الجمعة20/9/2019
ص3:13:31
آخر الأخبار
وسائل إعلام تونسية: وفاة الرئيس التونسي الأسبق زين العابدين بن عليمحلل سابق في CIA: السعودية دفعت أموالا طائلة لمعرفة من أين أتت الصواريخ!الإمارات تعلن موقفها من التحالف الاميركي البحري"مستقبل" الحريري مغلق بسبب الأعباء المادية المتراكمة!روسيا والصين تستخدمان الفيتو ضد مشروع قرار يهدف لحماية الإرهابيين بإدلب… الجعفري: دول غربية تحميهم وتتجاهل جرائم (التحالف الدولي) المجلس الأعلى للسياحة.. اعتماد 40 مشروعاً سياحياً في مختلف المحافظات تؤمن 5 آلاف فرصة عملروسيا: إخراج كامل قاطني «الركبان» ابتداء من 27 الجاري خبير سوري: الحرب في سوريا انتهت بالبعد العسكريوزير دفاع النظام التركي : سننشئ قواعد عسكرية دائمة فيما يسمى" المنطقة الآمنة" بشمال سوريابراغ تدعو إلى عمل دولي مشترك لتسهيل عودة المهجرين السوريينحاكم مصرف سورية المركزي : سعر صرف الليرة أفضل بكثير من أسعار الصرف لعملات دول لم تشهد ما شهدته وتشهده سورية من حرب اقتصادية ... المشغل الخلوي الثالث في سورية، سيكون من نصيب شركة سوريةحتماً سيكتمل الانتصار.....موفق محمد وانتصرت ايران؟! ....بقلم سيف اكثم المظفرلا صحة لما تروجه بعض صفحات التواصل الاجتماعي حول تعرض فتيات للضرب والتعنيف في دار الرحمة لليتيماتالقبض على خادمة قامت بسرقة مبلغ مالي قدره ستة ملايين وسبعمائة وخمسون ألف ل .س بالإشتراك مع زوجهاعلى غرار القوات السورية... الجيش الروسي يحصن دباباتهالمنصف المرزوقي يعتدي على صحفي سأله عن سوريا- فيديو مشكلة الكتب المدرسية تلاحق الطلاب العائدين إلى مدارسهم في ريف دمشقالضرائب والرسوم تعلن تتمة أسماء المقبول تعيينهم لديها من الناجحين بمسابقة وزارة الماليةإرهابيو “النصرة” يعتدون بالقذائف على محيط ممر أبو الضهور بريف إدلب لإرهاب المدنيين ومنعهم من الخروجمصدر : لا يوجد أي قصف جوي على منطقة البوكمال خلال اليومين الماضيينحل ٢٤ جمعية سكنية خلال العام الحالي.. و١٣١ جمعية مصيرها الحل والتصفيةهيئة التطوير العقاري: مشاريع معروضة للاستثمار تؤمن السكن لمليون مواطن بأسعار مدروسةالشاي.. أم القهوة: أيهما أفضل لصحتك؟احذر من تناول هذه الأطعمة ليلازوجة باسم ياخور تكشف أسرار برنامجه “أكلناها”هذا ما قاله ممثل تركي حول الرئيس السوري بشار الأسدبالصور...مصرع أجمل وأخطر زعيمة عصابة للمخدرات في المكسيكجلطة داخل سيارة ليموزين... موت عروس حامل قبل لحظات من زفافها آبل تخطط لخفض أسعار هواتف آيفون للمرة الثانية منذ إطلاقهاهذه الفاكهة تؤخر الشيخوخة ..!دقات على العقل السعودي.......نبيه البرجيبعد أرامكو... هل أصبح الحل السياسي في اليمن ضرورة؟ .... د. كنان ياغي
علوم وتكنولوجيا >> "بين الحقيقة والخرافة"... 10 حقائق عن سور الصين العظيم

تسود الكثير من المعلومات المغلوطة والخرافية حول سور الصين العظيم وحول إمكانية مشاهدته من الفضاء وسبب بنائه.

نشر جون مان، مؤلف كتاب "Great Wall of China" مجموعة من المعلومات التي تكتنف هذا الباء العملاق.

السور الذي يمتد على بطول يصل لحوالي 21 ألف كيلومترا بحسب مسح أثري أجرته ادارة التراث الوطني الصيني في عام 2012، ويعود بناء السور الى 500 عام سابق.

ونشر موقع "History Extra" أشهر 10 حقائق ع هذا السور العظيم، وهي:

1-لايمكن رؤيته من القمر

جاءت هذه الفكرة من روبرت ربلي، الرسام الذي حصل على ثروة طائلة من سلسلة "Believe It Or Not"، واصف الجدار بأنه "أعظم أعمال الإنسان: الشيء الوحيد الذي يمكن رؤيته بالعين المجردة من على سطح القمر".

وعلى الرغم من نفي رواد الفضاء لذلك، ظلت العبارة اقتباسا واسع الانتشار باعتبارها "حقيقة".

2- لايعرف باسم "السور العظيم" بين الصينين

ظهر الاسم الصيني للسور قبل زمن طويل من تسميته بـ"سور الصين العظيم"، عندما كان لكل مدينة سورها المنفصل.

كلمة Chéng تعني "سور مدينة" وأضاف الصينيون صفة؛ لكنها صفة "طويل" لا صفة "عظيم"ليصبح اسمه "الجدار الطويل".

3-لم يبنى لصد هجمات المغول

شيد الجدار بأمر من الإمبراطور الأول، الذي توفي عام 210 قبل الميلاد، أي قبل ظهور المغول سنة 800 ميلاديا.

كان ان لصد شعب شيونغنو "أسلاف عرق الهان، وهي ثاني السلالات الصينية الحاكمة".

4- السور ليس بالقدم الذي نعرفه

يعتقد بأن تاريخ السور يعود لعام 221 قبل الميلاد حين اتحدت الصين لأول مرة، الى أنه كان عبارة عن كومة من الحجارة، الى ان السور الذي نعرفه يعود عمره الى 500 عام كأبعد تقدير، وهو بني على يد سلالة مينغ الحاكمة (1358-1644).

5- لايحتوي على جثث

تقول الشائعات القديمة إن عمالا قد دفنوا في السور، الى أنه لا يوجد أي دليل كتابي أو أثري على ذلك.

6- ليس مجرد سور

هناك حصون، وثكنات، وأبراج حراسة، وأبراج مراقبة، تصطف على الخطوط الرئيسية للسور.

7- لم يتمكن من إيقاف أي غزو

تمكنَت القبائل الشمالية من تخطي الجدار، ففي 1449 تمكن المغول من هزيمة سلالة المينغ على الناحية الجنوبية من الجدار، ولم تسنح الفرصة لإكمال بنائه سوى في فترة السلام بين 1571 و1644.

ومع حلول عام 1644، وقع السور تحت سيطرة عشيرة مانشو، بعدما فتح الجنرال المينغي المحلي بوابة الشرق الأقصى "شانهايغوان" للغزاة.

8- هناك أكثر من سور

السور عبارة عن أجزاء صغيرة، ولا يشبه أغلبها المبنى العظيم الذي يزوره السائحون، تبقى منها أجزاء على مسافات متباعدة حول العاصمة بكين.

9- عرض السور ضيق

هناك أجزاء تتسع لمرور شخص واحد فقط، وفي الغرب من بكين توجد نجد بعض الأماكن بلا ممر من الأساس، حيث كان على الخيول والجنود السير بمحاذاة قاعدة السور.

10- الرحالة الإيطالي ماركو بولو زاره

يعتقد أن ماركو قد مر به عدة مرات خلال رحلته من بكين إلى قصر كوبلاي خان في شانادو، لكنه لم يجد أهمية لكتابة أي ملحوظة حوله.

وكالات



عدد المشاهدات:2141( الأحد 21:48:48 2019/05/19 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 19/09/2019 - 8:29 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

بالفيديو ...الأرض تنخفس فجأة تحت عجلات سيارة دفع رباعي فيديو... رجل يتفاجأ بوحش في دورة المياه بمنزله فيديو... مذيعة تلقي أوراقها على الهواء وتغادر الاستوديو ركضا شاهد.. راكب أمواج يهرب من سمكة قرش صورة من "ألف ليلة وليلة" قد تنهي مسيرة ترودو السياسية رونالدو: "العلاقة الحميميمة" مع جورجينا أفضل من كل أهدافي! بالفيديو...صاعقة تضرب سيارة مرتين بأقل من دقيقة في مشهد مرعب المزيد ...