الثلاثاء22/1/2019
ص6:42:51
آخر الأخبار
وفد من نقابة المحامين السوريين يستعد لزيارة الأردن اللجنة السورية العراقية تبحث فتح المعابر الحدودية قصف عراقي مدفعي مكثف يستهدف الدواعش في سورياصحيفة سعودية: الحديث الأخير يفضح "أطماع أردوغان"الرد الصاروخي والرد المضاد: نحو قواعد جديدة للصراع روسيا تؤكد أن صبرها على الاعتداءات ليس بلا حدودوفد «كردي» في روسيا لبحث مستقبل «شرق الفرات» وأردوغان يصلها غداً.. ونواب فرنسيون في الحسكة!وفد «كردي» في روسيا لبحث مستقبل «شرق الفرات» وأردوغان يصلها غداً.. ونواب فرنسيون في الحسكة!تنظيم "داعش" يتوعد القوات الأمريكية بمزيد من الهجمات في سوريامرشحة للرئاسة الأميركية: الرئيس الأسد هو رئيس سورية ويجب الحوار معه خطة روسية بخصوص مطار دمشق لدولي..وزير المالية: عودة 60 بالمئة من المنشآت الصناعية في تل كردي حالياً وبعضها دخل في التصدير العرب وأردوغان... تصارع على النفوذ واتفاق على النازحين! ....د. وفيق إبراهيمحلم أردوغان بالمنطقة الآمنة بين سندان الخذلان الأمريكي ومطرقة الجيش السوريطفل سوري لاجئ يلقى حتفه في بيروت هربا من الشرطة - فيديواكتشاف جريمة قتل غامضة في درعا.. والقاتل هو ابن المغدوروفد برلماني فرنسي يصل المناطق الحدودية من الحسكة بصورة غير شرعيةبعد تأكيد مقتله.. من هو "أبو طلحة الحسناوي"!التربية: تشديد العقوبات المسلكية بحق من يثبت تقصيرهتمديد فترة التقدم للمنح الدراسية الروسية لغاية 31 الجاري«النصرة» تحت مجهر أنقرة في أجندتها للشمال السوري … تركيا تخطط لتأسيس حزب سياسي من ميليشياتها!مركز المصالحة الروسي: إصابة عسكري سوري في قصف المسلحين لمدينة حلبشراكة بين الشركات الإنشائية السورية و الإيرانية في بناء السكن وإنشاء مصانع مواد البناءوفد مقاولين أردنيين في دمشق … فرويل: اجتماع اتحاد المقاولين العرب القادم في سوريةلماذا لا يصاب البعض بنزلات البرد وكيف نصبح مثلهم؟ البيرة الخالية من الكحول تقي من أمراض خطيرة!هل سيفتح "باب الحارة" مجددا" ام لا!!؟الفنان السوري زهير عبد الكريم يطلق "البيان رقم واحد"قصة مليونير بريطاني اكتشف عقمه بعد إنجاب 3 أبناءمطعم يحذر زبائنه: فكروا مرتين قبل زيارتنابالصور ...تعرف على الفرق بين المدمرة والفرقاطة والطراد والحراقة"شيفروليه" تطلق أرخص سياراتها الكروس أوفرواشنطن- الكرد: كلما باعتهم اشتروها«بياع الأوهام» في الدكان الأسود!....د.فؤاد شربجي:

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

عـقـارات|استثمارات| سياحة >> حجر اللبون جزء مهم من الهوية المعمارية لسوق البزورية

بجهود حثيثة وخطى متسارعة تتابع محافظة دمشق صيانة وتأهيل سوق البزورية وبناه التحتية عبر إعادة فك حجر اللبون وتنظيفه ورصفه من جديد حفاظا على ألق وجمالية هذا السوق الدمشقي العريق الممتد بين قصر العظم وسوق الصاغة القديم شمالاً حتى سوق مدحت باشا مقابل فتحة حارة مئذنة الشحم جنوباً.

ورشات وآليات وعمال كثفوا جهودهم ووزعوا الأعمال فيما بينهم ليتمكنوا من إنهاء العمل بالسوق بأسرع وقت نظرا للخصوصية التي يتمتع بها والإقبال الكبير الذي يشهده خلال ساعات النهار ما جعل العمل يقتصر على فترة الليل.
مندوبة سانا زارت السوق واطلعت على اسلوب العمل والظروف التي يتم فيها.


علي سليمان حرفي تركيب حجر اللبون بين أن العمل بدأ في السوق منذ ثلاثة ايام بفك الحجر أولا ثم تنظيفه بالمطارق والأزاميل لإزالة الحواف الزائدة والاسمنت القديم عنه كما تم قشط الطريق بالكامل ومده بطبقة اسمنت مسلح لم تكن موجودة بالسابق وحاليا تمت المباشرة بتركيب الحجر عبر مزج الاسمنت مع الرمل بالقليل من الماء ليصبح “ملفلفا ” بطريقة فنية رائعة.
سليمان أشار إلى أنه بعد الانتهاء من التركيب يتم رش الاسمنت مع الرمل فوق الحجر مع بخه بالقليل من الماء ليتماسك أكثر وفي المرحلة الأخيرة يتم تنظيف الحجر المرصوف وترويبه بالإسمنت والرمل.
الحرفي نضال دلة أوضح أن حجر اللبون يكون بمقاسات عدة يتم فرزها لاختيار المناسب منها للصف لافتا إلى أن مقاسات الحجر التي تستخدم في السوق محيرة كونه حجرا قديما ويتم قصه وتنظيفه يدويا داعيا الى تعاون اصحاب المتاجر والمارة مع المحافظة والجهة المنفذة ريثما يتم إنهاء العمل بالجودة المطلوبة.
بعض أصحاب المحلات نوهوا بالجهود التي تقوم المحافظة لإعادة تأهيل السوق مجددا ولفت حمدي العوف أحد تجار السوق إلى أن سوق البزورية من أهم أسواق دمشق وعملية إعادة تأهيل أرضيته والبنية التحتية مهمة للمحلات والناس كونها تحافظ على جمالية هذا السوق الأثري فيما أشار التاجر وليد المصري إلى أن هذا العمل يعطي قيمة أكبر للسوق ويسهم في تنشيطه.


مدير إشراف في محافظة دمشق المهندس علي حلباوي أوضح في تصريح لـ سانا أن المحافظة أبرمت عقودا عدة مع الشركة العامة للبناء والتعمير لصيانة وإصلاح حجر اللبون الحجر الذي ترصف به شوارع دمشق القديمة في كل أنحاء دمشق مؤكدا أن العمل يتم ليلا كون السوق يشهد ازدحاما من قبل المواطنين.
حلباوي أكد أن العمل يتم وفق برنامج زمني يستند إلى الأولويات نظرا للحاجة إلى الترميم ضمن المواقع المحددة فكانت المباشرة في منطقة المهاجرين بعدها باشرنا في سوق البزورية نظرا لوجود هبوطات فيه ما سبب إرباكا وضررا للمواطنين والزوار علما أن الطريق لم يرمم منذ عام 2008.
ولفت مدير الاشراف إلى أن السوق وهو من ضمن 8 مواقع حددتها مديرية دمشق القديمة وهي بحاجة للصيانة وعرف سوق البزورية قبل العهد الأيوبي باسم “سوق القمح” لتخصصه بتجارة القمح لكن بعد نقله إلى باب الجابية تحول إلى سوق متخصص بتجارة العطورات والنباتات العطرية المجففة والبزوريات وانتشرت دكاكين العطارين في قسمه الشمالي القريب من الجامع الأموي لهذا سمي بسوق العطارين فيما انتشرت دكاكين البزورية في القسم الجنوبي منه لهذا سمي بهذا الأسم.
 



عدد المشاهدات:2759( الأربعاء 23:59:45 2018/11/21 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 22/01/2019 - 6:11 ص

كاريكاتير

كاريكاتير.. وسام جمول

 

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

من وحي أزمة المحروقات في سوريا. أغنية جاري فايز فعلا فاز!! .. بعد عامين من انفصاله عن أنجلينا جولي... براد بيت يعيش قصة حب جديدة إليسا تتعرض لموقف محرج في القاهرة وترطب الجو بممازحة الجمهور بالفيديو... عقاب خاص للموظفين "زحفا على الأرض" في الصين بالفيديو... كوبرا ملكية تبتلع أفعى عملاقة أمام السياح صوّرتها في أوضاع محرجة.. ماريا كاري تتعرض للابتزاز من مساعدتها السابقة فيديو مؤثر لطفلة صغيرة تسمع لأول مرة صوت أختها وأمها (فيديو) المزيد ...