-->
الخميس20/6/2019
م17:51:42
آخر الأخبار
محققة دولية: ولي عهد النظام السعودي مسؤول عن مقتل خاشقجيمتحديا ترامب.. سيناتور أمريكي يتحرك لمنع بيع الأسلحة للسعوديةالرئيس العراقي: ضرورة حل الأزمة في سورية سياسياً ومواجهة الإرهابالذي دعا لـ"الجهاد" ضد الشعب السوري.. ميتا في سجنه!القبائل والعشائر السورية والنخب الوطنية: الوقوف خلف الجيش في محاربة الإرهاب ورفض الوجود الأجنبي غير الشرعيالرئيس الأسد يستقبل لافرنتييف والحديث يتطرق للجهود التي تبذلها موسكو ودمشق لتفعيل العملية السياسية بالتوازي مع مواصلة الحرب على الإرهابالمعلم: توقف تركيا عن دعم الإرهابيين وانسحابها من سوريا سيؤديان إلى تطبيع العلاقات معها إن شاء اللهدمشق وموسكو تحملان الأمم المتحدة مسؤولية التقليل من حجم الكارثة الإنسانية في مخيم الهول ‏بوتين حول سورية: روسيا لا تتاجر بحلفائها ومبادئها"الشيوخ الأمريكي" يصوت على وقف بيع الأسلحة للسعودية والإماراتالمعلم يلتقي رئيسة بنك الصادرات والواردات الصينية وعدداً من ممثلي الشركات الراغبة بالاستثمار في سورية تحذّير المستخدمين من الروابط والرسائل مجهولة المصدر … «سيسكو»: مواقع مؤسسات حكومية سورية تعرضت لهجمات إلكترونية من منظمة إجرامية المعلم في الصين: ما الذي تستطيع بكين تقديمه؟ ....بقلم حميدي العبداللهصِرَاعُ مواقع!......د.عقيل سعيد محفوضوفاة 4 أشخاص بحادث تصادم على طريق الحسكة القامشليإخماد حريقين في داريا دون أضراروزير سعودي في سوريا ...ومصادر محلية تكشف عن أهداف الزيارة مركبة غريبة الشكل تهاجم المسلحين في سورياالتعليم العالي تعلن عن تقديم مقاعد دراسية للمرحلة الجامعية الأولى في سلطنة عمانالسياسات التعليمية في سورية: مراجعة تحليلية نقدية للوسائل والأهدافبالفيديو ...ضبط مقر تحكم وعمليات لإرهابيي داعش في بادية دير الزور يحتوي أسلحة وذخائر بعضها إسرائيليتركيا تعيد إحياء «جند الأقصى» المحظور أميركياً وتزجه في معارك حماة! … الجيش يتصدى لمحاولات خرق «الخريطة الميدانية» وزير السياحة: لم نصرح لأي مكاتب سياحية خاصة بـ الحج والعمرة تقيب المقاولين السوريين في طرح جريئ عن مهنة آيلة للسقوط ان لم يتم دعمها والاهتمام بها حكوميا وافراد مشروب ليلي يساعد على إنقاص الوزن أثناء النوم!أستاذ طب نفسي: كلنا مرضى نفسيون لمدة ساعتينسلوم حداد: "جدو" أهم من أي لقب فني قد يطلق عليّ"أمل عرفة"إنسحبت بعد "إحتكاك"لبنان.. رحيل مؤلم لـ"محاربة السرطان الجميلة"لهذا السبب فتاه بريطانية تتعرض للضرب من قبل موظفي الأمن في مطار بأمريكا؟مايكروسوفت تفاجئ الجميع بقرار جديد حول " هواوي"منشوراتك على "فيسبوك" تكشف عن إصابتك بأمراض محددة!من إدلب إلى مضيق هرمزما احتمالات المواجهة العسكرية الأميركية ـ الإيرانية؟ ....العميد د. أمين محمد حطيط

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

عـقـارات|استثمارات| سياحة >> حجر اللبون جزء مهم من الهوية المعمارية لسوق البزورية

بجهود حثيثة وخطى متسارعة تتابع محافظة دمشق صيانة وتأهيل سوق البزورية وبناه التحتية عبر إعادة فك حجر اللبون وتنظيفه ورصفه من جديد حفاظا على ألق وجمالية هذا السوق الدمشقي العريق الممتد بين قصر العظم وسوق الصاغة القديم شمالاً حتى سوق مدحت باشا مقابل فتحة حارة مئذنة الشحم جنوباً.

ورشات وآليات وعمال كثفوا جهودهم ووزعوا الأعمال فيما بينهم ليتمكنوا من إنهاء العمل بالسوق بأسرع وقت نظرا للخصوصية التي يتمتع بها والإقبال الكبير الذي يشهده خلال ساعات النهار ما جعل العمل يقتصر على فترة الليل.
مندوبة سانا زارت السوق واطلعت على اسلوب العمل والظروف التي يتم فيها.


علي سليمان حرفي تركيب حجر اللبون بين أن العمل بدأ في السوق منذ ثلاثة ايام بفك الحجر أولا ثم تنظيفه بالمطارق والأزاميل لإزالة الحواف الزائدة والاسمنت القديم عنه كما تم قشط الطريق بالكامل ومده بطبقة اسمنت مسلح لم تكن موجودة بالسابق وحاليا تمت المباشرة بتركيب الحجر عبر مزج الاسمنت مع الرمل بالقليل من الماء ليصبح “ملفلفا ” بطريقة فنية رائعة.
سليمان أشار إلى أنه بعد الانتهاء من التركيب يتم رش الاسمنت مع الرمل فوق الحجر مع بخه بالقليل من الماء ليتماسك أكثر وفي المرحلة الأخيرة يتم تنظيف الحجر المرصوف وترويبه بالإسمنت والرمل.
الحرفي نضال دلة أوضح أن حجر اللبون يكون بمقاسات عدة يتم فرزها لاختيار المناسب منها للصف لافتا إلى أن مقاسات الحجر التي تستخدم في السوق محيرة كونه حجرا قديما ويتم قصه وتنظيفه يدويا داعيا الى تعاون اصحاب المتاجر والمارة مع المحافظة والجهة المنفذة ريثما يتم إنهاء العمل بالجودة المطلوبة.
بعض أصحاب المحلات نوهوا بالجهود التي تقوم المحافظة لإعادة تأهيل السوق مجددا ولفت حمدي العوف أحد تجار السوق إلى أن سوق البزورية من أهم أسواق دمشق وعملية إعادة تأهيل أرضيته والبنية التحتية مهمة للمحلات والناس كونها تحافظ على جمالية هذا السوق الأثري فيما أشار التاجر وليد المصري إلى أن هذا العمل يعطي قيمة أكبر للسوق ويسهم في تنشيطه.


مدير إشراف في محافظة دمشق المهندس علي حلباوي أوضح في تصريح لـ سانا أن المحافظة أبرمت عقودا عدة مع الشركة العامة للبناء والتعمير لصيانة وإصلاح حجر اللبون الحجر الذي ترصف به شوارع دمشق القديمة في كل أنحاء دمشق مؤكدا أن العمل يتم ليلا كون السوق يشهد ازدحاما من قبل المواطنين.
حلباوي أكد أن العمل يتم وفق برنامج زمني يستند إلى الأولويات نظرا للحاجة إلى الترميم ضمن المواقع المحددة فكانت المباشرة في منطقة المهاجرين بعدها باشرنا في سوق البزورية نظرا لوجود هبوطات فيه ما سبب إرباكا وضررا للمواطنين والزوار علما أن الطريق لم يرمم منذ عام 2008.
ولفت مدير الاشراف إلى أن السوق وهو من ضمن 8 مواقع حددتها مديرية دمشق القديمة وهي بحاجة للصيانة وعرف سوق البزورية قبل العهد الأيوبي باسم “سوق القمح” لتخصصه بتجارة القمح لكن بعد نقله إلى باب الجابية تحول إلى سوق متخصص بتجارة العطورات والنباتات العطرية المجففة والبزوريات وانتشرت دكاكين العطارين في قسمه الشمالي القريب من الجامع الأموي لهذا سمي بسوق العطارين فيما انتشرت دكاكين البزورية في القسم الجنوبي منه لهذا سمي بهذا الأسم.
 



عدد المشاهدات:3063( الأربعاء 23:59:45 2018/11/21 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 20/06/2019 - 4:27 م

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

شاهد.. رجل ثمل يقود دبابة ويرعب سكان مدينته! ثعبان يفاجئ قائد سيارة في مشهد مذهل شاهد... نسر أمريكي يقوم بتصرف نادر مثل البشر ملكة جمال الفلبين تفتخر بأصلها العربي... وتكشف جنسية والدها العربية بالفيديو... شاب يبتكر أغرب جهاز لغسل الشعر لص يطلق النار على نفسه أثناء محاولته سرقة متجر (فيديو) ظهور جريء للفنانة اللبنانية مايا دياب بفستان شفاف المزيد ...