الجمعة22/11/2019
ص1:51:7
آخر الأخبار
القاهرة ترد على تهديدات واشنطن: لنا الحق بشراء "سوخوي-35" الروسيةالامن العام اللبناني: توقيف شبكة لتهريب أشخاص ومطلوبين من لبنان الى سوريااتهام 3 وزراء اتصالات سابقين في لبنان بالهدر واختلاس المال العامنتن ياهو: القرار الأمريكي فرصة لتحديد الحدود الشرقية لـ"اسرائيل" وضم غور الأردنسورية تدين بشدة اعتداءات قوات الاحتلال التركي بحق الشعب السوري: أردوغان يؤكد مجددا أنه خارج عن القانون الدوليالرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً بمنح أصحاب المعاشات التقاعدية من العسكريين والمدنيين زيادة قدرها 16000 ليرة سوريةالرئيس الأسد يصدر مرسوما تشريعيا بإضافة مبلغ 20000 ليرة سورية إلى الرواتب و الأجور الشهرية المقطوعة للعاملين المدنيين والعسكريين«قسد» تسترد صوامع «شركراك» وأنباء عن افتتاح معبر «العون» بمنبج … هدوء حذر في تل تمر ودورية مشتركة روسية تركية في الدرباسيةسفير أمريكي: حملة الضغط على أوكرانيا كانت بأمر من ترامبلافروف: تصريحات بومبيو بشأن المستوطنات الإسرائيلية تؤدي إلى طريق مسدودالتجارة الداخلية: تكثيف الرقابة على المحال التجارية والتصدي لكل من تسول له نفسه رفع سعر أي مادةسوريا.. الدولار عند مستويات قياسية جديدة بعد القصف الإسرائيلي الأخير... ما سيناريوهات الرد السوري والإيراني؟يتامى حلف الناتو......| تييري ميسانكشف ملابسات جريمة قتل في ريف حمصشخص يحتال على والد عسكري مفقود ويأخذ منه مبلغ مليون و 600 ألف ليرة لكشف مصير ابنهالقبض على خلية لتنظيم "داعش" بحوزة أفرادها سلاح لا يخطر على بال!خبير يتحدث عن خطة ماكرة للولايات المتحدة باستخدام اللجنة الدستوريةالتربية تعلن أسماء المقبولين في معاهد التربية الرياضية-التعليم الموازي للعام الدراسي الجاريمجلة تشيكية: آثار بصرى من أجمل وأهم المعالم التاريخية في العالمشهداء وجرحى بقصف صاروخي لـ"جبهة النصرة" على حلبسكان جنوب الحسكة يتظاهرون ضد ” قسد”الإسكان تخصص 4308 مساكن للمكتتبين في ست محافظاتمحافظة دمشق : بدء تنفيذ 38 برج للسكن البديل بعد نحو 5 أشهر7 علامات تحذيرية لارتفاع ضغط الدم القاتل!متى تبدأ صحة الجسم بالتدهور من قمة الرأس حتى أخمص القدمين؟فنانة مصرية مشهورة تفاجئ جمهورها بخلع الحجابدريد لحّام يكرّم الإعلامي الكويتي سيد رجب باسم شركة «سلامة الدولية للإنتاج الفنّي» بهذه الطريقة... رجل ينجو بأعجوبة من بين فكي تمساحامرأة تنتقم شر انتقام من حبيبها الخائنبالفيديو.. هكذا تصرخ الأرض عندما تتعرض لعاصفة شمسية"طفل عبقري".. دخل الثانوية بالسادسة وهذا موعد تخرجه الجامعيحراثة الريح....بقلم نبيه البرجيسورية: الاحتلال الأميركي سيواجَه بالمقاومة الوطنية ...العميد د. أمين محمد حطيط

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

فنـون ودرامــا >> لأول مرة في معرض دمشق الدولي.. تمثيليات درامية إذاعية أمام زواره

تحتشد جموع زوار معرض دمشق الدولي على مدار أيام فعالياته أمام جناح وزارة الإعلام لمشاهدة تمثيليات درامية إذاعية في خطوة غير مسبوقة لتعريف متابعي الإذاعة بآلية تسجيلها وطريقة تبادل الأدوار وتجسيد الشخصيات عبر الصوت.

ويشارك عدد من ممثلي الدراما الإذاعية المخضرمين في تقديم حلقات من مسلسلات وتمثيليات إذاعية متنوعة بحلقات مختلفة يوميا حيث أوضح المخرج مازن لطفي لسانا أن فكرة التجربة تعود للمخرج الإذاعي باسل يوسف رئيس دائرة التمثيليات في الإذاعة معتبرا أنها بادرة متميزة لتعريف زوار المعرض بجهود الفنانين في مجال الدراما الإذاعية.

وأشار لطفي إلى أن المعرض يشكل ذاكرة حية ومتجددة لزواره وعودته تشكل انتصارا كبيرا للاقتصاد السوري ورسالة للعالم بأن سورية منبع الفن والثقافة.

لطفي استوقفته ذاكرته للحديث عن المرة الأولى لحضوره المعرض وذلك عام 1959 ومشاركته التمثيل مع الفنان فؤاد المهندس بمسرحية “النجمة الفاتنة” على خشبة مسرح معرض دمشق الدولي عام 1974.

بدورها اعتبرت الفنانة لينا حوارنة تجربة أداء دراما إذاعية أمام زوار المعرض متميزة تشبه إلى درجة كبيرة التمثيل على خشبة المسرح وفرصة لتعريف زوار المعرض بالية التمثيل الإذاعي مشيرة إلى أن وجودهم أمام الجمهور بشكل مباشر يحملهم الكثير من المسؤولية لتقديم الأفضل وإيصال رسالة الفن.

وتحمل حوارنة مخزونا في ذاكرتها عن المعرض وأول زياره له مع والدها مضيفة إن المعرض فرصة للتواصل مع الدول الأخرى وتظاهرة حضارية متميزة.

بينما يرى الفنان إسكندر عزيز أن تجربة الدراما الإذاعية المباشرة تقدم صورة عن مدى جهود الممثلين في تجسيد الشخصيات وإيصال فكرة العمل للمستمعين مؤكدا أن معرض دمشق الدولي لم يعد فعاليات اقتصادية وفنية وسياحية فحسب بل هو أكبر انتصار لسورية التي تحارب الإرهاب.

ويقول عزيز لمعرض دمشق الدولي خصوصية كبيرة لدي لأن حضور فعالياته حلم رافقني عشرة أعوام حيث سمعت عن دورته الأولى عام 1954 وأنا في مدينتي القامشلي عبر إذاعة دمشق ولم أتمكن من حضوره حتى عام 1964 عندما سافرت إلى دمشق وأصبحت عضوا في المسرح القومي.

من جانبه لفت الفنان سليم صبري إلى أن التمثيل الإذاعي المباشر ليس غريبا على الفنانين لأنه يشبه الأداء المسرحي لكنه جديد بالنسبة للجمهور كتمثيل إذاعي يقدم أمامهم مباشرة ويمكن من خلاله رصد انطباعهم وتفاعلهم مع العمل مشيرا إلى أن المعرض منذ انطلاقته يعتبر موسما لمتابعة العروض المسرحية والحفلات الفنية وخاصة حفلات السيدة فيروز وسحر إطلالتها التي لن تغيب عن ذاكرتي.

وأكد الفنان سعيد عبد السلام أهمية تقديم الفن الإذاعي الذي يتميز بقدرته على تحفيز مخيلة المستمعين وجذبهم لمتابعة القصص والمعلومات والبرامج ووجود هذه الكوكبة من الفنانين الإذاعيين السوريين فرصة لتقديم هذا الفن أمام زوار المعرض معتبرا أن المعرض فرصة لعرض الفن السوري بكل مجالاته لافتا إلى أن زيارته الأولى للمعرض كانت عام 1956.

ولفت الممثل الإذاعي نبيل جعفر إلى تميز الدورة 61 من معرض دمشق الدولي لجهة التنظيم والمشاركة الواسعة وتفاعل الجمهور معربا عن سعادته بحماس زوار المعرض من مختلف الأعمار لحضور التمثيليات الإذاعية المقدمة وهو ما يؤكد مكانة هذا الفن وألقه مستذكرا زيارته الأولى للمعرض عام 1958.

جمهور هذه التجربة من زوار المعرض أبدوا إعجابهم بها حسب آية محمد التي رأتها خطوة مميزة تسهم في مساعدة الجمهور لمعرفة خطوات ومراحل تمثيل الأعمال الإذاعية في حين اعتبر يامن حكيمة أن هذه التجربة جددت حضور الفن الإذاعي لدى الجمهور.

ويضم معرض دمشق الدولي فعاليات اقتصادية وثقافية وفنية متنوعة وتستمر لغاية السادس من أيلول تحت شعار “من دمشق إلى العالم”.

ايناس سفان - سانا



عدد المشاهدات:1713( الخميس 08:21:46 2019/09/05 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 21/11/2019 - 3:52 ص

شهداء وجرحى بقصف صاروخي لـ"جبهة النصرة" على حلب

 

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

بالفيديو...لاعب كرة قدم أمريكي يصطدم بمصورة بشكل عنيف يفقدها وعيها فيديو... معركة مثيرة بين فأر وأفعى سامة فمن المنتصر؟ اصطدام طائرتين في أمريكا... فيديو التبول على الطعام... قطة تنتقم أشد انتقام من صاحبتها (فيديو) قطيع متوحش من الضباع يهاجهم وحيد القرن ويفترس ذيله... فيديو ملاكم "رومانسي" يواجه حبيبته على الحلبة! الجزاء من جنس العمل - فيديو المزيد ...