الاثنين25/6/2018
ص3:40:21
آخر الأخبار
"أنصار الله" تستهدف وزارة الدفاع السعودية وأهداف ملكية بدفعة صواريخ باليستية (أسرائيل) تنشر تفاصيل مشروع خط السكة الحديدية التي ستربطه بــ السعوديةالعبادي والصدر يعلنان تحالفا بين كتلتيهما النيابيتين“معاريف”: لقاء سري تم بين نتنياهو وبن سلمان في الأردنسورية تدين قرار الإدارة الأميركية تقديم دعم مالي إضافي لـ “الخوذ البيضاء”: تجسيد فاضح لدعم الإرهابالرئيس الأسد : أي إصلاح دستوري أمر يتعلق بالشعب السوري فقط.. وجود روسيا في سورية والشرق الأوسط مهم للحفاظ على التوازن الدوليمجلس الوزراء يطلب من الوزارات إنجاز برنامجها لتبسيط الإجراءات بما يتماشى مع المشروع الوطني للإصلاح الإداريالرئيس الأسد: الغرب لن يشارك في إعادة إعمار سورياحميميم: الإرهابيون صوروا مشاهد استفزازية لإدانة روسيا وسوريازاخاروفا : الغرب يحضر لسيناريو جديد في سوريا يخدم مصالحهمجلس الشعب يقر مشروع قانون قطع الحساب للموازنة العامة للدولة عام 2012المتوقع مشاركة 50 دولة...التحضيرات لمعرض دمشق الدولي على قدم وساق..رِسالَةُ خُذلانٍ أمريكيّةٍ صادِمةٍ "للمُعارَضَةِ المُسلَّحة" بدَرعا والقنيطرة..فَتح الحُدود الأُردنيّة السوريّة باتَ مسألة أيّامما هي احتمالات فَوْز أردوغان أو خَسارَتِه في انتخاباتِ الأحد.. وما هِي السِّيناريوهات الخَمسَة المُتوَقَّعة؟ عبد الباري عطوان قتل صديقه بسبب خطيبته في محافظة السويداءإلقاء القبض على حدثين سرقا / 12 / جهاز لاب توب من مركز تعليم كمبيوتر في دمشق بالفيديو... دبابة الجيش السوري تدك مواقع المسلحينمعلومات عن مصدر يمني :أكثر من 100 من القتلى والجرحى الذين سقطوا في معارك ‎الحُديدة كانوا من فصائل سورية!سورية تحرز ميداليتين برونزيتين بمنافسات أولمبياد آسيا والمحيط الهادي للرياضياتمجلس التعليم العالي يقرر تسوية أوضاع طلاب الجامعات والمعاهد المحررين من المناطق المحاصرةوحدات الجيش تحرر 1800 كم مربع في ريف دير الزور بعد القضاء على فلول إرهابيي “داعش” فيهاحالة من الارتباك في أوساط الجماعات المسلحة جنوب سورية بعد الموقف الأميركي بعدم التدخل في جنوب البلاد.....من دون الأرض والأرباح: وسطي كلفة بناء المسكن الجيد 100 متر بين 3.5 و4 ملايين ليرة في«الخاص» وبين 2.2 و3 ملايين لدى «العام»المقاولون يشكون: قانون العقود 51 مجحف وقسري بحـق المقاولمادة غذائية في كل بيت تقي من السرطانعلماء: السكري علامة مبكرة للسرطان"سعوديات في حضن راغب علامة" يثير الجدل... والفنان اللبناني يردحظك باسم .. في “كاش مع باسم”إحداهن دخلت في صيدلية… غرائب أول يوم قيادة للسعودياتالبلدية أوضحت المبررات... شرطيات لبنانيات حسناوات بالشورت القصير (فيديو)"واتسآب" يتيح ميزة "إخفاء" جديدة مذهلة لكافة مستخدميهطالب سوري يصمم كفاً صناعية تتحرك تلقائياً مع حركة اليد-فيديودرعا وريفها ومحيطها مهما طالت معركتها ستنتهي وستعود الى حضن الدولة السورية لكن ..معركة الجنوب : استراتيجية التطويق والعزل .....بقلم ديمة ناصيف

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

عـقـارات|استثمارات| سياحة >> القانون (10) للعام 2018…إطار قانوني لإحداث مناطق تنظيمية بمواصفات عالية مع الحفاظ على حقوق الأطراف

الإرهاب الذي عانت منه مختلف المناطق في سورية أدى إلى تدمير وتخريب الكثير من القرى والبلدات والمدن والأحياء وباتت تحتاج إلى إعادة إعمار وتأهيل بأسلوب وطريقة جديدة ما استدعى إصدار القانون رقم (10) للعام 2018 الذي يسمح بإحداث مناطق تنظيمية ضمن المخططات التنظيمية على كامل الجغرافيا السورية استناداً إلى دراسات ومخططات عامة وتفصيلية مصدقة ودراسات اجتماعية ذات جدوى اقتصادية.

القانون رقم (10) يأتي كداعم لتنفيذ المخططات التنظيمية وتطويرها في المناطق التي سيتم إحداثها وفق أحكامه وكتعديل للمرسوم التشريعي (66) للعام 2012 بحيث يتيح للوحدات الإدارية من خلال مرسوم يصدر بناء على اقتراح وزير الإدارة المحلية والبيئة إحداث منطقة تنظيمية أو أكثر ضمن مخططاتها التنظيمية .

معاون وزير الأشغال العامة والإسكان المهندسة راما ظاهر بينت في تصريح لـ سانا أن القانون رقم (10) يسهم في معالجة مناطق السكن العشوائي والمخالفات الجماعية والمناطق المدمرة بفعل الإرهاب ويضمن تأمين مجمعات عمرانية وسكانية واستثمارية متنوعة ذات خدمات وبنى تحتية بمواصفات عالية.

وبينت المهندسة ظاهر أن القانون يشترط وجود دراسات تحقق الجدوى الاقتصادية والاجتماعية وتضمن حقوق المالكين والشاغلين ضمن فترات زمنية محددة مع وجود خيارات لطرح المقاسم الناتجة عن التنظيم للتنفيذ من خلال تأسيس شركات أو تطبيق قانون التطوير العقاري أو البيع بالمزاد العلني ما يتيح لمالكي الإسهم حرية اختيار أسلوب وطريقة التنفيذ.
رئيس الهيئة العامة للتخطيط الإقليمي المهندس حسن جنيدان إشار بدوره إلى أهمية القانون كونه يتيح إقامة مناطق تنظيمية داخل المخططات التنظيمية المصدقة والتي تضررت نتيجة الحرب الإرهابية على سورية لمعالجتها بالشكل الأمثل والأسرع إضافة إلى أنه يمكن تطبيقه على أي منطقة تضررت ويتيح تعديل المخطط التنظيمي المصدق وفق المرسوم (5) الناظم لعمليات المخططات التنظيمية وتعديلها.

وأكد جنيدان أن القانون ينظم آلية إحداث المنطقة التنظيمية في الوحدات الإدارية ويضع محددات وضوابط وآلية المضي في إنجازها علما أن المدد المشار إليها في أحكامه لا يبدأ سريانها إلا بدءا من صدور مرسوم بإحداث المنطقة التنظيمية داعيا المالكين والمواطنين لعدم القلق من صدور هذا القانون لجهة تحقيقه أكبر قدر من العدالة والشفافية.

مدير الشؤون العقارية في وزارة الإدارة المحلية والبيئة عصام قولي لفت إلى أن تطبيق احكام القانون (10) من قبل الوحدات الإدارية يخضع لرغبة الوحدة الإدارية التي يجب أن يكون قرارها في التطبيق مبررا ومستندا إلى دراسة جدوى اقتصادية.

وقال قولي إن “القانون صدر لإتاحة المجال أمام الوحدات الإدارية لتطبيق أحكام المرسوم التشريعي 66 للعام 2012 بعد التأكد من توافر الإمكانيات المادية واللوجستية لدى الوحدة الادارية فضلا عن توافق أحكامه مع الدستور وتعديل بعض العبارات والمفردات الخاصة بمحافظة دمشق لتكون عامة تشمل الوحدات الادارية جميعها”.

قولي أشار إلى أن القانون يصنف ضمن قوانين التنظيم العمراني ولا يؤثر على الملكية إلا في حدود الحاجة إلى إنشاء المرافق العامة والبنى التحتية والمراكز الإدارية التي تخدم بالنتيجة السكان المحليين وتعود بالنفع والفائدة عليهم نظرا لما يعكسه التحسن في الخدمات من ارتفاع في قيمة المتر المربع في المنطقة المشمولة بأحكامه ولا سيما أن الوحدة الإدارية ستنفق من مالها الخاص على إعداد البنى التحتية كاملة للمنطقة التنظيمية المحدثة دون الرجوع الى المالكين في المستقبل مؤكدا أن ملكية المنطقة العقارية المحدثة كمنطقة تنظيمية تصبح ملكية شائعة بين مالكيها وتوزع بعد تقسيمها الى مقاسم تنظيمية بنسبة ملكية كل مالك وهذا عين العدالة والمساواة.

تجدر الإشارة إلى أن القانون ( 10) يضاف إلى سلسلة التشريعات التي تهدف إلى تحسين وتنظيم وتطوير الواقع العمراني على مستوى سورية ولا سيما ضمن مرحلة إعادة الإعمار وبمواصفات ذات كفاءة متميزة على غرار المنطقتين التنظيميتين المحدثتين في مدينة دمشق.

سفيرة اسماعيل - سانا



عدد المشاهدات:2892( الاثنين 19:15:25 2018/04/16 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 25/06/2018 - 1:15 ص

مقابلة الرئيس الأسد مع قناة NTV الروسية

كاريكاتير

صورة وتعليق

صورة نشرتها مدونات غربية تحاكي وتصور أسلوب الدعاية الغربية التي تقوم بتلميع الإرهاب فيه وإغداق المؤثرات الإنسانية عليه -  الخوذ البيضاء نموذجاً

فيديو

عمليات الجيش العربي السوري ضد إرهابيي “داعش” بريف دير الزور

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

اتهام مذيعة أمريكية بالنفاق بسبب دموعها الكاذبة (فيديو) شاهد كيف حطمت امرأة سيارة فيراري بعد شرائها بدقيقتين! بعد تسديدة صاروخية طائشة.. وكالة الفضاء الروسية تمازح رونالدو (فيديو) انها العناية الإلهية (فيديو) بالفيديو.. دبابة مجنزة تسحق سيارة بحادث سير بالفيديو... حصان يعرض راقصة لموقف محرج بالفيديو...غباء سائح يكاد يؤدي إلى قطع يده المزيد ...