الأحد22/4/2018
م19:22:28
آخر الأخبار
العراق يعلن مقتل 36 مسلحا من "داعش" في الغارة الجوية داخل سوريا الأردن يدعو للحفاظ على «خفض التصعيد» جنوباً ويشدد على وحدة سورية … التخلي الأميركي عن ميليشيات المنطقة مستمر وجديدها وقف الطحينوكالات: إطلاق نار كثيف يستهدف طائرة مسيرة قرب قصر ملك نظام بني سعود في الرياضالسيد نصرالله: المقاومة قادرة على ضرب أي هدف في كيان العدو الإسرائيلياهم مقررات مجلس الوزراء اليوم الرئيس الأسد يتقبل أوراق اعتماد راشد كمال سفيرا لباكستان لدى سوريةافتتاح حديقة الصداقة السورية الروسية في اللاذقيةإخراج الدفعة الأولى من الإرهابيين وعائلاتهم من منطقة القلمون الشرقي إلى الشمال السوريواشنطن تدرس إمكانية الإبقاء على قوة ضاربة في المتوسط بشكل دائمأردوغان يفضح الحلفاء الأمريكيين.. 5000 شاحنة سلاح دخلت سورياصابون الغار الحلبي.. مازال عطراً لأسواق المدينة القديمةالذهب مستقر والدولار "يناور" ما هي أسباب المراهنة الأميركية على انفصال (إقليم درعا)؟....بقلم l قاسم عز الدينمن القلمون إلى إدلب .. فائض السلاح وفائض الجنودرفضت تزويجه ابنتها القاصر فقام بقتلهاريف دمشق | جريمة قتل بشعة.. والضحية طبيبة وابنتها تقرير استثنائي من مراسل غربي لن تنشره السي ان ان أمريكية تروي تفاصيل ما واجهته في الرقة بعد انضمام زوجها لـ "داعش"التربية تعمم على مديرياتها تعليمات امتحانية للشهادات العامةلا تشعرون بالراحة في بيوتكم؟ إليكم السبب....بقلم نانسي محسنتجهيز حافلات تقل إرهابيين وعائلاتهم لإخراجهم من منطقة القلمون الشرقي تمهيدا لنقلهم إلى جرابلسبالصور.. الإرهابيون في منطقة القلمون الشرقي يواصلون تسليم أسلحتهم الثقيلة والمتوسطة وعتادهم قبيل إخراجهم إلى الشمال السوريرخصة إشادة سياحية لفندق في بلدة حصين البحر شمال طرطوسالقانون (10) للعام 2018…إطار قانوني لإحداث مناطق تنظيمية بمواصفات عالية مع الحفاظ على حقوق الأطراففوائد الحلبة في تخفيض الكولسترول والتخلص من السمومتعرف على الطريقة التي تجنبك الموت بعد الإصابة بنوبة قلبيةحضر نجوم مسلسل «الهيبة» وتمّ تكريمهم...سهرة الـ«موركس»: «عسل» منى واصف كاظم الساهر يغني "نحنا ما بدنا شي" شارة مسلسل "الواق واق"طليقة ترامب توجه له نصيحة للمستقبل!ادعى أنه إرهابي ليتخلص من زوجته!كيف يمكن إسقاط طائرة "درون" بدون إطلاق رصاصة واحدة (فيديو)كيف تخفون ظهوركم على ’واتساب’ أثناء استخدامه؟سقوط مشاريع التقسيم والفدرلة!...بقلم بسام أبو عبد اللهفي ذكرى يومه… الأسير السوري شعلة لا تنطفئ على درب التحرر
علوم وتكنولوجيا >> يمر عند قدميك أبطأ من رأسك.. وكل ما حولك من الماضي!!

مروراً بتتبع حركة الشمس لمعرفة الوقت لدى القدماء المصريين إلى الساعات الرملية عند العرب، ثم حديثاً باكتشاف الساعة الذرية، استخدم البشر عبر آلاف السنين أدوات عديدة لقياس وتتبع الوقت.

إذ إن الوقت يرافقنا كظلنا، ولكن هل الوقت هو فقط ذلك الشيء الذي يمضي بينما نعيش حياتنا أم أنه شيء قائم بذاته؟

من هنا، نستعرض في هذا التقرير بعض الحقائق المثيرة عن الوقت؛ حتى تتعرف عليه أكثر:

1- الوقت يمر أسرع عند وجهك منه عند قدميك

أثبت عالم الفيزياء الشهير ألبرت أينشتاين أن مرور الوقت في الفضاء أبطأ من مروره على الأرض؛ لأن الوقت يمضي بمعدلات مختلفة اعتماداً على مدى قرب الأشياء لمجال الجاذبية.

وفي تجربة أجراها المعهد الأميركي الوطني للمعايير والتكنولوجيا NIST عام 2010، وضع الباحثون ساعتين على ارتفاعين مختلفين بعضهما عن بعض؛ بحيث تتأثر الأكثر ارتفاعاً بدرجة جاذبية أقل.

كانت النتيجة أن الفارق الزمني بينهما سيكون 90 ملياراً من الثانية على مدى 79 عاماً؛ فكلما اقتربنا من مركز الأرض مر الوقت بصورة أبطأ، وبمعنى آخر فرأسك يتقدم في العمر أسرع من قدمك، والسنة فوق جبل إيفرست أقصر بـ15 مللي ثانية من السنة على الأرض.

2- كل ما نراه حولنا من الماضي

يشرح لنا ذلك ببساطة الباحث فلويد ستيكر، من مركز "غودارد" لرحلات الفضاء بأميركا التابع لوكالة "ناسا"، فيخبرنا بأن الضوء يستغرق بعض الوقت في الوصول من مكان إلى آخر؛ إذ كلما ابتعد هذا المكان ابتعد في الماضي الضوء القادم منه، وهكذا هي رؤيتنا للأشياء، فهي بشكل ما تنتمي كلها إلى الماضي.

وبما أن الشمس تبعد عن الأرض نحو 93 ميلاً عن الأرض، إلى جانب أن سرعة الضوء تبلغ نحو 300.000 كيلومتر/ثانية، فإن الضوء يغطي في طريقه 186.000 ميل؛ لذا يستغرق ضوء الشمس 8 دقائق و20 ثانية للوصول إلينا.

ولذلك، تذكّر في المرة المقبلة التي ستنظر فيها لضوء الشمس من نافذة غرفتك، أن هذا المشهد قد مر عليه ما يقرب من 8 دقائق بالفعل.

3- الوقت الذى تستغرقه الأرض لتدور حول نفسها ليس 24 ساعة

لا تدور الأرض حول محورها فقط؛ بل تدور في الوقت نفسه حول الشمس، والمفاجأة تتمثل في أن مدة الفترة التي تستغرقها الأرض لتدور حول نفسها هي في الواقع 23 ساعة و56 دقيقة و4.2 ثانية.

والسبب في أن الوقت من الشروق للشروق التالي هو 24 ساعة، يتمثل في كون الأرض تبعد في مدارها حول الشمس، وتغير مكانها، ما يطيل اليوم هذه الدقائق.

4- السنة في عصر الديناصورات كانت 370 يوماً وليست 365 يوماً

عندما كانت الديناصورات تعيش على كوكب الأرض كان عدد أيام السنة 370 يوماً وليس 365 يوماً مثلما هي اليوم، وسبب ذلك تباطؤ دوران الأرض بسبب جاذبية القمر، وعليه يطول اليوم بنحو 1.7 ملي ثانية في القرن الواحد.

وتقول عالِمة الرياضيات بجامعة "موناش" بأستراليا روزمارى ماردلينغ: "في تاريخ الأرض الذي يبلغ 4.5 مليار سنة، يتزايد ببطءٍ، طولُ اليوم على الأرض؛ بسبب القمر.

فحركة الأرض كانت أسرع بكثير في أثناء تشكّل القمر، حتى إن اليوم كان يتراوح من ساعتين إلى 3 ساعات، ودورة القمر حول الأرض كانت لا تستغرق سوى 5 ساعات".

5- نستغرق من 500 إلى 15000 تريليون تريليون بلانك تايمز لنرمش بأعيننا

تعد أصغر وحدة قياس للوقت هي البلانك، وهو الوقت الذي يستغرقه كم من الضوء وجميع الأشكال الأخرى للإشعاع الكهرومغناطيسي المسافرة بسرعة الضوء لمسافة تساوي طول البلانك.

وحتى تستوعب كم يبلغ هذا، فإنك تستغرق نحو من 500 إلى 15000 تريليون تريليون بلانك تايم لترمش بعينيك.

6- اليوم على كوكب عطارد يساوي عامين على الكوكب نفسه

يصنف كوكب عطارد على أنه الكوكب الأقرب إلى الشمس من المجموعة الشمسية جميعها، فهو يستغرق نحو 58.646 يوماً ليتمم دورة واحدة حول محوره، وهذا يعنى أن كوكب عطارد يستغرق ما يزيد قليلاً على 58 يوماً بالنسبة لكوكب الأرض؛ لإتمام يوم واحد على سطحه.

وذلك لا يعني أن كوكب عطارد يشهد شروقين للشمس في 58 يوماً؛ فنظراً لقرب عطارد من الشمس وسرعته في دورانه حولها، لا تطلع عليه شمس أخرى حتى يمر 176 يوماً من أيام الأرض، ولهذا فإن اليوم الواحد على كوكب عطارد يساوي عامين على الكوكب نفسه.

7- في الفيزياء لا يوجد شيء يسمى حالاً أو الآن

بغض النظر عن سرعة الضوء الكبيرة، إلا أنها لا تزال محدودة، حتى ولو كان الوقت قليلاً جداً بين انعكاس الضوء من الأشياء لأعيننا ورؤيتنا إياها، فإن رؤيتنا الأشياء واستيعابنا إياها يظلان في الحالة الماضية.

وتستغرق أدمغتنا وقتاً لمعالجة المعلومات، ولا تستطيع التمييز أحياناً بين حدثين شديدي القرب بعضهما من بعض؛ لذلك حقيقة أننا نرى الأشياء على شكلها الحالي عبثية للغاية.

وبما أنه لا أحد يملك دماغ أحدنا الآخر فلا أحد يشترك مع غيره في امتلاك نفس وقت معالجة المعلومات أو التصور عن الواقع، فإذا كان الحاضر لحظة من الوقت، فإنه لا يمكن لها أن توجد، وما هو موجود أمام أعيننا هو الذاكرة الأخيرة للماضي القريب.

8- ساعة السترونيوم: أدق ساعة في العالم

في تقدُّم لضبط الوقت من جانب المعهد الوطني الأميركي للمعايير والتكنولوجيا NIST، أجرى الباحثون هناك تعديلاً على ساعة السترونيوم، فجعلوها شديدة الدقة بكونها لا تزيد ولا تفقد ثانية واحدة في نحو 15 مليار سنة وهو عمر الكون.

ما يجعلها أدق ساعة على الإطلاق، فدقتها تجعلها تخسر ثانية واحدة كل 15 مليار سنة.

المصدر : هاف بوست 



عدد المشاهدات:1523( الأربعاء 06:52:56 2017/12/06 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 22/04/2018 - 7:03 م

ريف حلب الشمالي - العثور على مجموعة من أنفاق الإرهابيين في قرية شوارغة الأرز

كاريكاتير

 

فيديو

ضبط المزيد من أدوات الإجرام في أوكار إرهابيي "جيش الإسلام" في الضمير

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

فيديو طريف لسعودي غاضب بعد القبض على حلاقه "اثناء الحلاقة"!!؟@ بالفيديو... فيل يمارس اليوغا في منتصف الطريق بالفيديو... طفلة تستعرض موهبتها النادرة الكشف عن سر خدعة "خبيثة" من ترامب عمرها 30 عاما بالفيديو: شابة تحضر حفل تخرجها بالتابوت شاهد ماذا فعلت مذيعة بعد قيام أحد المارة بخلع باروكتها مذيع نشرة جوية يفقد أعصابه على الهواء (فيديو) المزيد ...