السبت19/1/2019
ص8:1:49
آخر الأخبار
مقتل 35 من داعش في قصف الحشد الشعبي العراقي داخل سوريا أبو الغيط: الموقف العربي تجاه عودة سوريا إلى الجامعة "لم ينضج"بعدوزير الخارجية العراقي:تعليق عضوية سورية بالجامعة العربية كان خطأ العراق يكشف رسميا عن اتصالات لإعادة سوريا إلى مقعدها العربيالسفير السوري في بيروت يؤكد اعتذاره عن المشاركة في افتتاح القمة الاقتصادية انفراجة قريبة في أزمة الغاز بسورياالارصاد : الحرارة غدا أدنى من معدلاتها وتحذير من الجليد والصقيع في بعض المناطق والضباب.. ودرجات الحرارة المتوقعةالمبعوث الخاص إلى سوريا بيدرسون عقب زيارته لموسكو سيعود إلى دمشقموسكو تدعو واشنطن لحل المشاكل "قبل فوات الأوان"غوتيريش: لا حدود زمنية لبدء عمل اللجنة الدستورية السوريةسورية تثبت عقد لاستيراد 200 ألف طن قمح من روسياارتفاع إنتاج حديد حماة 30 طنا يومياالكشف عن الهدف التركي الحقيقي من إنشاء منطقة عازلة شمال شرقي سوريا ...( إسرائيل) وأخطار الغارات التكتيكية على سورية...بقلم أ. تحسين الحلبيالمانيا .. مقتل صيدلاني سوري بفأس في ظروف غامضةرجل يقتل “ حماته “ ويحرق جثتها بعد اكتشافها أنه سرقها في دير الزور صورة انتحاري مشتبه بتفجيره مطعما في منبج قبيل العمليةبعد اعتقاله في سوريا.. داعشي أميركي: لست نادماجامعة دمشق: استمرار دوام التعليم المفتوح ليومي الجمعة والسبترغم أنفك .. 9 علامات تؤكد أنك ستصبح غنياً وإن لم ترغب بذلكالاغتيالات تستهدف النصرة مجدداً وعشرات الفصائل تلتحق بـ فيلق الشام وحدات الجيش تكبد الإرهابيين خسائر بالأفراد والعتاد رداً على تجديد خروقاتهم اتفاق المنطقة منزوعة السلاح بريفي حماة وإدلبوزير الاشغال العامة والاسكان يتفقد ميدانيا سير العمل بمساكن السكن الشبابي بقدسيامؤسسة الإسكان تواصل جلسات تخصيص السكن الشبابي في ضاحية قدسياعلماء يحذرون من خطر قاتل تنقله الإيصالات!ماذا يحصل لجسمك عند تناول زيت الزيتون كل صباح؟مخرج "فالنتينو" يؤكد عرضه في رمضان 2019رحيل الممثل المصري سعيد عبد الغنيامرأة تحرق زوجها لرفضه إعطاء ما كانت تريدهنوبة قلبية تقتل الحصان وصاحبته في آن واحد سكان الأرض على موعد مع "الذئب الدموي العملاق"سم الخفافيش مصاصة الدماء مفتاح نجاة الكثيرين من الأمراض الخطيرةالكرد ما بين وعد ترامب وحدود الخطأ والخطيئة... بقلم م. ميشيل كلاغاصيما هو سبب القمة الهزيلة والباهتة؟ ...بقلم ناصر قنديل
علوم وتكنولوجيا >> مخترع سوري يصمم كرسياً لحالات الشلل الرباعي بتقنية جديدة-فيديو

طور المخترع أجود حسن شجاع تصميما محدثا للكرسي المتحرك المخصص للأشخاص المصابين بالشلل الرباعي وبتر الأطراف يعمل وفقا لحركة الرأس لمساعدتهم بالتنقل بمفردهم.

ويبدو الكرسي بسيطا للوهلة الاولى لكن بالتدقيق به يتبين انه يحوي محركات كهربائية ودارة شحن واخرى الكترونية وبطاريتين ويتحرك وفق اوامر يتلقاها عبر قبعة بلاستيكية من نوع خاص توضع على الرأس وترسل إشارة لاسلكية لإطار محيط بها يعطي الأوامر بدوره بواسطة أسلاك موصولة مع المجموعة الالكترونية لتوجيه الكرسي في الاتجاه المطلوب وفق حركة الرأس.

واستغرق تنفيذ اختراع شجاع كما يبين في حديث لـ سانا نحو سنة واستخدم فيه الحديد والبلاستيك مع تصميمه يدويا بالاستعانة بأدوات بدائية بسيطة مثل المثقب وصاروخ الجلخ وآلة لحام ليكون في متناول من لديه شلل رباعي إضافة لإمكانية الاستفادة منه لحالات الشلل النصفي من خلال وجود عصا قيادة لتحريكه.

الابتكار يتوافق مع خبرة شجاع المكتسبة من مهنته كميكانيكي للدراجات النارية والسيارات ضمن المنطقة الصناعية بمدينة السويداء والتي يمارسها منذ سنوات طويلة حيث تخدم ما يقوم به من ابتكارات.

وعقب اختراعات متعددة سبق للعم أبو وائل كما يحب ان نناديه تنفيذها بما يبرز إبداعات الإنسان السوري في شتى الظروف نجده اليوم أمام تجربة جديدة تخدم شريحة مهمة في المجتمع وتؤكد مقولة أن الحاجة أم الاختراع.

اختراع شجاع فاز بميدالية برونزية في معرض الباسل للإبداع والاختراع ضمن فعاليات معرض دمشق الدولي بدورته الأخيرة ما حفزه للمزيد من العمل حيث تم تنظيم محضر إيداع لحماية الملكية الفكرية والصناعية مع تقدمه منذ أشهر بالأوراق المطلوبة للحصول على براءة الاختراع التي يستحقها.

العم أبو وائل ينفذ اختراعاته انطلاقا من رغبة وحاجة ملحة لخدمة المجتمع مع إشارته لوجود معاناة لديه ولدى زملائه تتمثل بعدم تبني هذه الاختراعات رغم حرصه على تقديمها لأي شركة مطالبا بزيادة الدعم المقدم للمخترعين وتخصيص مكافآت مجزية لهم تشجعهم على الاستمرار بالعمل.

الاختراع وفقا لرئيس فرع جمعية المخترعين السوريين بالسويداء سعيد مليح مميز وله مزايا تخدم من لديهم شلل رباعي بالدرجة الأولى وكذلك ذوي الإعاقة ويشكل نموذجا مهما يجب استثماره في المصانع لافتا إلى أن الكرسي مصنع من مواد تم توظيفها بمهارة وإبداع رغم افتقاد السوق المحلية للكثير منها.

و المخترع أجود حسن شجاع من مواليد السويداء عام 1946 وهو مساعد مهندس متقاعد وعضو جمعية المخترعين السوريين وأمين سر فرعها بالمحافظة وسبق له أن شارك في عدة معارض للإبداع وأهم الاختراعات المسجلة له كرسي آلي لمساعدة العجزة والمصابين بإعاقات في أطرافهم السفلية في صعود الأدراج والأرصفة وجهاز إنذار ضد السرقة واخر لحماية خطوط الهاتف الأرضي ومنع سرقة المكالمات.

 



عدد المشاهدات:1686( الخميس 07:20:41 2018/05/17 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 19/01/2019 - 6:21 ص

كاريكاتير

#صحف_عراقية

 

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

بالفيديو... عقاب خاص للموظفين "زحفا على الأرض" في الصين بالفيديو... كوبرا ملكية تبتلع أفعى عملاقة أمام السياح صوّرتها في أوضاع محرجة.. ماريا كاري تتعرض للابتزاز من مساعدتها السابقة فيديو مؤثر لطفلة صغيرة تسمع لأول مرة صوت أختها وأمها (فيديو) بالفيديو... مشاهد تخطف الأنفاس أثناء هدم جسر في نيويورك بالفيديو...رجل أعمى يقود سيارة بسرعة جنونية على مدرج المطار تحديد بلد يحتضن أجمل نساء الدنيا المزيد ...