-->
الاثنين22/7/2019
ص9:34:54
آخر الأخبار
النظام السعودي يفرج عن ناقلة نفط إيرانية أوقفها قبل شهرينمقتل جندي تركي وإصابة 6 في عملية أمنية بشمال العراقمبادرة "مطار" تهوي بالسياحة السعودية إلى تركيامقتل وإصابة عدد من مرتزقة العدوان السعودي في حجة اليمنيةالحرارة إلى ارتفاع والجو حار وسديمي في المنطقة الشرقية والجزيرة والباديةواشنطن تعمل على تدريب 65 ألف مسلح انطلاقاً من «التنف»! … مصدر بوزارة النفط: الاحتلال الأميركي يقف وراء اعتداء قطار شحن الفوسفات..السيدة أسماء تستقبل الطلاب الأوائل في فروع الثانوي الستةمجلس الوزراء: مناقشة المشاريع الخدمية في حلب وترميم المدينة القديمةطهران تنشر فيلما وثائقيا لتجنيد "جواسيس" إيرانيين في الإماراتوفاة يوكيا أمانو المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذريةماذا يحدث في بورصة دمشق؟ … 25 ٪ من ملكية مصرف بيعت بأقل من دقيقة عبر 10 صفقات كبرىمعارض البناء والتكنولوجيا تختتم فعالياتها بـ 42 ألف زائر .. أصداءٌ ايجابية وحضورٌ شعبيٌ وإعلاميٌ لافت..معادلة الخليج: إيران تفعل ما تشاء وترامب يقول ما يشاء .....ناصر قنديللماذا تلجأ الولايات المتحدة إلى استخدام الشركات الأمنية الخاصة في سوريا؟إطلاق رصاص يحول حفل زفاف إلى مأتم في مدينة القامشليجريمة قتل جديدة بمدينة عفرينإيطاليا توجه تحذيراً ارهابياً بعد سماعها سوري يقول “سأتوجه من روما مباشرة إلى الجنة”رغم اعتراف (كاهانا).. الميليشيات الكردية تصر على الكذب بخصوص سرقة النفطحقيققة عقوبه بالفصل من جامعة دمشق بسبب تدوينة وإعجاب على مواقع التواصل الاجتماعيسورية تحرز ميداليتين برونزيتين في الأولمبياد العالمي لعلم الأحياء بهنغارياالجيش يصد هجوماً للإرهابيين على محور القصابية بريف إدلب الجنوبياعتداء إرهابي يستهدف قطار شحن الفوسفات بريف حمص الشرقيحلب .. التحضيرات النهائية للمشاركة في ملتقى الاستثمار السياحيوزير السياحة من طرطوس: الوزارة مع تحويل المطار الزراعي إلى مطار مدني والقطاع الخاص هو الأساس في السياحةنصائح تجنبك آلام الرقبةمشاكل العين قد تشير إلى تطور أمراض خطيرةانفصال أحلام عن زوجها يشعل تويتر السعوديةماذا جرى ياترى .. إليسا وناصيف زيتون .... وأمام الجمهور؟!"المزحة" تتحول إلى "مأساة"... ممثل كوميدي يتوفى أمام الجمهور في دبيلأول مرة.. البرازيل تشهد أغرب زواج في تاريخها! (صورة)"حيلة بسيطة" تطيل عمر البطارية في آيفونعلماء "ناسا": النبيذ الأحمر يساعد في الطيران إلى المريخعناوينهم وتفاصيلنا ....بقلم د. بثينة شعبان لماذا يختلق ترامب انتصارات وهمية في الخليج؟....قاسم عز الدين

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

فنـون ودرامــا >> أوقفوا مهزلة «باب الحارة»...!

بسام موسى

سابقاً كان مسلسل «باب الحارة» عملاً درامياً سورياً شيّقاً ومثل فيه كبار نجوم الدراما السورية من الجزء الأول وحتى الرابع كان العمل جيداً وفيه حبكة درامية، ويشدّ المشاهدين له في العالم العربي وكان حديث الناس يومياً، علماً أن الأجزاء الخامس والسادس والسابع والثامن والتاسع كان النصّ وسيناريو العمل متقلّب وتم تغير بعض الشخصيات وإدخال أفكار جديدة.

 


بكل حال الآن يعرض على القنوات العربية مسلسل «باب الحارة» الجزء العاشر، ونقولها بصراحة يا ليتهم لم يقدّموا هذا الجزء لأنه «مبهدل كتير».

كان عمل «باب الحارة» مثل الدجاجة التي تبيض ذهباً لكلّ من قناة «MBC» التي تكلّفت بدفع انتاج المسلسل مع شركة «ميسلون للإنتاح» وصاحبها مخرج العمل في ذلك الوقت بسام الملا.

أما الجزء الحالي رفضت القناة السعودية إنتاجه بسبب غياب شخصيات رئيسية عن العمل مثل إبعاد كل من «أبو عصام» و»معتز» و»النمس» و»أبو غالب» و»عصام» وغيرهم. لم أرَ مسلسلاً عربياً أثار الجدل في الصحافة ومواقع الإنترنت مثل «باب الحارة» حتى أنه دخل المحاكم السورية بسبب الخلافات بين الكاتب الأساسي وصاحب الفكرة مروان قاووق وبين المخرج بسام الملا صاحب شركة «ميسلون للإنتاج».

وحاول الملا أخد «باب الحارة» له واحتكاره وكلّف كتاباً عديدين لكتابة أجزاء من الرابع وحتى التاسع إلى أن عاد صاحب الفكرة مروان قاووق وكتب الجزء الحالي العاشر.

«باب الحارة» شوّه الدراما السورية وحول المرأة الشامية إلى خادمة ومضطهدة لا حقوق لها، لا يحقّ لها التحرّك بحرية في أحياء دمشق القديمة أو ممنوع أن تحبّ وتتزوّج. ليست هذه هي المرأة السورية، هذا المسلسل تاجر بحرية المرأة الشامية وانحاز للرجال كثيراً.

نعود للجزء الحالي العاشر ونقول إن تسعين في المئة من المشاركين به جدد والأغلبية كومبارس منهم ولا علاقة لهم بالتمثيل، وقد أحضرتهم شركة «قنبض» التي أنتجت العمل للاستفادة المادية.

من هنا باسم الملايين من المشاهدين في سورية والعالم العربي نرجو التوقف عن إنتاج «باب الحارة» ونأمل أن يكون الجزء الحالي هو الأخير.

وننتظر أعمالاً عن الشام العتيقة جديدة. لأن باب الحارة أفلس هو وكتابه وأصبح عالة على الناس التي ملّت منه ومن السخافة التي وصل إليها. ما يعرض على الشاشة ليس دراما بل مهزلة لا فائدة منها للمشاهد. سابقاً من الجزء الأول حتى الجزء الرابع من العمل رفعنا القبعة احتراماً للعمل لأنه كان مسلسلاً اجتماعياً بحقّ.

اليوم تحوّل إلى سلعة تجارية من أجل الكسب المادي، ليفهم الجميع، خصوصاً كتّاب العمل والشركات المنتجة الخاصة أن الدراما السورية ليست «باب الحارة»، بل هناك الاجتماعي والتاريخي والكوميدي والفانتازيا.

لقد أبدعت الدراما السورية لسنوات ونالت جوائز عربية وعالمية في مهرجانات دولية وغزت الفضاء العربي من المحيط الى الخليج.

مسلسل «باب الحارة» بات علامة سوداء لا علاقة له بالفنّ.

كاتب سوري

البناء

 



عدد المشاهدات:4384( الخميس 07:26:59 2019/05/16 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 22/07/2019 - 9:12 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

هذا ما فعله حصان بسائح حاول لمسه بالفيديو... نسر أصلع يسرق كاميرا من رحالة كندي بعد تجريدها من اللقب.. ملكة جمال "تغازل" ترامب تركيا.. توجيه قائمة تهم إلى "الداعية الراقص" حين تنقلب أدوار الرجل والمرأة.. مقطع فيديو يثير جدلا واسعا فيل غاضب يطارد حافلة مليئة بالسياح في جنوب أفريقيا بالفيديو... ضبط صاحبة شركة "ثرية" بالجرم المشهود المزيد ...