الأربعاء22/1/2020
ص5:55:3
آخر الأخبار
إعلان تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة برئاسة حسّان ديابتقارب بين دمشق والرياض في أروقة الأمم المتحدةنائب أردني: هل نسيتم من منعنا من التعامل مع سوريا؟المشاركون في مؤتمر برلين: عدم التدخل في شؤون ليبياالجعفري: استعادة الجولان السوري المحتل بكل السبل القانونية أولوية لسوريالإرغامهم على القتال في ليبيا.. الاحتلال التركي يوقف تزويد مرتزقته بالمال ويفرض التجنيد الإجباري على المخطوفين في سجون إرهابييهتدريبات روسية سورية مشتركة في طرطوسمجلس الوزراء: تحصين العملة الوطنية بما ينعكس إيجاباً على الواقع الاقتصادي والوضع المعيشي للمواطنين وزارة الدفاع الكورية الجنوبية سترسل مدمرة من سلاح بحريتها و300 جندي إلى مضيق هرمزغسان سلامة: لدي الآن ما أحاسب أردوغان عليه!نقابة الصرافين اللبنانيين: إعلان سعر شراء الدولار بألفي ليرة كحد أقصىرئاسة الوزراء: ابتداءا من منتصف الشهر القادم.. شراء العقارات و السيارات يتم حصرا عبر البنوك..مقالة بعنوان"الأطماع التركية (العثمانية الجديدة)وموجهتها"... بقلم طالب زيفا باحث سياسيسوريا … حروب عابرة للحدود....بقلم علاء حلبيتوقيف ثلاثة أشخاص في طرطوس بجرم التعامل بغير الليرة السورية.قسم شرطة القنوات يلقي القبض على سارق ويستعيد مبلغ مليونين ومئتي ألف ليرة سورية خلال فترة وجيزةمدرسة "الوالي التركي".. صورة تثبت "الاحتلال" في شمال سوريا جديد التطبيع.. طاقم قناة إسرائيلية على بعد كيلومترات من مكة650 ألف طالب يتقدمون لامتحانات الفصل الدراسي الأول في الجامعات الحكوميةجامعة دمشق تمدد للمرة الثانية فترة تسجيل الطلاب في نظام التعليم المفتوحاستشهاد ثلاثة مدنيين بقصف صاروخي للمسلحين على حلبالاحتلال التركي يواصل نقل أسر مرتزقته وإسكانهم في منازل السكان الأصليين في مدينة رأس العين"بيلدكس" يشارك المهندسين نقاشاتهم لأهم مشاريع إعادة الإعمار في درعا...اللواء الهنوس : درعا استطاعت النهوض بهمة وإصرار أبنائهامحافظ دمشق يقترح إقامة أبراج حديثة بين القابون ومساكن برزةشعور مزعج قد يكون علامة تحذيرية لنقص فيتامين D في الجسمليس من ضمنهم "التجويع"... 10 خطوات لإنقاص الوزن"هوى غربي": "غسان مسعود" وإبنته ثاني مرةسيرة نهاد قلعي في سلسلة “أعلام ومبدعون”الأمير هاري مصاب بالإحباط لأن النتيجة النهائية لم تكن ما أراده هو وزوجته لبؤة تموت بشكل مفاجئ، في حديقة الحيوانات بولاية إلينوي الأمريكية، والسبب الحب؟.اكتشاف ثوري "يقود" لعلاج عالمي موحد لجميع أنواع السرطان"عين ترى كل شيء"... عسكريون روس يعرضون عمل كاميرا "سفيرا" الكروية في سوريااتفاقيات سوتشي من شرق الفرات إلى غربه.. إدلب هي المفتاح...بقلم الاعلامي حسني محليانتباه: الإستراتيجية الثالثة ....بقلم د . بثينة شعبان
علوم وتكنولوجيا >> معلومات غريبة ومثيرة اكتشفت حديثا عن القمر

مر ما يقارب 50 عاما على أول خطوة قام بها البشر على سطح القمر، ومنذ ذلك الحين، تحسنت معرفتنا بأقرب جار لكوكبنا، ولم يتراجع هوس العلماء به قط. 

وعلى مدى السنوات الماضية، شاهدنا الكثير من أروع صور القمر التي تم تسجيلها على الإطلاق، ومع بدء العالم إحياء ذكرى السير الأول على سطح القمر، جمعنا أحدث النتائج العلمية المثيرة حول جارنا الوحيد، وهي:

1-يوجد ماء على القمر، ويتطاير حوله:
أدت البيانات المأخوذة من المدار الاستوائي القمري التابع لوكالة "ناسا"، في عام 2009، إلى اكتشاف الماء على سطح القمر محبوسا في الجليد.
واكتشف علماء "ناسا" أدلة إضافية على وجود مياه متحركة على سطح القمر، كجزء من مشروع ليمان ألفا لرسم الخرائط (LAMP).حيث مكن المشروع العلماء من إلقاء نظرة فاحصة على المياه على سطح القمر، ووجدوا أن جزيئات الماء تتحرك حول القمر مع ارتفاع درجة حرارة سطح القمر وتبرده طوال اليوم.
وتبقى المياه عالقة على سطح القمر حتى منتصف النهار، عندما يذوب بعض الماء ويسخن بدرجة كافية لرفعه إلى الغلاف الجوي الرقيق للقمر. يطفو الماء قليلا حتى يصل إلى منطقة باردة بدرجة كافية لجعله يستقر مرة أخرى على السطح.
2- هناك بقعة هائلة وكثيفة من المعدن تحت سطح القطب الجنوبي للقمر:
في أعماق "حوض أيتكين" في قطب القمر الجنوبي (أكبر فوهة صدمية على الإطلاق محفوظة في النظام الشمسي)، اكتشف الباحثون "شذوذًا" ضخما من المعدن الثقيل الموجود في الوشاح، والذي يبدو أنه يغير مجال جاذبية القمر.
ويعتقد العلماء أن الفوهة تحتوي على معدن من الكويكب الذي أحدث هذه الفوهة قبل نحو 4 مليارات سنة، ومن المرجح أن تزن الكتلة المعدنية نحو 2.18 كوينتليون كلغ (2.4 كوادريليون طن).
3-القمر يتقلص ويهتز:
كشفت دراسة جديدة أن القمر "ما يزال نشطا تكتونيا" ويخضع لعملية انكماش متواصلة، وهذا النشاط يؤدي إلى حدوث الكثير من الزلازل.
ووجد الباحثون أن حوالي 25% من الزلازل القمرية من المحتمل أن تكون ناتجة عن الطاقة المنبعثة من هذا الشذوذ، بدلا من تأثيرات الكويكبات أو النشاط في عمق القمر.
4-القمر ذو وجهين:
للقمر وجهان، أحدهما القريب المواجه للأرض، والذي يحتوي على قشرة رقيقة وأكثر سلاسة، بينما الوجه الآخر، في الجانب البعيد من القمر لديه قشرة أكثر سمكا بما يزيد عن 20 كلم عن الجانب الآخر، مغطاة بطبقة إضافية من المواد الغنية بالمغنيسيوم والحديد غير الموجودة على الجانب القريب.
وأثارت هذه التباينات بين وجهي القمر حيرة العلماء لعقود من الزمن، إلا أن الأبحاث الجديدة توصلت إلى أن كويكبا كبيرا أو جرما كوكبي الكتلة انتهى به المطاف في المدار الشمسي، ووضعه في مسار تصادمي مع القمر، وبالتالي ترك هذا التصادم حفرا هائلة على الجانب البعيد بأكمله للقمر.

المصدر: روسيا اليوم



عدد المشاهدات:1881( الخميس 07:03:10 2019/07/18 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 22/01/2020 - 5:24 ص

الأجندة
طلب غريب من لاعب تنس لفتاة جمع الكرات.. والحكم يتدخل أوكرانية باعت عذريتها في مزاد علني بمبلغ ضخم.. فعلى من رست الصفقة؟ سائح كاد يلقى حتفه تحت أقدام فيل أثناء محاولة التقاط سيلفي..فيديو حصان يدهس مشجعا خلال سباق ويدخله العناية المركزة... فيديو شاهد لحظة تفجير ناطحتي سحاب رد فعل غير متوقع من مذيعة عراقية علمت بوفاة أخيها على الهواء (فيديو) مصرع أصغر زعيمة جريمة منظمة (21 عاما) في المكسيك المزيد ...