-->
السبت23/3/2019
ص12:52:42
آخر الأخبار
أمريكا تطلب من“كبار التجار” الاردنيين بـ”مغادرة” السوق السورية !!ردّ لبناني حاسم على هجوم بومبيو غير المسبوق على حزب اللهعمرو موسى: مواقف ترامب تقود المنطقة للاضطرابات... ولا يجب اللعب بالجولانالأردن: الجولان أرض محتلة وفقا لجميع قرارات الشرعية الدوليةبماذا نصح أوباما حكام الخليج قبيل مغادرته البيت الأبيضنائب وزير الخارجية فيصل مقداد: لا حدود للوسائل التي يمكن استخدامها لاستعادة الجولان المحتلالجعفري: الإدارة الأمريكية لا تمتلك أي حق لتقرير مصير الجولان السوري المحتلالخارجية: الإدارة الأميركية لا تمتلك أي حق أو ولاية في أن تقرر مصير الجولان العربي السوري المحتل وأي اعتراف أو إجراء منها حوله عمل غيرشرعيالرئيس التشيكي: يوجد أدلة على تعاون أردوغان و(داعش)الشرطة الفرنسية تنشر تعزيزات استعداداً لمواجهة احتجاجات (السترات الصفراء)النشاط الاقتصادي بدرعا… تعاف تدريجي بعد الخلاص من الإرهاب وافتتاح معبر نصيبروسيا .. نجاح إصدار سندات دولية بـ4 مليارات دولارترامب يُهدي «إسرائيل» «بوشاراً» لهدفين اثنين .....د. وفيق إبراهيمعيد المعلم وعيد الأم........بقلم يسرا خليل عباسالقاء القبض حرامي يعترف بإقدامه على ارتكاب عدة سرقات في بلدة (شين) بريف حمص بالاشتراك مع شقيقه المتواري، وبيع المسروقات جنائية داريا وبالجرم المشهود تلقي القبض على شخص يمتهن سرقة محتويات السيارات عن طريق الخلع والكسرحرائر ما يسمى "الثورة السورية" مع العلم التركي والسلاح الأمريكي في منطقة عفرين المحتلة بريف حلب شمال غرب سوريا."الشاباك" يفجر مفاجأة: محتويات هاتف إيهود باراك أصبحت بحوزة الإيرانيين1200 منحة "هندية - إيرانية" للطلاب السوريين قبل منتصف العامدراسة إقامة مركز للأبحاث "سوري بيلاروسي" في جامعة دمشقالجيش يكبد المجموعات الإرهابية بريف حماة الشمالي خسائر بالأفراد والعتاد رداً على خروقاتها لاتفاق منطقة خفض التصعيدالجيش السوري يسحق 25 إرهابيا صينيا... والكورنيت يطيح بـ 15 آخرين شمال حماةالإدارة المحلية : القانون رقم 3 لعام 2018 يتيح للبلديات الدخول إلى الأملاك الخاصة وفق ضوابط قانونية للحفاظ على ملكية المواطنينوزارة الإدارة المحلية : انتهاء أعمال البنى التحتية في منطقة خلف الرازي بدمشق .. والمرسوم 66 متاح للعمل في باقي المحافظاتتريد طفلا “واثقا من نفسه”… مارس أمامه خمس تصرفاتالديكلون خطير دون استشارةلينا شاماميان تطلق أغنيتها الجديدة «ياخي أنا سورية» إيقاف المطربة شيرين عن العمل بسبب إساءتها لمصرطفل مصري ينقذ 51 طالبا من الموت حرقا... وإيطاليا تقرر تكريمهتناول البيتزا يوميا لمدة 37 عاما وهذا ما حدث ليلة زفافهحيلة بسيطة لتسريع هواتف أندرويدلماذا تحطمت أنوف الآثار المصرية؟ حل اللغز التاريخي المحيرروسيا وإيران... تصادم أم تكامل في سوريا؟ .....عباس ضاهرماذا في زيارة بومبيو وإعلان ترامب غير الكلام الانتخابي؟ ....ناصر قنديل
علوم وتكنولوجيا >> جراح سوري يبتكر تقنية وجهازا لبناء عظم الفك السفلي ذاتيا

سجل الطبيب خالد العوف براءة اختراع جديدة لابتكاره “طريقة وجهاز بناء ذاتيا لعظم الفك السفلي ثنائي الجانب” الذي يعد بفرص شفاء أعلى لمرضى فقدوا جزءا أو كل الفك السفلي جراء إصابات رضية أو مرضية.

اختصاصي جراحة الوجه والفم والفكين الدكتور العوف أوضح لـ سانا الصحية أنه نال براءة الاختراع نهاية كانون الأول الماضي بعد جهد استمر سبع سنوات لتطوير التقنية والجهاز وتطبيقهما على عدة مرضى مؤكدا “إن النتائج كانت ممتازة ونالت رضا المرضى”.

ولفت العوف إلى أن “فكرة الاختراع جاءت من الحاجة له مع وجود حالات أذيات فك سفلي كثيرة جراء ظروف الحرب على سورية وفشل معظم الحلول التي كانت متبعة وهي وضع صفائح واستخدام طعوم خارجية”.

وبين جراح الفكين أن التعويض عن الفك السفلي أمر دقيق للغاية لأنه العظم الوحيد المتحرك في الجمجمة كما أن له دورا وظيفيا وجماليا.

وتشبه فكرة البناء الذاتي للعظم في الاختراع حسب العوف تقنية تدبير الكسور وهي وضع سطحين عظميين متلاصقين فتتطور الخلايا المصورة الموجودة بالدم ضمن منطقة الملامسة بينهما لخلايا بانية للعظم تساعد على بناء الفقد العظمي.

وأوضح العوف أن التقنية تساعد في بناء العظم المتضرر نتيجة الاصابة بأذية حربية أو حادث أو بعد استئصال أورام وغيرها وذلك بمعدل 1 مم كل 24 ساعة أي في حال كان الفقدان 60 مم يضمن بناءه في 30 يوما ثم يحتاج نحو 3 أشهر لتعظمه مؤكدا “أن الفشل غير وارد في النتائج كما في طريقة الطعوم لأن العظم هنا يبنى ذاتيا”.

وذكر الاختصاصي أن الجهاز يركب داخليا وله جانبان يميني ويساري وثلاثة قياسات تناسب مختلف الحالات والأعمار ويحافظ على شكل الوجه والفك.

وعبر العوف عن أمله بانتشار الاختراع وتطبيقه على أوسع شريحة باعتبار أن كلفته لا تتجاوز 100 ألف ليرة سورية بينما يضطر حاليا الأطباء الى استيراد جهاز احادي الجانب كلفته تتجاوز 4 آلاف يورو.

ونصح العوف الراغبين بالعمل في المجال البحثي والابداعي بالصبر وتكوين قاعدة علمية كبيرة واكتساب خبرات عملية لصقل العلوم النظرية والاستفادة من تجارب الدول المتقدمة تقنيا وطبيا.

وعن واقع جراحة الفم والفكين في سورية قال الاختصاصي: “إنه جيد والممارسون استطاعوا تطويره بإمكانيات وأدوات بسيطة وحققوا حضورا عالميا عبر أبحاثهم”.

وبراءة الاختراع التي نالها العوف ليست الأولى حيث منح في عام 2011 براءة اختراع عن طريقة وجهاز للتقويم الجراحي للفك العلوي وعام 2015 عن ابتكاره طريقة وجهاز التوسيع الفكي العلوي الباني للعظم ذاتيا.

دينا سلامة



عدد المشاهدات:1508( الاثنين 01:50:38 2019/01/07 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 23/03/2019 - 12:47 ص

#لن_ننسى..

#عيد_الأم #MothersDay

كاريكاتير


وزير الخارجية الامريكي بومبيو: "قد يكون الله أرسل ترامب ليحمي اسرائيل من ايران"!!
 

 

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

ضربة خاطفة تنقذ فتاة من الموت بالفيديو... موجة عاتية تطيح بفتاة أثناء التقاطها لصورة على الشاطئ حتى الموت... معركة مخيفة بين ثعبانين سامين (فيديو) 2000 سيارة فاخرة تغرق في المحيط (فيديو) العشق يقود رونالدو إلى مدريد استبدال إطارات سيارة بـ3 آلاف مسمار في روسيا طبيب يخصب 48 امرأة ويفلت من العقاب! (صورة) المزيد ...