الخميس27/2/2020
ص11:11:35
آخر الأخبار
الأردن يعرض مشروعاً لسكة حديد تربطه مع السعودية وسوريةعون: ساعات قليلة ويبدأ التنقيب عن النفط في لبنانالملك السعودي يستقبل حاخاماً "إسرائيلياً" في الرياضوزير الصحة الأردني: الشماغ فعال مثل الكمامات للوقاية من "كورونا"الجيش يطوّع جبهتَي «الزاوية» و«شحشبو» | أنقرة تفاوض موسكو... بمعـركة سراقبفصل بين جبال «الأربعين» و«الزاوية» و«شحشبو» … الجيش يتقدم بخطا متسارعة باتجاه طريق حلب اللاذقيةلليوم الثالث على التوالي… مرتزقة الاحتلال التركي يواصلون قطع مياه الشرب عن مدينة الحسكة وتل تمر والتجمعات السكانية المحيطة بهمابدء تأهيل طريق دير الزور البوكمال المتضرر جراء الإرهابظريف يرد على ترامب: تنهب النفط السوري ولم تحارب داعش بل أسعدتهوسائل إعلام: مقتل 7 أشخاص في حادث إطلاق نار بمدينة ميلواكي الأمريكية المصرف المركزي : يحق للمواطن سحب 5 آلاف دولار من المصرف في حال كان الإيداع نقدي .. مسموح إدخال 100 ألف دولار كاش وإخراج 10 آلاف بعد التصريح عنها سورية تطرح مناقصة جديدة لشراء أطنان من القمح الروسيإردوغان فَقَدَ هيبته.. يعترف بـ(اتفاقية أضنة) وينكر من وقّعهاتركيا لن تخرج من سوريا.. إلا إذا....بقلم الاعلامي حسني محليسوريا.. اختطف نفسه ليبتز والده بفدية مالية كبيرةمطلوب بمذكرة قضائية.. القبض على تاجر مخدرات في حمص"مدرب المرتزقة".. من هو الجنرال التركي خليل سويصل؟ مندوب سوريا للمندوب التركي : كيف يمكن أن يكون لنظام قاتل مجرم سارق أن يدعي أنه يسعى للحفاظ على الأمن" - فيديوالتربية تذكر بموعد الاختبار التجريبي لطلاب الشهادتين الثانوية العامة والتعليم الأساسيساعاتي: للطلبة السوريين الدارسين في الخارج دور مهم في إعادة إعمار ما دمره الإرهابسانا| وحدات الجيش تتصدى لهجوم كبير للإرهابيين على سراقب وتكبدهم خسائر فادحة في الأفراد والعتادالجيش السوري يحاصر النقطة التركية في شير مغار....مصدر عسكري روسي ينفي سيطرة المسلحين على مدينة سراقب في ريف إدلبمع تعافي المدينة.. السياحة تصدق على عقد استثماري لمشروع فندق كارلتون القلعة بحلببدء تنفيذ الآلية الجديدة لنقل ملكية العقارات في سورية.. والمصالح العقارية توضحصوت تحذيري يظهر أثناء النوم قد يشير إلى خطر النوبة القلبية روسيا تعلن عن لقاحات جديدة ضد فيروس كورونامرح جبر: بجمالي خربت عمليات التجميلبالأرقام.. كيف واجهت الدراما السوريّة الأزمة؟بوتين رفض فكرة استخدام شبيه له حتى عند اشتداد خطر الإرهاب في روسيارضيعة تتعافى من فيروس كورونا من دون عقاقير خلال 17 يومااقتصادية وقوية.. تحفة أخرى تنضم لأسرة مرسيدسغرائب الطبيعة.. علماء يكتشفون أول كائن حي لا يتنفسأردوغان عارياً.. السقوط الحتمي! ...... د. بسام أبو عبد اللهما الَّذي يمنع عودة الخليجيين إلى سوريا؟

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

فنـون ودرامــا >> المخرجون السوريون قِبلة شركات الإنتاج اللبنانية

زكية الديراني| وقع حاتم علي مسلسل «سفر برلك»نادراً ما يخلو موقع تصوير عربي من فنان أو تقنيّ سوري. يوم كانت الدراما السورية تتصدّر رأس الصناعات العربية في ذلك المجال،

  كان المخرج والكاتب السوري يعيش صراعاً لتقديم أفضل ما عنده وسط منافسة داخلية وخارجية لتسويق منتجه. وخلال الحرب الأخيرة، عاش صنّاع الدراما السورية حرباً ضروساً في الخليج بسبب تشابك الوضعين السياسي والفني، وفرض حصار على البضاعة السورية التي كانت الأكثر شعبية في العالم العربي. مع ذلك، تمكّن هؤلاء من خرق هذا الحصار من خلال أساليب وطرق عدة. صحيح أنّهم غيّروا بوصلة أعمالهم لجهة المضمون والمحتوى والسويّة، واتّجهوا إلى موضة المشاريع السريعة و«اللايت» التي تواكب العصر وتقوم على السيناريو الخفيف، إلّا أنّ أولئك المخرجين والكتّاب ظلّوا متسلّحين بخبرتهم الكبيرة. هكذا، تعاونوا مع شركات خليجية عدة أبرزها «أبو ظبي» التي قدّمت منتجات درامية لافتة نالت نصيبها من النجاح، آخرها مسلسل «عندما تشيخ الذئاب» (سيناريو حازم سليمان وإخراج عامر فهد/ إنتاج «أبوظبي» وشركة I see Media). لكن هذا العام، يعود المخرجون والكتّاب السوريون بقوّة إلى الساحة العربية عموماً واللبنانية تحديداً، عبر تعاقد عدد لا بأس به مع شركات الإنتاج، وتحديداً شركتي «صبّاح إخوان» التي يديرها صادق الصباح و«إيغل فيلمز» لجمال سنان. هكذا، خطّطت الشركتان للاستحواذ على أكبر عدد من الكتّاب والمخرجين، وألقت على عاتقهم مهمّة كتابة وإمضاء مسلسلات غالبيتها اجتماعية لتعرضها في رمضان 2020 وأخرى خارج السباق الرمضاني. اللافت أن «إيغل فيلمز» رفعت سقف منافستها عبر التعاقد مع كبار المخرجين السوريين على رأسهم الليث حجو الذي سيوقّع مسلسل «أولاد آدم» (كتابة رامي كوسا) الذي تلعب بطولته ماغي بوغصن ودانييلا رحمة ومكسيم خليل وقيس الشيخ نجيب. وكان آخر عمل جمع الليث و«إيغل» هو مسلسل «24 قيراط» (ريم حنا ـــــ 2015).

لم تكتفِ الشركة المنتجة بذلك المسلسل الذي يحمل نفَساً سورياً، بل تعاقدت للمرة الأولى مع المثنى صبح لإخراج «دانتيل» (سماء عبد الخالق وإنجي القاسم) الذي يجمع سيرين عبد النور ومحمود نصر. في المقابل، وسّعت الشركة اللبنانية خارطة أعمالها وقرّرت تقديم عمل يحمل مبدئياً عنوان «سفر برلك» سيتولّى حاتم علي مهمّة إخراجه، على أن يعلن عن تفاصيله كافة قريباً. المسلسل التاريخي لم يُكشف بعد عن كاتبه، لكن «إيغل فيلمز» ستكرّر تعاونها مع علي بعدما عملا معاً في مشاريع مصرية عدّة أبرزها «أهو ده اللي صار» (ﺗﺄﻟﻴﻒ عبد الرحيم كمال) و«كأنه مبارح» (تأليف مريم نعوم).
من جانبها، لا تزال «صبّاح إخوان» متعاقدة مع سامر البرقاوي لتوقيع أكبر عدد من المنتجات الدرامية التي تقدّمها. على أن توكل إليه مهام عدة أوّلها توقيع الجزء الرابع من «الهيبة» الذي كان شريكاً في صناعته منذ موسمه الأول، وسيُعرض في رمضان 2020. كذلك وقّع عقداً لإخراج مسلسل «الأمير الأحمر» الذي يكتبه حسن سامي يوسف ويلعب بطولته تيم حسن وآخرون. المسلسل سيُعرض خارج السباق الرمضاني، ويحمل بعضاً من سيرة المناضل الفلسطيني علي حسن سلامة (1940/1979). باختصار، النفَس السوري حاضر بقوة في رمضان المقبل، وستعود الكاميرا إلى العمل في ظلّ أزمة مالية مستفحلة تمرّ بها شركات الإنتاج، ما قد يدفعها إلى خفض أجور الممثلين.

الاخبار اللبنانية



عدد المشاهدات:2220( الأحد 07:00:44 2020/01/12 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 27/02/2020 - 10:00 ص

الجيش السوري يحرز تقدما لافتا في ريف إدلب ويقضي على "مجموعات تركية"

 

الأجندة
بالفيديو.. مقاتلة تكسر أنف رجل "سخر" منها بيتبول يدخل في شجار مميت مع أفعى الكوبرا من أجل صاحبه...فيديو ماذا يحدث في حال تسخين قنبلة يدوية في المياكروويف... فيديو هاجمه قرش عملاق.. وتغلب عليه بأبسط طريقة بشرية ممكنة 9 دقائق تحبس الأنفاس... عملية إنقاذ أحصنة وقعت في بركة متجمدة (فيديو) مشجع لنادي لاتسيو يطلب يد صديقته الأمريكية بطريقة مبدعة أطباء يراقصون مرضى كورونا للتخفيف من معاناتهم... فيديو المزيد ...