الجمعة25/5/2018
ص10:14:11
آخر الأخبار
بينهم سعوديون وسودانيون... 30 قتيلا وجريحا في معارك باليمنعون يكلف الحريري بتشكيل الحكومة اللبنانيةمقتل وإصابة 19 شخصاً في تفجير انتحاري ببغداد’تراويح الوهابية’ تضييق في المملكةمصدر عسكري: تعرض أحد مطاراتنا العسكرية في المنطقة الوسطى لعدوان صاروخي معادي، وتصدت وسائط دفاعنا الجوي العدوان ومنعته من تحقيق أهدافهسانا| التحالف الأمريكي يعتدي على بعض مواقعنا العسكرية بريف دير الزورغارات أميركية على الجيش السوري فجر اليوم : مساندة «داعش» في الباديةسورية تهنىء العراق بنجاح العملية الانتخابية وتأمل أن تؤدي إلى تعزيز الوحدة الوطنيةبيلاروس تستقبل 300 طفل سوري قريباًروسيا تنفي أي صلة لجيشها بإسقاط الطائرة الماليزية عام 2014اعادة تشغيل الخط الجوي بين” اللاذقية و الشارقة”الحكومة تضع رؤية لإعادة الاعمار تنظيميا وعمرانيا واقتصاديا وسياحيا وبشريا ما خفي عن صواريخ الجولان.. آلاف المقاتلين بانتظار ساعة الصفر!معربوني : بتحرير الحجر الأسود ينتهي الجيب الأخير لداعش في محيط دمشقإخماد حريق بمحل لبيع العطورات في ساحة الطرشان بالسويداءقسم شرطة القصاع بدمشق يلقي القبض على شخص قام بقتل والده طعناً بالسكين .بالفيديو... رمي "زعماء "الخليج بالاحذية في واشنطن ؟ تعليق مثير من صحفي سعودي حول اغتيال الحريري يفجر غضبا عارما!(مفاتيح).. مبادرة لتطوير قدرات الشباب المقبل على العملتعيين 133 معلم صف ملتزما من خريجي كليات التربيةالعثور على حفارة أنفاق وآلات لتصنيع القذائف خلال تمشيط جنوب دمشق من مخلفات الإرهابيين- فيديوخروج محطة محردة لتوليد الكهرباء من العمل بسبب اعتداء إرهابي بالقذائفأوتستراد حمص-حماة في الخدمة خلال أسابيع قليلة-فيديوعقد لتنفيذ 13 برجاً سكنياً هذا العام في ضاحية الديماسمزيج من الفياغرا ولقاح الانفلونزا لعلاج السرطان!لمريض الكبد.. 5 مشروبات مفيدة لصحتك فى الصيام احرص على تناولهاشاهد.. فيروز تغنى للقدس من جديد: "إلى متى يا رب"المسلسلات اللبنانية تُنافس، وبعضها يتفاءل بالزملاء السوريينبعد 90 عاماً على اختفائها.. ظهور أول سفينة في مثلث برمودازوجان في نيوزيلندا يتوفيان بفارق 9 ساعات عن بعضهما بعد زواج دام 61 عاما"واتسآب يعرف عنك الكثير"… لكن هناك طريقة "رائعة" لمعرفة كل ذلكلأول مرة.. العلماء يتحكمون بالقلب باستخدام الليزر!محاور الاستراتيجية المشتركة الأميركية ـ «الإسرائيلية» في سورية ....بقلم حميدي العبداللهدمشق آمنة.. وفي غوطتيها يفوح عبير السلام والأمان
علوم وتكنولوجيا >> مخترع سوري يصمم كرسياً لحالات الشلل الرباعي بتقنية جديدة-فيديو

طور المخترع أجود حسن شجاع تصميما محدثا للكرسي المتحرك المخصص للأشخاص المصابين بالشلل الرباعي وبتر الأطراف يعمل وفقا لحركة الرأس لمساعدتهم بالتنقل بمفردهم.

ويبدو الكرسي بسيطا للوهلة الاولى لكن بالتدقيق به يتبين انه يحوي محركات كهربائية ودارة شحن واخرى الكترونية وبطاريتين ويتحرك وفق اوامر يتلقاها عبر قبعة بلاستيكية من نوع خاص توضع على الرأس وترسل إشارة لاسلكية لإطار محيط بها يعطي الأوامر بدوره بواسطة أسلاك موصولة مع المجموعة الالكترونية لتوجيه الكرسي في الاتجاه المطلوب وفق حركة الرأس.

واستغرق تنفيذ اختراع شجاع كما يبين في حديث لـ سانا نحو سنة واستخدم فيه الحديد والبلاستيك مع تصميمه يدويا بالاستعانة بأدوات بدائية بسيطة مثل المثقب وصاروخ الجلخ وآلة لحام ليكون في متناول من لديه شلل رباعي إضافة لإمكانية الاستفادة منه لحالات الشلل النصفي من خلال وجود عصا قيادة لتحريكه.

الابتكار يتوافق مع خبرة شجاع المكتسبة من مهنته كميكانيكي للدراجات النارية والسيارات ضمن المنطقة الصناعية بمدينة السويداء والتي يمارسها منذ سنوات طويلة حيث تخدم ما يقوم به من ابتكارات.

وعقب اختراعات متعددة سبق للعم أبو وائل كما يحب ان نناديه تنفيذها بما يبرز إبداعات الإنسان السوري في شتى الظروف نجده اليوم أمام تجربة جديدة تخدم شريحة مهمة في المجتمع وتؤكد مقولة أن الحاجة أم الاختراع.

اختراع شجاع فاز بميدالية برونزية في معرض الباسل للإبداع والاختراع ضمن فعاليات معرض دمشق الدولي بدورته الأخيرة ما حفزه للمزيد من العمل حيث تم تنظيم محضر إيداع لحماية الملكية الفكرية والصناعية مع تقدمه منذ أشهر بالأوراق المطلوبة للحصول على براءة الاختراع التي يستحقها.

العم أبو وائل ينفذ اختراعاته انطلاقا من رغبة وحاجة ملحة لخدمة المجتمع مع إشارته لوجود معاناة لديه ولدى زملائه تتمثل بعدم تبني هذه الاختراعات رغم حرصه على تقديمها لأي شركة مطالبا بزيادة الدعم المقدم للمخترعين وتخصيص مكافآت مجزية لهم تشجعهم على الاستمرار بالعمل.

الاختراع وفقا لرئيس فرع جمعية المخترعين السوريين بالسويداء سعيد مليح مميز وله مزايا تخدم من لديهم شلل رباعي بالدرجة الأولى وكذلك ذوي الإعاقة ويشكل نموذجا مهما يجب استثماره في المصانع لافتا إلى أن الكرسي مصنع من مواد تم توظيفها بمهارة وإبداع رغم افتقاد السوق المحلية للكثير منها.

و المخترع أجود حسن شجاع من مواليد السويداء عام 1946 وهو مساعد مهندس متقاعد وعضو جمعية المخترعين السوريين وأمين سر فرعها بالمحافظة وسبق له أن شارك في عدة معارض للإبداع وأهم الاختراعات المسجلة له كرسي آلي لمساعدة العجزة والمصابين بإعاقات في أطرافهم السفلية في صعود الأدراج والأرصفة وجهاز إنذار ضد السرقة واخر لحماية خطوط الهاتف الأرضي ومنع سرقة المكالمات.

 



عدد المشاهدات:1295( الخميس 07:20:41 2018/05/17 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 25/05/2018 - 7:09 ص

العثور على حفارة أنفاق وآلات لتصنيع القذائف خلال تمشيط جنوب دمشق من مخلفات الإرهابيين

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

رونالدينيو سيتزوج امرأتين في يوم واحد ! شاهد... مذيعة توقف حصان هائج على الهواء مباشرة فيديو مرعب.. هبوط طائرة سعودية على المدرج دون عجلات وعلى متنها 151 راكبا ما يمكنك شراؤه بـ 100 دولار في مختلف دول العالم؟ بالفيديو...لحظة تصادم طائرتين في مطار إسطنبول إيقاف مذيعة كويتية بسبب كلمة قالتها لزميلها على الهواء - فيديو ريم مصطفى تجتاح مواقع التواصل الاجتماعي بعد ضربها لـ "رامز تحت الصفر" (فيديو) المزيد ...