه بالمشاركة مع سماح القتال في سابع تعاون له معها.

وبعد مرور أربعين عاماً على عرضه أطلقت المؤسسة النسخة المحدثة من فيلم «الرسالة» لمخرجه الراحل مصطفى العقاد بتقنية 4 ك المتطورة عالية الدقة.

كما أنجزت المؤسسة الفيلم الروائي «أمينة»، وهو العمل السينمائي الأول للمخرج أيمن زيدان الذي كتب السيناريو له بالشراكة مع سماح القتال وعرض ضمن مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط في دورته الـ 34 الحالية.

وبهدف التعرّف على التجارب السينمائية العربية والأجنبية عرضت المؤسسة الفيلم «الجزائري ابن باديس» للمخرج باسل الخطيب والفيلم «الإيراني» بتوقيت الشام من تأليف وإخراج ابراهيم حاتمي كيا والذي يتناول التضحيات التي يقدّمها محور المقاومة في محاربته للإرهاب والفيلم الوثائقي «كويرس وطني الصغير» للمخرج الإيراني سعيد صادقي ويوثق ما عاشه أبطال حامية مطار كويريس لأكثر من ثلاث سنوات في التصدي للتنظيمات التكفيرية.

واستحقت السينما السورية العديد من الجوائز العربية والعالمية فحصل فيلم «الأب» لمخرجه باسل الخطيب على جائزته الخامسة في المهرجان اللبناني للسينما والتلفزيون بدورته التاسعة، فيلم «حرائق» للمخرج محمد عبد العزيز على ذهبية مهرجان سفن هيلز الدولي للسينما بهنغاريا.

وحصل القطاع الخاص أيضاً على جوائز عن طريق فيلم «مسافرو الحرب»، تأليف سماح القتال وأيمن زيدان وجود سعيد وإخراج جود سعيد حيث نال ثلاث جوائز في «مهرجان أيام قرطاج السينمائي» من بينها جائزة التانيت البرونزي، ونال فيلم «عزف منفرد» جائزة الجمهور في المسابقة الرسمية بالدورة الثالثة والعشرين لـ»مهرجان سينما المؤلّف» بالرباط.

حصدت الأفلام السورية القصيرة العديد من الجوائز منها جائزة الإخراج الذهبية في مهرجان «لوس أنجلوس السينمائي» للفيلم القصير «مخاض الياسمين» إخراج علاء الصحناوي واستحق فيلم «على سطح دمشق» للمخرج المهند كلثوم وسيناريو سامر محمد اسماعيل العديد من الجوائز منها جائزة لجنة التحكيم الخاصة بمهرجان الفيلم الوثائقي والروائي القصير في تونس.

أقامت مؤسسة السينما العديد من المشاريع خلال هذا العام منها «بيت السينما» وتضمن تقديم عرضين سينمائيين في كل شهر من أرشيفها وتظاهرة سينمائية خاصة بمناسبة عيد الأب وتظاهرة أحدث الأفلام العالمية ومشروع يلا سينما بالتعاون مع الهيئة العامة لمدارس أبناء وبنات الشهداء وتضمن دورات تدريبية للطلاب وتأسيس مكتبة سينمائية ليتوّج هذا المشروع بتظاهرة أيام دمشق السينمائية لأفلام الطفولة واليافعين القصيرة.

وكان لافتاً اتساع دائرة المشاركة في الدورة الخامسة من مهرجان سينما الشباب والأفلام القصيرة عبر 52 فيلماً من ست دول عربية بينها سورية.

وكان من ضمن مشاريع المؤسسة الإعلان عن رؤيتها الجديدة لمشروع دعم سينما الشباب لعام 2019 الذي تضّمن تعليمات وهيكلية مختلفة عن السنوات السابقة.

وكرّمت مؤسسة السينما هذا العام الفائزين في مسابقة النصوص القصيرة لاختيار أفضل نصي سيناريو لفيلمين روائيين قصيرين في مجالي سينما الواقع الراهن وسينما الأطفال كما أعلنت المؤسسة نتائج الموسم السادس لمنح مشروع دعم سينما الشباب لعام 2018 وتضمن عشر منح بزيادة منحتين عن السنة الماضية.

وبعيداً عن دمشق احتضنت مدينة اللاذقية مهرجان خطوات السينمائي الدولي الخامس للأفلام القصيرة والذي أقامته مؤسسة السينما وسط مشاركة محلية ودولية كما أنهت المؤسسة لهذا العام تصوير العديد من الأفلام السينمائية القصيرة، والتي لم تعرض بعد منها الفيلم الروائي القصير «نهري بحري» للمخرج المهند كلثوم وسيناريو سامر محمد إسماعيل وفيلم «خلل»، سيناريو وإخراج السدير مسعود.

ودخلت شركات القطاع الخاص إلى مجال إنتاج الأفلام القصيرة منها فيلم «نبض» إخراج قصي العيسمي وسيناريو مجد يونس أحمد.

البناء



عدد المشاهدات:2434( السبت 07:52:08 2018/12/29 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 20/03/2019 - 5:13 م

كاريكاتير

الولايات المتحدة ستقدم لعصابة "الخوذ البيضاء" دعماً بقيمة خمسة ملايين دولار.

 

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

العشق يقود رونالدو إلى مدريد استبدال إطارات سيارة بـ3 آلاف مسمار في روسيا طبيب يخصب 48 امرأة ويفلت من العقاب! (صورة) شاهد.. ترامب بقميص نيمار! بالفيديو... مواصفات خارقة وقوة هائلة لأول دراجة سيارة نجاة ثلاث تركيات من موت محتم (فيديو) بالفيديو.. "الشجرة النافورة" ظاهرة "خارقة" لها تفسير المزيد ...