السبت17/11/2018
ص9:33:7
آخر الأخبار
قتل لبناني لشقيقته بعد تداول مواقع التواصل الاجتماعي لفيلم تقبيل القدم الإرهابي “الطبطبائي” يدعو لإلغاء مباراة منتخبنا الوطني مع منتخب بلاده الكويتفي جمعة "التطبيع خيانة".. 40 إصابة وصلت للمشفى حتى الآن، و3 في حالة خطرةالشيخ قاسم : "إسرائيل" هُزمت عسكريًا وسياسيًاتنويه:اعتباراً من صباح اليوم (السبت) ولمدّة أربعين يوماً..نائب رئيس مجلس الشعب يتوقع تشكيل حكومة جديدة حسب بيان الموازنةبرعاية الرئيس الأسد.. تخريج دفعات جديدة من طلبة الكلية العسكرية للبنات وطلاب الكلية الجوية(فيديو)إدلب تنتظر تحريرها من الإرهاب والعودة إلى حضن الوطناعتقال “داعشية” في ألمانيامشروع قرار يُطرح في الكونغرس ضد السعودية بشأن الحرب على اليمن وقضية خاشقجيوزير الاتصالات: إيراد قطاع الاتصالات المباشر للدولة نحو 100 مليار ليرة(صنع وزرع في سورية) 10 الشهر القادمخلافات ’هيئة تحرير الشام’ وآفاق النجاة محمد محمود مرتضى الهزات الارتدادية لهزيمة غزة تضع الكيان على مفترق طرق...! ...محمد صادق الحسينيسعودي يقتل مصريا بطريقة بشعة في السعودية.. والسبب عجيب! (صور)ضبط كمية كبيرة من الحبوب المخدرة على طريق حمص معدة للتهريبالمرصد السوري للمسلحين: احتجاز مئات النساء الأجانب وأطفالهن بمعسكرات في سوريةسلاح "جهنمي" جربته سوريا يصل إلى الغرب الروسيالقضاء العسكري: إسقاط دعوات الاحتياط عن المتخلفين لا يلغي الدعوات الجديدة-فيديوسورية تحصد كأس العرب بمنافسات البرمجيات العربية للجامعات الإرهابيون يحولون (منزوعة السلاح) في إدلب إلى مزرعة متخمة بالـكيماوي إصابة طفلين بانفجار لغم من مخلفات الإرهابيين بمحيط قرية تل عمري بريف حمص الشمالياجتماع لجنة البيوع العقارية برئاسة وزير المالية للاطلاع على المرحلة التي وصل إليها العمل بالبرنامج المؤتمتاجتماع وزير السياحة ومحافظ دمشق ومناقشة 9 مشاريع سياحية عائدة بملكيتها لمحافظة دمشقالطريقة المثالية للحفاظ على الوزن بعد إنهاء الحمية أسباب "غير مألوفة" لـ تساقط الشعر“ملكة جمال الروح” جديد “السلطان” جورج وسوف من إخراج جاد شويري فادي صبيح في برنامج المختار اعتذرت عن " الحرملك " وقد تكون أمل عرفة أخطأت في " سايكو"انتقمت من زوجها الخائن بخسارة نصف وزنها!استخدام "نسائي" لا يخطر على البال لمعجون الأسنانالعثور على "الأرض الثانية".. كوكب متجمد يمكن العيش عليهانفجار "آيفون X" أثناء شحنه.. وصورة توثق "كارثة أبل"لماذا يتعقّدُ تحريرُ إدلب؟ .....بقلم د. وفيق إبراهيمافتتاحية "نيويورك تايمز": السعودية بعد خاشقجي

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

عـقـارات|استثمارات| سياحة >> القانون (10) للعام 2018…إطار قانوني لإحداث مناطق تنظيمية بمواصفات عالية مع الحفاظ على حقوق الأطراف

الإرهاب الذي عانت منه مختلف المناطق في سورية أدى إلى تدمير وتخريب الكثير من القرى والبلدات والمدن والأحياء وباتت تحتاج إلى إعادة إعمار وتأهيل بأسلوب وطريقة جديدة ما استدعى إصدار القانون رقم (10) للعام 2018 الذي يسمح بإحداث مناطق تنظيمية ضمن المخططات التنظيمية على كامل الجغرافيا السورية استناداً إلى دراسات ومخططات عامة وتفصيلية مصدقة ودراسات اجتماعية ذات جدوى اقتصادية.

القانون رقم (10) يأتي كداعم لتنفيذ المخططات التنظيمية وتطويرها في المناطق التي سيتم إحداثها وفق أحكامه وكتعديل للمرسوم التشريعي (66) للعام 2012 بحيث يتيح للوحدات الإدارية من خلال مرسوم يصدر بناء على اقتراح وزير الإدارة المحلية والبيئة إحداث منطقة تنظيمية أو أكثر ضمن مخططاتها التنظيمية .

معاون وزير الأشغال العامة والإسكان المهندسة راما ظاهر بينت في تصريح لـ سانا أن القانون رقم (10) يسهم في معالجة مناطق السكن العشوائي والمخالفات الجماعية والمناطق المدمرة بفعل الإرهاب ويضمن تأمين مجمعات عمرانية وسكانية واستثمارية متنوعة ذات خدمات وبنى تحتية بمواصفات عالية.

وبينت المهندسة ظاهر أن القانون يشترط وجود دراسات تحقق الجدوى الاقتصادية والاجتماعية وتضمن حقوق المالكين والشاغلين ضمن فترات زمنية محددة مع وجود خيارات لطرح المقاسم الناتجة عن التنظيم للتنفيذ من خلال تأسيس شركات أو تطبيق قانون التطوير العقاري أو البيع بالمزاد العلني ما يتيح لمالكي الإسهم حرية اختيار أسلوب وطريقة التنفيذ.
رئيس الهيئة العامة للتخطيط الإقليمي المهندس حسن جنيدان إشار بدوره إلى أهمية القانون كونه يتيح إقامة مناطق تنظيمية داخل المخططات التنظيمية المصدقة والتي تضررت نتيجة الحرب الإرهابية على سورية لمعالجتها بالشكل الأمثل والأسرع إضافة إلى أنه يمكن تطبيقه على أي منطقة تضررت ويتيح تعديل المخطط التنظيمي المصدق وفق المرسوم (5) الناظم لعمليات المخططات التنظيمية وتعديلها.

وأكد جنيدان أن القانون ينظم آلية إحداث المنطقة التنظيمية في الوحدات الإدارية ويضع محددات وضوابط وآلية المضي في إنجازها علما أن المدد المشار إليها في أحكامه لا يبدأ سريانها إلا بدءا من صدور مرسوم بإحداث المنطقة التنظيمية داعيا المالكين والمواطنين لعدم القلق من صدور هذا القانون لجهة تحقيقه أكبر قدر من العدالة والشفافية.

مدير الشؤون العقارية في وزارة الإدارة المحلية والبيئة عصام قولي لفت إلى أن تطبيق احكام القانون (10) من قبل الوحدات الإدارية يخضع لرغبة الوحدة الإدارية التي يجب أن يكون قرارها في التطبيق مبررا ومستندا إلى دراسة جدوى اقتصادية.

وقال قولي إن “القانون صدر لإتاحة المجال أمام الوحدات الإدارية لتطبيق أحكام المرسوم التشريعي 66 للعام 2012 بعد التأكد من توافر الإمكانيات المادية واللوجستية لدى الوحدة الادارية فضلا عن توافق أحكامه مع الدستور وتعديل بعض العبارات والمفردات الخاصة بمحافظة دمشق لتكون عامة تشمل الوحدات الادارية جميعها”.

قولي أشار إلى أن القانون يصنف ضمن قوانين التنظيم العمراني ولا يؤثر على الملكية إلا في حدود الحاجة إلى إنشاء المرافق العامة والبنى التحتية والمراكز الإدارية التي تخدم بالنتيجة السكان المحليين وتعود بالنفع والفائدة عليهم نظرا لما يعكسه التحسن في الخدمات من ارتفاع في قيمة المتر المربع في المنطقة المشمولة بأحكامه ولا سيما أن الوحدة الإدارية ستنفق من مالها الخاص على إعداد البنى التحتية كاملة للمنطقة التنظيمية المحدثة دون الرجوع الى المالكين في المستقبل مؤكدا أن ملكية المنطقة العقارية المحدثة كمنطقة تنظيمية تصبح ملكية شائعة بين مالكيها وتوزع بعد تقسيمها الى مقاسم تنظيمية بنسبة ملكية كل مالك وهذا عين العدالة والمساواة.

تجدر الإشارة إلى أن القانون ( 10) يضاف إلى سلسلة التشريعات التي تهدف إلى تحسين وتنظيم وتطوير الواقع العمراني على مستوى سورية ولا سيما ضمن مرحلة إعادة الإعمار وبمواصفات ذات كفاءة متميزة على غرار المنطقتين التنظيميتين المحدثتين في مدينة دمشق.

سفيرة اسماعيل - سانا



عدد المشاهدات:3210( الاثنين 19:15:25 2018/04/16 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 17/11/2018 - 6:13 ص

كلمة الجعفري أمام اجتماع اللجنة الثالثة التابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة

كاريكاتير

 كاريكاتور للرسام البرازيلي العالمي كارلوس لاتوف.

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

بالفيديو... قط مرعب ينال شهرة واسعة على شبكة الانترنت بالفيديو... طفل شيشاني ينفذ أكثر من 4000 تمرين ضغط بعد كلمات بوتين الجميلة أصبحت الامرأة الأكثر جاذبية في روسيا (صور) أخيرا.. رونالدو وجورجينا إلى القفص الذهبي سرقة نقود من رجال الأمن في وضح النهار على طريقة القمم العربية ملك المغرب يغفو بجانب ميلانيا .. وترامب يرمقه بازدراء بالفيديو... ارتطام كرة قدم بمحلل سعودي على الهواء مباشرة المزيد ...