-->
الثلاثاء18/6/2019
م21:23:17
آخر الأخبار
الرئيس العراقي: ضرورة حل الأزمة في سورية سياسياً ومواجهة الإرهابالذي دعا لـ"الجهاد" ضد الشعب السوري.. ميتا في سجنه!الإخونجي " أردوغان" حزين على " مرسي".. والأزمة المصرية التركية تتفاقمالجيش اليمني: عملياتنا ستطال أهدافا لا يتوقعها النظام السعوديأبناء القنيطرة ينظمون في عين التينة وقفة تضامنية مع أهلنا بالجولان: قرارات سلطات الاحتلال باطلةالرئيس الأسد يصدر قانونا يجيز تعيين 5 % من الخريجين الأوائل في كل معهد أو قسم أو تخصص يمنح درجة دبلوم تقانيأهلنا في الجولان المحتل يبدؤون إضرابا عاما رفضا لمخططات الاحتلال الإسرائيلي الاستيطانية على أراضيهمالمعلم: سيتم القضاء على الإرهاب في إدلب ويجب خروج كل القوات الأجنبية الموجودة في سورية بشكل غير شرعياحتراق مهاجمة أمريكية بعد اعتراضها من قبل "سو-27" الروسية (فيديو)ترامب يعلن طرد ملايين المهاجرين من الولايات المتحدةلماذا ارتفع الدولار فوق 590 ليرة في السوق الموازيةاغلاق ١٣٧ مطعما في حلب . عزالدين نابلسي .المعلم في الصين: ما الذي تستطيع بكين تقديمه؟ ....بقلم حميدي العبداللهصِرَاعُ مواقع!......د.عقيل سعيد محفوضإخماد حريقين في داريا دون أضرارضبط صاحب مكتبه يطبع قصصات ورقية ( راشيتات ) لطلاب التاسع والبكلورياوزير سعودي في سوريا ...ومصادر محلية تكشف عن أهداف الزيارة مركبة غريبة الشكل تهاجم المسلحين في سورياالتعليم العالي تعلن عن تقديم مقاعد دراسية للمرحلة الجامعية الأولى في سلطنة عمانالسياسات التعليمية في سورية: مراجعة تحليلية نقدية للوسائل والأهدافتنظيم(القاعدة) ينفذ أول هجوم بعد انضمامه إلى غرفة العمليات التركية بريف حماةميليشيا “قسد” مدعومة بطيران “التحالف الأمريكي” تعتقل 111 من أهالي الطيانة وشويحان بريف دير الزوروزير السياحة: لم نصرح لأي مكاتب سياحية خاصة بـ الحج والعمرة تقيب المقاولين السوريين في طرح جريئ عن مهنة آيلة للسقوط ان لم يتم دعمها والاهتمام بها حكوميا وافراد أستاذ طب نفسي: كلنا مرضى نفسيون لمدة ساعتينهل ضغط الدم وصل مرحلة الخطر... علامات على الوجه لا تتجاهلهاسلوم حداد: "جدو" أهم من أي لقب فني قد يطلق عليّ"أمل عرفة"إنسحبت بعد "إحتكاك"لبنان.. رحيل مؤلم لـ"محاربة السرطان الجميلة"لهذا السبب فتاه بريطانية تتعرض للضرب من قبل موظفي الأمن في مطار بأمريكا؟تجارب ناجحة... علماء روس قاب قوسين أو أدنى من تطوير "عباءة التخفي""ناسا" تكشف صورة لجبل "لم تر البشرية مثله"ما احتمالات المواجهة العسكرية الأميركية ـ الإيرانية؟ ....العميد د. أمين محمد حطيطنهجان ونتيجتان ......بقلم د .بثينة شعبان
علوم وتكنولوجيا >> جراح سوري يبتكر تقنية وجهازا لبناء عظم الفك السفلي ذاتيا

سجل الطبيب خالد العوف براءة اختراع جديدة لابتكاره “طريقة وجهاز بناء ذاتيا لعظم الفك السفلي ثنائي الجانب” الذي يعد بفرص شفاء أعلى لمرضى فقدوا جزءا أو كل الفك السفلي جراء إصابات رضية أو مرضية.

اختصاصي جراحة الوجه والفم والفكين الدكتور العوف أوضح لـ سانا الصحية أنه نال براءة الاختراع نهاية كانون الأول الماضي بعد جهد استمر سبع سنوات لتطوير التقنية والجهاز وتطبيقهما على عدة مرضى مؤكدا “إن النتائج كانت ممتازة ونالت رضا المرضى”.

ولفت العوف إلى أن “فكرة الاختراع جاءت من الحاجة له مع وجود حالات أذيات فك سفلي كثيرة جراء ظروف الحرب على سورية وفشل معظم الحلول التي كانت متبعة وهي وضع صفائح واستخدام طعوم خارجية”.

وبين جراح الفكين أن التعويض عن الفك السفلي أمر دقيق للغاية لأنه العظم الوحيد المتحرك في الجمجمة كما أن له دورا وظيفيا وجماليا.

وتشبه فكرة البناء الذاتي للعظم في الاختراع حسب العوف تقنية تدبير الكسور وهي وضع سطحين عظميين متلاصقين فتتطور الخلايا المصورة الموجودة بالدم ضمن منطقة الملامسة بينهما لخلايا بانية للعظم تساعد على بناء الفقد العظمي.

وأوضح العوف أن التقنية تساعد في بناء العظم المتضرر نتيجة الاصابة بأذية حربية أو حادث أو بعد استئصال أورام وغيرها وذلك بمعدل 1 مم كل 24 ساعة أي في حال كان الفقدان 60 مم يضمن بناءه في 30 يوما ثم يحتاج نحو 3 أشهر لتعظمه مؤكدا “أن الفشل غير وارد في النتائج كما في طريقة الطعوم لأن العظم هنا يبنى ذاتيا”.

وذكر الاختصاصي أن الجهاز يركب داخليا وله جانبان يميني ويساري وثلاثة قياسات تناسب مختلف الحالات والأعمار ويحافظ على شكل الوجه والفك.

وعبر العوف عن أمله بانتشار الاختراع وتطبيقه على أوسع شريحة باعتبار أن كلفته لا تتجاوز 100 ألف ليرة سورية بينما يضطر حاليا الأطباء الى استيراد جهاز احادي الجانب كلفته تتجاوز 4 آلاف يورو.

ونصح العوف الراغبين بالعمل في المجال البحثي والابداعي بالصبر وتكوين قاعدة علمية كبيرة واكتساب خبرات عملية لصقل العلوم النظرية والاستفادة من تجارب الدول المتقدمة تقنيا وطبيا.

وعن واقع جراحة الفم والفكين في سورية قال الاختصاصي: “إنه جيد والممارسون استطاعوا تطويره بإمكانيات وأدوات بسيطة وحققوا حضورا عالميا عبر أبحاثهم”.

وبراءة الاختراع التي نالها العوف ليست الأولى حيث منح في عام 2011 براءة اختراع عن طريقة وجهاز للتقويم الجراحي للفك العلوي وعام 2015 عن ابتكاره طريقة وجهاز التوسيع الفكي العلوي الباني للعظم ذاتيا.

دينا سلامة



عدد المشاهدات:1659( الاثنين 01:50:38 2019/01/07 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 18/06/2019 - 9:18 م

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

ملكة جمال الفلبين تفتخر بأصلها العربي... وتكشف جنسية والدها العربية بالفيديو... شاب يبتكر أغرب جهاز لغسل الشعر لص يطلق النار على نفسه أثناء محاولته سرقة متجر (فيديو) ظهور جريء للفنانة اللبنانية مايا دياب بفستان شفاف لقطات مذهلة لمعركة حامية بين دبين... هكذا انتهت (فيديو) بالفيديو... صراف آلي يفقد عقله ويقذف النقود أمام الناس... والكشف عن السبب بالفيديو... طفلة بعمر الـ10 سنوات تنقذ أختها الصغرى من موت محتم المزيد ...