-->
الأحد26/5/2019
م21:7:17
آخر الأخبار
"أنصار الله" تعلن السيطرة على 3 مواقع في السعودية القبض على مسؤول "بيت المال" الداعشي في العراقمنصور: سورية القاعدة الأساسية للنضال بوجه قوى العدوان والهيمنةاعتقال ستة إرهابيين من تنظيم (داعش) جنوب شرق الموصلمجلس الوزراء يؤكد على ضمان حسن سير العملية الامتحانية والإسراع بإجراءات برنامج دعم المسرحينالرئيس الأسد : ضرورة تحديد أولويات العمل بمشروع الإصلاح الإداري بما يضمن إنجازاً حقيقياً على الأرضالحرارة والأعشاب اليابسة وأعقاب السجائر تشعل عشرات الحرائق في دمشق وريفها بمساعدة خبراء من بلجيكا وفرنسا والمغرب… الإرهابيون يحضرون لاستخدام سلاح كيميائي في إدلب وريف حماة لخلق الذرائع لعدوان على سوريةجنرال إيراني: يمكننا إغراق السفن الحربية الأمريكية بطواقمها وطائراتهارويترز : تركيا زادت دعمها للمسلحين لصد هجوم الجيش السوري بإدلبموسم القمح يبشّر بتحسن الليرة أمام الدولارالنفط السورية: أبرمنا عقود توريد إلى حين عودة النفط السوري من الشمالهزيمة واشنطن على أبواب إدلب...المهندس: ميشيل كلاغاصيقرار حاسم للجيش السوري حول وجود الإرهابيين في ريفي حماه وإدلبوفاة ثلاثة أشخاص في حادث سير على أوتستراد دمشق حمصمركز الأمن الجنائي بالسلمية يلقي القبض على أحد المطلوبين بجرائم قتل وخطف وسلبالقوات السورية تستعين بطائرة قاذفة غير عاديةبالفيديو... تمهيد ناري يستبق اقتحام الجيش السوري لمواقع النصرة بريف حماة صدور الأحكام الانتقالية الخاصة بتطبيق النظام الفصلي المعدل في الجامعات الحكومية دراسة تعيين نسبة محددة من خريجي المعاهد في مؤسسات الدولة مباشرةالمجموعات الإرهابية تعتدي بالصواريخ على مدينتي محردة والسقيلبية في ريف حماة الشماليمقتل أحد المسؤولين "الشرعيين" في "هيئة تحرير الشام" (جبهة النصرة) الملقب "المعتصم المدني"وزير السياحة: أربعة شواطئ مجانية للأسر السوريةبدء الاعمال في مشروع بارك ريزيدنس و صب الاساسات للمرحلة الاولى 10 أطعمة تساعد في ترميم وتعويض نقص فيتامين "ب"في الجسمالعلماء يحددون سببا رئيسيا وراء تطور مرض السرطانأنزور يضع اللمسات الأخيرة لفيلمه “دم النخل”بيان صادر عن وزارة الإعلام "بخصوص الموافقة على نص مسلسل دقيقة صمت "انتهاء صلاحية الطعام لا يعني عدم الاستفادة منهقضى في السجن 46 عاما ظلما ولا يبالي بـ 1.5 مليون دولار!روسيا تطلق كاسحة جليد نووية هي الأكبر والأقوى في العالمردّاً على عقوبات ترامب.. إليكم النظام الصيني المنافس لـ"أندرويد"و"ويندوز"!هل دعم تركيا للنصرة وبقية المجموعات الإرهابية أنهى اتفاقات سوتشي واستنا؟؟ ...بقلم طالب زيفا عقدة العداء لإيران وللآخرين..... د. بسام أبو عبد الله

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

فنـون ودرامــا >> تأثيرات الحرب في الفن التشكيليّ السوريّ...سامر إسماعيل

مداد - مركز دمشق للابحاث والدراسات 

تحميل المادة 

كان العنف بمظاهره التاريخية كافةً، من حروب وصراعات عنيفة، دلالة على الوحش الكامن الذي يُعَدُّ العنف نفسه جزءاً من استعداده البيولوجي، ولكن هذه الدلالات كانت أيضاً جزءاً من ثقافات الإنسان الأول في صراعه مع الطبيعة، وتأمين الحماية له ولوحدته الاجتماعية، سواء أكانت أسرةً أم قبيلة أم مدينة. غير أن التطور البشريّ استطاع ترويض هذا السلوك العنيف لصالح التصالح مع المحيط، وبناء حضارة وصلت بسموّها الفكري والإبداعيّ آفاقاً صار العنف فيها دلالة على البدائية، وعدواناً على العقل، الذي صار المحرك الأساس لنموّ البشر.
في العلاقة بين الفنّ والمجتمع، لا يمكن إغفال البيئة والمكان، الفكر والتفكير، وكلاهما يؤثر في الآخر، حيث إنَّ البيئة الطبيعية والمكانية تبعث برسائل للمتلقي، فحجم الكياسة التي تمنحنا إيّاه البيئة ينعكسُ على الإنسان ويؤثرُ فيه، وحجم التلوّث البصري يمنح الإنسان بشاعة، يضاف إلى ذلك المحيط أو البيئة التي يعيش فيها وانعكاسها على المجتمع، إذ كلما زاد الاستبداد والتحريم ازداد العنف والخوف والانكفاء، وهذا ما يغير من اللحظة الاجتماعية التي يعيشها الفرد، إذ يصبح أحادياً بسبب التعميم الإيديولوجي على المجتمع، وبالتالي يغير أيضاً من اللحظة الجمالية للمتلقي.
فالديِّن يزيد من العنف الإنسانيّ ليصبح مضاعفاً حين يتم تطويعه لخدمة السيطرة وإلغاء الآخر بكل أشكاله. إنه أشدّ وأقسى حيث يمنح منفذيه غطاءً دينياًّ، لأن يكونوا أكثر ضراوة وقسوة وإلغائية. فتظهر أقصى أنواع البشاعة الإنسانية، حيث لا يمكن للثقافة والفن محاورة ذلك النسق من التفكير. في الوقت ذاته وعبر تاريخ الإبداع الجماليّ، استطاع الفنُّ مواكبة الحدث العنفي وتجسيده، فأصبح لدينا طرفان كلاهما في الذروة: ذروة الجمال الذي يهذب النفس البشرية، وذروة العنف الذي يدمرها. الفن يرسل الجمال، والإرهاب يرسل البشاعة، ما يجعل الفنّ في زاوية حرجة. وما من ريب أن الحربين العالميتين الأولى والثانية قد أثّرتا في الفنّ بشكل عميق، بأشكال وتجليات مختلفة عبّرت عن قسوة الإنسان تجاه أخيه الإنسان.



عدد المشاهدات:594( الاثنين 22:34:56 2019/03/11 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 26/05/2019 - 8:54 م

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

بالفيديو.. ترامب يسلم كأسا ضخما لمصارع سومو كاد يطرحه أرضا ٣٥ فكرة ابداعية للاسمنت في غاية السهولة بالفيديو.."بي إم دبليو" تسخر من "مرسيدس" بإعلان ساخر عصابة تنفذ "أغبى" عملية سطو على محل صرافة بالفيديو... نهاية غير متوقعة لمعركة بين كلب وصغير النمر طفل أمريكي عمره 5 سنوات يقهر المرض الخبيث فيديو جديد للركلة التي تعرض لها أرنولد شوارزنيغر المزيد ...