السبت21/10/2017
ص11:23:3
آخر الأخبار
استشهاد 14 شرطيا مصريا في اشتباكات مع مسلحين في القاهرةإلغاء محاضرة لجعجع في أستراليا: «مُجرم حرب مُدان»مجتهد : ابن سلمان في خطر.. هل تنقلب عليه الأسرة؟ماذا قال أمير الكويت لمرزوق الغانم بعد موقفه من الوفد الإسرائيلي؟المهندس خميس يطلع على أعمال تنفيذ مشروع محطة معالجة مياه الصرف الصحي في مصياف وتأهيل محطة مباقر جب رملةبمشاركة رسمية وشعبية ... تشييع الشهيد اللواء شرف عصام زهر الدين إلى مثواه الأخير في السويداء(صور وفيديو)المفتي حسون: ليس بيننا أقليات وموعدنا فلسطين والجولان بأجمعهاالدفاع الروسية تنفي استهداف طائراتها مناطق مأهولة في إدلب: واشنطن أقرت باستخدام (النصرة) السلاح الكيميائيواشنطن تحذر مواطنيها من «كيميائي النصرة وداعش»!«معادلة» شويغو لـ (اسرائيل): توقفوا عن الهجمات وسنحاول إبعاد إيران عن الحدودالغربي من طرطوس: تهريب الفروج سينتهي خلال أسبوعالخط الائتماني الإيراني الثاني يدخل حيّز التعاقددور روسيا في سورية: هجوميّ ضدّ الإرهاب... ردعي إزاء «إسرائيل»؟...د. عصام نعماناين هم إرهابيو داعش الاجانب الذين قاتلوا في الرقة؟ ....شارل أبي نادرشاب عربي يقتل زوجته "الخمسينية" في شهر العسلمقتل سياسية وعشيقها الذي يصغرها بـ30 عامًا ذبحًا على يد زوجهاأنباء عن إلقاء القبض على رجل الأعمال السوري فراس طلاسبالفيديو ..سعودي يعتدي على مقيم ويسلبه في وضح النهار، ثم يفر هاربا في مركبة مع آخرين.التعليم العالي تطلق موقعا إلكترونيا خاصا بدليل الجامعات غير السورية المعترف بها في سوريةالتربية تصدر أسماء المقبولين في السنة الأولى بمعاهد التربية الرياضيةالجيش على أبواب حقل العمر النفطي...موسكو تحضّر من القامشلي... لحوار مع القيادة السورية "مجلس محافظة الرقة" يدعو "قوات سوريا الديمقراطية" للانسحابالزبداني وبلودان..وخطة جديدة موسعة لتنشيط القطاع السياحيوفد نقابة المهندسين في مؤتمر الترميم والإعمار: خطط وبرامج لإعادة الإعمار في سوريةماذا تقول رائحة الإبطين عن صحتك؟قبل ما ييجى الشتا.. كيف تحمى أبناءك من الفيروسات والعدوى«هوا أصفر» وحدة الجرح والقدر والسؤال ...دراما سورية ــ لبنانية من لحم ودمأسعد فضة يروي في (إطلالة على الذاكرة) محطات حياته ومسيرته الفنيةبالفيديو ...مذيعة مصرية تطرد أشهر مُؤرِّخ مصري على الهواء!أنابيب الصرف الصحي السويسرية معبدة بالذهب تعاون صناعيي مصر وسوريا ينتج سيارة محلية"انظر كم دفعوا"...أسهل طريقة لربح الأموال عبر الإنترنتالأهداف والأدوار التي أسقطها دخول كركوك ...بقلم حميدي العبدالله لهذه الأسباب تعمل تل أبيب على استمالة أكراد سوريا
علوم وتكنولوجيا >> جراح سوري يبهر الفرنسيين ..أول عملياته زراعة مفصل ورك بتقنية «سوبر باس»

بريف لاغايارد – (فرنسا)

بدت مدينة بريف لاغايارد الفرنسية في الأيام الماضية مختلفة عن باقي المدن الفرنسية في طريقة معرفتها بسورية والسوريين؛ هذه المعرفة لم تكن كما جرت العادة في السنوات الأخيرة محكومة بما يبثه الإعلام الفرنسي من صور الحرب والدمار وتأويلاتِهم المكرَّرة والمزيفة لأسباب هذه الحرب، لكنها هذه المرة كانت محكومة بإنجاز طبي لمشفى المدينة نفذه جراح سوري هو الدكتور «أسامة خضر».

الجراحة التي تكللت بالنجاح على يدي الجراح السوري وإن جعلت إدارة المشفى بحالة من الترقب وانتظار النتائج إلا أنها في الوقت ذاته جعلت من الجراح السوري حديثاً للصحافة المحلية، وهي «زراعة مفصل ورك» لمريض بتقنية «سوبر باس» التي تعتبر من التقنيات النادر استخدامها نظراً لقلة الجراحين العاملين بها على مستوى العالم، تحديداً إن الحصول عليها يتطلب تدريباً وخبرة كبيرة، إذ إن فرنسا نفسها لا تمتلك حالياً إلا ثلاثة جراحين يجرون هذا النوع من العمليات عبر ما يسمى «جراحة اليوم الواحد» من بينهم الدكتور «أسامة خضر» الذي تحدث لـ«الوطن» قائلاً:
كانت وما زالت عملية تركيب مفصل الورك الكامل لعلاج آلام هذا الأخير التنكسية من العمليات الكبرى في الجراحة العظمية، مع تطور العلم والبحث عن طرق للإقلال من اختلاطات هذا العمل الجراحي وتخفيف الألم بعد الجراحة، والوصول أسرع ما أمكن إلى إعادة المريض لحياةٍ طبيعية يستطيع معها القيام بكل النشاطات التي يرغب بها (المشي والرياضة وقيادة السيارة.. الخ)، مع مفصل صناعي يحقق أهدافاً ثلاثاً وهي: مدى حركة أقرب للكمال، غياب الألم والثبات، وكنتيجة لهذه البحوث ظهر مؤخراً مبدأ الجراحة قليلة الرض (minimal invasive surgery) (MIS)
هذا المبدأ أدى لتطوير مدخلين جراحيّين يُعتبران الأكثر حداثة وهما مدخل «روترينغ» الذي اعتمده الألماني«هانز روترينغ» في العام 2004. ثم في العام 2011 تم اعتماد مدخل «سوبر باس» في الولايات المتحدة الأميركية، الذي يعتبر ثورة حقيقية في عمليات تبديل مفصل الورك الذي ما زال أسلوباً قليل الانتشار نظراً لحداثته ولتطلبه لخبراتٍ وتدريبٍ.
وعن إمكانية استفادة الجراحين السوريين العاملين في سورية من هذه التقنيات والخبرات التي يحصل عليها زملاؤهم في المغترب في ظل ظروف الحصار والحرب التي تعيشها سورية تحديداً بما يتعلق بموضوع الجراحات العظمية المعقدة، أكد الدكتور خضر أنه بصدد التحضير لإجراء عمليات مجانية خلال زيارته القادمة لسورية لتكون بمنزلة دروس عملية للزملاء الراغبين بالاطلاع على التقنيات الجديدة في هذا المجال، كما أنه بصددِ إنشاء قناة يوتيوب يبث من خلالها جميع العمليات التي يجريها مع الشرح الكامل باللغة العربية ليستفيد منها الجراحون في سورية، مؤكداً أن الفريق العامل تحت قيادته يعرف تماماً مدى حبه لوطنه الأم سورية بل إنه تطوع لتصوير العمليات.
يذكر أن الدكتور أسامة خضر خريج كلية الطب في جامعة حلب عام 2004، ثم تخصص بالجراحة العظمية في مشفى تشرين العسكري حتى عام 2009 حيث غادر إلى فرنسا ليعمل جراحاً في مشافي باريس قبل الاستقرار في مشفيي «ليموج» و«بريف لاغايارد» الجامعيين وهو حاصل على عدة دبلومات تخصصية في فرنسا وخضع لدوراتٍ تدريبيةٍ في عدد من الدول الأوروبية من بينها ألمانيا وبلجيكا وبريطانيا وإيطاليا وإسبانيا وهولندا.
"الوطن"



عدد المشاهدات:1691( الجمعة 04:27:32 2017/08/04 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 21/10/2017 - 9:01 ص
حـالـيـا... في سـينما سيتي
فيديو

مراسم تشييع جثمان الشهيد اللواء شرف عصام زهر الدين إلى مثواه الأخير في السويداء
 

صورة وتعليق

قريبا...النصر الكامل ان شاء الله 

كاريكاتير

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

بالفيديو...العناية الإلهية تنقذ رضيعا من تحت عجلات قطار بالفيديو...سجناء يتخلصون من جثة أحدهم بكل جراءة بالفيديو...ملاكمة تقبل منافستها قبل النزال في واقعة طريفة بالفيديو...موظف في المطار يسرق حقائب المسافرين حاول الا تضحك ....؟ بالفيديو.. طبيب يطرد مريضة بأسلوب فظ وعنيف ما فعله هذا الرجل مع زوجته في المطار أشعل مواقع التواصل المزيد ...