الثلاثاء21/8/2018
م19:24:48
آخر الأخبار
انتقادات واسعة لجنبلاط بعد نعيه "صحفي إسرائيلي" !!؟القس الأمريكي المحتجز بتركيا شارك في غزو العراقحجاج بيت الله الحرام يبدأون النفرة إلى مزدلفةالحريري وسوريا: نعامة تدفن رأسها في الرمالادلب: تسارع في السياسة على وقع التجهيزات الميدانية....بقلم حسين مرتضىأضحى مبارك.... وكل عام وسورية بخير نزوح 4 آلاف شخص عن إدلب إلى حماة شمال غربي سورياالرئيس الأسد يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك في رحاب جامع الروضة بدمشقألمانيا ترفض رسميا دعوة بوتين بخصوص سوريابريطانيا توقف برنامج دعم المجموعات الارهابية المسلحة المعارضة في سوريا وزير النفط يفتتح محطة بنزين متنقلة في حمص لتخفيف الاختناقات عن محطات الوقودسوريا تعتزم إقامة علاقات تجارية مع القرم سوريا والجسر الإقتصادي ....بقلم د. حياة الحويك عطية مفاتيح تحرير إدلب .....بقلم عمر معربونيمشاهد مروعة.. بالفيديو لحظة سرقة 75 ألف دولار من امرأةتركيا.. أربعة أشخاص يقتلون سورياً بوحشية "صليب معقوف" وإشارات نازية تظهر بعد وفاة طفل سوري لاجئ في ألمانيا تفاصيل التهديد الذي وجّهته تركيا لجماعة" الإخوان المسلمين" الارهابية السوريةإحالة دكتور في جامعة البعث لمجلس تأديبي بتهمة الفساد .. وآخر ينتظر التحقيقات وزارة السياحة تعلن عن إجراء اختبار للتعاقد السنوي مع عدد من المواطنين من الفئات (الثالثة – الرابعة – الخامسة)وحدات من الجيش تدمر أوكاراً لتنظيم جبهة النصرة شمال حماة وتحبط هجوماً إرهابياً في محيط بلدة تل الطوقان بريف إدلب30 داعشياً أسرى في قبضة الجيش بدء تنفيذ العقد الأول من السكن الشبابي في منطقة الديماسالسياحة تمنح رخصة لشركة روسية لتنفيذ فندق وشالهيات بمستوى دولي في طرطوس العلم يكشف: مصيبتان في “المايونيز”فوائد للباذنجان لم تعرفها من قبلوفاة الأديب والروائي السوري الكبير حنا مينةإمارات رزق تستعد لاستقبال مولدتها "إحساس حسام جنيد" حصل والدها على 125 ألف جنيه.. “سعودي” يصدم في الصباحية بعد زواجه من مصرية قاصرواشنطن بوست: ترامب تخلص من أثاث ميلانيا في البيت الأبيضصفقة بين واتساب وغوغل تهدد بيانات المستخدمين بالفقدانشاهد.. صف السيارة قديما كان أسهل من العصر الحالي رغم التطور التكنولوجيحنا مينه شيخ الروائيين العرب والبحار السوري الذي لا يموتمع أنه وطني!! ....بقلم د. بثينة شعبان
علوم وتكنولوجيا >> مخترع سوري يصمم كرسياً لحالات الشلل الرباعي بتقنية جديدة-فيديو

طور المخترع أجود حسن شجاع تصميما محدثا للكرسي المتحرك المخصص للأشخاص المصابين بالشلل الرباعي وبتر الأطراف يعمل وفقا لحركة الرأس لمساعدتهم بالتنقل بمفردهم.

ويبدو الكرسي بسيطا للوهلة الاولى لكن بالتدقيق به يتبين انه يحوي محركات كهربائية ودارة شحن واخرى الكترونية وبطاريتين ويتحرك وفق اوامر يتلقاها عبر قبعة بلاستيكية من نوع خاص توضع على الرأس وترسل إشارة لاسلكية لإطار محيط بها يعطي الأوامر بدوره بواسطة أسلاك موصولة مع المجموعة الالكترونية لتوجيه الكرسي في الاتجاه المطلوب وفق حركة الرأس.

واستغرق تنفيذ اختراع شجاع كما يبين في حديث لـ سانا نحو سنة واستخدم فيه الحديد والبلاستيك مع تصميمه يدويا بالاستعانة بأدوات بدائية بسيطة مثل المثقب وصاروخ الجلخ وآلة لحام ليكون في متناول من لديه شلل رباعي إضافة لإمكانية الاستفادة منه لحالات الشلل النصفي من خلال وجود عصا قيادة لتحريكه.

الابتكار يتوافق مع خبرة شجاع المكتسبة من مهنته كميكانيكي للدراجات النارية والسيارات ضمن المنطقة الصناعية بمدينة السويداء والتي يمارسها منذ سنوات طويلة حيث تخدم ما يقوم به من ابتكارات.

وعقب اختراعات متعددة سبق للعم أبو وائل كما يحب ان نناديه تنفيذها بما يبرز إبداعات الإنسان السوري في شتى الظروف نجده اليوم أمام تجربة جديدة تخدم شريحة مهمة في المجتمع وتؤكد مقولة أن الحاجة أم الاختراع.

اختراع شجاع فاز بميدالية برونزية في معرض الباسل للإبداع والاختراع ضمن فعاليات معرض دمشق الدولي بدورته الأخيرة ما حفزه للمزيد من العمل حيث تم تنظيم محضر إيداع لحماية الملكية الفكرية والصناعية مع تقدمه منذ أشهر بالأوراق المطلوبة للحصول على براءة الاختراع التي يستحقها.

العم أبو وائل ينفذ اختراعاته انطلاقا من رغبة وحاجة ملحة لخدمة المجتمع مع إشارته لوجود معاناة لديه ولدى زملائه تتمثل بعدم تبني هذه الاختراعات رغم حرصه على تقديمها لأي شركة مطالبا بزيادة الدعم المقدم للمخترعين وتخصيص مكافآت مجزية لهم تشجعهم على الاستمرار بالعمل.

الاختراع وفقا لرئيس فرع جمعية المخترعين السوريين بالسويداء سعيد مليح مميز وله مزايا تخدم من لديهم شلل رباعي بالدرجة الأولى وكذلك ذوي الإعاقة ويشكل نموذجا مهما يجب استثماره في المصانع لافتا إلى أن الكرسي مصنع من مواد تم توظيفها بمهارة وإبداع رغم افتقاد السوق المحلية للكثير منها.

و المخترع أجود حسن شجاع من مواليد السويداء عام 1946 وهو مساعد مهندس متقاعد وعضو جمعية المخترعين السوريين وأمين سر فرعها بالمحافظة وسبق له أن شارك في عدة معارض للإبداع وأهم الاختراعات المسجلة له كرسي آلي لمساعدة العجزة والمصابين بإعاقات في أطرافهم السفلية في صعود الأدراج والأرصفة وجهاز إنذار ضد السرقة واخر لحماية خطوط الهاتف الأرضي ومنع سرقة المكالمات.

 



عدد المشاهدات:1511( الخميس 07:20:41 2018/05/17 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 21/08/2018 - 6:00 م

اعاده الله على على سوريا قيادة وجيشا"وشعبا" بألف الف خير

العثور على أسلحة وذخيرة بعضها إسرائيلي من مخلفات الِإرهابيين في ريف درعا

كاريكاتير

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

“فوربس” تنشر قائمة النجمات الأعلى أجراً للعام 2018.. و”سكارليت جوهانسون” في المركز الأول شاهد بالفيديو.. حمل جماعي لـ16 ممرضة يعملن في قسم واحد تصرف "مشين ومقزز" من راكب أميركي خلال رحلة جوية نعامة تهاجم رجل بالصور.. أصغر مليارديرة في العالم تغير مظهرها شاهد.. مسؤول إفريقي يتعرض لموقف غاية في الإحراج عند ركله للكرة رجل شرطة يحتال على شاب يحاول الانتحار لإنقاذ حياته (فيديو) المزيد ...