-->
الجمعة19/7/2019
ص0:27:31
آخر الأخبار
مقابلة علنية قصيرة ونادرة بين وزير خارجية البحرين مع وزير خارجية الكبان الإسرائيليمجلس النواب الأمريكي يرفض مبيعات أسلحة للنظام السعودي “شاهد” فايز أبو شمالة يمسح الأرض بإعلامي سعودي متصهين اعتبر اليهود أشرف وأقرب له من الفلسطينيينبعد ضبط صاروخ للجيش القطري في إيطاليا... الدوحة: تم بيعه لدولة نتحفظ على ذكرهامدير الآثار والمتاحف: سرقة 14 صندوقاً من النقود الذهبية من الرقة مصدر مطلع لم يستغرب أنباء توكيل «مسد» لـ«إسرائيل» ببيع النفط السوري: وضعوا يدهم بيد الاحتلال الأميركي …«تل رفعت» و«تل أبيض» تتصدران التصريحات والتحركات التركية … الميليشيات «الكردية» تحشد خوفاً من عدوان محتمل إصابة شخصين بجروح أثناء إخماد حريق واسع في منطقة الهامةالدفاع الروسية تؤكد أنه لا وجود لقوات برية روسية في سورياالحرس الثوري يعلن إيقاف ناقلة نفط أجنبية تحمل مليون لتر وقود مهرب في الخليج الأحد الماضيقرار بإلزام المستوردين الممولين من المصارف بتسليم 15 % من مستورداتهم بسعر التكلفةبحيرات النفط المسروق .... تضليل في الحقائق ومحاولات لإعادة السرقةخيارات للتعامل مع مقاتلي "داعش" الأجانب المحتجزين حالياً في سورية.....ترجمة: لينا جبورمابين القيصر والخليفة: فصل تركيا عن الناتو .. ام فصل روسيا عن سورية؟ ....بقلم نارام سرجونمكافحة جرائم النشل مستمرة.. وتوقيف (5 ) نشالين في شارع الثورةوفاة عاملين وإصابة اثنين آخرين جراء انهيار جزء من سقف المصلى بجامع وسط مدينة حلب القديمةرغم اعتراف (كاهانا).. الميليشيات الكردية تصر على الكذب بخصوص سرقة النفطتفاصيل الكشف عن غرفة سرية مليئة بالدولارات في حرستاغداً الساعة الـ12 ظهرا موعد إصدار نتائج امتحانات شهادة التعليم الأساسي«التعليم العالي»: لا زيادة على أقساط الجامعات الخاصة للعام الدراسي القادمبعد توقف عام.. واشنطن تعاود تدريب (الجيش الحر) في قاعدة التنف ومعسكرات داخل الأردن الجيش السوري يتخذ إجراءات صارمة قرب الحدود التركيةوزير السياحة من طرطوس: الوزارة مع تحويل المطار الزراعي إلى مطار مدني والقطاع الخاص هو الأساس في السياحةخريطة طريق لتطبيق مشروع الإصلاح الإداري في " الإسكان"6 أشياء مفاجئة قد تؤثر على بشرتك دون أن تدركهاتحذير عالمي من كمية السكر في أغذية الأطفالماذا جرى ياترى .. إليسا وناصيف زيتون .... وأمام الجمهور؟!إصابة مذيعة سورية بحادث "أليم" في مطار بهولندا (صورة)في الهند... أراد الاغتسال في النهر فابتلعه تمساحبعد زواج مثير للجدل.. ملك ماليزيا السابق يطلق زوجته بالثلاثإعلام: البنتاغون يستخدم الحشرات كسلاح بيولوجي والتحقيق جارمعلومات غريبة ومثيرة اكتشفت حديثا عن القمرعكاز خشبي للعيون العرجاء .........بقلم: نبيه البرجي«تكليفٌ» أميركيٌ للسعوديين قبل أُفولِ أحاديتهم .... د. وفيق إبراهيم

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

فنـون ودرامــا >> الدراما السورية تستعيد عافيتها بعد أزمات النصوص والسيناريو

بسام موسى| يكثر الحديث حالياً مع قرب حلول شهر رمضان عن الدراما السورية للعام الحالي التي تعاني من أزمات عدّة، وسط طموحات بتعافيها وعودة الروح لها.

الإنتاج الدرامي السوري لهذا العام يقترب من 30 مسلسلًا تلفزيونيًا من الأعمال المشتركة بين الخاص والعام.


للدراما السورية فرصة ذهبية لتتربّع على عرش السوق العربي مجددًا، خاصة مع تنوّع الإنتاج الفني بين الدرامي الرومانسي والبيئة الشامية والأعمال الكوميدية أيضًا.

ورغم هذا التفاؤل الكبير المحيط بإنتاج هذا العام، إلا أن الشكوك ما زالت تحوم حول قدرة الدراما على النهوض مجددًا، فما زال هناك أزمة نص وسيناريو وكتاب.

شركات الإنتاج أضحت بالمئات بحسب انتقادات فنانين وعاملين في المجال الفني، من بينهم الفنان حسام تحسين بيك، الذي قال إن عدد الشركات بلغ 240 شركة.

لكن دون إنتاج فعلي، فالدراما لم تنجح في التحوّل صناعة حقيقية ولم تستثمر كل النجاحات التي حققتها في سنوات الطفرة، قبل الأزمة السورية.

أبرز الأسواق المستفيدة، كانت الدراما اللبنانية التي هاجر إليها بعض كتّاب السيناريو والمخرجون والممثلون أيضًا، ليعملوا في لبنان تحت اسم الدراما السورية اللبنانية أو الدراما العربية المشتركة، ما جعل عجلة الإنتاج اللبناني في المواسم السابقة تدور أيضًا.

الدراما التي تعرّضت لأزمات عديدة أهمها الرقابة ونصوص السيناريو المكرّرة وتحكُّم رأس المال بما ينتج وما يُعرَض، وهجرة كوادرها تحاول العودة اليوم وسط صعوبات جمة، وظروف إنتاج إقليمية قد لا تتكرّر في المواسم المقبلة.

ومع هذا يبقى الأمل أن تترك الاعمال لهذا الموسم في أبرز أعمال هذا العام بصمة وصدىً عند الجمهور السوري والعربي خاصة ان للدراما السورية دوراً بارزاً في تقديم نجوم عرب جدد وهي ولادة مهما عصفت بها الرياح تبقى قوية ولها محبون عرب كثر في بلاد الاغتراب.

وهذه أبرز الأعمال لهذا الموسم: باب الحارة عشرة، الحرملك، كونتاك، سلاسل ذهب، دقيقة صمت، الهيبة، عطر الشام، بقعة ضوء 14، ناس من ورق، ترجمان الأشواق، عندما تشيخ الذئاب، الجوكر، مسافة أمان..

كاتب سوري



عدد المشاهدات:2337( السبت 06:57:13 2019/05/04 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 18/07/2019 - 8:59 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

بالفيديو... ضبط صاحبة شركة "ثرية" بالجرم المشهود أم تدافع عن صغيرها الحوت طفرة "FaceApp".. شاهد نجوم كرة القدم والفن بعد أن شاخوا! بالفيديو..شابان ينتقمان في المحكمة من قاتل والدتهما بالفيديو..مسافرة تصيب موظفي المطار بالدهشة عندما صعدت عبر حزام الأمتعة بالفيديو... نعامة تنقض على ضباع شرسة حاولت افتراس صغارها إنجلينا جولي تفاجئ جمهورها من شرفتها بباريس المزيد ...