الاثنين17/12/2018
ص8:7:27
آخر الأخبار
الإعلان عن صفقة الـ20 مليار دولار بين قطر والولايات المتحدة بعد أسبوع من انسحاب الدوحة من منظمة “أوبك”بدء سريان الهدنة في الحديدة اعتبارا من الثلاثاءكميات اليورانيوم في الأردن تبلغ نحو 62.1 ألف طنالسفارة السورية في الأردن تجري مصالحة مع من ارتكب جرماً … عودة أكثر من 1200 مهجّر خلال 24 ساعةأنقرة تُنازل واشنطن في جبال قنديل: «النصرة» في مواجهة «داعش» … دمشق: داعمو الإرهاب لن يحققوا بالسياسة ما عجزوا عنه في الميدانالعثور على نقش حجري يعود إلى “مجمع المعابد” في السويداءالسفير موساتيس: فنزويلا استفادت من تجربة سورية في مواجهة المؤامراتملتقى الإعلام الرقمي الثاني.. معايير لتنظيم العمل نقابياًمقتل قائد بارز في الحرس الثوري الإيرانيجاويش أوغلو: إذا فاز الأسد في انتخابات ديمقراطية سنفكر في العمل معهالتقرير الاقتصادي الاسبوعي: تراجع طفيف في سعر الصرف ومؤشرات بورصة دمشق خضراءمجلس الوزراء: تعزيز كفاءة موارد الدولة دون فرض ضرائب جديدة على المواطن.. معالجة التهرب الضريبي وإعادة النظر برسوم الترانزيت والعبورلماذا تسعى تركيا لإشعال شمالي سوريا والعراقعفريت الصيدلية.. ....بقلم مازن جلال خيربكذبح سيدة على يد أهلها بداعي “ الشرف “ في مصيافحادث سير يودي بحياة شخص شمال مدينة السويداء(المطار مقابل المطار).. مصادر قيادية سورية تؤكد تغيير قواعد الاشتباك ضد (إسرائيل)بالخطأ...برنامج خرائط روسي يكشف مواقع عسكرية سرية في إسرائيل وتركياازدياد الملتحقين بالجيش السوري.. وارتفاع أعداد دافعي البدل النقدي طلاب سورية يبدؤون الامتحانات النصفية… إجراءات لإنجازها بالشكل الأفضلإصابة مدني بانفجار لغم من مخلفات الإرهابيين بريف سلميةقتلى وجرحى بتفجير استهدف سوق الهال في عفرينالسياحة تطرح موقع مطعم “قلعة المحبة” في السويداء للاستثماروزارة السياحة تطرح للاستثمار السياحي الموقع رقم (2) في معبر جديدة يابوس الحدوديحمام بارد في الشتاء... لن تصدق فوائده السحرية لجسدكبعد رصد حالات جديدة للإصابة به في سوريا .. تعرف على أعراض وطرق الوقاية من انفلونزا الخنازير«أثر الفراشة» على السواحل السوريةانتهاء المرحلة الأخيرة من تصوير مسلسل «عطر الشام» في جزئه الرابع المنتج "الذئب": مارست الجنس مع لورانس فنالت الأوسكارتوقعات الفلك لعام 2019فيسبوك تكافئ عراقيا لاكتشافه ثغرة في أحد تطبيقاتهاواتساب سيطلق 7 تغيرات ثورية مع بداية 2019 .. تعرّف عليها .العرب والأحداث الإقليمية والدولية ....بقلم د . يثينة شعبانلولا حلب لكان الشرق لاتينياً .....محمد البيرق
علوم وتكنولوجيا >> فريق علمي يدرس ظاهرة “الطفل المغناطيسي”

سانا| أسئلة كثيرة كانت تدور في أذهاننا ونحن في الطريق إلى منزل الطفل ذو الفقار إبراهيم ابن التسع سنوات والذي أطلق عليه البعض تسمية “الطفل المغناطيسي” بعد أن اكتشف منذ فترة قصيرة أن جسمه يلتقط قطعا معدنية أو غير معدنية.

سبب نشوء هذه الظاهرة كانت أسئلة مشروعة بحاجة للإجابة دارت في أذهان الكثيرين ولذلك قام فريق علمي من جامعة تشرين برئاسة الدكتور محمد حلبي الاختصاصي في فيزياء الظواهر المغناطيسية بكلية العلوم قسم الفيزياء بجامعة تشرين وعضوية الدكتور عيسى أحمد طبيب التشريح المرضي والدكتور لؤي محمد الاختصاصي في فيزياء الأرض قسم المغنطيسية الأرضية والدكتور محمد معلا “علم فلك” والخبير التقني بسام عبسي بزيارة الطفل لمعرفة حيثيات هذه  الظاهرة.

وتوصل الفريق العلمي بعد التجارب والمشاهدة العينية إلى أن استجابة جسم الطفل لالتقاط الأجسام تتم بتوافر عدة عناصر مثل تعريض جسمه والأشياء المراد لصقها لدفء من مصدر حراري وأن تكون المنطقة المستهدفة دون أي فاصل قماشي كالثياب وغيرها وتكون الاستجابة في فصل الصيف أقوى منها في فصل الشتاء وفي حال برد جسم الطفل يضعف التقاط الجسم للأشياء بسبب تفريغ الطاقة ولوحظ أن جسم الطفل يلتقط الأجسام المعدنية وغير المعدنية كالحديد والملاعق والشوك والسكاكين والفضة والنحاس والألمنيوم والبلاستيك والقداحات والنقود وبوضعياتها الأفقية والعامودية.

وبعد إجراء القياسات والاختبارات باستخدام أجهزة الكترونية حديثة على الطفل والموقع المكاني “جهاز عداد غايفر للأشعة ومقياس تسلا المغناطيسي ومقياس فولط” لخص الفريق العلمي بجامعة تشرين نتائج زيارته بالإشارة إلى أن ظاهرة المغناطيسية متأصلة في الكائنات الحية لاحتواء هذه الكائنات على مجموعة كبيرة من الجسيمات الأولية الثابتة والمتحركة ومختلفة الأبعاد – ذرات – ايونات – جزيئات – وجميعها يمتلك شحنة كهربائية مما يؤدي إلى نشوء حقول مغناطيسية داخلية إلا أن جميع هذه الحقول من الضعف والصغر بحيث لا يمكن الركون إليها في تفسير هذه الحالات الشاذة.

وأوضح أعضاء الفريق أن بعض مناطق جسم الطفل ذو الفقار تمتلك توزعا وتركيزا غير طبيعي للشحنات الكهربائية “المكتسبة بجو دافئ” وهي حالة من الكهرباء الساكنة ولا يمكن تشبيه جسمه بالمغناطيس لأن المغناطيس لا يؤثر بالفضة ويؤثر على مغناطيس آخر أي يجذبه ويؤثر بإبرة البوصلة المغناطيسية وهذا لم يحصل مع الطفل وعليه فإن هذه الحالة ليست ظاهرة مغناطيسية.

كما أوضح الفريق أن هذه الحالة لا تشكل أي خطر على صحة الطفل ويمكن متابعة هذه الظاهرة بدراسات معمقة للاستفادة منها علميا وتسخيرها في خدمة المجتمع والبشرية مشيرا إلى وجود حالات جذب كثيرة مشابهة مثل حالة “كارولين كلير” 17 عاما سنة 1877 في بريطانيا وحالات أخرى في روسيا والولايات المتحدة وتركيا وجورجيا وأبرزها الطفلة نسيبة من أوزبكستان التي عالجت والدها من مرض عصبي بالعمود الفقري بعد عدة جلسات مررت يدها فوق المنطقة المصابة .

وبين الفريق العلمي أنه وبعد دراسات عدة من مراكز أبحاث وعلماء بقيت جميع تلك التحليلات والنظريات دون تأكيد منطقي وبقيت ضمن دائرة التخمين والآراء الشخصية التي تخالف قوانين الفيزياء وعلوم الطب .



عدد المشاهدات:1483( الأربعاء 01:19:52 2017/12/27 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 17/12/2018 - 6:07 ص

 

إضاءة شجرة الميلاد وافتتاح بازار في كاتدرائية سيدة النياح بدمشق

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

سحلية تنقذ صديقها الذي ابتلعته الأفعى وتخرجه من جوفها (فيديو) بالفيديو... أموال من السماء تثير هلع السكان في هونغ كونع بالصور.. ملكة جمال فرنسا.. "وحش بشع" سابق غطاس يحصل على 3 قبلات حارة من أنثى أسد البحر (فيديو) بالفيديو.. كاميرات المراقبة رصدتهم وفضحتهم حينما ظنوا ألا أحد رآهم! بالفيديو.. طفلة تسقط من الطابق الخامس ورجلان يلتقطانها باللحظة المناسبة شاب يوثق فيديو مخيف أثناء عمله وحيدا في المكتب المزيد ...