الجمعة15/11/2019
م15:38:48
آخر الأخبار
لبنان.. الأطراف السياسية تتفق على "تزكية" الصفدي رئيسا للحكومةتسمم عشرات التلاميذ في مدرسة بمصرإعادة فتح أغلب الجامعات والمدارس في لبنانلبنان | الانهيار يتسارع والمصارف ترفض طلبات بسحب 7 مليارات دولار إلى الخارج: هل يتمّ تشريع منع تحويل الأموال؟العثور على لوحة نصفية جنائزية أثرية سرقها تنظيم (داعش) الإرهابي من أحد المدافن التدمريةالجعفري: التنظيمات الإرهابية في إدلب تواصل اتخاذ المدنيين دروعاً بشرية ومن واجب الدولة تخليصهم من إرهابها-فيديوالحرارة إلى انخفاض وهطولات مصحوبة بالرعد على المناطق الغربية والجنوبيةالرئيس الأسد لقناة روسيا (24) ووكالة روسيا سيفودنيا: الوجود الأمريكي في سورية سيولد مقاومة عسكرية تؤدي إلى خسائر بين الأمريكيين وخروجهم الخامنئي: الوجود الأمريكي في المنطقة أدى إلى انتشار التنظيمات الإرهابيةالشرطة العسكرية الروسية تؤمن قاعدة جوية اخلاها الاحتلال الأمريكي شمالي سورياتفاقم العجز في الميزانية التركية.. وارتفاع بمعدل البطالةوزير الكهرباء: نخطط لرفع توليد الكهرباء لـ9 آلاف ميغا واط عام 2023قراءةُ الحربِ: في أُفق التفكيرِ واتجاهاتِ الفعل....بقلم د.عقيل سعيد محفوضالأصابع التي تحطمت..... نبيه البرجيحاول اغتصابها فقتلته ولم تعاقب.. هذه قصة فتاة مصرية- فيديوالقاء القبض وبالجرم المشهود على شخص من ارباب السوابق السرقة يسرق بطريقة الخلع والكسر في وضح النهارخبير يتحدث عن خطة ماكرة للولايات المتحدة باستخدام اللجنة الدستوريةمصادر في "داعش": "الخليفة" إبراهيم الهاشمي غير معروف وهو ليس التركماني كما تدّعي أميركا التربية تصدر برامج امتحانات شهادات التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية والثانوية العامةسورية تشارك في نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي بهنغارياالجيش السوري يُمسك الحدود شرق القامشلي- فيديوإصابة 3 مدنيين جراء اعتداءات إرهابية بالقذائف على حيي حلب الجديدة والحمدانيةنيرفانا..فندق خمس نجوم ومجمع تجاري على مساحة 5 آلاف وبارتفاع 12 طابقوزير الإسكان يؤكد: قانون البيوع العقارية سيضع حد للمضاربين في العقاراتتعاني من الأرق.... إحذر النوبة أو السكتة!9 أحلام مخيفة "تحمل رسالة من الدماغ" لا ينبغي تجاهلها!وفاة الفنان المصري الشاب هيثم أحمد زكيوفاة الفنان التشكيلي علي السرمينيتخلت عن الارتباط الأحادي.. وتزوجت 3 رجال دفعة واحدةبعد ان خسرت 40 كغ من وزنها ...انفصلت عن زوجها الذي نعتها بالسمينةالمناخ أدى إلى انهيار أقوى امبراطورية في العالم القديمالصين تطلق مشروع الجيل السادس للاتصالالدفاع الجوي الإسرائيلي عاجز أمام صواريخ من صنع يدوي… لماذا؟مقاربة الرئيس الأسد للعلاقات مع تركيا ..... بقلم د. بسام أبو عبد الله

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

مـنـوعات >> هذه حقيقة صورة الشخص المرسوم على الليرة السورية؟

ربما الكثير من السورين لا يعرفون الشخصية التي زينت ورقة الليرة السورية لسنوات، رغم أنها رافقتهم منذ العام 1982، تاريخ إصدار الورقة النقدية من هذه الفئة.

وقد يفاجأ الكثيرون بأن صورة الشخص التي تحتويها الورقة النقدية هي لشخص حرفي اسمه دياب عبد الله فارس، وهو من مدينة حرستا بريف دمشق ومواليد عام 1933.

والسبب الذي يقف وراء طباعة صورته على العملة يعود لكونه حصل على لقب بطل إنتاج في معمل لصناعة الزجاج في ضواحي دمشق في منطقة القدم.

ومن المعلومات المعروفة عن فارس أنه أوفد بدورة تدريبية من قبل معمل الزجاج إلى بلجيكا في السبعينات من القرن الماضي، وعاد إلى سوريا ليعمل فيها حتى تقاعد عام 1980، وتوفي عن عمر ناهز 72 عاما.

ومن القصص الطريفة التي حدثت مع الحرفي أنه في أحد الأيام أوقفه أحد الشرطة وطلب منه بطاقته الشخصية فرد عليه دياب: "إنها في جيبك وأخرج له الليرة الورقية السورية وقال له: "هذه هويتي"، وفقا لما نشره موقع "التاريخ السوري المعاصر".

وبدأ العمل بالليرة السورية منذ عام 1948 بعد انفصال مصرف سوريا ولبنان الذي كان يصدر الليرة السورية – اللبنانية.

وتنقسم الليرة إلى 100 قرش وتتوزع فئات إصدار الليرة السورية من ليرة إلى ألفين.

فيما تحمل ورقة الـ25 ليرة صورة القائد التاريخي صلاح الدين الأيوبي، أما صورة الملكة زنوبيا فتجدها على ورقة الـ100 ليرة سورية، فيما تتعدد الشخصيات السورية التي تخلدها الليرة.

وعن قيمة العملة السورية تجدر الإشارة إلى أنها تراجعت مع اشتعال الأزمة السورية، حيث انخفضت من حدود الـ50 ليرة للدولار في عام 2010، ليتم تداولها الآن في السوق السوداء عند 610 ليرات للدولار، أي أن الدولار صعد لـ12 ضعفا أمامها في غضون السنوات التسع الماضية.

وكالات



عدد المشاهدات:3943( الثلاثاء 14:32:54 2019/08/20 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 15/11/2019 - 3:29 م

النص الكامل لحوار الرئيس الأسد مع قناة روسيا (24) ووكالة روسيا سيفودنيا

 

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

شاهد... ثور هائج يرفع السيارة بقرنيه كريستيانو رونالدو يقع ضحية للغيرة مصر.. حفرة عملاقة "تبتلع" شاحنة وتصيب شخصين بالفيديو... أسود تنصب كمينا لفيل ولا تترك له فرصة للنجاة بالفيديو.. خطأ "مضحك" يحرم متزحلقة روسية من الميدالية الذهبية مؤقتا بالفيديو... طبيب أسنان يستخدم العنف مع طفل خلال علاجه ويرميه إلى الخارج بالفيديو... أمريكية كادت أن تقع في وادي غراند كانيون خلال التقاط صورة المزيد ...