-->
الأربعاء22/5/2019
ص11:47:12
آخر الأخبار
ضابط ليبي: سفينة تركية حملت أعداداً كبيرة من إرهابيي “داعش” من سورية والعراق إلى ليبياقادمة من دولة عربية إلى أخرى... تعزيزات أمريكية عسكرية في الشرق الأوسطحلفاء إيران وأميركا العرب متحمّسون للحرب أكثر منهما....بقلم سامي كليبسفينة سعودية عجزت عن تحميل شحنة أسلحة في فرنسا تصل ميناء في إيطاليا رغم احتجاجات العماليازجي يدعو من جنيف إلى رفع الحصار الاقتصادي الجائر عن سوريةتركيا لميليشياتها: سنطيل عمر «اتفاق إدلب» قدر الإمكان … هجوم عنيف للإرهابيين في حماة.. الجيش يصد والطيران الروسي يعود للأجواءنظام أردوغان يسعى لتقوية موقفه التفاوضي وتعديل موازين القوى … هدنة الـ72 تهاوت بخروقات الإرهابيين وتعزيزات تركيا.. والجيش يتصدىالرئيس الأسد يفتتح مركز الشام الإسلامي الدولي لمواجهة الإرهاب والتطرف: لا يمكن لمن يخون وطنه أن يكون مؤمناً حقيقياً وصادقاًموسكو تدعو إلى عدم تأزيم الوضع في منطقة الخليج كما تفعل واشنطنأنقرة ردا على مهلة واشنطن: صفقة "إس-400" قد تمت ولن نتراجعالصين توجه ضربة موجعة لصناعة الغاز الأمريكية!توقعات باستقرار سعر الصرف وانكفاء عمليات المضاربة لغياب فرص تحقيق المكاسبواشنطن خائفة من التخلف التقني؟ ...ناصر قنديلأميركا في مواجهة إيران: ماذا بعد الفشل الأوّلي؟ .....العميد د. أمين محمد حطيطبالتفاصيل ...وفاة خادمة فلبينية "تعرضت لاعتداء جنسي" في الكويتضبط أكثر من نصف طن من مادة الحشيش المخدر باللاذقية«غالاكسي».. كنز معلومات عن حياة «جهاديي داعش»!؟ صعد على سيارة السفير وبصق على وجهه... رئيس بولندا يشن هجوما شرسا على الكيان الاسرائيلي العزب خلال لقاءه نظيره الصيني في بكين: العمل جار في سورية على إحداث مركز وطني يهتم بالذكاء الاصطناعيسورية تشارك في أولمبياد آسيا والمحيط الهادي للمعلوماتية وطموح لإحراز مراتب متقدمةأنباء عن مقتل جنديين أميركيين جنوب المحافظة … أهال في الحسكة يحرقون مقرات لـ«الاتحاد الديمقراطي» الكردي «النصرة» تصعِّد شمالاً.. والجيش يدك مواقعها بمدفعيتهوزير السياحة: أربعة شواطئ مجانية للأسر السوريةبدء الاعمال في مشروع بارك ريزيدنس و صب الاساسات للمرحلة الاولى هل صحيح ان تناول عصائر الفواكه أمر سيئ للغاية فوائد “عظيمة” لمشروب الماء بالليمونسهير البابلي في العناية المركزة!إليسا تفاجئ جمهورها بخبر صادم عن إصابتها بالسرطانقضى في السجن 46 عاما ظلما ولا يبالي بـ 1.5 مليون دولار!البحرية الأمريكية تحقق في "مذكرات جنسية" لأحد ضباطهاإدخال تقنية جديدة لأول مرة في سوريا ....استبدال الصمام الأبهري دون تدخل جراحيهواوي ترد على حظر أندرويدهل التهديد الأميركي بالحرب على إيران مجرد استعراض؟....حميدي العبداللهتركيا لا تزال تناور... حميدي العبدالله

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

فنـون ودرامــا >> الدراما السورية تستعيد عافيتها بعد أزمات النصوص والسيناريو

بسام موسى| يكثر الحديث حالياً مع قرب حلول شهر رمضان عن الدراما السورية للعام الحالي التي تعاني من أزمات عدّة، وسط طموحات بتعافيها وعودة الروح لها.

الإنتاج الدرامي السوري لهذا العام يقترب من 30 مسلسلًا تلفزيونيًا من الأعمال المشتركة بين الخاص والعام.


للدراما السورية فرصة ذهبية لتتربّع على عرش السوق العربي مجددًا، خاصة مع تنوّع الإنتاج الفني بين الدرامي الرومانسي والبيئة الشامية والأعمال الكوميدية أيضًا.

ورغم هذا التفاؤل الكبير المحيط بإنتاج هذا العام، إلا أن الشكوك ما زالت تحوم حول قدرة الدراما على النهوض مجددًا، فما زال هناك أزمة نص وسيناريو وكتاب.

شركات الإنتاج أضحت بالمئات بحسب انتقادات فنانين وعاملين في المجال الفني، من بينهم الفنان حسام تحسين بيك، الذي قال إن عدد الشركات بلغ 240 شركة.

لكن دون إنتاج فعلي، فالدراما لم تنجح في التحوّل صناعة حقيقية ولم تستثمر كل النجاحات التي حققتها في سنوات الطفرة، قبل الأزمة السورية.

أبرز الأسواق المستفيدة، كانت الدراما اللبنانية التي هاجر إليها بعض كتّاب السيناريو والمخرجون والممثلون أيضًا، ليعملوا في لبنان تحت اسم الدراما السورية اللبنانية أو الدراما العربية المشتركة، ما جعل عجلة الإنتاج اللبناني في المواسم السابقة تدور أيضًا.

الدراما التي تعرّضت لأزمات عديدة أهمها الرقابة ونصوص السيناريو المكرّرة وتحكُّم رأس المال بما ينتج وما يُعرَض، وهجرة كوادرها تحاول العودة اليوم وسط صعوبات جمة، وظروف إنتاج إقليمية قد لا تتكرّر في المواسم المقبلة.

ومع هذا يبقى الأمل أن تترك الاعمال لهذا الموسم في أبرز أعمال هذا العام بصمة وصدىً عند الجمهور السوري والعربي خاصة ان للدراما السورية دوراً بارزاً في تقديم نجوم عرب جدد وهي ولادة مهما عصفت بها الرياح تبقى قوية ولها محبون عرب كثر في بلاد الاغتراب.

وهذه أبرز الأعمال لهذا الموسم: باب الحارة عشرة، الحرملك، كونتاك، سلاسل ذهب، دقيقة صمت، الهيبة، عطر الشام، بقعة ضوء 14، ناس من ورق، ترجمان الأشواق، عندما تشيخ الذئاب، الجوكر، مسافة أمان..

كاتب سوري



عدد المشاهدات:2027( السبت 06:57:13 2019/05/04 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 22/05/2019 - 11:18 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

طفل أمريكي عمره 5 سنوات يقهر المرض الخبيث فيديو جديد للركلة التي تعرض لها أرنولد شوارزنيغر اشهر 20 حالة هبوط طائرات في اصعب المطارات بالفيديو... لحظة انهيار سد في الولايات المتحدة كلب بري شجاع ينقذ صديقه من بين أنياب لبؤة جائعة (فيديو) الفيديو..دب يسرق براد من سيارة صياد ويهرب بعيدا فهد كسول يرفض أداء "واجبه الزوجي" تجاه شريكته (فيديو) المزيد ...