-->
الجمعة24/5/2019
ص11:13:28
آخر الأخبار
"ميدل إيست آي": السعودية ستعدم سلمان العودة وعوض القرني بعد شهر رمضانضابط ليبي: سفينة تركية حملت أعداداً كبيرة من إرهابيي “داعش” من سورية والعراق إلى ليبياقادمة من دولة عربية إلى أخرى... تعزيزات أمريكية عسكرية في الشرق الأوسطحلفاء إيران وأميركا العرب متحمّسون للحرب أكثر منهما....بقلم سامي كليبالحرارة أعلى من معدلاتها وتميل للانخفاض غدا(المشاركة في إعادة إعمار سورية والعراق).. ندوة للخارجية التشيكية الأسبوع المقبلالجعفري: سورية ستواصل مكافحة الإرهاب وحماية مواطنيها من خطره- فيديوسورية تدعو منظمة الصحة العالمية إلى العمل لرفع الإجراءات الاقتصادية القسرية عنهابوغدانوف يبحث مع وفد أمريكي الأوضاع في سورية والمنطقةتركيا تتهم معارضة بارزة بإهانة الرئيس ونشر دعاية إرهابية"ألف طن قمح وشعير الكميات المتوقع استلامها في حماة سورية قد توقف استيراد هذه المادة الأساسيةهزيمة واشنطن على أبواب إدلب...المهندس: ميشيل كلاغاصيقرار حاسم للجيش السوري حول وجود الإرهابيين في ريفي حماه وإدلبقسم شرطة الميدان بحلب يلقي القبض على سارق نصف كيلو غرام من المصاغ الذهبياستغل وقت الافطار وسرق من منزل جده ( 5 ، 4 ) مليون ليرة سوريةالجيش السوري يقصف مقرات "حراس الدين" و"جيش العزة" في اللطامنة وكفر زيتا«غالاكسي».. كنز معلومات عن حياة «جهاديي داعش»!؟ العزب خلال لقاءه نظيره الصيني في بكين: العمل جار في سورية على إحداث مركز وطني يهتم بالذكاء الاصطناعيسورية تشارك في أولمبياد آسيا والمحيط الهادي للمعلوماتية وطموح لإحراز مراتب متقدمةوحدات من الجيش تدمر آليات وعتادا لإرهابيي “جبهة النصرة” على محاور الهبيط وكفرنبودة وتل هواش بريفي إدلب وحماة- فيديوإعادة محطة توليد الزارة للخدمة وربطها بالشبكة بعد استهدافها أمس من قبل الإرهابيينوزير السياحة: أربعة شواطئ مجانية للأسر السوريةبدء الاعمال في مشروع بارك ريزيدنس و صب الاساسات للمرحلة الاولى هل صحيح ان تناول عصائر الفواكه أمر سيئ للغاية فوائد “عظيمة” لمشروب الماء بالليمونسيرين عبد النور تكشف رد فعل زوجها على مشاهدها الجريئة مع تيم حسنسهير البابلي في العناية المركزة!انتهاء صلاحية الطعام لا يعني عدم الاستفادة منهقضى في السجن 46 عاما ظلما ولا يبالي بـ 1.5 مليون دولار! أبرزها الزيوت.. أستاذ بيئة يكشف عن طرق آمنة للتخلص من الناموسبديلًا لأندرويد.. هواوي ترد على ضربة جوجل بـ HongMengهل لاحظتم الفرق؟.....بقلم د. بثينة شعبان الاتهام بالكيميائي في سوريّة هذه المرّة قد يكون خطيراً ...ناصر قنديل
علوم وتكنولوجيا >> النرويج تعثر على «الحوت الروسي الجاسوس» بعدما اقترب من سُفنها

عُثر في النرويج على حوت أبيض ضخم يُعتقد أنه تلقَّى تدريبات على يد قوات البحرية الروسية، حيث يُستخدم لأغراض تجسّسية.

واعتاد الحوت الأبيض المدرَّب على الاقتراب من الزوارق النرويجية قُبالة سواحل جزيرة إنغواي، وهي جزيرة في القطب الشمالي تبعد نحو 450 كيلومترا من مدينة مورمانسك، التي يتمركز فيها الأسطول الشمالي الروسي، بحسب ما ذكرته هيئة الإذاعة البريطانيةBBC، اليوم الثلاثاء 30 أبريل/نيسان 2019.

صحيفة The Guardian البريطانية نقلت من جانبها عن خبراء بحريين في النرويج، اعتقادهم أن الحوت الذي عثروا عليه قد تلقَّى تدريبات من قِبَل قوات روسية ضمن برنامج استخدام الثدييات تحت المياه كقوة عمليات خاصة.

وقال أودو ريكاردسين، وهو عالم في الأحياء البحرية، إن السرج مزوَّد بحامل لوضع كاميرا وبملصق يحدد المصدر بسانت بطرسبورغ. واستطاع صياد نرويجي نزعه من على الحوت.

وبدا الحوت أليفاً بعدما تم العثور عليه، وقال أحد الصيادين إن الحوت يبدو أنه معتاد على التعامل مع البشر، وهو ما أظهره مقطع فيديو نشرته هيئة الإذاعة النرويجية للحظة نزع السرج عن الحوت الأبيض.

وقال مارتين بيو، من معهد البحوث البحرية في النرويج، إنه «في حال جاء هذا الحوت من روسيا -وهناك سبب وجيه للاعتقاد بذلك- فإن مَن أرسله ليسوا العلماء الروس بل قوات البحرية من فعلت ذلك».

وبحسب الصحيفة البريطانية، فإنه في عهد روسيا السوفييتية في ثمانينيات القرن الماضي، كان هنالك برنامج لاستخدام الدلافين في التدريبات العسكرية، وكانت بمثابة سلاح فعَّال تحت الماء.

وتجاهل فيكتور بارانيتس، وهو كولونيل روسي سبق له أن كتب عن الاستخدام العسكري للثدييات البحرية، قلق النرويج من الحوت الأبيض. لكنه لم ينفِ احتمال هروبه من البحرية الروسية.

 

ونقلت BBC عنه القول، خلال مقابلة مع إذاعة روسية خاصة: «إن كنا نستخدم مثل هذا الحيوان للتجسس، فهل تعتقد حقاً أنناً نرفق رقم هاتف محمول مع رسالة تقول (برجاء الاتصال على هذا الرقم؟)». وأضاف: «لدينا دلافين عسكرية لأدوار قتالية، نحن لا نعتّم على ذلك».

وأوضح الكولونيل أن بلاده تمتلك في مدينة سيفاستوبول (في شبه جزيرة القرم) مركزاً للدلافين العسكرية، المدربة على مختلف المهام، بدءاً «من تحليل قاع البحر إلى حماية مجرى المياه، وقتل الغواصين الأجانب، وربط ألغام بأجسام السفن الأجنبية»، بحسب قوله.

ولم يكن استخدام الدلافين لأغراض عسكرية مقتصراً على روسيا، فالبحرية الأمريكية كانت قد وضعت خلال الحرب الباردة برنامجاً خاصاً لتدريب الدلافين وأسود البحر في كاليفورنيا.

ويستخدم برنامج الثدييات البحرية التابع للبحرية الأمريكية، ومقره سان دييغو، الدلافين من نوع قارورية الأنف والأسود البحرية في كاليفورنيا لتحديد مواقع الألغام وغيرها من الأشياء الخطرة في قاع المحيط.

ويقول موقع البحرية أيضاً إن هذه الحيوانات تُستخدم للكشف عن الأفراد غير المصرَّح لهم بالغوص تحت الماء، والذين يمكن أن يضروا بالسفن الأمريكية.

وكانت البحرية الأمريكية قد نشرت الدلافين في الخليج خلال حرب العراق عام 2003 لمساعدة فرق إزالة الألغام.

وكالات



عدد المشاهدات:2932( الأربعاء 15:41:31 2019/05/01 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 24/05/2019 - 10:15 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

عصابة تنفذ "أغبى" عملية سطو على محل صرافة بالفيديو... نهاية غير متوقعة لمعركة بين كلب وصغير النمر طفل أمريكي عمره 5 سنوات يقهر المرض الخبيث فيديو جديد للركلة التي تعرض لها أرنولد شوارزنيغر اشهر 20 حالة هبوط طائرات في اصعب المطارات بالفيديو... لحظة انهيار سد في الولايات المتحدة كلب بري شجاع ينقذ صديقه من بين أنياب لبؤة جائعة (فيديو) المزيد ...