الخميس14/12/2017
ص6:31:26
آخر الأخبار
الإعلام السعودي منبراً لإسرائيل: المقاومة خراب... وإعلان ترامب «تحصيل حاصل»قمة إسطنبول: قنبلة صوتية.....عن القمّة التي «سلّمت» القدس!بالفيديو.. "مستعربون" يقمعون الاحتجاجات في الضفة الغربيةكشف وثائق سرية عن ’صفقة القرن’ حول فلسطين في مصر تعود لأيام مبارك!جدل روسي ــ أميركي حول الوجود العسكري...و «داعش» يفشل في خرق جنوبي دمشقحميميم: عودة 336 نازحا إلى منازلهم في دير الزور وحلب وحمصالرئيس الأسد يصدر قانوناً بتنظيم مهنة الأطباء البيطريين«جنيف 8»....دمشق إلى «مكافحة الإرهاب» أولاً.... أنقرة: لا نرى في الجيش السوري تهديداً في الوقت الحاليالدوما يخطط لتصديق اتفاقية توسيع قاعدة طرطوس قبل نهاية عام 2017بعد غضبه للقدس...(إسرائيل) تكشف عن حجم المصالح مع أردوغان!؟السياحة والتجارة الداخلية: آلية مشتركة للرقابة على المطاعم إعمار موتورز تطلق سيارات كيا في السوق السوريةمن وحي زيارة الرئيس بوتين..... بقلم: يوسف أحمدبوتين في حميميم: إعلان نصر من سوريا ...دمشق مستعدة لـ«المرحلة الثانية» من مكافحة الإرهاب... وللتسويةسعودي ابنته من رجلين في وقت واحدموعـــد غرامـــي أوقــــع مــزور العملـــة في قبضـــة العدالــــة ما هي الطائرة التي اقلت بوتين الى سوريا؟!مستشار ابن سلمان: «تنحرقوا انتو والقدس»التعليم العالي تعلن عن 92 منحة دراسية في إيرانوزير التعليم العالي: الموارد متوافرة لإنجاز أي بحث علمي مهما بلغت تكلفتهسوريا: دبابات حديثة تتحرك نحو "وكر الأفاعي"اغتيال الارهابي قائد لواء المتوكلون ماهر المصري والملقب ابو حذيفة الشامي التابع لجيش اليرموك بعبوة لاصقة على طريق السد في درعا ...تقرير حكومي: شركات المقاولات تهاجر.. وإليكم الاسباب!أسعار جديدة للحديد .. والضرائب على المشترياليوسفي..يحرق الدهون ويحارب نزلات البردالمغنيسيوم وأهميته لجسم الإنسانبالفيديو... الفنانة السورية كندا حنا في زيارة لجنود الجيش السوريزهير رمضان راجع عـ "المخترة" امرأة تحرّش بها ترامب: على الشعب الأميركي أن يعرف من هو رئيسهمبحث عن اسم زوجته في «غوغل».. وما ظهر له امر في غاية الخطورة!"تنين الجبل" يحرق الإرهابيين في سورياعلماء يحذرون من أطقم الأسنان، والسبب صادم!عن قمّة الـ«قنبلة صوتية» التي سلمت القدس! ....بيار أبي صعبلماذا فَتحَ دي ميستورا النّار على المُعارضة السوريّة في جنيف وذَكّرها بأنّها خَسِرت الدّعم الدوليّ؟
علوم وتكنولوجيا >> 17 ثانية توثق الغزال البري في أكبر جزيرة غير مأهولة في سورية

اللاذقية - سانا | بعد أكثر من خمسة أيام من الرصد والمراقبة الطويلة بصبر وتأن نجح الفريق المتخصص في “الجمعية السورية للاستكشاف والتوثيق” بتسجيل فيديو لغزالين ينتميان لمجموعة غزلان برية اتخذت من أكبر جزيرة غير مأهولة في سورية تقع في بحيرة 16 تشرين بمشقيتا وعلى الضفة المقابلة لقرية الطارقية ملاذا آمنا لها وهو إضافة توثيقية جديدة لمشروع الجمعية المتخصص باستكشاف هذه الجزيرة الذي انطلق مع بدايات الشهر الحالي.

المهمة الرئيسية للجمعية في هذه الرحلة الاستكشافية تجلت بتوثيق الغزال البري الذي ظن كثيرون انه انقرض من ثلاثين عاما حيث جرى تسجيل فيديو للغزلان باستخدام شبكة كاميرات حرارية متخصصة بإدارة فريق مكون من عشرة أفراد من نخبة الكادر التنظيمي للجمعية.
وبين خالد نويلاتي قائد الأنشطة في الجمعية أن “الفريق كان مصرا على توثيق وجود الغزلان في الجزيرة بطريقة احترافية وتمكن من إنجاز مهمته بنجاح ورصد مجموعة حيوانات أخرى كالنيص والخنزير البري والجقل والتي ستدرج جميعا على جدول مهام التوثيق الخاص بالجمعية في المراحل القادمة”.
نائب قائد الأنشطة في الجمعية بشار قريطم أشار الى انه تم رصد غزال في الساعة الرابعة والربع من صباح يوم الجمعة الماضي وتمكن الفريق من تسجيل ما يزيد عن 17 ثانية توثق تواجده في الجزيرة لافتا الى انه سيتم نشر التسجيل على صفحات الجمعية على مواقع التواصل الاجتماعي بحيث تكون في متناول الجميع.
أكثر من 100 متطوع انضموا لفريق الرصد يومي الجمعة والسبت للمشاركة في الأنشطة الاستكشافية التي نفذتها الجمعية وشارك المتطوعون ببناء أكواخ بيئية خدمية ضمن الجزيرة وتنظيف شاطئها والمنطقة المحيطة بأرض المبيت على مساحة 20 مترا مع شق المسلك البيئي الترابي الخاص بتسهيل المهمة إضافة لتنفيذ جولة بالقوارب ضمن البحيرة والتدرب على أسس الإنزال الجبلي باستخدام الحبال والمعدات المتخصصة.
وقدمت وزارة السياحة الدعم المطلوب لإنجاز النشاط الذي رآه المهندس فراس وردي رئيس دائرة الترويج في مديرية سياحة اللاذقية فرصة للإضاءة على الجزيرة لتكون محطة سياحية هامة في الساحل السوري خاصة وأن هذا النوع من السياحة البيئية المستدامة يجذب نسبة كبيرة من السياح من مختلف أنحاء العالم كما انه يساهم في تنشيط المنطقة لتكون نواة لسياحة أوسع تشمل المغامرات والاستكشاف.


ياسمين كروم - سانا



عدد المشاهدات:3443( الثلاثاء 00:52:40 2017/08/01 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 14/12/2017 - 6:18 ص
كاريكاتير

بدون تعليق

 

فيديو

من استقبال الرئيس الأسد للرئيس بوتين في قاعدة حميميم

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

مقطع محزن ...قطه تتوسل صاحبها لاطعامها - فيديو تمساح شجاع حاول اقتحام مستعمرة لأفراس النهر...شاهد ماذا حدث له بالفيديو...تسقط في النهر أثناء ممارستها لليوغا بالفيديو ...بوتين يراقب العنقاوات من نافذة الطائرة الرئاسية ويبتسم بالفيديو والصور...صاحبة أفضل وظيفة على كوكب الأرض بالفيديو...فتاة كادت أن تلتهمها طيور النورس مخرج يقضي 280 ساعة لجمع أكثر المقاطع إثارة لعام 2017 (فيديو) المزيد ...