-->
الجمعة19/7/2019
ص0:11:12
آخر الأخبار
مقابلة علنية قصيرة ونادرة بين وزير خارجية البحرين مع وزير خارجية الكبان الإسرائيليمجلس النواب الأمريكي يرفض مبيعات أسلحة للنظام السعودي “شاهد” فايز أبو شمالة يمسح الأرض بإعلامي سعودي متصهين اعتبر اليهود أشرف وأقرب له من الفلسطينيينبعد ضبط صاروخ للجيش القطري في إيطاليا... الدوحة: تم بيعه لدولة نتحفظ على ذكرهامدير الآثار والمتاحف: سرقة 14 صندوقاً من النقود الذهبية من الرقة مصدر مطلع لم يستغرب أنباء توكيل «مسد» لـ«إسرائيل» ببيع النفط السوري: وضعوا يدهم بيد الاحتلال الأميركي …«تل رفعت» و«تل أبيض» تتصدران التصريحات والتحركات التركية … الميليشيات «الكردية» تحشد خوفاً من عدوان محتمل إصابة شخصين بجروح أثناء إخماد حريق واسع في منطقة الهامةالدفاع الروسية تؤكد أنه لا وجود لقوات برية روسية في سورياالحرس الثوري يعلن إيقاف ناقلة نفط أجنبية تحمل مليون لتر وقود مهرب في الخليج الأحد الماضيقرار بإلزام المستوردين الممولين من المصارف بتسليم 15 % من مستورداتهم بسعر التكلفةبحيرات النفط المسروق .... تضليل في الحقائق ومحاولات لإعادة السرقةخيارات للتعامل مع مقاتلي "داعش" الأجانب المحتجزين حالياً في سورية.....ترجمة: لينا جبورمابين القيصر والخليفة: فصل تركيا عن الناتو .. ام فصل روسيا عن سورية؟ ....بقلم نارام سرجونمكافحة جرائم النشل مستمرة.. وتوقيف (5 ) نشالين في شارع الثورةوفاة عاملين وإصابة اثنين آخرين جراء انهيار جزء من سقف المصلى بجامع وسط مدينة حلب القديمةرغم اعتراف (كاهانا).. الميليشيات الكردية تصر على الكذب بخصوص سرقة النفطتفاصيل الكشف عن غرفة سرية مليئة بالدولارات في حرستاغداً الساعة الـ12 ظهرا موعد إصدار نتائج امتحانات شهادة التعليم الأساسي«التعليم العالي»: لا زيادة على أقساط الجامعات الخاصة للعام الدراسي القادمبعد توقف عام.. واشنطن تعاود تدريب (الجيش الحر) في قاعدة التنف ومعسكرات داخل الأردن الجيش السوري يتخذ إجراءات صارمة قرب الحدود التركيةوزير السياحة من طرطوس: الوزارة مع تحويل المطار الزراعي إلى مطار مدني والقطاع الخاص هو الأساس في السياحةخريطة طريق لتطبيق مشروع الإصلاح الإداري في " الإسكان"6 أشياء مفاجئة قد تؤثر على بشرتك دون أن تدركهاتحذير عالمي من كمية السكر في أغذية الأطفالماذا جرى ياترى .. إليسا وناصيف زيتون .... وأمام الجمهور؟!إصابة مذيعة سورية بحادث "أليم" في مطار بهولندا (صورة)في الهند... أراد الاغتسال في النهر فابتلعه تمساحبعد زواج مثير للجدل.. ملك ماليزيا السابق يطلق زوجته بالثلاثإعلام: البنتاغون يستخدم الحشرات كسلاح بيولوجي والتحقيق جارمعلومات غريبة ومثيرة اكتشفت حديثا عن القمرعكاز خشبي للعيون العرجاء .........بقلم: نبيه البرجي«تكليفٌ» أميركيٌ للسعوديين قبل أُفولِ أحاديتهم .... د. وفيق إبراهيم

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

فنـون ودرامــا >> اختتام فعاليات «مهرجان سينما الشباب والأفلام القصيرة» والإعلان عن ولادة وجوه سينمائية شابّة واعدة

دمشق – آمنة ملحم| اختتم «مهرجان سينما الشباب والأفلام القصيرة» بدورته السادسة فعالياته في دار الأوبرا في دمشق، معلناً ولادة وجوه سينمائية شبابية جديدة واعدة لن يكون القادم من أيامها كما السابق، فالجوائز التي نالوها تشرّع الأبواب أمامهم للتقدّم خطوة على الأقل باتجاه تقديم أفلام سينمائية احترافية تحمل الشغف بفن الصورة والحياة والضوء.

بحضور رسمي وعربي وزّعت لجان تحكيم أفلام سينما الشباب والأفلام العربية القصيرة الجوائز على الفائزين، حيث وجّه مدير مؤسسة السينما مراد شاهين مباركاته خلال الحفل لكل الشباب بهذه الإبداعات. ونوّه بأن الخطأ التقني الذي حصل مع أول أيام المهرجان استوجب استنفاراً كاملاً من فريق العمل الذي واصل اليوم الأول والثاني لتفادي الخطأ، وهذا ما حصل بالفعل شاكراً وزارة الثقافة وكل من ساهم بنجاح المهرجان.


وفي بيان للجنة تحكيم أفلام سينما الشباب لفت المخرج ورئيس اللجنة نجدة أنزور إلى أن هذا المهرجان لامس أهم قضايا الوطن وهي قضية الشباب، لأنهم يمتلكون الطاقة الأعظم الشباب المبدع الخلاق حيث أطلق هذا المهرجان لهم العنان لإظهار مواهبهم الدفينة بالتنافس الإيجابي.

وتابع أنزور: إن المؤسسة حين طوّرت المهرجان استهدفت طاقة الشباب، واذا بنا أمام طاقتين هائلتين وهما قضية المرأة وقضية الشباب، فعندما تكون الصبايا في مقدّمة الشباب المبدع نكون قد لامسنا أهم قضيتين اجتماعيتين في آن معاً، لكون تفعيل هاتين الطاقتين يشكل الهمّ الأكبر ليس فقط لوطننا لأنهما أهم معايير التقدم الاجتماعي والمساهمة بالفعل الإنساني العالي، وفي ضوء قلّة الإمكانات وضغط الوقت تكون مجرد المشاركة قيمة كبرى بحدّ ذاتها فكيف اذا تمكّنت هذه الطاقات من خلال إمكانيات متواضعة إظهار مواهبها في القدرة على التكثيف والاختزال في نقل الفكرة بلغة سينمائية واعدة، يتمثل فيها إيقاع العمل بإدارة صحيحة للممثل وإظهار طاقاته، مع استخدام سلس لكلّ عناصر السينما من صوت وموسيقى وإضاءة وحركة كاميرا بديعة مع سيناريو منسجم ومبدع. وهذه هي المعايير التي اعتمدتها لجنة التحكيم في تقييم الأعمال.

وختم أنزور: إن عدم الفوز لا يعني الفشل، بل هو دافع لتكرار التجربة والإصرار على النجاح، كما يتوجّب على الفائز أن يثبت أحقيته بالجائزة وأنها ليست سوى البداية.

كما نوّه المخرج جود سعيد رئيس لجنة تحكيم الأفلام الاحترافية القصيرة بضرورة تواجد مخرجي الأفلام القصيرة المشاركين في المهرجان خلال السنوات المقبلة كي يتمكّنوا من مناقشة أفلامهم مع الجمهور. وهذه غاية المهرجان وكي يتسلموا جوائزهم بأنفسهم.

وضمن نتائج مسابقة أفلام الشباب كانت الجائزة الذهبية من نصيب «الوجه الأول، أمي» للمخرجة رباب مرهج، الجائزة الفضية فيلم «خرزة زرقاء» للمخرج عبد اللطيف كنعان، والجائزة البرونزية كانت لفيلم «الحرامي» إخراج فراس محمد. جائزة أفضل إخراج ذهبت لفيلم «هدوء» للمخرجة لبنى بدوي. وحظي فيلم «100 ليرة» بجائزتين وهما جائزة لجنة التحكيم الخاصة وجائزة الجمهور للمخرجين أريج دوارة ونور خير الأنام، وجائزة أفضل سيناريو لفيلم «إعادة إقلاع» للمخرجة رشا ملحم. كما كان هنالك تنويهاً من لجنة التحكيم بفيلم «غياب» للمخرج حسام المغربي.

وتوزّعت جوائز مسابقة الفيلم العربي للفيلم التونسي «آية» جائزة أفضل فيلم للمخرجة مفيدة فضيلة، أما جائزة أفضل إخراج فكانت من نصيب الفيلم الجزائري «صفحة بيضا» إخراج محمد نجيب العمراوي، وجائزة أفضل سيناريو ذهبت لفيلم «المنحوس» للكاتب والمخرج درصاف الحسني من تونس. أما جائزة لجنة التحكيم الخاصة فذهبت مناصفة لفيلمي «ستارة» للمخرجة سارة مزهر من لبنان و»خلل» للمخرج السدير مسعود من سورية.

وعلى خلفيّة المهرجان أعربت رباب مرهج عن سعادتها الكبيرة التي تعجز عن وصفها بنيلها الجائزة الذهبية، منوّهة بأن الفيلم كان مغامرة لكونه يعكس تجربة ذاتية وحاولت من خلالها توجيه رسالة بأن سورية أمنا التي لم ولن تركع.

وعرجت مرهج على أهمية دبلوم العلوم السينمائية الذي صقل أدواتها لا سيما أنه بإشراف أساتذه محترفين، كاشفة عن التحضير لفيلم وثائقي عن الجيش العربي السوري كمشروع مقبل لها.

هذا وقدّم المهرجان على مدار ستة أيام متواصلة عروضاً لما يزيد عن السبعين فيلماً عربياً من ست دول هي: مصر، العراق، المغرب، تونس، الجزائر، لبنان وسورية.



عدد المشاهدات:517( الخميس 08:26:50 2019/05/02 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 18/07/2019 - 8:59 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

بالفيديو... ضبط صاحبة شركة "ثرية" بالجرم المشهود أم تدافع عن صغيرها الحوت طفرة "FaceApp".. شاهد نجوم كرة القدم والفن بعد أن شاخوا! بالفيديو..شابان ينتقمان في المحكمة من قاتل والدتهما بالفيديو..مسافرة تصيب موظفي المطار بالدهشة عندما صعدت عبر حزام الأمتعة بالفيديو... نعامة تنقض على ضباع شرسة حاولت افتراس صغارها إنجلينا جولي تفاجئ جمهورها من شرفتها بباريس المزيد ...